بحث عن واحة سيوة | الحياة في واحة سيوة | مميزات واحة سيوة | كم تبعد واحة سيوة عن القاهرة

بحث عن واحة سيوة | الحياة في واحة سيوة | مميزات واحة سيوة | كم تبعد واحة سيوة عن القاهرة

21 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بحث عن واحة سيوة شامل المميزات التي تنفرد بها سيوة عن غيرها من مدن العالم، حيث طبيعة الحياة هادئة، وأماكن طبيعية وسياحية جعلتها واجهة مفضلة لملايين من السياح؛ لما تحتضنه من أنشطة سياحية متنوعة بين الترفيهية، والعلاجية.

فهي جوهرة الصحراء ذات الرمال البيضاء، أرض النخيل وملكة الزيتون، واحة سيوة لوحة فنية أبدع الخالق في تفاصيلها لتكن أجمل وأهم المدن المصرية.

عناصر بحث عن واحة سيوة

الحياة في واحة سيوة.

مميزات واحة سيوة.

آثار واحة سيوة.

كم تبعد واحة سيوة عن القاهرة.

بحث عن واحة سيوة

مقدمة بحث عن واحة سيوة

تتميز مصر بموقعها الجغرافي الذي جعلها تحتضن على أرضها العديد من المدن المميزة والتي تنفرد كلٍا منها عن الأخرى بمميزات خاصة بها، وسوف نتناول اليوم إحدى أهم وأجمل تلك المدن من خلال بحث عن واحة سيوة نتعرف فيه على تفاصيل ومزايا تلك البقعة التي تُلقب بجنة الله على الأرض، والتي بالرغم من وجودها في صحراء مصر الغربية إلا أنها من أهم مقاصد السياحة في مصر لها طابع خاص ومميز يجعلها الاختيار الأول لعشاق التميز والاختلاف.

مكان يجمع بين السياحة والعلاج والاستجمام تحظى باهتمام منذ العصور القديمة، تمتلك تاريخ يعود 2900سنة قبل الميلاد فهي أرض الملوك والفراعنة شهدت الكثير من الحضارات التي مازالت تبهر العالم حتى وقتنا هذا.

تتميز واحة سيوة بكثرة الينابيع وعيون المياه الجوفية التي يتجاوز عددها 200عين، ذلك بالإضافة إلى رمالها البيضاء الناعمة الغنية بالمعادن وعناصر الطب البديل التي تجعلها واجهة أولى للسياحة بغرض العلاج.

أما فيما يخص مناطق الاستجمام والاسترخاء فقد صنفت في المركز التاسع ضمن أكثر الأماكن عزلةٍ في العالم، تضم الكثير من الأماكن التاريخية الأثرية أبرزهم معبد آمون أو كما يشتهر عالميًا بمعبد التنبؤات، ولاسيما الجزر والبحيرات كبحيرة فطناس الأكثر استقطابًا للسيُاح.

الحياة في واحة سيوة

طبيعة الحياة في سيوة يغلب عليها طابع البساطة وتتسم بالهدوء، فيسكنها عدة قبائل من أثل الزناين الذي يرجح المؤرخون بأنهم من نسل الأمازيغ.

 إن الحياة فيها مختلفة كليًا بدايةً من عادات وتقاليد أهلها وحتى شكل البيوت التي تُصنع أبوابها ونوافذها من أخشاب النخيل وشجر الزيتون.

فضلًا عن مناخها والعديد من المزايا التي سوف نوضحها في بحث عن واحة سيوة وطبيعة الحياة بها، يبلغ عدد سكانها 35ألف نسمة وينفردون بطباعهم ولغتهم وثقافاتهم، يتحدث السيويون لهجة تسمى “تاسيويت” وهي إحدى اللهجات التابعة للغة الأمازيغية.

الحياة والسكن في سيوة أيضًا مختلفين، فالبيوت تُبنى بالطرق التقليدية المعروفة منذ العصور القديمة والتي تعبر عن تمزيها وطبيعة البادية البسيطة، فيتم بناؤها من حجر صنع من الرمال الناعمة والملح والطين يسمى “حجر الكرشيف”، وهي بيوت تتناسب مع طبيعة مناخها صيفًا وشتاءً.

ولا تنتهي مميزات الحياة والعيش في واحة سيوة إلى هنا فالمطبخ السيوي له طابع خاص به، ومن أكثر الأكلات شهرةً “السلق”، “أبو مقدم”، “المخمخ” وغيرها من الأطباق التي لن تتذوق مثلها ألا في سيوة.

مميزات واحة سيوة

إن طبيعتها كمنتجع سياحي علاجي من المميزات التي ينبغي ذكرها في بحث عن واحة سيوة فهي أرض المياه الكبريتية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالعظام كالروماتيزم، وأمراض العمود الفقري، وآلام المفاصل، بالإضافة لرمالها الناعمة التي تستخدم في العلاج الطبيعي.

أكثر ما يميزها احتوائها على عيون ساخنة وعيون بارد تتميز بطبيعتها الساحرة وتتمتع بأهمية سياحية كبيرة، حيث يأتي آلاف السياح خصيصًا لزيارة العيون الكبريتية التي من أبرزها ما يلي:

عين كليوباترا

العين الأسطورية التي تداول بشأنها العديد من الأساطير جعلتها أهم مقصد سياحي في سيوة، فهي مياه من الينابيع محاطه بالحجر ولها تاريخ يمتد للقرن الخامس قبل الميلاد، أطلق عليها عدة أسماء أشهرها عين الشمس.

تداول بشأنها الكثير من القصص التي يراها البعض بأنها خرافية أبرزها زيارة الملكة كليوباترا للعين لذا سميت بهذا الاسم، والأسطورة الثانية اغتسال الإسكندر الأكبر بها.

عين كيغار

بالرغم من انتشار عيون المياه الكبريتية في مختلف أرجاء الواحة ألا أن عين كيغار أكثر تميزًا، حيث تبلغ درجة حرارة المياه بها 67درجة مئوية، ذلك بخلاف المعادن والعناصر التي جعلتها الحل الأمثل لعلاج أمراض العظام.

عين فطناس

عين تقع داخل جزيرة فطناس التي تلقب بجزيرة الخيال، تحيط بها مياه البحيرات من مختلف الجهات، بينما جهة الجنوب تحيط بأشجار النخيل وبحر الرمال الأعظم الذي يرسم خلفية كلوحة طبيعية رسمت بإبداع.

تشتهر جزيرة فطناس بمنظر الغروب الذي يعكس صفاء المياه من وراء جبل جعفر في إطلالة يأتي لمشاهدتها الكثير من السُياح.

لا يمكننا حصر مميزات واحة سيوة في العيون والآبار فقط ولكنها مُفعمة بالمزايا، حيث تحتضن أربع بحيرات ذات شهرة عالمية أهمها بحيرة سيوة التي تصل مساحتها 3600فدان وتوجد غرب مدينة شالي.

أيضًا من البحيرات الرئيسية بها بحيرة الزيتون التي تبلغ 5760فدان وتقع شرق الواحة، وبحيرة أغورمي التي تبلغ مساحتها 960فدان وتوجد شمال شرق الواحة، وفي غربها توجد بحيرة المراقي التي تصل مساحتها 700فدان بالإضافة للبحيرات الصغيرة المنتشرة في عدة مناطق بالواحة.

آثار واحة سيوة

من خلال بحث عن واحة سيوة سوف تتعرف على أرض الحضارات التي تضم آثار تاريخية أدهشت العالم ومازالت محل بحث العلماء، على أرض سيوة يوجد معابد ومتاحف، ومقابر الملوك والكهنة، ومن أهم الآثار التي تحتضنها ما يلي:

معبد آمون

من أكثر المعالم الأثرية التي تشتهر بها واحة سيوة والتي تُعد نقطة إدهاش للعالم، تأسس المعبد في عهد الملك أحمس الثاني؛ لنشر عبادة الآلة آمون بين القبائل في العصر الفرعوني.

تنبع شهرة المعبد من زيارة الإسكندر الأكبر له، وظاهره الاعتدال الربيعي وهي اعتماد قرص الشمس على المعبد مرتان من كل عام والذي يتساوى فيها الليل مع النهار.

جبل الدكرور

 سلسلة من الجبال المتواجدة جنوب واحة سيوة وينال شهرته من مغارة تناشورة التي توجد أعلى قمة الجبل، وبيت السلطان المصنوع من الحجر العجيري النظيف ويوجد أسفل الجبل.

تمتاز رماله بطبيعتها التي تحتوي على الصبغة الحمراء التي تدخل في الكثير من الصناعات أشهرها الأواني الفخارية التي تتميز بها الواحة.

جبل الموتى

وهو من الأماكن التي تؤكد التاريخ العريق للواحة حيث يضم مجموعة من المقابر الأثرية للكهنة والآلهة في القرن الثاني والرابع قبل الميلاد أشهرهم: مقبرة ايزيس، مقبرة سي آمون، مقبرة التمساح.

كم تبعد واحة سيوة عن القاهرة

تقع واحة سيوة في صحراء مصر الغربية وهي تابعة لمحافظة مطروح وتبعد عن محافظة القاهرة مسافة 741,8كم إي ما يقارب تسعة ساعات ونصف.

يفصلها عن ساحل البحر الأبيض المتوسط مسافة 300كم، وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة سيوة كاملةً 94263كم2، وتُشكل المساحة الخضراء من الواحة 1088كم.

تحيط بها الكثبان الرملية جنوبًا، والجبال الصخرية شمالًا بخلاف البحيرات المنتشرة بكثرة في أرجائها كالسابق ذكرهم، فيمكننا قول أنها أجمل منخفض في صحراء مصر.

خاتمة بحث عن واحة سيوة

في ختام بحث عن واحة سيوة ينبغي التأكيد على أهمية تلك الأرض التي بمثابة نافذة تطل على أصل وتاريخ الفراعنة وحضارة آلاف السنين.

فهي أرض الأحلام ولؤلؤة الصحراء المُفعمة بالسحر والجمال والخيرات، المكان الذي يتوافر فيه كل ما يحتاج إليه السائح وخاصةً عشاق التأمل والهدوء.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك