ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك وايهما اكثر ربحا؟ | راتب المبرمج المبتدئ | راتب مصمم الجرافيك

ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك وايهما اكثر ربحا؟ | راتب المبرمج المبتدئ | راتب مصمم الجرافيك

19 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غالبا ما يتحير الأشخاص المهتمين بالمجالات التكنولوجية الحديثة في الاختيار ما بين مجال الجرافيك أو البرمجة، ويتساءلون ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك وهل يمكن تحقيق ربح جيد من كلٍ منهما؟ من خلال التعرف بشكل أعمق عن مجالات البرمجة و الجرافيك، تستطيع أن تتخذ قرارًا أوضح بشأن المسار الوظيفي الأكثر ملائمة وفائدة لك، وهذا ما سوف نقدمه لك في هذا المقال.

ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك

كما ذكرنا فإنه يجب التعرف على المجالين بشكل عميق لكي تحدد ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك بالنسبة إليك، ولهذا سنوضح بعض المعلومات المهمة بخصوص المجالين لمساعدتك على اتخاذ القرار المناسب.

مجال البرمجة

يُعرف مجال البرمجة في عالم التكنولوجيا بأنه عملية كتابة أو تجميع أكواد الحاسوب، والكود هو في الأساس عبارة عن مجموعة من التعليمات للأجهزة والبرامج التي من خلالها يستطيع الجهاز أن يعمل بشكل سليم.

على سبيل المثال؛ HTML هي عبارة عن أحد أكواد الكمبيوتر أو اللغات التي تستطيع أن تستخدمها لكي تُنشئ صفحة ويب. وتعد كتابة الأكواد جزء لا يتجزأ من العمليات الخاصة بالبرمجة بالحاسب الآلي مثل التحليل والفهم وحل المشكلات المتعلقة بعالم الخوارزميات.

مجال الجرافيك

يعد تصميم الجرافيك من المجالات الدراسية الجذابة والمثيرة للفنانين الموهوبين الذين يحملون الكثير من الأفكار الإبداعية، ويتوقون إلى تحويل المعلومات والعاطفة إلى شيء مرئي يراه الآخرين.

وعلى الرغم من أن كل من تصميم الجرافيك والبرمجة يتضمنان استعمال أجهزة الكمبيوتر، إلا أن مجال الجرافيك يختلف بشكل كبير عن مجال البرمجة. باختصار يعد تصميم الجرافيك مجالاً يتضمن نقل الرسائل بشكل فعال للجمهور عبر استعمال الكلمات والمساحة والصور.

يسعى مصمم الجرافيك إلى نقل المعنى للجمهور ويستخدم في ذلك الأمر الفنون المرئية والطباعة وتقنيات تخطيط الصفحات المختلفة لكي يُنشئ مفهوم جذاب من الناحية الجمالية وفي نفس الوقت غني بالأفكار.

في كثير من الأحيان يقوم مصمم الجرافيك باستعمال الشعارات والعلامات التجارية والإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية واللافتات ورسومات المواقع الويب لكي يتواصل مع الجمهور ويكون ذلك هو مجال عمله.

ويعد أحد الأسباب الرئيسية التي تجذب الآخرون لمتابعة التصميم الجرافيكي بشكل احترافي هو كون هذا المجال بِصوَره وأفكاره التي يتم إنتاجها متواجدًا في كل مكان حولنا ويستطيع أن يؤثر بشكل عميق على الآخرين.

وبذلك نكون قد فهمنا بشكل عام فروقات بين المجالين تساعدنا في تحديد ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك بالنسبة إليك وما يتناسب معك.

الفرق بين البرمجة والجرافيك

إذا كنت لازلت تتساءل ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك وتجد نفسك محتار بين المجالين، فإنك على الأغلب ستكون شخص مُحب لأجهزة الحاسب الآلي والعمليات الإبداعية التي تنطوي عليها.

ومع ذلك لابد لك من إدراك أن المجالين مختلفين بشكل كبير وعليك أن تجد المجال الأكثر ملائمة لك. على سبيل المثال تتضمن البرمجة بشكل عام التعامل مع الأرقام وأجهزة الكمبيوتر بشكل منهجي إلى حد ما، حيث يمكن القول بأن البرمجة أقرب للعملية أكثر من الإبداعية، لذلك إذا كنت تفضل التعامل مع الأكواد والطابع العملي للبرمجة يمكنك اختيارها.

على النطاق الآخر فإن التصميم الجرافيكي يفتح المجال للإبداع والقدرات الفنية للأفراد من خلال بناء وتعديل الصور والكلمات، لذلك إذا كنت شخص يفضل الإبداع والتلاعب بالأيقونات لكي تنشئ منتج جذاب ويتسم بالطابع الجمالي، فإن تصميم الجرافيك سيكون أفضل بالنسبة إليك من البرمجة.

سرعة التعلم في البرمجة والجرافيك

تعتمد سرعة التعلم في المجالين على الخبرات السابقة الذي يحملها الشخص فيما يخص البرمجة أو الجرافيك، على سبيل المثال إذا كان الشخص لديه خبرة مع التفكير المنطقي والرياضيات فإنه قد يجد سهولة أكثر في التعامل مع البرمجة.

أما في حالة إذا كان الشخص لديه خبرة في مجال الإبداع والتصميم والتصوير والرسم وما إلى ذلك، فإنه من الممكن أن يساعده هذا الأمر في التعلم في مجال الجرافيك بشكل أسرع.

ومع ذلك فإن مجال الجرافيك قد يتطلب وقت أقل في التعلم من البرمجة، وذلك نظرًا لأن الجرافيك يعتمد بشكل أكبر على الأذواق والجانب الإبداعي، بينما تقوم البرمجة بشكل أكبر على أسس علمية ومنهجية تحتاج وقتًا لتعلمها وإدراكها.

موارد التعلم للبرمجة والجرافيك

تتميز البرمجة عن الجرافيك في كونها لا تتطلب إمكانيات عالية في الحاسوب لكي تبدأ في تعلمها وممارستها، وعلى النطاق الآخر فإن تصميم الجرافيك يحتاج بعض المتطلبات في جهاز الحاسوب لتشغيل بعض البرامج ولعمل منتج جيد.

وعلى الرغم من ذلك تستطيع البدء في المجالين بأقل الإمكانيات التي تمتلكها في هذا الوقت، ولكن تظل البرمجة متفوقة عن الجرافيك في كونها لا تتطلب الكثير من الموارد للبدء وتنفيذ المشاريع.

ايهما اكثر ربحًا البرمجة أم الجرافيك

إذا كان موضوع الربح في مجالي البرمجة والجرافيك هو الأمر الذي يجعلك تحتار في الإجابة على سؤال ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك فإنك يجب أن تعلم أن موضوع الربح يعتمد على مستواك وسعيك وقدرتك على التسويق لنفسك.

فبالنسبة لمقدار المرتبات في المجالين فإنها متقاربة بشكل كبير، حيث يعد المجالين من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل، ولكن يجب العلم أن لكل مجال أنواع كثيرة تندرج تحته وتختلف في متطلباتها، والمقابل المادي لها.

ومع ذلك فإن الأمر يعتمد كما ذكرنا على المستوى الذي وصل إليه الشخص في مجاله، فإذا كان شخص مبتدئ سواء في الجرافيك أو البرمجة، فإن المقابل المادي لن يكون كبيرًا، أما في المستويين المتوسط والاحترافي فإن المقابل المادي يكون تقريبًا متساوي في المجالين.

هل يجب على مصمم الجرافيك تعلم برمجة

إذا كنت مقبل على تعلم تصميم الجرافيك وتتساءل عما إذا كان تعلم البرمجة شيء ضروري بالنسبة إليك، فإن الإجابة هي لا. فعلى الرغم من أن البرمجة قد تكون مفيدة في مجالات متعددة من الجرافيك، إلا أنها ليست ضرورية.

يُمكن لمصمم الجرافيك أن يتعلم البرمجة للاستفادة منها بشكل عام، فنحن نعيش في عالم يركّز على التكنولوجيا الرقمية، وقد أصبح الإنترنت وسيلة أساسية للتصميم الجرافيكي، ويمكنك استغلال البرمجة في عمل موقع وتصميم صفحة بطريقة جذابة وسهلة التصفح تسوّق من خلالها لنفسك في عملك.

راتب المبرمج المبتدئ

بعد أن تعرفنا بشكل تفصيلي على الفروقات بين البرمجة والجرافيك لكي نساعدك في تحديد ايهما افضل البرمجة ام الجرافيك بالنسبة لك، سوف نتطرق إلى موضوع قد يشغل بال الكثيرين وهو الرواتب.

يجب العلم أن موضوع الرواتب هو موضوع متغير وليس ثابت على الإطلاق، إلا أنه بشكل عام قد يكون هناك حد أدنى وحد أعلى، وبالطبع للخبرة عامل كبير في تحديد الراتب، فلا يمكن للمبتدأ أن يتقاضى نفس أجر المحترف.

وبالنسبة لراتب المبرمج المبتدئ فإن الأمر يختلف بحسب تخصصه، وقد يبدأ الراتب من 5000 جنيه في بعض التخصصات، وأحيانا 8000 أو 10,000 جنيه في تخصصات أخرى.

راتب مصمم الجرافيك

كما هو الحال في وظيفة البرمجة، فإن الجرافيك أيضًا يختلف راتبه بحسب الخبرة والمجال، وعمومًا يمكن أن يبدأ الراتب في الشركات المتوسطة من 3000 إلى 5000 جنيه في الشهر.

وكلما طوّر الشخص من نفسه أكثر فإن ذلك بالطبع قد ينعكس على الراتب الذي قد يزيد ليتراوح بين 7000 إلى 12,000 جنيه شهريًا، ولا يكون الأمر مرتبطًا بعدد سنين خبرة معين، بل بمستوى العمل.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك