الكهوف في سلطنة عمان | ما سبب تسمية كهف مجلس الجن بهذا الاسم؟

الكهوف في سلطنة عمان | ما سبب تسمية كهف مجلس الجن بهذا الاسم؟

27 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الكهوف في سلطنة عمان من أكثر الكهوف أهمية في العالم، حيث كثرة فوائدها، اهتمام الدولة بها ومشاركتها في السياحة، وتتنوع الكهوف في عمان نتيجة لتنوع تضاريس سطحها.

بالإضافة إلى ما تحمله هذه الكهوف من أساطير وحكايات يتناقلها السكان والزوار؛ مما يجذب فضول السياح لمشاهدتها، كما أنها ترسم لوحة رائعة للطبيعة الخلابة بها.

مفهوم الكهوف

قبل البدء في الحديث عن الكهوف في سلطنة عمان سوف نوضح مفهوم الكهوف، وما هو المعنى الذي تشير إليه كلمة كهف، وهو عبارة عن حفرة طبيعية توجد في باطن الأرض أو في الصخور أو الجبال، وعادة يكون لها مدخل أو فتحة تتسع لدخول الإنسان وخروجه، والعيش بداخله أيضًا، وبعضها لا يحتوي على مدخل.

ويتكون الكهف بفعل التأثيرات المناخية وعوامل الطبيعة من تلقاء نفسه، دون أن يقوم الإنسان بحفره أو تشيده، وتتفاوت الكهوف في أحجامها وأنواعها وأشكالها، حيث يطلق على الكهوف الصغيرة اسم exogene، بينما على الكهوف الكبيرة يطلق اسم endogene.

ويختص علم لم الكهوف بالبحث في كل ما يخص الكهوف من كيفية نشأتها وأماكنها وأنواعها، ذلك لجمع كل معلومة تختص بها ودراستها عن كسب.

الكهوف في سلطنة عمان

أسماء الكهوف في سلطنة عمان

تحمل الكهوف في سلطنة عمان أسماء ترتبط بها بشكل مباشر بشكلها أو بالأماكن التي توجد بها، أو ربما تعود تسميتها لأحداث وقعت بها وميزتها منذ قديم الزمان، ومنها كهف أبو هبان، كهف الكتان، المرنيف، طيق، مقل، الهوتة، جرنان وكهف صحور.

كم عدد الكهوف في سلطنة عمان

تكثر الكهوف في سلطنة عمان وتتنوع وتتوزع على مختلف ولايات السلطنة وتضاريسها المتعددة، بحيث يصل عددها لحوالي 2000كهف بأنواع وأحجام متفاوتة، وقد شارك هذا العدد الكبير من الكهوف في ازدهار السياحة العمانية، حيث يناسب السياح الذين يرغبون في تجربة المغامرات والترفيه والسياحة العلمية أيضًا.

وقد تكونت هذه الكهوف منذ ملايين السنين، وذلك لما شهدته منطقة شبه الجزيرة العربية من فترات مطيرة، ويرجع سببها لهبوب الرياح الموسمية وزيادة مخزون المياه الجوفية، وقد نتج عن كل هذا حدوث تغيرات داخلية في تركيبة الصخور؛ ولهذا السبب نجد العديد من الظواهر الجغرافية بسلطنة عمان، ومن ضمنها الكهوف.

أنواع الكهوف في سلطنة عمان

هناك مجموعة كبيرة من الكهوف في سلطنة عمان وتتميز بوجود اختلاف في أنواعها وأحجامها، ومن أنواع هذه الكهوف العمانية التالي:

كهوف الحمم البركانية وهي الكهوف التي تتشكل نتيجة لحدوث الأنشطة البركانية، إذ أنه عن برودة الحمم البركانية التي تخرج من البركان تتكون من خلالها بعض الكهوف.

الكهوف الجليدية وينتج هذا النوع من الكهوف عند ذوبان الجليد الذي يعمل على حفر الأنفاق، ويتميز هذا النوع عن غيره بدوامه أغلب أو طوال العام.

كهوف المحلول وهذا النوع من الكهوف هو النوع المنتشر بين كهوف العالم، حيث يتكون بفعل ما تحدثه المياه الجوفية التي تتسبب في إذابة أنواع الصخور المختلفة.

الكهوف البحرية ويتكون هذا النوع من الكهوف بفعل الأمواج، حيث أنه عند ارتطام الأمواج بالصخور بشدة؛ فهي تعمل على نحت الصخور وتكوين الكهوف.

أشهر الكهوف في سلطنة عمان

تشتهر سلطنة عمان بكثرة كهوفها المتميزة التي تجذب السياح لرؤيتها،  ولكن لنتعرف على أشهر الكهوف في سلطنة عمان فيما يلي:

كهف مجلس الجن يأتي هذا الكهف بين أكبر كهوف بالعالم، ويوجد في محافظة مسقط، تحديدًا بولاية قريات يشتهر الكهف بمساحته الكبيرة، وقد تم اكتشاف هذا الكهف بمحض الصدفة أثناء التنقيب عن الصخور الكربونية؛ بهدف العثور على احتياطيات مائية جوفية.

كهف أبو هبان ويوجد هذا الكهف في محافظة شمال الشرقية، تحديدًا بولاية دماء والطائيين، وهو يوجد على بعد 10كيلو متر شرق مركز الولاية، ويتسم باحتوائه على أشكال صخرية مميزة بالألوان المختلفة.

وكهف المرنيف وهو أحد أنواع الكهوف البحرية، ويوجد في شاطئ المغسيل الذي يقع على بعد مسافة قدرها 40كيلو متر مربع من محافظة صلالة، ويوجد بالمنطقة المحيطة به استراحات، ممشى للسياح، ممرات وجسر.

كهف الهوتة أحد أكبر الكهوف المتميزة والضخمة، ويوجد بمحافظة الداخلية تحديدًا بولاية الحمراء، وقد اكتشف من قبل سكان الولاية المحليين قبل مئات السنين، واشتهر بما تألف من أساطير عنه بسبب الأشكال الغريبة المنتشرة به من الصواعد والهوابط الظاهرة به بفعل تكلس الأملاح التي ذابت في مياه الأمطار.

وقد تكونت على مدار ملايين السنين، وتتميز بألوانها الكثيرة، تم افتتاح الكهف وتحويله كمذار سياحي مشهور عام 2006م، يصل عمق الكهف لحوالي  5كيلو متر تحت الأرض، وبه بحيرة تشكل 4كيلو متر.

ما هو أكبر كهف في سلطنة عمان؟

على الرغم من تواجد الكثير من الكهوف في العالم كله إلا أن أكبر الكهوف في سلطنة عمان من بينها كهف يشكل ثاني أكبر كهف بالعالم، وهو كهف مجلس الجن الذي ذكرناه فيما سبق، حيث تصل مساحة الكهف لحوالي61ألف متر مربع، ويتسع بسعة 4ملايين متر مكعب، بينما طوله يبلغ 310متر وعرضه 225متر.

ويعطي الكهف هيئة قبة كبيرة، أعلى نقطة بها تقاس بارتفاع يبلغ 120متر، ويظهر الكهف من الخارج من خلال خمس فتحات ليس لهم أهمية بالنسبة للناظرين من الخارج، كما ويصعب الوصول إلى الكهف، حيث يلزم قطع طريق مسافته 1300متر من الطرق الجبلية الصعبة، التي تحتاج لعبورها حوالي 5ساعات.

ولا توجد وسيلة لنزول الكهف إلا الحبال، ويعتبر الكهف بمثابة مستودع للكنوز الطبيعية، وتسعى وزارة السياحة العمانية جاهدة لتيسير وصول السياح لداخل الكهف، بأي من الطرق الممكنة، حيث أنه من أشهر الكهوف العمانية.

ما سبب تسمية كهف مجلس الجن بهذا الاسم؟

ترتبط أغلب الكهوف في سلطنة عمان بقصص بعضها خرافي وبعضها واقعي، وذلك بموجب مواقف عاشاها الأشخاص المغرمون بتجربة هذه المغامرات، وتعود تسمية كهف مجلس الجن بهذا الاسم إلى الآتي:

بعض الأشخاص رووا قصصًا عن مشاهدتهم لخيالات وأشكال تتحرك وتتنقل على جدران الكهف، كما ذكر البعض أنه سمع أصواتًا غريبة تنبعث من داخله، وأرجع البعض أسباب هذه الخيالات والأصوات أن من دخلوا إلى باطن الكهف لم يعودوا، بالإضافة إلى أن المغيبين داخله محتجزون.

وهناك الكثير من الأساطير التي نسجها الشعوب العمانية حول اسم الكهف، وجميعها تحاول تأكيد وجود معلم مخيف وغريب في التكوين الجيولوجي للكهف، وفي الحقيقة أن الضوء العابر من خلال فتحات الكهف هو الذي يشكل هذه الخيالات.

ولكنه ترك للناس الفرصة وفتح لهم المخيلة لنسج القصص الخرافية التي تحاول اثبات وجود قوى من الجن الذي يجتمع داخل الكهف، ومن هنا جاء اسم كهف مجلس الجن.

أهمية الكهوف في سلطنة عمان

تحمل كافة الكهوف أهمية خاصة في تحقيق توازن الأرض، فما أهمية الكهوف في سلطنة عمان في الحقيقة أن الكهوف لها أكثر من فائدة تدعو للاهتمام بها، وهي كالأتي:

تدر الكهوف للدولة دخل مادي غير مباشر، حيث تساهم في تنشيط السياحة بجذب السياح لزيارتها بشكل كبير، يفضلها العديد من الأشخاص الباحثين عن الهدوء والاسترخاء ومشاهدة الطبيعة، كما تقوي التفكر في عظمة وروعة الخالق في هذا الكون.

في قديم الزمان كانت الكهوف تشكل ملجأ أمن للإنسان للاختباء من تقلبات الطبيعة، والهرب من الحيوانات المفترسة والوحوش، كما كانت المسكن الوحيد له، وأكد العلماء ذلك حيث وجدوا العديد من الآثار التي تعود لأقدام البشر القديمة.

كتب الإنسان على جدران الكهوف العديد من الأحداث التاريخية التي مر بها قديمًا، وذلك بأكثر من طريقة للكتابة استطاع العلماء ترجمتها وفهمها في العصور الحديثة، تمكنت الدول وخاصةً سلطنة عمان من استغلال الكهوف، وتحويلها لوجهة ترفيهية مترابطة ومتناغمة مع الطبيعة الخلابة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك