تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية | مدة استخراج السجل التجاري

تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية | مدة استخراج السجل التجاري

24 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية تختلف حسب نوع الشركة وقيمة رأس مالها وعدة ضوابط أخرى تزيد أو تقل من رسوم التي حددتها الغرفة التجارية المصرية.

فإن السجل التجاري من الأمور الهامة لأصحاب النشاطات التجارية، فهو بمثابة رخصة أو تصريح بسماح مزاولة مشروعهم لأنه في مقام شهادة ميلاد المؤسسة أو الشركة التجارية.

بالإضافة لدوره في حصر نشاطات التجار في إطار قاعدة بيانات مفصلة  ويسهل على الدولة خطوة تقديم الدعم والخطط التطويرية المستقبلية لقطاع التجار، لذا تم وضع شروط محددة تنظم خطوة استخرج بطاقة ضريبية وسجل تجاري في مصر.

استخراج بطاقة ضريبية

إن استخراج بطاقة ضريبية يعد شرط أساسي لابد من تطبيقه أولًا لكي تتمكن من دفع تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية والبدء بخطوات تقديم طلب الحصول على ترخيص مزاولة مهنة وسجل تجاري.

فإن البطاقة الضريبية هي الأساس التي بناءً عليه تستطيع متابعة أي إجراء قانوني خاص بمزاولة نشاطك، فبعد قيامك بتخطي مرحلة اختيار المشروع  الخاص بك والقيام بتسجيل ملكيته وإثبات التاريخ في الشهر العقاري.

توجه لمصلحة الضرائب التابع لها مقر الشركة وقم بتقديم المستندات المطلوبة وهي: عقد التمليك أو الإيجار السابق أثبات تاريخه في الشهر العقاري، بطاقة الرقم القومي لصاحب الشركة الأصل والصورة، صورة من إيصال كهرباء.

بعد ذلك احصل على استمارة تقديم طلب بطاقة ضريبية ثم قم بملء البيانات المطلوبة فيها بدقة بالغة، قدم الاستمارة للموظف المختص لاستكمال بياناتها، وفي خلال يوم أو يومين بحد أقصى سوف يتم إرسال موظف من مصلحة الضرائب لمعاينة مقر المشروع والتأكد من مطابقته لما ذكر في الاستمارة.

في حال تطابق المعاينة للبيانات سوف يتم تسليمك رقم السجل الضريبي الخاص بك والذي بناءً عليه سوف تتمكن من استلام البطاقة الضريبية في مدة تتراوح من أسبوعين بحد أقصى شهر.

تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية

استخراج سجل تجاري في مصر

تُعد خطوة استخراج سجل تجاري من الخطوات الهامة التي عليك القيام بها مباشرةً بعد الانتهاء من الحصول على البطاقة الضريبية، وذلك لكي تتضمن مزاولة مشروعك التجاري وتأسيس شركتك بطريقة قانونية سليمة، وتتمثل الخطوات في الآتي:

ينبغي تحديد نوع الشركة والمنشأة المراد استخراج سجل تجاري لها، مع ضرورة توافر عقد ملكيتها أو عقد الإيجار مسجلًا بالشهر العقاري.

لابد أن تكون قد انتهيت من خطوات استخراج البطاقة الضريبية كما هو موضح مسبقًا، ثم عليك بالذهاب للغرفة التجارية حيث تقوم مصلحة الضرائب بإصدار خطاب يدل على قيامك باستيفاء كافة الأوراق وحصولك على رقم السجل الضريبي.

احضر معك الأوراق والمستندات المحددة من قِبل الغرفة التجارية، بعد ذلك عليك بتقديم طلب استخراج شهادة ترخيص مزاولة مهنة، قم بتدوين البيانات المحددة في نموذج الطلب ثم سدد الرسوم المقررة عليه.

بعد استلامك لرخصة مزاولة المهنة عليك بملء بيانات نموذج آخر خاص بطلب فتح سجل تجاري، سدد تكاليف استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية المحددة من الإدارة وبعدها مباشرةً سوف تحصل على موعد استلام السجل.

جديرًا بالذكر أن هناك بعض الأنشطة التجارية التي يشترط قبل البدء في خطوات استخراج تصريح مزاولة المهنة أو سجلً تجاريًا الحصول على إذن مسبق من الجهات الأمنية، وقد حددت الغرفة التجارية لائحة بأسماء تلك الأنشطة وهي: الأعمال المتعلقة بالخدمات الإلكترونية والكمبيوتر، أنشطة الدعاية والإعلانات، خدمات إلحاق العمالة للخارج الأنشطة المتعلقة بالتدريب خدمات للطباعة.

كيفية حجز موعد التقديم على سجل تجاري إلكتروني

حرصت الحكومة المصرية على تقديم الخدمات الإلكترونية التي تقدم خدمات نافعة للمواطنين بطريقة مُيسرة بالإضافة لتوفير الوقت والجهد المهدور في الروتين الحكومي، ومن تلك الخدمات هي إمكانية حجز موعد مسبقًا قبل الذهاب للبدء بخطوات تسديد تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية وتطبيق خطوات الاستخراج سالفة الذكر، ولكي تتمكن من حجز موعد مناسب لك اتبع الخطوات التالية:

ادخل على البوابة  الالكترونية لمنصة مصر الرقمية من هنا، ثم سجل دخولك أو اضغط على مستخدم جديد لكي تتمكن من الاستفادة من خدمات المنصة، بعد ذلك حدد اختيار خدمات السجل المدني ثم انقر فوق أيقونة “حجز موعد”.

ستظهر لك الشروط والأحكام المتعلقة بتلقي الخدمة وافق عليها، حدد المحافظة التابع لها ثم مكتب السجل التجاري الأقرب لك، ادخل بيانات الموعد من التاريخ والوقت وأيضًا نوع الخدمة، ادخل البريد الإلكتروني ثم اضغط تقديم طلب، سيظهر لك رقم الطلب وتفاصيل الحجز.

علمًا بأنه لا يجوز للعميل حجز أكثر من موعد، كما يحظر عليه الاستفادة من تلك الخدمة في حالة حجز موعد لثلاث مرات وعدم الحضور.

تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية

إن تسديد جميع التكاليف الخاصة باستخراج سجل تجاري ورخصة مزاولة مهنة، وأيضًا بطاقة ضريبية من الشروط الأساسية للحصول على سجل تجاري لنشاطك، ولكن تلك الرسوم تختلف حسب نوع قيد الشركة وتحدد وفقًا للآتي:

رسوم شهادة مزاولة مهنة والاشتراك السنوي

الاشتراك السنوي يتم تحصيل 0.02من قيمة رأس المال المثبت ويضاف إليه خمسة وعشرون جنيهًا مصريًا، على أن يحتسب 25% من قيمة الاشتراك السنوي للغرفة.

تقدر رسوم شهادة مزاولة فردي 6جنيه، ورسوم استخراج شهادة مزاولة شركات 20جنيه، رسوم تعديل فردي جنيهًا فقط، رسوم تعديل شركات اثنان جنيهًا، محو فردي 4جنيهًا، محو شركة 4جنيهًا

رسوم السجل التجاري

إجمالي تأشيرة قيد فردي أربعون جنيهًا: 9,5للسجل التجاري، 6جنيهًا رسوم الغرفة، 25جنيهًا خدمات خاصة.

يبلغ إجمالي طلب تأشيرة قيد شركة أقل من عشرة آلاف جنيهًا ثمانية وأربعون جنيهًا: 39 سجل تجاري، 20 رسوم الغرفة، 25 رسوم خاصة.

طلب تأشيرة قيد شركة أكثر من عشرة آلاف جنيهًا بإجمالي مائة وتسعة جنيهًا: 63سجل تجاري، 20رسوم الغرفة التجارية، 25خدمات خاصة.

إجمالي رسوم مستخرج السجل: 2 جنيه للسجل التجاري، 25جنيهًا رسوم خدمات خاصة.

مدة استخراج السجل التجاري

شملت بيان رسوم تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية الصادر من قِبل إدارة الغرفة التجارية المدة المحددة للانتهاء من خدمات قيد الشركات وفقًا للآتي:

يتم الانتهاء من الخدمات في نفس اليوم فيما يخص طلبات شركات الأشخاص مصرية كانت أو بها عضو أجبني إذا كانت شركات تضامن أو توصية بسيطة، وكذلك تنتهي في نفس اليوم طلبات شركات الأموال التابعة للجمعيات التعاونية سواء كانت شركة مساهمة  توصية بالأسهم، ذات مسؤولية محدودة، وأيضًا أنواع المشروعات الخاضعة لقانون الاستثمار وبها عنصر أجنبي.

بينما يتم الانتهاء من خدمات السجل التجاري للشركات الأجنبية التي مقر إدارتها الرئيسي في الخارج بعد الحصول على أذن الجهات المعنية مسبقًا وهما: موافقة الهيئة العامة للاستثمار، موافقة الوزير المختص، موافقة وزير التموين التجارة للداخلية.

في حالة تأخر الحصول على الخدمة عن الموعد المحدد لها يمكنك التواصل مع مصلحة التسجيل التجارب عبر إحدى أرقامها: 9186018_ 9186174.

أهمية استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية

بالرغم من إن تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية وخطوات الاستخراج تبدو للبعض معقدة نوعًا ما إلا أن لها أهمية بالغة للدولة والفرد صاحب المشروع أيضًا، وتتلخص أهميتهم فيما يلي:

البطاقة الضريبية بمثابة مستند يحمي صاحبه من المسألة القانونية المتعلقة بمشروعه، فهي دليل على تأسيس مشروع مطابق للمعايير القانونية، فضلًا عن إنها إثبات بعدم التهرب من الضرائب التي تفرضها الدولة بشكل سنوي على المشروعات والشركات التجارية.

تساهم أيضًا البطاقة الضريبية في اكتساب ثقة العملاء من خلال التأكد من السلامة القانونية للشركة وسلامة منتجاتها المقدمة وأنها ليست شركة وهمية بل كيان له أوراق قانونية تضمن حقوقهم.

بينما تتضح فوائد السجل التجاري في حماية الحقوق المالية لصاحب المشروع، بالإضافة إلى منح صحبه العديد من المميزات كالتسجيل في دفاتر الموردين، وإمكانية ممارسة أنشطة الدعاية والإعلانات، كما أن لكلاهما فائدة للدولة في إمكانية حصر حجم الأنشطة التجارية والاقتصادية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك