اول من طاف حول الكعبة | كم مرة بنيت الكعبة | اول من طاف بالكعبة وقال لبيك اللهم لبيك

اول من طاف حول الكعبة | كم مرة بنيت الكعبة | اول من طاف بالكعبة وقال لبيك اللهم لبيك

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اول من طاف حول الكعبة يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة الدينية التي يبحث عنها المسلمون، حيث أن الكعبة هي أول بيت وضع للمسلمين، ويعد الطواف حولها هو أحد أركان الحج والعمرة.

ذكر أن الكعبة بنيت عدة مرات على أيدي العديد من الأشخاص على مر التاريخ، حتى وصلت إلى البناء الذي هي عليه الآن.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث عن أمنيته لبناء الكعبة على قواعد نبي الله إبراهيم حيث كانت عالية، وقد فعل ذلك الزبير بعد وفاته، إلا أن الخلفاء جاءوا ليعيدوها لما كانت عليه.

اول من طاف حول الكعبة

هناك الكثير من المسلمين الذين يحاولون التعرف على إجابات عن أهم الأسئلة الدينية خاصةً خلال شهر رمضان المبارك، وأحيانًا يتم عمل المسابقات من خلال ذكر هذه الأسئلة، من بينها الأسئلة التي تدور حول الكعبة، حيث أنها قبلة المسلمين الأولى، ليأتي السؤال الأول عن اول من طاف حول الكعبة ونوضح ذلك من خلال روايتان سردهما التاريخ الإسلامي على مر السنين، وذلك فيما يلي:

ذكر الأزرقي في أول رواية أن محمد بن علي بن الحسين روى أن أول الطائفين حول الكعبة هم الملائكة، وكان ذلك بأمر من رب العالمين بعدما أمرهم بناء الكعبة ليعرف الناس كيفية الطواف حولها.

ذكر ابن عباس في الرواية الثانية عن اول من طاف حول الكعبة بأن آدم عليه السلام اشتكى لله عز وجل أنه غير قادر على سماع أصوات الملائكة أثناء الطواف؛ لذا كلف الله عز وجل نبيه آدم عليه السلام بأن يقوم هو بهذه المهمة ويبني الكعبة، ومن ثم يبدأ بالطواف حولها.

شارك نبي الله آدم عليه السلام في بناء الكعبة جبريل عليه السلام الذي قام بضرب الأرض بجناحه ليكون سببًا في وضع أساسيات الكعبة، أما دور الملائكة جاء في إنزال الحجارة الباقية للبناء، وبعدها قام نبي الله آدم عليه السلام بالطواف حولها.

جدير بالذكر أن جبريل عليه السلام كٌلف بأن يبلغ آدم عليه السلام ببناء الكعبة، ومن هنا نؤكد أن الكعبة هي أول بيت وضع للناس.

اول من طاف حول الكعبة

أول من بنى الكعبة

هناك العديد من الأقاويل التي تدور حول من هو أول من بنى الكعبة، حيث ذكرت على النحو التالي:

تقول الرواية الأولى أن من بنى الكعبة للمرة الأولى هم الملائكة حينما كلفهم الله بذلك.

أما الرواية الثانية فقد ذكر بها أن نبي الله آدم كلف بذلك بعد أن قال لله أنه لم يسمع صوتًا للملائكة، كما قيل أنه اول من طاف حول الكعبة وبعده الملائكة.

بينما الرواية الثالثة يذكر بها أن نبي الله إبراهيم عليه السلام هو أول من بناها بمساعدة ابنه نبي الله إسماعيل عليه السلام الذي كان يناوله حجارة الكعبة، وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم(وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت).

كم مرة بنيت الكعبة

بعد أن وضحنا الروايات حول اول من طاف حول الكعبة نوضح لكم هل بنيت الكعبة مرات عديدة؟، أم بنيت مرة واحدة فقط؟، إن الإجابة على هذا السؤال نوضحها لكم فيما يلي:

بنيت الكعبة على مر التاريخ حسب ما ذكره التاريخ الإسلامي اثنى عشر مرة وعن أسماء البناة نوضحها فيما يلي:

الملائكة.

نبي الله آدم عليه السلام.

شيت بن آدم عليه السلام.

نبي الله إبراهيم عليه السلام بمعاونة ابنه إسماعيل عليه السلام.

العمالقة وجرهم.

قصي بن كلاب.

قريش.

بناها عبدالله بن الزبير عام  65هجريًا.

في عام 74 هجريًا بناها الحجاج بن يوسف.

في عام 1040 هجريًا بناها السلطان مراد الرابع.

آخر من بنى الكعبة

في إطار الحديث عن اول من طاف حول الكعبة جاء دور الحديث عن آخر من بنى الكعبة، حيث أنه في عام 1630م الموافق 1040ه‍ كلف السلطان العثماني مراد الرابع عدد من المهندسين المصريين بتجديد الكعبة، وبالفعل قاموا بذلك حتى وصلت إلى الشكل الذي هي عليه الآن، كما قاموا بترميم المسجد النبوي ووضع على أرضه الحصى.

كان بداية العمل في تجديد الكعبة هذا العام  منذ يوم23 جمادى آخر لعام 1040ه‍، لينتهي البناء مع أول أيام شهر رمضان لنفس العام.

اول من طاف بالكعبة وقال لبيك اللهم لبيك

عزيزي القارئ هناك آلاف الحجاج والمعتمرين الذين يتوجهون إلى زيارة الكعبة كل عام، لكن هل سألت نفسك مرة من هو اول من طاف حول الكعبة وقال لبيك اللهم لبيك؟، هذا السؤال تعود إجابته لآلاف السنين، وهذا ما نوضحه لكم فيما يلي:

الصحابي الجليل العظيم ثمامة بن أثال بن النعمان، حيث أنه أعلن إسلامه أثناء وجوده بالمدينة المنورة، وفي هذا الوقت طلب من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أن يتوجه إلى الكعبة ليعتمر في مكة المكرمة.

كانت مكة المكرمة في ذلك الوقت مازال بها العديد من الكفار المشركين بالله عز وجل، ومازال بها أعداد كبيرة من الأصنام فدخلها ثمامة بن أثال وطاف حول الكعبة وقال لبيك اللهم لبيك، ليسمعه المشركين ويسألونه عن ذلك، فيرد أنه اتبع دين الله عز وجل وأنه دخل الإسلام.

حديث عن بناء الكعبة

في سياق الحديث عن اول من طاف حول الكعبة نشير إلى حديث عن بناء الكعبة، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أواخر أيام حياته كان يريد أن يهدم الكعبة ويعيد بناءها مرة أخرى، وقد قال للسيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها(لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لهدمت الكعبة، ولبنيتها على قواعد إبراهيم ولجعلت لها بابين).

في هذا الوقت سألته عائشة رضي الله عنها ما السبب وراء أن باب الكعبة عاليًا وأن قواعدها ليست ملامسة للأرض؟، فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها(إن قومك أرادوا ألا يدخل الكعبة إلا من شاءوا) حيث أنهم كانوا يقولون أنهم أعلى من باقي البشر؛ لذا لا يمكن لأحد أن يدخلها دون إذن منهم.

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قام الزبير بهدمها وأحيا أمنية رسول الله ونفذها، ليتم بناء الكعبة من جديد على القواعد التي وضعها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، لكن الخلفاء جاءوا مرة ثانية ليهدموها ويعيدوها مرة أخرى كما كانت، وعندما أرادوا أن يبنوها مرة أخرى لتكون على ما طلبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء حكم مالك رحمة الله عليه رفض ذلك، وقال لهم اتركوها حتى لا يتلاعب بها المملوك، ومن هنا استمرت الكعبة على نفس الوضع القديم لها.

فضل الطواف حول الكعبة

في نهاية الحديث عن اول من طاف حول الكعبة نشير لكم عن فضل الطواف حول الكعبة، حيث أمر الله الحجاج والمعتمرين بذلك، ومن هذه الفضائل ما يلي:

إن الطواف حول الكعبة ما هو إلا أحد شعائر الله، وهي ركن أساسي من أركان مناسك الحج والعمرة فلا عمرة أو حج بدون الطواف.

عند الطواف حول الكعبة يحصل المسلم على جبال من الحسنات، بينما الطواف حول أي بيت آخر بخلاف الكعبة هذا يعد بمثابة الكفر  والشرك بالله عز وجل.

إن الطواف حول الكعبة هو ذكر لله عز وجل، وذلك لما ذكر عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أنها قالت(إنما جعل رمي الجمار والسعي بين الصفا والمروة لإقامة ذكر الله).

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك