بودكاست | انتخابات التجديد النصفي: هل اقتربت إقالة جو بايدن من رئاسة أمريكا؟ | س/ج في دقائق

بودكاست | انتخابات التجديد النصفي: هل اقتربت إقالة جو بايدن من رئاسة أمريكا؟ | س/ج في دقائق

10 Nov 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:


كيف خرجت نتائج انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس؟

نجح الجمهوريين في استرداد الأغلبية. لكن بأرقام أقل من المتوقع.


لماذا جاءت نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية أقل من المتوقع؟

نسب بعض المحللين السبب لصراعات داخلية في الحزب الجمهوري بين أنصار ترامب ومعارضيه.


هل هذا يعد انتصارًا لبايدن؟

أغلبية جمهورية، تعني تحويل بايدن لرئيس بلا صلاحيات تقريبًا. واحتمال محاكمته وفتح التحقيق مع ابنه.


ما هي أهم النقط التي يجب التركيز عليها في نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية 2022؟

قبل الانتخابات، كانت معظم التوقعات تتجه ناحية أغلبية جمهورية ضخمة أو ما يطلق عليها “الموجة الحمراء” لأسباب لها علاقة أولًا بأن حزب الرئيس غالبًا خسر عدد كبير من المقاعد، هذا بجانب إن شعبية بايدن لم تتجاوز 40%، وعند حدوث ذلك غالبًا حزبه خسر تقريبًا 35 مقعد تاريخيًا.

بالإضافة إلى سوء الوضع الاقتصادي، وأسعار الوقود، وارتفاع معدلات التضخم، وزيادة نسب الجريمة، ومخاوف الأمريكيين من أمن الحدود، والأزمات الخارجية الكثيرة التي تورطت بها أمريكا وأثرت بشكل مباشر على دخل ووظائف المواطن الأمريكي.

لم يحدث موجة حمراء، لكن تمكن الجمهوريين من استرداد أغلبية مجلس النواب بنسبة طفيفة، أما مجلس الشيوخ سيتم تأجله لجولة إعادة في ديسمبر، وإن كان زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ أكد بعد اجتماع مع بايدن إنه أمن الأصوات الكافية لرئاسة المجلس.


هل توجد أسباب حقيقية لعجز الجمهوريين عن تحقيق الأغلبية؟

ظروف الانتخابات النصفية الأمريكية هنا كانت مختلفة غير سابقتها.

هنا، نتحدث عن أول استحقاق انتخابي بعد انتخابات الرئاسة 2022، التي غيرت بشكل كبير تفاصيل الحزب الجمهوري نفسه.

انقسم الحزب الجمهوري إلى جناحين داخل الحزب نفسه.

الجناح التقليدي القديم وهم يعتبرون أنفسهم المدافعون عن إرث الحزب وتاريخه وشكله بالاعتماد على القواعد التقليدية.

الجناح الجديد أو ما يُدعى الترامبيستس، وهو مساند لـ دونالد ترامب سواء ظالم أو مظلوم، وهم يتهمون بايدن بتزوير الانتخابات للوصل للرئاسة، وإن ترامب كان الأحق بالرئاسة، وهو القائد الفعلي للحزب الذي سانده في فترة فرط الديموقراط خطابهم الجديد، وكاد الجمهوريين أن يخسروا كل شيء تقريبًا.

دخل كلا الجناحين في صراع طاحن، استغله الديمقراط وميديا المين ستريم في واشنطن بوست في الترويج لإن الديمقراطية الأمريكية تواجه خطر شديد، وجمعوا حشد تصويت ضخم لمرشحيهم.


هل أضر دونالد ترامب والترامبستس الحزب الجمهوري؟

ستظل تلك النقطة مثيرة للجدل. وسيظل الديمقراط والجناح التقليدي في الحزب الجمهوري يتحدث عن هذا الأمر. خاصة أن أحد أهم المرشحين الذين دعمهم ترامب، وهو مهمت أوز خسر في بنسلفانيا مثلًا لصالح مرشح الديمقراط، وإن الجمهوري دوس سانتوس، المنافس الأهم لدونالد ترامب حاليًا، كسب فلوريدا بشكل ساحق.

لكن في المقابل سيجادل أنصار ترامب بإن بفضله الحزب الجمهوري خرج بتصويت شعبي جمع فيه عشرات الملايين من الأصوات، بنسبة 54% تقريبًا، وإنه السر الحقيقي في هذا الحماس.


حسنًا، بعد ظهور نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية .. كيف سيتحول بايدن لرئيس تصريف أعمال؟

1- مبدئيًا، أي قرار يرسله بايدن للكونجرس يمكن أن يعطله الجمهوريين بسهولة، معنى ذلك أن الرئيس وحكومته سيصبحون عاجزين عن تنفيذ أجندتهم خلال السنتين القادمتين.

2- أصبح بايدن عرضة لإجراءات مساءلة ومحاولة إقالة شبيهة بالتي تعرض لها دونالد ترامب، في ملفات مفتوحة فعلًا مثل المعاملات التجارية لابنه هانتر بايدن المتهم باستغلال منصب والده لتحقيق مكاسب مالية. التحقيقات جاهزة فعلًا، ورئيس اللجنة القضائية الجديد في مجلس النواب أعلن بالفعل إنه سيبحث في السجلات المصرفية الحساسة، وسيحقق إن كانت وزارة العدل ووزارة المالية  تستروا على التحقيقات خلال الفترة السابقة.

من الممكن أن تمتد التحقيقات للتعامل مع الجائحة والتريليونات التي صرفت في هذا الأمر، وقد يصل الأمر إلى الصين ومدى مسؤوليتها عن تصنيع الفيروس.

بالإضافة إلى تحقيقات بخصوص انسحاب أمريكا من أفغانستان باعتباره خطأ استراتيجي تسبب في سقوط أسلحة أمريكية في يد طالبان بجانب سقوط أفغانستان نفسها في أيديهم بعد 20 سنة حرب.

وتحقيقات أخرى ذات طبيعة سياسية مثل اتهامات لبايدن باستعمال وزارة العدل كسلاح ضد منافسيه السياسيين وتحديدًا مداهمة الاف بي أي لمنزل دونالد ترامب.

وقد يسعى الجمهوريين لبدء تحقيقات لعزل بايدن كنوع من رد الصفعة التي حدثت بمحاولة عزل ترامب مرتين.

ومن المحتمل إلغاء التحقيقات التي بدأها الديمقراط على مدى العامين الماضيين بخصوص أحداث 6 يناير ومحاولة اقتحام الكونجرس، وإحلال اللجنة التي استدعت ترامب للتحقيق.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك