ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية | أفضل مدن السعودية بالترتيب

ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية | أفضل مدن السعودية بالترتيب

30 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كي نتعرف ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية يجب أن نجمع معلومات وافية عن مدن المملكة، حيث أنها تضم عدد كبير من المدن تختلف كل منها عن الأخرى في أمور وتتشابه في أمور.

يهتم الزوار ورجال الأعمال والمستثمرين من حول العالم باختيار أفضل المدن للعيش بها، ويُحدد هذا من خلال كافة مقومات المدينة.

أفضل مدن السعودية بالترتيب

قبل معرفة ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية وأفضل مدن السعودية بالترتيب، سوف نعرض لكم أساسات الأفضلية وأسبابها؛ التي تتمثل في التقدم والرقي؛ لذلك تعد المدن السياحية أنسب وأسهل مدن للإقامة والعيش بها، حيث تتوافر بها كافة مقومات الحياة، والخدمات الحكومية وسبل الترفيه، وإليكم أفضل مدن السعودية بالترتيب.

مدينة الرياض

تتميز مدينة الرياض بعدد من الخصائص التي تجعلها أفضل مدن السعودية؛ أولها أنها عاصمة المملكة العربية السعودية، كما أنها تتصدر مدن المملكة من حيث سوق العمل، السياحة والعيش؛ أيضًاهي أكبر مدن المملكة وأكثرها تتطورً.

تتسم الرياض بمناخ صحراوي مميز، وتزخر المدينة بعدد من وسائل الترفيه، ومجموعة حدائق، كما تضم مظاهر ومزارات سياحية، بالإضافة إلى الفنادق الراقية وبها عدة أحياء رائعة.

مدينة جدة

ثاني أفضل مدن المملكة؛ لما تمتلكه من موقع استراتيجي، كما أنها أكبر الموانئ على البحر الأحمر، ويتأثر مناخها بموقعها؛ حيث بها صيف حار رطب، وشتاء منخفض الحرارة، وتتسم مدينة جدة أيضًا بتواجد مميز من التطور والحداثة والابتكار؛ حيث تحتل في ذلك المركز الرابع بين دول أفريقيا والشرق الأوسط، ومازالت تحافظ على هذا المركز منذ عام 2009م.

تحتوي المدينة على مناظر جاذبة للسياح، وبها عدد من الأحياء السكنية الراقية؛ التي يتسم بعضها بالهدوء والرقي، بالإضافة إلى كورنيش جدة الشهير، ويميزها وجود عدد من مكاتب مختلف الوزارات السعودية.

المدينة المنورة

تصنف المدينة المنورة في الترتيب الثاني بين أكثر المدن الإسلامية قدسية، وهي تحتفظ بقدر كبير من الثقافة العربية الأصيلة، وتمتاز بمناخ حار جدًا وجاف في الصيف؛ وقليل الأمطار في الشتاء، تعرف المدينة باسم طيبة الطيبة لطيب وجمال العيش بها؛ وطيب قلوب سكانها.

تزخر المدينة بعدد كبير من المساجد وأشهرهم المسجد النبوي الذي تطيب القلوب لرؤيته والصلاة به، ومسجد قباء وقبلتين، ويوجد بالمدينة أوجه الترفيه كالحدائق والمتنزهات والملاهي، كما بها أحياء سكنية؛ ولعل أفضلها حي المستراح وحي الفيصلية اللذان يتمتعا بموقعهما ضمن حدود المسجد النبوي، كما توجد بها الأسواق والمطاعم.

الطائف

توجد مدينة الطائف في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية؛ على مقربة من مكة المكرمة بالتحديد وسط جبال شاهقة تسمى جبال السروات، وهي بمثابة عاصمة صيفية للملكة؛ لما تتمتع به من طقس معتدل خاصةً في الصيف.

تضم المدينة مرافق عامة ومناطق تجارية وأسواق كبرى مثل السوق الدولي، تتميز بالحداثة والتطور مع احتفاظها بكامل العادات والتقاليد الأصيلة، وتزخر بعدد من الفنادق والمطاعم المشهورة.

الدمام

تقع مدينة الدمام شرق المملكة العربية السعودية، وتعد أكبر المدن الواقعة في هذه المنطقة، يميل مناخها للاعتدال في كافة الفصول، بينما يكون حار في الصيف، كونها مدينة ساحلية جعلها تفضل عن باقي مدن المملكة.

يوجد بها الكثير من فرص العمل الجيدة، علاوة على ذلك يوجد بها مناطق سياحية ترفيهية وأسواق ومتاحف، كما تمتلئ بالأحياء السكنية الراقية ذات الجمال المعماري.

ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية

ما هي افضل مدينة في السعودية من حيث العمل

نجد إجابة ما هي افضل مدينة في السعودية من حيث العمل تتلخص في ثلاثة مدن؛ لأكثر من سبب لذلك، أولهم مدينة الرياض؛ دائمًا نجد عواصم البلاد هي أكثرها تميزًا في أغلب المجالات، والرياض مدينة متطورة، وبها فرصة مناسبة للعمل سواء لرجال الأعمال أو للباحثين عن فرص عمل.

كما تأتي خلفها مدينة جدة لتنوع الجنسيات بها؛ فهي مدينة ساحلية متعددة الثقافات، وتتوفر بها الكثير من فرص العمل، ثم تخلفهم مدينة الدمام وتعتبر العاصمة للمنطقة الشرقية من المملكة.

لكونها ضمن المدن السياحية في المملكة جعلها هذا تستقبل أعداد كبيرة من الزائرين، والجدير بالذكر في مجال العمل بها أن الدمام تضم أكبر ثاني مدينة صناعية في المملكة.

اسماء مدن السعودية كلها

في إطار إجابة ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية سوف نطلعكم على أسماء كافة مدن المملكة العربية السعودية؛ التي قد تصل إلى ما يقارب 50مدينة وهم:

مدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية، مدينة أبها، وهي بمثابة المقر الإداري للسعودية، وعاصمة عسير، وتلقب بعروس الجبل وسيدة الضباب، مدينة الهفوف الواقعة في واحة الإحساء.

ومدينة الجوف وتقع في الشمال من المملكة على مقربة من حدودها مع دولة الأردن، مدينة تبوك وتعد أكبر المدن الشمالية بالسعودية، مدينة حائل وتوجد بالأجزاء الشمالية أيضًا.

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ينبع، جزان، نجران، الظهران، مكة، المدينة المنورة، الدمام، الطائف، جدة، الخبر، الجبيل الباحة، القصيم، بلجرشي.

دومة الجندل، ضباء، حفر الجندل، خبير، النماص، أملج، القطيف، رفحاء، الطريف، سكاكا، العلا، بريدة، الدرعية، الجمجوم، رابغ، القننفذة، بدر، الحناكية.

عنيزة، الأحساء، خميس مشيط، تيماء، حقل، الغزالة، عرعر، المندق، العقيق، القريات، بالإضافة إلى المدينة الفرعية الجديدة التي يتم إنشائها ضمن مخطط رؤية 2030م وهي مدينة نيوم أو ذا لاين.

أبرد مدينة في السعودية

في إطار الحديث عن ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية يكون مناخ المدينة المناسب والمعتدل أحد أسباب الأفضلية، حيث تتمتع المملكة العربية بمساحة هائلة قد تصل لحوالي ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية.

تتنوع طبيعة سطحها وتكثر أشكال تضاريسها، ولكن بالنهاية تتسم مناطقها بالطبيعة الصحراوية التي تؤثر في مناخها، ويكون حار في أغلب المناطق خاصةً في الصيف، ولكن سجلت أحد مدن المملكة درجات حرارة منخفضة.

جاءت مدينة حائل أبرد مدن المملكة؛ لتكون أدنى درجة حرارة سجلتها هي 11درجة مئوية، وقد تلتها مدينة خميس مشيط؛ التي سجلت 12درجة مئوية، أما الثالثة كانت مدينة أبها لتسجل 12,2درجة مئوية.

أرخص مدينة في السعودية

يربط البعض سؤال ما هي افضل مدينة للعيش في السعودية بأرخص مدينة، حيث يبحث من يقيمون من أجل العمل عن مدينة تكاليف معيشتها رخيصة، ونجد أن مدينة جدة هي أرخص مدينة في المملكة من حيث السكن والغذاء والنقل؛ وحتى التعليم.

يمكن حساب تكاليف الحياة بها للأسرة الواحدة بداية بمبلغ 1400ريال سعودي فما أكثر، والحياة بها تتناسب مع أغلب المستويات، حيث تعتبر مدينة سياحية وقدر هذا المبلغ حسب تكاليف النقل والطعام والإيجارات، ولكن في إطار متوسط الأسعار المتداولة في المتاجر.

ما هو الراتب المناسب للعيش في السعودية؟

يختلف هذا المضمون من أسرة لأخرى، حيث يستطيع كل فرد حساب تكلفة معيشته ومتطلبات أفراد أسرته والتزاماتها، كما يحدد ذلك أيضا على حسب المستوى المعيشي للأسرة، وهل يتبعون تكلفة بسيطة أم متوسطة أم غالية في معيشتهم.

أفضل مدينة في السعودية للسياحة

تمتلك المملكة العربية السعودية عدد من المدن المناسبة للسياحة؛ والتي تشتهر بوجود معالم سياحية وحدائق ومناطق ترفيهية، ولكن تأتي على رأسهم مدينة الرياض؛ إذ تضم عدد من الفنادق الراقية ذات الخدمة المميزة، وعدد من الحدائق مثل حديقة الوطن ومنتزه سلام وحديقة الملك عبد الله.

كما تمتلك مدينة الرياض مدن ملاهي أشهرها وتر سبلاش بارك؛ التي تضم الألعاب المائية، عالم جمولي وهو مناسب جدا للعائلات التي تصطحب الأطفال، ومدينة ستار سيتي الترفيهية، مدينة الثلج وملاهي سفوري لاند.

مدينة الرياض أنسب خيار بين مدن السعودية لمحبي التسوق وجولات الشراء؛ لما بها من مراكز تجارية ومولات ضخمة مثل سيتي مول، السلام مول، مول الرياض جاليري وبانوراما مول وغيرهم.

أما لمحبي السياحة التاريخية والثقافية؛ نجد في الرياض المتحف الوطني، متحف الأثار ومتحف قصر الحمراء، والجدير بالذكر في جانب الجذب السياحي هو برج المملكة وبرج الفصيلية وبرج رافال.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك