بحث كامل عن الزلازل والبراكين | هل يمكن التنبؤ بالزلازل و البراكين

بحث كامل عن الزلازل والبراكين | هل يمكن التنبؤ بالزلازل و البراكين

17 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نقدم لكم بحث كامل عن الزلازل والبراكين وذلك في صدد ما حدث مؤخرًا من كوارث طبيعية، أثرت على توازن كافة دول العالم، حيث أن الزلازل والبراكين أحد أخطر الكوارث التي يمكن أن تصيب البلاد، وتلحق بها الدمار مؤثرة على البيئة، الأفراد، المباني وكل شئ على الأرض.

إذًا ما هي الزلازل والبراكين، وكيف تحدث، ولكن التساؤل الأنسب هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل والبراكين، وكيف يمكن للدول والأشخاص وقاية نفسها من أخطار الزلازل والبراكين قبل ووقت حدوثها، هذا ما يوضحه مقالنا.

طريقة كتابة بحث كامل عن الزلازل والبراكين

عند البدء في كتابة بحث كامل عن الزلازل والبراكين يجب مراعاة عدة نقاط خاصة بأسس البحث، حيث يتكون البحث الصحيح من عناصر، ينبغي أن تشمل كل ما يتعلق بموضوع البحث، مثل تعريفات لكل من الزلازل والبراكين، وأسبابهم، وطرق الوقاية منها، سواء قبل وقوع الحدث أو أثنائه.

عناصر بحث كامل عن الزلازل والبراكين

تعريف الزلازل.

ما هو تعريف البراكين؟

هل يمكن التنبؤ بالزلازل و البراكين.

ماهو الكائن الذي يستطيع التنبؤ بالزلازل.

طرق الوقاية من الزلازل والبراكين.

بحث كامل عن الزلازل والبراكين

مقدمة بحث عن الزلازل والبراكين

تصنف الدول كارثة الزلازل والبراكين بأنها أخطر كارثة طبيعية يمكن أن تصيبها، حيث تسبب الدمار للأرض والهلاك للكائنات الحية وخاصة الأشخاص، وتخل بكافة أمور الدولة التي تحل بها، وتجعلها بحاجة شديدة للمساعدات.

يتوقف ذلك على قوة الزلازل، أو شدة الأضرار الناجمة عن البركان، فما هو مفهوم الزلازل، وماذا تعني البراكين، وماذا ينبغي علينا أن نفعل؛ للوقاية من هذه الكوارث وأخطارها.

تعريف الزلازل

من خلال سطور بحث كامل عن الزلازل والبراكين نوضح لكم تعريف الزلزال، وهو اهتزازات تحدث بشكل سريع ومتكرر في القشرة الأرضية، وينتج ذلك عن صدور موجات زلزالية ما بين الصفائح الأرضية الموجودة في باطن الأرض؛ لما يطلقه جوف الأرض من طاقة مختزنة في الداخل، وهنا يحدث تصادم بين الصخور الداخلية، وتنزلق مسببة الاهتزازات.

تختلف حدة الزلازل لدرجة أنه ربما لا يشعر الإنسان بحركتها، وفي حين أخر تؤثر قوتها على المباني والكائنات الحية وكل ما على الأرض، كما أنه يمكن أن يكون متوسط، حيث يحدث الشعور به دون وقوع خسائر شديدة.

ما هو تعريف البراكين؟

البركان هو فتحة عميقة في الأرض، تمتد من الداخل إلى الخارج، بحيث يشكل الجزء الخارجي المتواجد فوق سطح الأرض فوهة البركان، التي تمثل المصدر الوحيد لكافة المواد الموجودة بالداخل، والتي تتميز بدرجة حرارة عالية جدًا؛ لدرجة أنها تخرج مشكلة سوائل ملتهبة، وتصدر عنها حمم نارية وغازات حاره.

ويمكن للبركان أن ينشط ويخمد لأكثر من مرة مشكلاً خطرًا أكبر، حيث يساعد هذا على الانفجار المفاجئ، وعلى الرغم من ذلك هناك براكين خامدة تشكلت عليها مظاهر الحياة، مثل تواجد الطيور والحيوانات، ونمو النباتات.

هل يمكن التنبؤ بالزلازل و البراكين

لم يتمكن العلماء حتى الأن من التنبؤ بالزلازل أو البراكين، وخاصةً الزلازل الكبيرة، وقد مرت على الأرض منذ القدم العديد من الزلازل والبراكين التي لو تنبئ بها العلماء، ربما استطاعت الدول أن تتفادى الآثار المدمرة التي نجمت من خلالها.

وقد بلغت أعداد وفيات الزلازل ما يفوق نصف أعداد الوفيات التي نتجت من خلال الكوارث الطبيعية خلال العقدين السابقين، وأكد العلماء أن التنبؤ بزلزال بشكل مؤكد أمر مستحيل، إذ أنه يصعب تحليل القشرة الأرضية بأكملها، كما يرى البعض أن التكنولوجيا الحديثة التي أصبحت تجتاح العالم والذكاء الاصطناعي أيضًا، يمكنهم المشاركة في التنبؤ بالزلازل بشكل أسرع وأدق.

ويمكن استخدام الهواتف الذكية في إرسال رسائل للأفراد؛ لتحذيرهم ودفعهم إلى تدبير مأوى لهم، وسوف يساعد هذا في حماية ملايين الأرواح، ولكن التنبؤ بالزلازل ليس بالأمر السهل، حيث يقوم العلماء والباحثين باستخدام كل ما لديهم من معلومات عن منطقة ما، إلى جانب ما يتوصلوا إليه من نتائج القياسات الجيولوجية والإحصاءات؛ لوضع احتمالات حدوث زلزال في هذه المنطقة مستقبلاً.

والجدير بالذكر أن هناك فرق كبير بين التنبؤ والتوقع، حيث أن التنبؤ يتطلب تحديد الموعد والمكان للزلزال بشكل دقيق، أما التوقع فهو احتمال زلزال، ويعتبر تخمين ناتج عن الدراسة والبحث لمنطقة ما، ولم يوجد تنبؤ صريح بأي زلزال حتى الأن.

هناك زلزال واحد عالميًا تم التنبؤ به منذ الستينات بدولة الصين، ولم يكن تنبؤ صريح، بل جاء من خلال جمع عدة دلائل قبل حدوث الزلزال، تمثلت في تصرفات صدرت من الحيوانات والطيور، بالإضافة إلى ملاحظة تصاعد غاز يسمى غاز الرادون، وقد لفت كل هذا نظر الباحثين والعلماء للتنبؤ بالزلزال، وإنقاذ الأرواح، وأثناء محاولات عديدة بعدها؛ لاتباع هذه الطريقة، إلا أنها لم تنجح أبدًا.

ماهو الكائن الذي يستطيع التنبؤ بالزلازل

لم يسبق أن ذكر بحث كامل عن الزلازل والبراكين أنه يوجد كائن حي محدد يمكنه التنبؤ بالزلازل، ولكن هناك عدد مختلف من الحيوانات، وأكثرها من الحيوانات الأليفة التي تتمثل في القطط، الكلاب، الأبقار، الدجاج والأرانب، بالإضافة إلى بعض الحشرات، كما أن هناك عدد من الكائنات البحرية تمتلك القدرة على ذلك.

لكن ما يصيب هذه الحيوانات من تصرفات غريبة تسبق الزلزال، يحدث أيضًا في أوقات أخرى؛ مما يصعب تتبع هذه التصرفات، واستخدامها في التنبؤ بزلزال أو بموعده.

والجدير بالذكر في هذا الأمر أن النمل والثعابين من أكثر الكائنات التي تتميز بوجود خصائص فعالة في استشعار الزلازل أكثر من غيرها؛ بالرغم من أن كلاهما أصم، ولكنهم لديهم القدرة على الشعور بالموجات والأصوات التي تنبعث من باطن الأرض، مثل الموجات الكهرومغناطيسية أو الغازات التي تنبعث دالة على وقوع الزلزال بوقت معين.

وقد استند العلماء في ذلك إلى النملة التي أحست بمجيء جيش النبي سليمان، حيث شعرت بحركة أقدام الخيول بالأرض، وما سببته من هزات أرضية، إذ أن النمل عندما يشعر بحركات غريبة تنبعث من الأرض أيًا كان مصدرها فهو يهلع خارج جحوره، ويصطف أثناء تحركه، والنمل يمتلك في تكوينه الجسدي أكثر من مستشعر لمثل هذه الأمور، تتمثل في خمسة أيان وقرنين للاستشعار.

أما الثعبان فإنه من خلال جلده الرقيق، والتصاقه بالأرض أثناء زحفه يمكنه الشعور بالحركات الأرضية من خلال خلايا توجد بجلده، تقترب بشدة من الأرض أثناء تحركه، فهو من الكائنات التي يمكنها التنبؤ بالزلازل، وحينها يخرج أيضًا من جحره.

طرق الوقاية من الزلازل والبراكين

بالرغم من أن الزلازل كارثة خطيرة تحدث بشكل مفاجئ، إلا أنه يمكن تتبع طرق معينة للوقاية من أخطارها، وهذا ما نوضحه من خلال تقديم بحث كامل عن الزلازل والبراكين حيث يمكن الالتزام بالنقاط التالية:

تصميم خطة والتدرب عليها، والاتفاق على النقاط الخاصة بها، الاستعداد لمواجهة انقطاع الكهرباء والمياه والغاز، الاحتفاظ بالمتعلقات الهامة والضرورية في مثل هذه الحالات في أماكن قريبة ومعلومة، على أن تضم مصباح واسعافات أولية، تجنب تعليق الرفوف والأشياء الثقيلة فوق المقاعد والأسرة؛ تجنبًا لسقوطها فوق الأشخاص عن وقوع الزلزال.

أما في حالة وقوع الزلزال، ينبغي على الجميع الانخفاض بالقرب من الأرض، ويفضل أن يكون أسفل منضدة قوية حتى انتهاء الاهتزازات، وعدم اللجوء للمصاعد والدرج، بينما إذا كان الشخص خارج المبنى، يجب عليه البقاء في موقع بعيد عن المباني وأعمدة الكهرباء.

بينما في حالة قيادة السيارات، يجب على الشخص أن يوقف السيارة جانب الطريق، مبتعدًا عن الجسور، الكباري، اللافتات والأشجار التي ربما أن تسقط من آثار الزلزال.

وفيما يخص البراكين يكون على الشخص الاطلاع على مخطط الإخلاء، والتعرف على مكان مناسب واتخاذه كمأوى، الاحتفاظ بالمستلزمات الضرورية التي قد يحتاج  الشخص إليها في حالة الإخلاء بشكل سريع، مع النظر إلى متطلبات الأشخاص، وخاصة الأدوية الضرورية لمن يعانون من أمراض تنفسية، استخدام قناعات وكمامات؛ للوقاية من الغازات والرماد.

خاتمة عن الزلازل والبراكين

من خلال ما ذكرناه في بحث كامل عن الزلازل والبراكين قد أوضحنا أقرب مفهوم للزلازل والبراكين، مؤكدين أنهما من أخطر الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تؤثر على توازن البيئة، وكل ما بها من كائنات حية، كما شرحنا الفرق بين التنبؤ بالزلازل والتوقع بحدوثها، والجدير بالذكر هو توضيح أنواع الكائنات الحية التي يمكنها التنبؤ بالزلازل، وطرق الوقاية من الزلازل والبراكين قبل وأثناء حدوثها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك