بيت القفل في مسندم عمان | لماذا سميت بيت القفل بهذا الاسم | أهمية بيت القفل في مسندم

بيت القفل في مسندم عمان | لماذا سميت بيت القفل بهذا الاسم | أهمية بيت القفل في مسندم

31 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تمتلئ سلطنة عمان بالمناظر والمواضع التي تلفت أنظار السائحين، ومنها بيت القفل في مسندم الذي يعتبر أحد أشكال الذكاء المعماري القديم، والذي استخدمه السكان الأوائل في أغراض عدة، سهلت عليهم التكيف مع الظروف البيئية المختلفة، والمرور من الكوارث المناخية بسلام.

كما وفرت لهم الحماية من الحيوانات، ويظهر كل هذا في التصميم الفريد والمتميز لبيت القفل، الذي يظهر من خلاله براعة ومهارة الأوائل في العمارة والبناء.

ما هو بيت القفل في مسندم

يعتبر بيت القفل في مسندم شكل من أشكال العمارة التي كانت تقام في محافظة مسندم قديمًا، وكان الهدف منه الاستفادة من المنخفضات الموجودة بالمناطق الجبلية؛ لإنشاء بيوت صغيرة جدًا تناسب الاختباء، وتشبه أقرب ما يكون إلى الملاجئ، حيث يلجأ له السكان للاحتماء من الليالي الباردة والحيوانات المفترسة وكافة المخاطر.

بيت القفل في مسندم

لماذا سميت بيت القفل بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية بيت القفل في مسندم بهذا الاسم إلى تصميمه، حيث يحتوي على نظام أقفال لكل بيت، وذلك قبل وجود هذا القفل الحديث الذي اخترعه الانسان، والذي يتم فتحه بالمفتاح المعدني التقليدي، إذ أن كل بيت من بيوت القفل يضم قفلين بصممان يعملان بشكل خاص، يستطيع صاحب البيت من خلالهم التحكم في فتح وغلق البوابة الرئيسية للبيت.

اين يقع بيت القفل

يوجد العديد من أنماط بيت القفل في مسندم جميعها مصممة بنفس المواصفات، ومعدة بنفس الطريقة وتوجد هذه البيوت في شبه جزيرة مسندم بسلطنة عمان، تحديدًا في محافظة مسندم العمانية التي تقع في أقصى الجهة الشمالية من سلطنة عمان، مطلة على مضيق هرمز،  وتوجد في ولاية خصب، وقد تتسم المحافظة بالإقبال السياحي لما تضمه من مظاهر ومعالم سياحية تشبه بيت القفل.

متى بنى بيت القفل؟

تم بناء هذا النمط من البيوت منذ مئات السنين، فمن حيث بيت القفل في مسندم فإن بعضها يعود لأكثر من 200عام، وهناك العديد من أهالي سلطنة عمان القدامى الذين كانوا يمتلكون بيتًا من بيوت القفل مازالوا يحتفظون بهذه البيوت، حتى الأن بكافة مقتنياتها وبنفس تصميمها القديم، إذ أنهم يدركون جيدًا أهميتها السابقة؛ ولهذا السبب يحتفظون بها.

مواصفات بيت القفل في مسندم

يظهر شكل بيت القفل في مسندم بمواصفات قديمة تعود لشكل العمارة القديمة، حيث أنه عبارة عن بيت صغير يبدو في شكل مستطيل غير معتدل، يتم بنائه من الأحجار ويعد له سقف من جذوع شجر السمر، ثم يغطى بطبقة من الحصى المخلوط مع الطين وبعض القطع الصغيرة من الحجارة.

ينخفض مستوى الأرضية من الجزء الداخلي للبيت لمسافة حوالي متر واحد من الجزء الخارجي، ويتخذون منه جزء مخصص للمعيشة وحفظ المواد كالطعام والماء، وتتميز بكونها مرتفعة قليلاً عن أرضية البيت يتكون بيت القفل من حجرة واحدة، بنيت جميعها من صخور جبلية صلبة.

ويصعب الدخول إلى البيت أثناء الوقوف، بل يتم الدخول والشخص زاحفًا على الركبتين، ثم يتجه بنزول درج صغير تسبب فيه الاختلاف في ارتفاع البيت، وبالرغم من صغر مساحة البيت إلا أنها تستوعب أفراد الأسرة.

علاوة على ذلك فقد تميز بيت القفل ببابه المصنوع من الخشب القوي جدًا من نوع خشب السدر، بالإضافة إلى الأمان العالي جدًا بهذا الباب، حيث أنه لا يمكن أن يفتح إلا من خلال أصحابه ممن يعرفون أسرار قفله، فأن مفاتيح هذه الأقفال تصنع بطريقة مميزة يبلغ فيها ارتفاع المفتاح حتى الذراع، ويتم إخفائه في مكان لا يتعرف عليه سوى أصحاب البيت.

وفي حالة فقدوا المفتاح لا يمكن فتح الباب إلا من خلال تحطيمه؛ لأن البيت لا يحتوي على أي نوافذ أو فتحات إلا فتحة صغيرة توجد في أعلى الباب، ويستغرق لبناء بيت القفل وإنهائه مدة تتراوح بين 3أشهر إلى 4أشهر.

مراحل بناء بيت القفل

يحتاج تشييد بيت القفل المرور بعدة مراحل ومشاركة أكثر من فرد في ذلك، حيث يبدأ البناء بإحداث فتحة أو حفرة في الأرض بحجم الغرفة على مسافة واحد متر بعمق الأرض، يقوم الأفراد بجمع عدد من الأغصان والصخور والأخشاب، ثم يتم تقوية الحفرة من الداخل بقطع الصخور وتثبيتها بالطين.

كلما اقترب الجدار إلى سطح الأرض يبدأن في زيادة سمكه، ويبرز عن مستوى الأرض لحوالي متر ونصف وقبل البدء في مرحلة السقف يتم إدخال جرار حفظ المواد، حيث لا يتسع مدخل البيت لإدخالها بعد إنهاء البيت، وتترك مسافة قدرها متر واحد لعمل الباب، الذي يصل سمكه لحوالي 15سنتيمتر وأحيانًا 25سنتيمتر.

أما السقف يصنع من خلال جذوع الشجر التي تم جمعها في أوقات معينة، بحيث تكون أصلب ما يمكن، ويتم صفها بالقرب من بعضها وترك جزء منها خارج الجدار بشكل بارز، وتغطى بأوراق الأشجار، أخيرًا تترك فراغات في السقف والجدران تستخدم كخزانة لحفظ الأمتعة والأسلحة، ولكن المرحلة الأهم هي مرحلة القفل الذي يكون مخفي، ولا يعرف مكانه وطريقة فتحه سوى أصحاب المنزل، ويشكل مصدر أساسي لأمان البيت.

محتويات بيت القفل

بني بيت القفل في مسندم من مواد قوية جدًا، وهذا يدل على براعة الأجداد القدماء في البناء، وقد حرصوا على صلابته لكي يكون ذات فائدة عند الاختباء فيه، ولذلك فقد وضعوا داخلة جرات فخارية كبيرة الحجم وقاموا بإدخالها إلى البيت قبل بنائه.

وقد كانوا يستعملونها لحفظ بعض المواد التي يستخدمها السكان في فصل الشتاء مثل الحبوب والتمور وغيرها من متطلبات الحياة، كما صنعوا تجاويف لتكون بمثابة رفوف في السقف والجدار.

أهمية بيت القفل في مسندم

لم يصمم الأوائل بيت القفل في مسندم من دون فائدة، بل كان تكمن أهمية هذه البيوت في تصميمها القوي وشدة الأمان، حيث كانوا يستخدمونها في تأمين خزائنهم الذين كانوا يعدوها للشتاء، والحفاظ عليها في جرار مصنوعة من الطين؛ لكي يبعدوا اللصوص عن الوصول إليها في حالة تغيبهم أثناء فصل الصيف.

كما استخدمها العديد من الناس كملجأ وملاذ للحماية من المخاطر سواء المخاطر البيئية أو المناخية مثل الكوارث، أو حتى من الحيوانات المفترسة فهي مناسبة لكثير من الأغراض.

والجدير بالذكر أن التصميمات المتروكة في بيوت القفل تعتبر بمثابة تراث معماري له دور وآثر كبير بين الوجهات السياحية البارزة والمفضلة في سلطنة عمان؛ لدرجة أنه تم تأسيس نموذج مشابه للبيت في قلعة خصب؛ لكي تتيح الفرصة للسائحين من مشاهدته والتعرف عليه بنظرة عن قرب.

علام يدل تصميم بيت القفل في مسندم

اتسمت المواد التي استخدمت في بناء بيت القفل في مسندم بالصلابة فقد صنعوا الباب من خشب السد القوي، وسقفوا البيت بأجزاء من أشجار السمر ثم غلفوها بطبقة من الحصى، كما بنوا الجدران من الصخور الجبلية.

والجدير بالذكر هو القفل الذي رجعت تسمية البيت له، والذي يزيد من الأمان بالبيت، وإن دل كل هذا فهو دليل على براعة الأوائل والأجداد بسلطنة عمان في البناء والتشييد.

فإن الطين الذي استخدموه لبناء الجدران يساعد في بقاء حرارة البيت معتدلة أي أنه يكون دافئ في الشتاء ورطب في الصيف، وقد تجنبوا سقوط الأمطار بوضع ورق من شجر السخبر في السقف بين الطين والأغصان، وساعد في ابعاد النمل الأبيض والحشرات عن البيت.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك