ترشيح ترامب | هل يفعلها ويعود للبيت الأبيض في 2024 ؟ | س/ج في دقائق

ترشيح ترامب | هل يفعلها ويعود للبيت الأبيض في 2024 ؟ | س/ج في دقائق

17 Nov 2022
الولايات المتحدة
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:


ما المكاسب الحقيقية في ترشيح ترامب للانتخابات؟

سيوقف الهجمات السياسية والقانونية التي تلاحقه منذ خسارة انتخابات 2020.


هل ترشيح ترامب فرصة جيدة ومكسب حقيقي؟

في الحقيقة، هو مرشح قوي لكن أمامه منافسة قوية من داخل الحزب الجمهوري وأيضًا الديمقراط.


ماذا سيحدث إن فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية من جديد؟

غالبًا سيكون هناك تغييرات كثيرة في مسؤولين وزارة العدل والاف بي أي.


لماذا ترشح ترامب من جديد بعد خسارة انتخابات 2020؟

مبدئيًا، الترشح سيوفر لترامب فرصة رائعة لإيقاف القضايا المقدمة ضده منذ الانتخابات الأخيرة، ومنها: أخذ وثائق رئاسية لمنزله أو استدعائه للشهادة أمام لجنة 6 يناير وقيامه بمنع هذا الاستدعاء عن طريق القضاء.

بالإضافة لذلك، دونالد ترامب يرى أنه ليس مجرد مرشح رئاسي بل هو زعيم لتيار كبير من المحافظين والتيار الشعبوي، وطبقًا لحديثه فهو الذي سينقذ أمريكا.

أشارت صحيفة بوليتيكو الأمريكية إلى أن ترشح ترامب هو في الأساس رغبته في استعادة وضعه السياسي، خاصة بعد أن خسر انتخابات 2020.

لكن هناك تحليلات أخرى تقول: أن ترامب يرى أن خسارته في انتخابات 2020 كانت بسبب بعض الاضطرابات العالمية، مثل: الظهور المفاجئ لكوفيد، بجانب التلاعب بنتائج الانتخابات، والتي وصفها بسرقة الانتخابات؛ لذا فهو يترشح مرة أخرى لتصحيح المسار.


حسنًا، هل من الممكن أن تكون الانتخابات سُرقت بالفعل كما يقول ترامب؟

عند مراجعة إعلان ترشيح ترامب أصلًا، لن تجده يتحدث عنن سرقة انتخابات 2020 أو التشكيك فيها، بل صب حديثه حول بايدن والتصويت بالبريد دون ذكر نتيجة الانتخابات نفسها. لكنه أشار إلى تدخل الصين في محاولة تلاعب بها.

يجب ألا ننسى انتخابات تجديد النصفي في أمريكا، والتي أسفرت عن فوز مجلس نواب بأغلبية جمهورية، ومجالس ولايات وحكام جدد غالبًا سيحاول ترامب جاهدًا أن يوجههم لتجنب أخطاء انتخابات 2020.


بعد ترشيح ترامب .. كيف ستكون إدارته في حالة الفوز؟

طبقًا لإعلان ترشحه، من المتوقع أن يشن هجوم حاد على تحقيقات الكونجرس بخصوص ادعاءات إن روسيا تمتلك مستندات تُدين دونالد ترامب.

بجانب الهجوم على وزارة العدل؛ بسب المداهمة التي تعرض لها منزله.

وبالتالي فهو يصور نفسه كضحية استهداف سياسي، وتلك النقطة قد استخدمها مؤيدي ترامب فعلًا في أغسطس الماضي.

إن فاز ترامب بتلك الانتخابات؛ سيكون هناك تغييرات كثيرة في قيادات وزارة العدل والاف بي اي. وسيحاول تعيين آخرين يكون ولاءهم لترامب فقط. بجانب منعه التصويت البريدي مستقبلًا.


كيف سيعود ترامب للرئاسة بعد انتخابات التجديد النصفي وفشل الجمهوريين في السيطرة على مجلس الشيوخ؟

هناك الكثير من التحليلات تؤكد على إن ترامب أصلًا فرصته ليست بالقوة التي كانت متوقعة قبل انتخابات التجديد النصفي .. وإن فشل المرشحين الذين دعمهم علامة على ضعف فرصه للرئاسة.

على الجانب الآخر، قد يكون ترامب يرى أن ظروف انتخابات الرئاسة مختلفة تمامًا عن انتخابات الكونجرس. أي عندما تكون المنافسة بينه وبين رئيس نسبة الموافقة على أدائه 41%، وأزمته متعلقة أساسًا بالاقتصاد، وهو أمر سهل على ترامب وبمثابة ملعبه الأصلي، هنا قد تختلف الحسابات.


ترشيح ترامب لابد أن يسبقه انتخابات تمهيدية .. هل الحزب الجمهوري سيقبل ترامب؟

في الواقع، هذه أيضًا أزمة داخل الحزب الجمهوري .. من جانب الجمهوريين فهم خائفون من حدوث أمر مماثل لما حدث في التجديد النصفي عندما أعلنوا عن موجة حمراء لكنها لم تحدث.

وفي نفس الوقت، لن يتمكنوا من معادة كافة أنصار ترامب وإلا سيحدث انقسام داخل الحزب نفسه.

خاصة بعد أن أصبح لترامب تيار قوي داخل الحزب الجمهوري وأصبح له من يدعمه.


ما هو موقف الديمقراط من ترشيح ترامب من جديد؟

من ناحية الإعلام التقليدي فهو يتحدث بنفس النبرة المتوقعة، وهي هجوم على ترامب وأنه خطر على الديمقراطية.

لكن من ناحية أخرى، هناك تقارير في صحف، مثل: وول ستريت جورنال، تقول إن الديمقراط يريدون ترشح ترامب باعتباره مرشحا يمكنهم هزيمته كما حدث بالفعل في 2020.

أيضًا كان هناك تقارير قبل وبعد التجديد النصفي تحدثت عن دعم الديمقراط لحملات مرشحين من أنصار ترامب من الأكثر تشددًا في التيار اليميني. كوسيلة لتشويه صورة المرشحين الجمهوريين في انتخابات الكونجرس، وجعلهم متعصبين أمام المرشحين الديمقراط المقبولين عند الناخب العادي.

مع ذلك، الديمقراط يعلمون جيدًا أنها لن تكون معركة سهلة أمام ترامب؛ لأنه تمكن من الفوز سابقًا في انتخابات مضمونة بالنسبة لهم في 2016، وفي 2020 كانت الانتخابات في ظروف استثنائية مثل كوفيد والتصويت بالبريد.


حتى موعد الانتخابات .. من سيتمكن من منافسة ترامب سواء من الجمهوريين أو الديمقراط؟

من داخل الحزب الجمهوري الأول أشهر اسم مطروح هو رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا، والذي يعتبر نجم الحزب الجمهوري حاليا وتتزايد شعبيته في الفترة الأخيرة لدرجة أن استطلاعات رأي، مثل: انترأكتيف بولز قال: إن المنافسة شديدة بين ترامب وديسانتيس .. ويمكن أن يكون ذلك السبب الذي جعل ترامب يهاجم ديسانتيس بقوة.

لكن هناك أسماء أخرى مطروحة، مثل: مايك بنس نائب ترامب عندما كان رئيسًا، وأيضًا مايك بومبيو وزير الخارجية السابق في عهد ترامب، ونيكي هيلي سفير أمريكا في الأمم المتحدة في عهد ترامب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك