جورج وسوف سلطان الطرب l مشوار نجاح ومرض تعرف عليه في سطور

جورج وسوف سلطان الطرب l مشوار نجاح ومرض تعرف عليه في سطور

2 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جورج وسوف الفنان السوري والمطرب الشهير ذو المشوار الفني الذي يصل لحوالي أربعون عاماً وكان مشواره مليء بالنجاحات والكبوات.

كان جورج موهوب منذ شبابه وقد ظهرت موهبته من خلال غنائه في الكثير من الحفلات والفنادق في سوريا ومن ثم توجه إلى لبنان.

في هذه الفترة كان برنامج استديو الفن في لبنان هو المكان الأشهر للمواهب الغنائية الشابة، وقد شارك جورج فيه بأغنية “الهوى سلطان” وكانت هي سبب لقب سلطان الطرب.

بعد هذا أشتهر أسم جورج وسوف الذي كان له خامة صوت مميزة كانت الأكثر تفضيلاً للسوريين ولكن يتوقف على وطنه فقط بل ذاع سيتة في كل الدول العربية.

ثم بدأ في تقديم أروع أغانيه التي أشعلت مسيرته الفنية فقد أستطاع جورج وسوف خلال مسيرتع من تقديم أكثر من ثلاثين ألبومًا غنائيًا.

جورج وسوف قديماً

جورج وديع وسوف هو من مواليد يوم 23 ديسمبر عام 1961 في بلدة الكفرون في طرطوس، في دولة سوريا.

كان جوروج في عمر العاشرة، حين بدأت موهبته الفنية وشرع في سن مبكر جداً العمل بالغناء في أحياء الأفراح والغناء في المقاهي، وحين وصل لعمر السادسة عشر سافر إلى لبنان برفقة جورج يزبك وهو من دعم موهبته وساعده ليظهرها في لبنان ايضاً.

عند وصوله لبنان بدأ شيء فشيء يعرف بالوسط الفني وكان وقتها لقبة الطفل المعجزة، ثم عرف في عام 1980 من خلال أغنيته في أستوديو الفن “الهوى سلطان” ، ومن بعد ما حققه وسوف من نجاح كبير أتجه ليصدر ألبومات بأسمه وبدء يغزو سوق الأغاني العربية.

رحلة جورج وسوف في الثمانينات والتسعينات

في الفترة الأولى من مشوار جورج وسوف كان يحرص على غناء الأغاني الطربية الأصيلة لكبار المُطربين كعبد الحليم حافظ وأم كلثوم ووديع الصافي حتى أنه قام بغناء أغنية “سلمتك بيد الله” لكاظم الساهر، ولكن كانت بأسلوبه الفريد.

كانت بداية وسوف قوية فقام بتقديم أشهر وأجمل الأغاني وهي التي يشتهر بها حتى يومنا هذا عددًا من الأغاني مثل “روحي يا نسمة”، “حلف القمر”، “لو نويت”، “دقَّيت على الأبواب” .

قد أستطاع وسوف خلال الثمانينات التعامل مع كبار الملحنيين مثل سيد مكاوي وبليغ حمدي مما ساعد في أتساع وأنتشار اسمه كونه نجم من النجوم الذين أضائوا سماء الفن العربي وقتها وأصبح بعرش الطرب العربي.

حقق في فترة بسيطة جورج وسوف شهرة وحب من آلاف المعجبين في كل الوطن العربي وحتى في كل العالم، كما أنه كان في مقدمة الكثير من المهرجانات العربية الشهيرة والمهمة عربياً.

خلال سنة 1984 كان الألبوم الأول لوسوف بأسم “الهوى سلطان” وفي عام 1985 قد تغنى بأغاني الألبوم في مهرجان قرطاج في تونس.

بوصول عام 1996 أصدر ألبوم “ليل العاشقين” من ثم عام 1998 أصدر ألبوم “لسه الدنيا بخير”  وكانت ألبومات طربية غنائية مميزة .

في عام 1999 أصدر أهم وأبرز وأشهر ألبوماته على الأطلاق وهو ألبوم “طبيب جراح”.

أعمال وسوف في فترة الألفية

قام وسوف في السنوات الأولى للألفية بالكثير من الألبومات مثل:

ألبوم زمن العجايب في عام 2001.

سلف ودين في عام 2003.

تأخرت كتير في عام 2004.

هي الأيام في عام  2006.

كلامك حبيبي في عام 2008.

وفي عام 2009 ألبوم الله كبير.

كان ألبوم “الله كريم” هو أخر ألبوم قبل توقف وسوف وهذا بعد مرضه وأحتياجه للعلاج.

قد ظل في رحلة علاجية أستمرت حتى العام 2015 وخلالها أصدر ألبوم (اشتقنالك) من إنتاج شركة روتانا، وكان فيه مجموعة من أبرز أغانيه القديمة كما شارك في نفس العام في حلقات برنامج المقالب “رامز واكل الجو” وكان من تقديم رامز جلال.

أما في العام 2016 فقد أطلق جورج أغنية بيحسدونيوحققت نجاحاً كبيرًا فور إصدارها، حتى وصلت مشاهداتها لحوالي خمسين مليون على موقع يوتيوب.

من ثم في العام 2018 أصدر أغنية (ملكة جمال الروح) وأصدر معها فيديو كليب وكانت من إخراج جاد شويري حتى وصلت مشاهدات الأغنية على يوتيوب لحوالي 12 مليون.

خلال عام 2019، أصدر وسوف أغنية (حال الجريح) ومن بعدها أصدر أغنية (سكت الكلام) في ذات السنة، وكانت هذه الأغنية من كلمات عاطف يونس وألحان المبدع شاكر الموجي.

كما قام الوسوف بتصوير الأغنية بالمشاركة مع مجموعى من أشهر نجوم الدراما السورية واللبنانية وكان منهم عابد فهد، وميلاد يوسف، تاتانيا مرعب. وقد نال عن الأغنية جائزة الدولة السورية التقديرية في عام 2019.

في نهاية عام 2020، قام جورج بأصدار أغنية (صاحي الليل)، التي حظيت بإعجاب الجماهير بشكل لا يصدق بمشاهدات وصلت لحالي 23 مليون مشاهدة على حساب وسوف الرسمي في اليوتيوب وكان هذا في خلال أشهر قليلة.

مرض جورج وسوف

أصيب جورج بوعكة صحية خطيرة خلال عام 2000  فقد تعرض للإصابة بمرض نادر وهو يقوم بتدمير عظام الفخذ وبسبب هذا المرض أحتاج العملية جراحية استبدل فيها عظام الفخذ والساق وتكرر معه الأمر بعد مرور 5سنوات من العملية.

وقد أستاطع النعافى تدريجيًا من سكتة دماغية نتج عنها إصابته بالشلل للجانب الأيسر كاملًا في عام 2011.

حفل جورج وسوف في رأس سنة 2023

في يليلة رأس السنة قام عدد كبير من نجوم الغناء بالوطن العربي بأحياء حفل غنائي في المملكة العربية السعودية وكانت الحفلة في إطار فعاليات موسم الرياض، وتم بث الحفل مباشرة على الكثير من القنوات التلفزيونية مثل MBC.

 كان فقرة جورج وسوف الغنائية هي مفاجأة الحفل، حيث لم يعلن عن اسمه في قائمة الفنانين القائمين على الحفل، وقد شارك في الغناء مع نانسي عجرم ولطيفة ومع نوال الزغبي وأنغام ووليد توفيق ووائل كفوري وقد كان الحفل شامل للأغاني الطربية القديمة والحديثة.

كان موعد الحفل الساعة 9 مساء بتوقيت السعودية، وكان هناك تفاعلًا ضخماً على الحفل في مواقع التواصل الأجتماعي من قبل الجمهور الذي يتابع وسوف عبر “تويتر”، وكانت حفلة “تريو نايت” هي التريند في مصر والمملكة السعودية والكثير من الدول العربية.

أما الفنانين المشاركين بالحفل كانوا هم كل من نانسي عجرم، إليسا، أصالة نصري، نجوى كرم، أنغام، لطيفة، نوال الزغبي، صابر الرباعي، وائل كفوري، عاصي الحلاني، بهاء سلطان، وليد توفيق.

حسابات التواصل الاجتماعي للمطرب جورج وسوف

عند الفنان جورج وسوف حسابات موثقة في كل منصات التواصل الاجتماعي فهو مغني محبوب جداً وله شعبية عريضة في شتى بلاد العالم، فقد شرع الغناء من أربعون عاماً وحصل على لقب سلطان الطرب وهو محبوب من كل الأعمار والفئات.

كما يحرص وسوف بتحديث أخباره عبر حساباته فأن متابعيه يحبوت معرفة كل جديد عنه من صور لحفلاته أو مشاركته لقطع من أغانيه ولكن لا يذكر أي شيء عن حياته الشخصية فيمكن متابعو وسوف من خلال حسابه على تويتر : wassouf ، أو على الفيسبوك أو على الانستجرام.

أشهر اغاني جورج وسوف

سلمتك بيد الله.

الغالي.

طبيب جراح.

كلام الناس.

ليل العاشقين.

غلبها في الحب.

دول مش حبايب.

شيء غريب.

لسه الدنيا بخير.

الحب شاطر.

أوعديني.

الحب الأولاني.

الهوى سلطان.

سلمتك بأيد الله.

صابر وراضي.

صياد الطيور.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك