تعبير عن يوم التأسيس السعودي بالعناصر كاملة | شعر عن يوم التأسيس السعودي

تعبير عن يوم التأسيس السعودي بالعناصر كاملة | شعر عن يوم التأسيس السعودي

19 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعبير عن يوم التأسيس السعودي يُعد من الموضوعات المميزة التي يعتز بها كل مواطن سعودي؛ فهو اليوم الذي تحتفل فيه المملكة بذكرى تأسيسها، وتزامنًا مع اقتراب الذكرى السنوية لذلك الحدث المجيد الذي جعل السعودية من أقوى وأكبر الدول العربية الإسلامية، تعُم مظاهر الاحتفال الوطنية إرجاء المملكة كاملةً.

ذلك اليوم الذي يُمثل روح الوطنية التي ترسخت داخل وجدان أبناء المملكة، بل الوطن العربي أجمع والأمة الإسلامية التي تحمل الكثير من مشاعر الحب والفخر والامتنان لأرواح شهدائها.

عناصر تعبير عن يوم التأسيس السعودي

قصة يوم التأسيس السعودي.

كلام عن يوم التأسيس السعودي.

شعار يوم التأسيس السعودي.

شعر عن يوم التأسيس السعودي.

تعبير عن يوم التأسيس السعودي

مقدمة عن يوم التأسيس السعودي

لكتابة مقدمة تعبير عن يوم التأسيس السعودي لابد أن تجسيد أهمية ذلك اليوم الذي يحتفل بيه المواطنين ويتشاركون مظاهر الفرحة والسرور والعزة معًا.

ففي الثاني والعشرون في فبراير من كل عام تغمر الفرحة والسعادة أراضي المملكة، وترفرف الإعلام والشعارات احتفالًا بمجهود الأجداد العظماء بتوحيد المملكة وبناء أول حجر في ركيزة الاستقرار والمستقبل لأجيالها.

اليوم تشهد السعودية فضل ما فعله الملك الإمام محمد بن سعود الأول من تأسيس دولة دستورها القرآن الكريم، بعد معاناة دامت طيلة سنوات وقرون من تشتت وعدم استقرار.

تقديرًا لإنجازات وتضحيات الأمير محمد بن سعود تم الإعلان عن اعتبار ذلك اليوم إجازة رسمية وعطلة لجميع الهيئات والمؤسسات؛ لينشروا أجواء الاحتفال في بيوتهم، وتعليم أبنائهم أهمية ذلك اليوم وفضله في ما تشهده المملكة من تطور وحضارة وثقافة أبهرت العالم بها.

قصة يوم التأسيس السعودي

لابد أن يتضمن تعبير عن يوم التأسيس السعودي أبرز الأحداث التي سجلها التاريخ عن ذلك اليوم المميز، وهي كالآتي:

تأسيس السعودية الأولى

ففي عام 1139هجريًا الموافق 1727م استطاع الإمام محمد بن سعود الاتفاق مع العالم الديني والشيخ محمد بن عبد الوهاب على توحيد جبهات وأراضي المملكة؛ وبناءً عليه تم تأسيس وحدة سياسية قوية تخضع لنظامٍ واحدٍ، وركيزتها الشريعة الإسلامية وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إن ذلك الاتفاق جاء بعد عدم استقرار ونزاعات طويلة؛ وذلك لأن المملكة كانت مطمع للكثير فهي أكبر دول بالجزيرة العربية، وتستحوذ على ما يقارب أربعة أخماس من مساحتها.

نتج عن ذلك الاتفاق تأسيس السعودية الأولى وأصبحت عاصمتها الدرعية، وعاصرت حينها ازدهارًا اقتصاديًا، وسياسيًا استمر حتى عام 1818م عندما أسقطتها حملة بقيادة محمد على باشا.

تأسيس السعودية الثانية

قام الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن آل سعود بتأسيس السعودية الثانية التي كانت امتداد لإنجاز الأمير محمد بن سعود، حيث اتبع نهج الدولة الأولى وعمل على توحيد أغلب مناطق شبه الجزيرة، وأعاد ازدهار الأمن، والعدل، والتعليم، كما استعاد مدينة الرياض في عام 1824م، واستمر حكمه حتى 1891م.

تأسيس السعودية الثالثة

بعد ذلك عاصرت المملكة فراغًا سياسيًا استمر لما يقرب عشر سنوات حتى عام 1902م عندما قام الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيس السعودية الثالثة؛ للحفاظ على الإرث والإنجاز العظيم لمن سبقوه.

اتسمت خلافته بالتطور والرقي والازدهار، علي يده شهدت المملكة الكثير من الإصلاحات، أبرع في إدارته لحكم البلاد ونجح في توحيدها واستقرار أمنها لتصبح منارة العالم الإسلامي.

كما أصبحت من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة عام 1945م، فضلًا عن تأسيسه للمنظمات الدولية، وتطوير المؤسسات التعلمية، والعمل على بناء بنية تحتية قوية لأجيال المستقبل.

حتى توفي عام 1953م تاركًا المملكة في أولى خطواتها نحو التقدم والرقي، ليكمل أبنه مسيرة الفخر والعزة والريادة.

كلام عن يوم التأسيس السعودي

قام ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإصدار أمرًا ملكيًا لتخليد ذكرى يومٍ مميز في حياة الشعب السعودي تعبير عن يوم التأسيس السعودي وأهميته وامتنانًا منه لإنجازات أجداده، ولكي يُعرف العالم أجمع على أهم تاريخ مرت به المملكة وكان سببًا فيما هي عليه الآن.

ذلك اليوم الذي يعبر فيه كل فرد في المجتمع عنه بأجمل الكلمات والعبارات، وأجمل الاحتفالات والفعاليات التي تليق بعراقة تاريخ المملكة، فقد سجل التاريخ كلمات وعبارات ملوك السعودية في ذلك اليوم وهي أنسب وأفضل كلام نستعين به لإحياء تلك الذكرى، وهي كالآتي:

كلمات الملك عبد العزيز آل سعود

لقد تمكنت من حكم تلك البلاد بقدرة الله أولًا ثم بالشيمة العربية، فكل مواطن فيها جندي يحميها وشرطي يحفظ أمنها، وأنا مثلهم؛ لا أفضل نفسي عليهم وأطبق في حكمي ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وأقسمت على فعل كل ما هو صالح لهم.

كلمات الملك سعود بن عبد العزيز

في ذلك اليوم العظيم الذي اعتززنا فيه بتراثنا المجيد الذي ورثناه كابرًا عن كابر، والذي أسسه أجدادي على طاعة الله وتقواه؛ فدستوره القرآن وعموده السنه ونحن على أسسهم وقواعدهم ماضون.

كلمات الملك عبد الله بن عبد العزيز

إن بلادنا ولله الحمد شهدت نهضة حضارية شاملة منذ قرنين ونصف، فمنذ تأسيسها كان هدفها هو ضمان عيشة ومستقبل أمن وكريم وصحي للمواطن السعودي، استهدفت تعليم،  وحضارة وثقافة لأبنائها.

كلمات الملك سلمان بن عبد العزيز

إن يوم التأسيس جاء ليعيد استقرار شبه الجزيرة العربية، وتوحيد معظم أجزائها لتمضي على نهج دولة إسلامية واحدة، فمنذ أكثر من مائتان وسبعين سنة أسسنا مملكتنا على الكتاب والسنة وليس على فكر بشري، أو أساس أقليمي.

كلمات الأمير محمد بن سلمان

نفتخر بالتاريخ العميق الذي تمتلكه بلادنا، والذي هو متوغل في جذورها منذ القدم وتمتلك تاريخ طويل يتلاقى مع أعظم الحضارات.

شعار يوم التأسيس السعودي

صمم شعار ذلك اليوم ليكون خير تعبير عن يوم التأسيس السعودي ومثالًا دقيق لعادات وتقاليد المملكة، فجاء على شكل دائرة تحمل بداخلها خمس رموز، وأسفلها يكتب “يوم التأسيس ١٧٢٧”.

تلك الرموز الجوهرية للشعار عبارة عن النخلة: والتي تُعد جزءً لا يتجزأ من الهوية الوطنية والثقافية للمملكة، فهي منتشرة في أراضيها وإحدى رموز العلم السعودي.

الصقر: وهو يرمز لأقدم عادات قبائل الجزيرة العربية، فكان قديمًا يتهاداها الشيوخ بينهم وتعبر عن الصلح وانتهاء الخلافات.

الخيل؛ الخيول من أبرز رموز السعودية، فهي الموطن والمهد الأول لها.

السوق: بعد تأسيس المملكة ازدهرت بها الأسواق وأطلق عليها “مواسم”، فكانت عامرة بأسواق نجد، وتهامة، والحجاز.

العلم: وهو يرمز للروح الوطنية التي توحدت في ذلك اليوم، وشعار الانتماء للدولة.

جديرًا بالذكر أن رُسمت تلك الرموز بإحدى أنماط الخطوط التاريخية التي استخدمت في المخطوطات لتأريخ الأحداث.

شعار يوم التأسيس السعودي

شعر عن يوم التأسيس السعودي

الكثير من الشعراء كتبوا أجمل القصائد والأشعار تعبير عن يوم التأسيس السعودي التي تظهر في أبياتها روح المحبة، والفخر، والوطنية فقال الشاعر خالد الفيصل تخليدًا لتلك الذكرى “ارفع رأسك أنت سعودي طيبك جاوز كل حدود، مالك مثيل بالدنيا غيرك ينقص وأنت تزودي، فارس وأجدادك فوارس وأصبحت لبيت الله حارس”.

أيضًا من أجمل الأبيات الشعرية “دعوني فقد هام الفؤاد بحبه وما منيتي إلا بالحياة بقربه، فليس له بين البلاد مشابه وكل بني الإسلام تحدو لصوبه، يا وطني نفدي ترابك أنفس تجود بلا الممات”.

من أكثر الأبيات التي تتداول في ذكرى يوم التأسيس “لاح عز الوطن والعز لاح وكلمة الله على البيرق تلوح، يوم الإسلام يا يوم الفلاح والوطن كل روح له تروح، فوق الإيمان ركبنا السلاح الله أكبر مثل ضرب الرماح”.

خاتمة عن يوم التأسيس السعودي

في ختام موضوع تعبير عن يوم التأسيس السعودي نكون قد ألقينا الضوء على أهم التفاصيل التاريخية التي يجسدها ذلك اليوم العظيم، والذي كان له أثرًا في نفوس الأمم العربية والإسلامية.

يوم تأسيس وتوحيد الأراضي التي تحتضن داخل حدودها مكة المكرمة وأهم المعالم الإسلامية التي تتوق إليها نفوسنا، فكل عام والمملكة العربية السعودية فخر وعزة، كل عام وهي في تقدم وملهمة ومبهرة للعالم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك