بماذا تشتهر زنجبار عالميًا؟ | هل زنجبار آمنه للحياة .. أشهر الأماكن السياحية بها

بماذا تشتهر زنجبار عالميًا؟ | هل زنجبار آمنه للحياة .. أشهر الأماكن السياحية بها

22 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بماذا تشتهر زنجبار عالميًا؟ فهي إحدى أجمل وجهات السياحة الأفريقية التابعة لتنزانيا، والتي تمتاز بشواطئ رائعة تتيح للسائح ممارسة تجربة الغطس بأفضل المواقع المناسبة لذلك دون قلق، كما تضم العديد من المناظر الطبيعية الرائعة.

تعتبر زنجبار أحد الدول الجزرية، وعاصمتها زنجبار، وتعرف باسم أنغوجا، كما تلقب ببستان أفريقيا الشرقية، تتألف الدولة من عدة جزر جميعها وجهات سياحية مميزة.

بماذا تشتهر زنجبار

من خلال الإجابة عن بماذا تشتهر زنجبار سنتعرف على كل ما يتعلق بها من معلومات، وحقائق خاصة بالموقع والجغرافية وغيرها.

تقع زنجبار في الجزء الشرقي من قارة أفريقيا في المحيط الهندي تحديدًا، وتتميز بموقعها الفلكي، إذ توجد على دائرة عرض 6,08درجة جهة الجنوب من خط الاستواء، ويمر بها خط طول 39,19درجة جهة الشرق من خط غرينتش.

تقدر المساحة الكلية للدولة بحوالي 2,643كيلو متر مربع، يفصلها عن دولة مدغشقر مسافة 750ميل، وعن كينيا 118ميل، بينما المسافة بينها وبين جزر القمر تقدر بحوالي 500ميل، أما دار السلام تبعد عنها بمقدار 29ميل فقط.

تتكون الدولة من مجموعة جزر تصل لما يقارب 52جزيرة لا مثيل لها في الجمال، وأشهرها جزيرة أنغوجا وتومباتو ومافيا.

يتسم مناخ دولة زنجبار بأنه مناخ استوائي معتدل، ويميل للدفء أغلب فترات العام، وبها فصلان ممطران يطلق على أحدهم موسم الأمطار الطويلة لطول فترته، وكثافة الأمطار فيه، والأخر يسمى بالقصير.

بالإضافة إلى فصلان جافان يتنوعان ما بين البارد والحار، وهما أفضل فترات تناسب زيارة الدولة، ويمتدان بين شهري يونيو وأكتوبر، كما يصبح الجو جاف أيضًا في الفترة بين شهري ديسمبر وفبراير.

تأسست دولة زنجبار بشكل فعلي عام 1000ميلادي، وبلغ تعداد سكانها عام 2004م حوالي 1,070,000نسمة.

يدين عدد كبير من سكانها بالديانة الإسلامية، كما توجد أقليات منهم تتنوع دياناتهم ما بين الهندوسي والسيخي والمسيحي.

أما من حيث الاقتصاد فهو متوسط نسبيًا، حيث تتنوع القطاعات بها ولكن بشكل محدود، إذ أنه في مجال الصناعة يصنعون الزيت والأدوية والحلويات.

كما أن الزراعة هي أول مصدر للاقتصاد بها، وتشتهر بزراعة القرنفل والأشجار التي تمتلك منها عدد كبير، حيث تصدرها لدول العالم، أما الصيد يعمل به عدد كبير من سكان الدولة، وذلك بالإضافة إلى الدخل السنوي من السياحة.

عاصمة زنجبار وأشهر جزرها

تعتبر أنغوجا هي العاصمة الرسمية لزنجبار، وتبلغ مساحتها حوالي 85 كيلو متر طولاً، 40كيلو متر عرضًا، وتزخر العاصمة بالكثير من الثروات، وتتمثل في أراضٍ خصبة صالحة لزراعة العديد من المحاصيل الهامة.

كما تحتوي على عدد هائل من أشجار القرنفل، والجدير بالذكر هو وجود نهر مويرا بها الذي يعد مصدرًا أساسي لمياه الشرب بها.

تصم زنجبار عدد كبير من الجزر الرائعة، أهمها جزيرة ستون تاون التي توجد غرب العاصمة، وتضم مجموعة بنايات صخرية تسببت في تسميتها بهذا الاسم، وأغلب هذه المباني تتميز بطابع معماري، ومساحتها حوالي 83كيلو متر، وصنفت بأنها ميراث عالمي.

جزيرة بمبا أو كما يطلق عليها الجزيرة الخضراء، وتقدر مساحتها طولاً بحوالي 78كيلو متر، وعرضًا بحوالي 23كيلو متر، تضم أكثر من ثلاثة ملايين شجرة من القرنفل الممتاز، وذلك بسبب كثرة المطر بها ووجود التربة الرملية المناسبة لزراعة القرنفل.

لغة زنجبار

تعتبر اللغة السواحيلية هي اللغة الرسمية في دولة زنجبار، وهي عبارة عن عدة لغات أفريقية ممزوجة باللغة العربية، وقد أشار علماء اللغة أن ما يزيد عن 70٪من كلماتها يعود لأصول عربية، كما تظهر اللغة الإنجليزية بجانبها، وقد نتجت عن الاحتلال البريطاني قديمًا.

هل زنجبار آمنه

من خلال الإجابة عن بماذا تشتهر زنجبار ربما نشعر أن زنجبار ليست آمنه، وذلك لما مرت به من مشكلات واضطرابات قديمة، ولكن على عكس ذلك فإنه إلى جانب جمال جزيرة زنجبار فهي منطقة أمنة جدًا بالنسبة لزوارها القادمين من كافة أنحاء العالم، وذلك لان دولة تنزانيا تعد أحد أكثر الدول المستقرة بأفريقيا.

دخلت زنجبار الإسلام من خلال هجرة المسلمين وتعاليمهم إلى شرق أفريقيا في أواخر القرن الأول هجريًا، تحديدًا في عهد الدولة الأموية.

تكلفة السياحة في زنجبار

يبدأ حساب تكلفة السياحة في زنجبار بحساب تكاليف السفر أولاً، حيث أن سعر فيزا زنجبار تتكلف حوالي 50دولار أمريكي، وتدفع في مطار تنزانيا، وهذا للمواطنين القادمين من مصر والسعودية وتونس والجزائر وعمان والأردن والمغرب والسودان، وربما يختلف هذا السعر من الدول الأخرى.

أما بخصوص الإقامة فمن خلال تجربتي في زنجبار عرفت أن الفنادق تتكلف حوالي 12دولار فما أكثر، وتشمل وجبة الإفطار، وذلك للبقاء ليوم واحد، ويمكن الحجز بأقل من 10دولار إذا كنت في مدينة دار السلام.

وبحساب تكلفة الانتقال والمواصلات نجد أنها رخيصة جدًا وخاصةً إذا استخدمت الأتوبيس العام، وسيكلفك هذا حوالي ريال سعودي ونصف أي ما يقل عن 7جنيهات مصري، وتزداد قليلاً عند استقلال التاكسي.

أما عن الطعام والشراب فلاحظت أن الأسعار ترتفع في المناطق السياحية عن غيرها، فمثلاً سعر كوب القهوة لا يتعدى نصف دولار، بينما يصل إلى 3دولار في المناطق السياحية.

بينما الطعام فهو رخيص إلى حد كبير، حيث أن وجبات الشوارع الشهية لا تتعدى 6دولارات لوجبات اليوم كله، على خلاف وجبات المطاعم فإن سعر الوجبة الواحدة سوف يكلفك من 4دولارات إلى 9دولارات، وكما ذكرنا يتم تناول وجبة الإفطار ضمن تكلفة الفندق.

أي أنه عند إضافة مبلغ لممارسة بعض النشاطات السياحية متوسطة التكلفة، ومبلغ للتسوق، نجد أن تكلفة السياحة في زنجبار لمدة أسبوع إلى جانب سعر الفيزا حوالي 200دولار أمريكي.

السياحة في زنجبار

تمتلئ زنجبار بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تجعلها تستحق الزيارة، بالإضافة إلى شعبها الطيب المتعاون، وأهم الوجهات السياحية بها هي:

جزيرة أنغوجا

تمتلك الجزيرة أروع شواطئ تقدم أجواء ترفيهية، وتتميز بمياه فيروزية ورمال بيضاء، كما يوجد بها منتجعات لمن يحبون الاسترخاء ويرغبون في ممارسة رياضات، مثل الغوص والغطس والتجديف وركوب الأمواج والصيد أيضًا، ويمكنك الجلوس مستمتعًا بالشمس والهواء الطلق.

جزيرة أنغوجا بماذا تشتهر زنجبار

قرية Kazimikazi

تقع هذه القرية جنوب جزيرة زنجبار، تضم مسجد قديم يعود للقرن الثاني عشر، ويدل على الدين الإسلامي الذي كان يوجد منذ القدم في شرق أفريقيا.

يمكنك قضاء رحلة قصيرة باستخدام القوارب الصغيرة، والاستمتاع بمشاهدة الدلافين وهي تسبح بأعداد كبيرة، كما يمكنك السباحة بجانبها، بالإضافة إلى وجود مناطق ثقافية وتاريخية.

قرية Kizimkazi بماذا تشتهر زنجبار

غابات جوزاني

تعتبر تلك الغابات بمثابة محمية طبيعية، وتمتد لمسافة 10كيلو متر مربع، ويصل عمرها لأكثر من 100عام، وهي موطن مناسب لبعض الحيوانات الجذابة، مثل القرد الأحمر والأزرق والنمر الصغير والنمس وغيرها من الحيوانات المثيرة، كما تعد مكان مناسب لمحبي التجول وسط الأشجار والنخيل كبيرة الحجم.

غابات جوزاني في زنجبار

بيت العجائب

أشهر مناطق السياحة في الدولة، وهو أقرب ما يكون لشكل متحف يحكي روايات السلاطين، فقد كان في القدم بيتًا لهم، ولذلك فهو مناسب لمن يرغبون في التعرف على تاريخ السلاطين ومقتنياتهم وثقافتهم.

كما يضم عدد من اللوحات المرسومة لشخصيات تاريخية، ويمكن دخوله والتجول داخله بأسعار رمزية تتناسب مع كافة السائحين.

بيت العجائب في زنجبار

جزيرة السجن

اسمها الحقيقي هو جزيرة تشانغو، وتمتلك شواطئ ذات رمال بيضاء ومياه رائعة، يمكن السياحة فيها بجانب السلاحف، كما يتم تقديم الطعام بها، وتمتلئ بالنباتات والأشجار التي تظهر المكان وكانه مغطى بغطاء نباتي أخضر اللون.

جزيرة السجن في زنجبار

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك