بحيرة بايكال … أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم اكتشف كل حقائقها

بحيرة بايكال … أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم اكتشف كل حقائقها

27 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بحيرة بايكال تعتبر هي أكبر بحيرات العالم العذبة من حيث الحجم وهي أيضاً الأعمق بكل العالم.

فالبحيرة على شكل أشبة بالهلال وموقعها في الناحية الجنوبية من سيبيريا في روسيا، وفي عام 1996 قد صرحت اليونسكو أن بحيرة بايكال هي محمية تراثية.

بحيرة بايكال هي واحدة من أقدم البحيرات على المستوى العالمي، وتعتبر البحيرة موطن لحوالي من 1,700 إلى 1,800 نوع لكل من النباتات والحيوانات، إلى جانب أنها تمثل 20% من إجمالي المياه العذبة بكل العالم، وهذا يرجع لعمق البحيرة الكبير، فأن عمق البحيرة هو قرابة 1.620 متراً.

ما هو موقع بحيرة بايكال

أن البحيرة شكلت من عشرات ملايين السنين نتيجة لشق تم داخل القارة الأوراسية، فموقع البحيرة بروسيا بالجزء الجنوبي من سيبيريا الشرقية.

هذه البحيرة ممتدة في مساحة ٣١٥٠٠ كيلومترًا مربعًا، أما طولها فيصل لـ ٦٣٦ كيلومتر، أما عن عرضها فهو قرابة ٤٨ كيلومتر.

يصل للبحيرة أكثر من ٣٣٠ نهرًا وجدولًا ومنهم: نهر سيلينجا، وبارغوزن، وأنجارا العالي، وتشيكوي، واودا، لكن النهر الأوحد الخارج منها هو نهر أنجارا، أما أخفض نقاط البحيرة عمقًا فهو عند 1620مترًا.

في منتصف بحيرة بايكال توجد مرتفعات جبلية شاهقة تصل البعض منها لأرتفاع ٢٠٠٠ متر عن سطح البحيرة، أما الطبقات سماكة التي في قاع البحيرة تصل لقرابة ٦١٠٠متر، ونتيجة لللتصدعات داخل القشرة الأرضية في هذه المنطقة ظهرت الينابيع المعدنية الساخنة.

وتعرف المنطقة بتكرار حدوث الزلازل القوية فيها مثل زلزال الذي حدث في عام ١٨٦٢ متر، ونتج عنه غمر مساحة ٢٠٠ كيلومتر مربع من دلتا سيلينجا الجنوبي بالمياه، مما نتج عنه خليجًا جديدًا يعرف بخليج بروفال.

تاريخ بحيرة بايكال

كما أن البحيرة أقدم بحيرة هي الأقدم بالعالم، فعمرها يقدر حوالي 25 مليون سنة على أقل تقدير، تشكلت البحيرة عن طريق التكسر والتحركات التي في قشرة الأرض.

أن هذه البحيرة على الأرجح كانت مجرى نهري، وبسبب الزلازل الأرضية، والتشققات التي نتجت في القشرة الأرضية في هذه المنطقة، فكانت المسافة تتوسع ما بين ضفتي النهر.

كما أن أجزاء البيحرة متطورة من حوض بداخل البحيرة في عصور مختلفة ومنها العصر الجيولوجي الثالث – Tertiary Period وهو كان من 66 مليون إلى 2.6 مليون سنة، كما أن ذوبان الجليدي قد أدى لزيادة مستويات المياه داخل البحيرة.

كما من المحتمل أن تكون سلسلة من البحيرات، والتي تعتبر شبيه بالبحيرة العظيمة – The great lake والتي كانت قد تطورت في البداية، ثم تجمعت من بع هذا في العصر البليوسيني.

يوجد عدة نظريات عن سبب حدوث هذا التوحد، والتي منها غرق الأرض، وسقوط الصخور، وعوامل التعرية، والزلازل، وعلى الأغلب فأن السبب الأساسي هو مزيج من كل هذه العوامل.

تعتبر بايكال داخل وادي متصدع، ويحدث بها قرابة 2000 هزة أرضية كل عام، وتتسبب هذه الهزات في تغيير عرض البحيرة مما يؤدي هذا لزيادة حجمها.

كيف تشكلت بحيرة بايكال

أغلب الأحتمالات توضح أن تكوين هذه البحيرة كان في داخل القاع النهري، وبسبب كل من التشققات والتصدعات داخل القشرة الأرضية أرتفع حجمها كما أن شواطئها توسعت أكثر، وقد كونت الجبال المحيطة بها أيضًا بسبب كل من التصدع والتحرك بالقشرة الأرضية.

كما يعتقد بعض من الجيوفيزيائيين أن وفقاً لمكان مركز بايكال أن هذ البحيرة قد تشكلت لتكون محيطًا خاصةً، كما أن المسافة ما بين شاطئيها تزداد كل عام بمعدل حوالي ٢ سنتيمتر، كما هو الحال بالنسبة لكل من قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

ما يميز بحيرة بايكال

في داخل هذه البحيرة يوجد 27 جزيرة كما أن أغلبها غير مأهول بالسكان، فتعتبر جزيرة أولخون هي من أكبر جزيرة فيها، فقد وصل طولها 54 ميلاً ويعيش فيها قرابة 1500 شخص.

أما في البحيرة أكثر من 300 نهراً، وإن نهر أنغارا هو المنفذ الوحيد لمياه البحيرة، حيث أن حوالي 60 كم مربع من الماء سنوياً يأتي إلى نهر ينيسي، وفي النهاية تشق المياه سبيلها حتى تصل للمحيط المتجمد الشمالي.

يعد نهر سيلنغا هو المصدر الاساسي بل والأكبر لمياه بحيرة بايكال، فيتدفق هذا النهر من الناحية الشمالية من منغوليا، ويساهم بقاربة 50% من مياه البحيرة.

كما تعد بحيرة بايكال هي البحيرة العميقة الوحيدة في كل العالم كما تحتوي على مياه المؤكسج في أقصى أعماقها وهو نفس نوعية المياه التي في قيعان المحيطات، إلى جانب أن درجة حرارة الأرض تحت البحيرة مرتفعة ولكن سبب الحرارة التي بالبحيرة غير معروف حتى الآن.

أهم ما يتواجد في بحيرة بايكال

قد يسمي البعض بحيرة بايكال بأسم “غالاباغوس من روسيا” فتحظى البحيرة ليس فقط بمجموعات كبيرة ورائعة من الحيوانات والتي يقرب عدادها من 4000 نوع كما أيضًا لم يتم العثور على حوالي 80 في المائة من هذه الحيوانات في أي مكان آخر في العالم.

أن أسباب التنوع البيولوجي فريدة من نوعها في بحيرة بايكال فيتواجد مجموعة من فتحات التهوية الحرارية المائية كما توجد هذه الفتحات الحرارية المائية في العادة في المحيطات ولكن بحيرة بايكال هي البحيرة الوحيدةذات المياه العذبة والتي يتواجد بها فتحات التهوية الحرارية.

أن فتحات التهوية الحرارية تعمل حين تدخل الماء من البحيرة الباردة من خلال الشقوق الموجودة في قشرة الأرض عن طريق فتحات التهوية.

حين يصل الماء إلى الغليان ويسخن ، ثم يعود إلى السطح بالمعادن والحرارة.

تعتبر هذه المعادن الغنية كما أنها سبب وجود بعض الكائنات البحرية الأكثر غرابة في بحيرة بايكال، بما فيها كل من أسماك بايكال أومول، وأسماك زيت بايكال

كما تشتمل البحيرة على أنواع فقمة نيربا كما أن تعتبر فقمة نيربا هي بحد ذاتها ظاهرة طبيعية للمكان.

تعتبر هذه الأنواع هي الوحيدة من بيئة المياه العذبة حصريًا في كل العالم كما أن تطورها بالنظر إلى البيئات الأخرى الموجودة في المحيط كما يعتقد بعض العلماء أنهم وصلوا إلى عبر نهر ما قبل التاريخ من خلال القطب الشمالي.

المناخ في بحيرة بايكال

يعد مناخ بحيرة بايكال هي الأكثر اعتدالاً من كل مناخ المنطقة المحيطة به، إذ وصل متوسط درجات الحرارة خلال فصل الشتاء فيها حوالي −21 درجة مئوية، بينما يصل متوسط درجات الحرارة داخل مياه البحيرة في شهر اغسطس قرابة 11 درجة مئوية.

أما في شهر يناير فقد يكون سطح البحيرة متجمد حتى يذوب في شهر مايو، أو يونيو، ودرجة حرارة للسطح في شهر اغسطس من 10 إلى 12 درجة مئوية، كما قد تصل الحرارة في المياه الغير عميقة التي في خارج البحيرة لحوالي 20 درجة مئوية.

كا قد يصل ارتفاع أمواج البحيرة قرابة 4.6 متر، إلى جانب أن يمكن رؤية المياه في البحيرة بشكل واضح، حيث يمكن الرؤية حتى 40 متراً من سطح مياه البحيرة.

 أهم المعلومات عن السياحة في بحيرة بايكال

تعتبر بحيرة بايكال واحدة من أبرز المعالم بسيبيريا، ويأتي إليها السياح بفصل الصيف للاستمتاع بروعة الطبيعة وما تحويه ورؤية المياه الزرقاء الصافية والعميقة.

هذا بجانا سلاسل جبلية شاهقة موجودة بطول شاطئ البحيرة، في الشتاء يكون سطح البحيرة متجمداً ورائع للتزلج على الجليد، يتفق كل زائري البحيرة بأنها مكان مميز.

هناك أمور يمكن الاستمتاع بها في البحيرة: السباحة ، أو الشرب من مياهها، أو المشي على الشاطئ.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك