حجز المتحف الوطني السعودي | ماذا يوجد في المتحف الوطني السعودي

حجز المتحف الوطني السعودي | ماذا يوجد في المتحف الوطني السعودي

27 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر طرق حجز المتحف الوطني السعودي بسيطة ومتنوعة، حيث يمكن حجز التذاكر للأطفال، الكبار وللرحلات المدرسية وغيرها عبر الإنترنت بالطرق الإلكترونية الأسهل والأسرع، وإمكانية سداد قيمتها من خلال وسائل الدفع المختلفة.

وذلك لأن المتحف الوطني السعودي من أشهر متاحف المملكة، التي تضم صورة مصغرة لتراث السعودية الإسلامي والتاريخي بشكل كامل، يصف كل جوانب ومجالات الحياة بالدولة قديمًا وحديثًا، وهو من الأماكن السعودية السياحية التي تستحق الزيارة.

كيفية حجز المتحف الوطني السعودي

يتم حجز المتحف الوطني السعودي من خلال شراء التذاكر، ويرتبط ذلك بالخضوع لعدد من الشروط التي يحب الالتزام بها، ويمكن الحجز بالطريقة الإلكترونية من خلال الخطوات التالي:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف والاطلاع على بنود شروط الدخول، تحديد عدد الأفراد وأعمارهم حيث لدخول الكبار تتكلف التذكرة 10ريال سعودي، أما الأطفال دون الخامسة يدخلون مجانًا.

وهناك طرق أخرى كثيرة من خلال مواقع الحجز المختلفة من هنا، وذلك بالنقر فوق أيقونة أحجز تذكرة الآن، وتتبع خطوات الحجز، ثم دفع قيمة التذكرة.

تختلف هذه الأسعار في حالة البعثات التعليمية أو الزائرين الأجانب، كما يمكن حجز تذاكر الجلسات الحوارية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة تكت ميكس من هنا

كما يمكن حجز التذاكر من خلال المتحف مباشرة، عند الوصول في مواعيد العمل المحددة على مدار أيام الأسبوع.

حجز المتحف الوطني السعودي

معلومات عن المتحف الوطني السعودي

يعتبر المتحف الوطني السعودي  أحد أضخم وأشهر المتاحف السعودية، تم افتتاحه بيد خادم الحرمين الشريفين رحمه الله الملك فهد بعام 1999م.

وينقسم المتحف من الداخل إلى ثمانية قاعات للعروض تم تقسيمها وفق موضوعات متعلقة بالتطور الذي مر بمنطقة شبه الجزيرة العربية من حيث الطبيعة، الإنسان، السياسة، الثقافة والدين إلى ذلك التطور الذي يحدث في السعودية بأكوارها الثلاثة.

ويتم ذلك بحسب السيناريو المتبع في نظام العرض المتحفي، يضم المتحف بداخله عدد كبير من القطع الأثرية الثمينة، المجسمات بالإضافة إلى الوسائل التصويرية.

يتسم المتحف بكونه يستنبط منهج للمعالجة وشرح تاريخ الإنسان، من خلال ما يوضحه الدين الإسلامي عن بداية خلق الإنسان وتكليفه كخليفة لعمارة الأرض.

كما يشرح المتحف مميزات كل منطقة بالمملكة العربية السعودية، مع الاهتمام بالتنوع في سلسلة المعروضات فيما يتعلق بالوحدة الجغرافية والثقافية.

يستهدف المتحف في عمله أن يكون المعلم الوطني لتاريخ المملكة، والمشاركة في إثراء فكرة التعليم ورفع الوعي الثقافي المتعلق بالحضارة، والجدير بالذكر أن المتحف يسعى لتوفير مناخ تعليمي مناسب لأكثر من شريحة كالأطفال، الطلاب، الأسر والباحثين.

في أي مدينة يقع المتحف الوطني السعودي؟

بعد التعرف على طريقة حجز المتحف الوطني السعودي يحب أن نتعرف على موقع المتحف بالمملكة العربية السعودية، وبأي مدينة يوجد.

يوجد المتحف الوطني السعودي بالعاصمة السعودية، في المنتصف من مدينة الرياض بحي المربع، وهو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ويقع تحديدًا في الركن الشرقي منه.

ويقام المتحف على مساحة شاسعة من الأرض قدرها 24ألف متر مربع، وتقسم هذه المساحة إلى عدد من القاعات كل منها مخصص لغرض مختلف عن الأخرى.

ماذا يوجد في المتحف الوطني السعودي

عندما تعرف ماذا يوجد داخل المتحف، سوف ترغب في حجز المتحف الوطني السعودي والدخول إليه لمشاهدة ما يشتمل عليه من مدلولات على تاريخ الممالك العربية، ويوجد داخل المتحف ثمانية قاعات خاصة بتقديم أفضل العروض التي لا تنقطع، وهي كما يلي:

قاعة الإنسان والكون وتختص بتوضيح طبيعة النظام الشمسي وجغرافيا شبه الجزيرة العربية، وذلك من خلال نماذج تفاعلية.

كما يوجد مجموعة معروضات خاصة بالحياة النباتية، فضلاً عن توافر مجسمات تصف مظهر الرجل بالعصر الحجري، كما تشرح جيولوجيا الأرض حينها.

قاعة الممالك العربية القديمة وهي تخصص لتقديم العروض التفاعلية التي تصف أوضاع الممالك القديمة، وخاصة مملكتي دلمون ومدين، بالإضافة إلى تلك الممالك المتأخرة التي عاشت منذ القدم في نجران والأفلاج.

قاعة العصر الجاهلي وتعد من بين أهم القاعات التي تزخر بالكثير من الزائرين، حيث تختص بسرد الأحداث والاحوال في عروض بتسلسل زمني يبدأ من عصر الجاهلية وصولاً لعصر الإسلام، كذلك تشرح أحداث بعض المدن أمثال مكة، خيبر وجرش، فضلاً عن توضيح أحوال الأسواق القديمة مثل عكاظ، حبشة والمجاز.

وقاعة البعثة النبوية وهي أهم وأفضل القاعات بالنسبة لكافة الزائرين حيث تسرد كافة تفاصيل فترة ظهور الإسلام منذ بدايته وحتى انتشاره، وأهمها شرح حياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتشتمل على مجموعة عروض تفاعلية لأهم غزوات النبي، ونزول الوحي وبعض مخطوطات القرآن الكريم.

قاعة الإسلام والجزيرة العربية وهي القاعة الوحيدة التي تنقسم إلى أجزاء، كل جزء منها يعبر عن فترة معينة من ظهور الإسلام، منذ المطالع وحتى عصر الدولة الأموية، وتشرح أهم ما مر من أحداث خاصة بظهور الإسلام ووصول الرسول.

قاعات أخرى بالمتحف الوطني السعودي

قاعة الدولتان السعودية الأولى والثانية، وتشتمل على عروض تفاعلية تعبر عن نشأة وتأسيس الدولة السعودية الأولى وتطورها أيضًا، بالإضافة إلى توضيح أوضاع الحياة الاجتماعية بها وتوسعاتها.

علاوة على ذلك فهي تتناول الدولة السعودية الثانية بنفس التفاصيل التي منذ البداية، ووصولاً لتخصيص مدينة الرياض كعاصمة للبلاد إلى نهايتها.

قاعة التوحيد وهي القاعة التي تشتمل على ما يعبر عن الدولة السعودية الثالثة وتوحيدها من قبل الملك عبد العزيز عام 1319هـ، الموافق لعام 1902ميلاديًا، وتضم معروضات في شكل أفلام وثائقية عن الملك عبد العزيز وما قدمه من انجازات.

قاعة الحج والحرمين وهي أخر قاعة بالمتحف، وتوضح تطور مدينتي مكة والمدينة المنورة، كما تبرز دور السعودية في القيام على خدمة الحجاج والمعتمرين، ومراعاة القيام بالمناسك على مدار العام كله.

تشرح القاعة أبرز المناسك الدينية وتوضح طرق الحج على مر العصور، وتضم مجسم بشكل افقي يصف مكة، المشاعر والمسعى.

فضلاً عن وجود مجسم كبير خاص بالحرم النبوي بالمدينة المنورة، ويرجع للتوسعة التي تمت بعهد الملك فهد حينها.

مقتنيات المتحف الوطني

في حالة تمكنت من الحصول على حجز المتحف الوطني السعودي يجب أن تكون على دراية بأن المتحف يضم العديد من المقتنيات الثمينة الأثرية والتاريخية، التي تعود لمختلف العصور الإسلامية، وتتمثل هذه المقتنيات في الأتي:

 عدد من الأدوات المصنوعة من أنواع مختلفة من الأحجار، ويبدو عليها آثار التصنيع من حيث وجود شظايا متطايرة، أحجام كثيرة ومتنوعة من حجر الصوان التي تستخدم لصنع رؤوس السهام.

نجد في المتحف قطعة ذهبية ثمينة عبارة عن تلبيسة يد مصنوعة من الذهب الخالص على هيئة أصابع وكف، بالإضافة إلى قناع ذهبي يعود للإنسان، وتبدو عليه وجه الشخص.

رقم المتحف الوطني السعودي

يلجأ الكثير ممن يرغبون في حجز المتحف الوطني السعودي إلى الاتصال برقم المتحف، حيث يتعرفون على مواعيد الزيارات المناسبة وتكاليف الدخول، ويتم ذلك من خلال الاتصال على رقم٩٦٦١١٤٠٢٩٥٠٠+.

المتحف الوطني السعودي تويتر

حجز المتحف الوطني السعودي ليس مرتبط بحساب المتحف المتاح عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، حيث أن وظيفة الصفحة تقتصر على نشر مواعيد العمل ومقاطع الفيديو، التي توضح فعاليات المتحف وأفضل عروضه، ويمكن الدخول إلى تويتر المتحف الوطني السعودي من هنا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك