من هو عبد الرؤوف خليل | جولة في متحف عبد الرؤوف خليل السعودية

من هو عبد الرؤوف خليل | جولة في متحف عبد الرؤوف خليل السعودية

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من هو عبد الرؤوف خليل السؤال الذي تردد على ألسنة الكثيرين وخاصةً السُياح، فهو من أشهر الشخصيات المؤثرة في تاريخ وحضارة المملكة؛ حيث أنشأ أهم وأجمل متحف في مدينة جدة ألا وهو متحف عبد الرؤوف خليل.

يحظى المتحف بشهرة واسعة بالمملكة العربية السعودية؛ فهو جزء أساسي من مدينة الطيبات التي تضم المقتنيات الأثرية النفيسة، وصالات عرض الثقافات والحضارات السعودية، وغيرها من أنواع الفنون المختلفة.

حيث يمكنك الاستمتاع بأجمل جولة تاريخية داخل أقسام المتحف، والتعرف علي الثقافات المتنوعة والمراحل التي مرت بها حضارة المملكة قديمًا.

من هو عبد الرؤوف خليل

عبد الرؤوف خليل ولد في عام ١٣٥٦هجريًا الموافق ١٩٣٧ميلاديًا في حي اليمن، وهو أقدم أحياء مدينة جدة السعودية.

انتقلت عائلته فيما بعد إلى حي المظلوم، وبدأ مسيرته الدراسية حيث التحق بمدرسة الفلاح، وتفوق في دراسته كثيرًا.

اتجه بعد ذلك إلى دراسة علوم الطيران وعمل بالطيران المدني،  ثم أرسله والده إلى مدينة القاهرة كي يتم مراحل دراسته بها.

هناك انبهر عبد الرؤوف بالعمارة الإسلامية، وعلى إثر ذلك بدأ برسم أولى خطوات حلمه وهو بناء متحف عملاق.

بالفعل بدأ في اتخاذ أولى خطواته في ذلك، وساعده صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير رحمة الله عليه ماجد بن عبد العزيز.

بالإضافة إلى الاستعانة بمشورة عملاقة العمارة، حتى بدأت تتبلور في ذهنه هدفه المرجو، وهو بناء مدينة الطيبات على النمط الحجازي.

نبذة عن متحف عبد الرؤوف خليل

بعد الإجابة على سؤال من هو عبد الرؤوف خليل واتضح أنه صاحب الفضل في بناء أعرق متحف بمدينة جدة، أصبح جديرًا بالذكر توضيح نبذة عن المتحف الخاص به.

يعد من أشهر وأهم المعالم التاريخية والسياحية بالمملكة، تم بناءه في عام ١٩٨٧م بمدينة الطيبات التي تأسست من قِبل عبد الرؤوف خليل بمدينة جدة، واستمر بناءه حوالي خمسة عشر عامًا

فهو بمثابة أكبر متحف بالسعودية؛ حيث تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربع، وتم افتتاحه في عام ١٩٩٦م، وجذب إليه عدد كبير من السُياح من الداخل والخارج، كما أنه جذب عدد من السياسيين والأمراء مثل: الأمير تشارلز والأميرة ديانا.

كان الهدف من انشائه هو جمع أكبر عدد من التحف الأثرية من جميع أنحاء العالم في مكانٍ واحد، ووجود مكان يسرد عظمة العصور التاريخية للمملكة.

يحتضن المتحف مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية التي تنتمي إلى تاريخ شبه الجزيرة العربية، والحضارة العثمانية الإسلامية، فضلًا عن الكتب والأجنحة التي تسرد تاريخ المملكة.

من هو عبد الرؤوف خليل صاحب متحف عبد الرؤوف خليل

جولة في متحف عبد الرؤوف خليل

يوجد متحف عبد الرؤوف خليل داخل مدينة الطيبات الدولية للعلوم والمعرفة، وهو من الأماكن الأكثر متعة والتي يجب عليك زيارتها للتعرف عن كثب على المملكة والعصور المختلفة التي مرت بها، فضلًا عن معرفة من هو عبد الرؤوف خليل وما هي البصمة التي تركها.

لذا دعنا نأخذك في جولة تتعرف من خلالها على أهم الأقسام والمقتنيات التي يضمها المتحف.

حيث يعد المتحف من ضمن المباني رئيسية لمدينة الطيبات ومن الداخل يحتوي على عدة أقسام، وقاعات وهما كالآتي:

جناح التراث السعودي

ذلك الجناح يغطي كافة الجوانب منذ بداية توحيد المملكة، واستراتيجية الملك عبد العزيز في التعريف عن دولته.

فهو يسرد التاريخ وتتابع الحضارات حتى وصلت المملكة إلى وقتها الحالي.

يضم جناح يُعرض فيه كافة الأدوات التي كانت تستخدم قديمًا لتعطي الزائر انطباع حول طريقة المعيشة في العصور القديمة.

وعند التجول في أروقة الممرات نجد بأنها مزينة كاملةً باللوحات الجدارية بشتى أنواع العلوم، والمعارف التاريخية، إضافةٍ لتخصيص جزء منها لعرض المصنوعات والمنتجات الوطنية بالمملكة؛ لتجسيد مدى التطور الحضاري التي شهدته.

جناح الثقافة العامة

سمي بذلك الاسم لأنه يضم الكثير من الثقافات من مختلف العصور، يمتاز باحتوائه على مجسمات عمرانية تجسد حضارة ما قبل التاريخ.

إضافةٍ إلى قاعة الفنون التشكيلية، التي تضم لوحات من صنع فنانين سعوديين، وعرب، وعالميين.

ولاسيما قاعة الفن الإيراني، والتي تحتوي على مقتنيات ولوحات تاريخية صُنعت من النحاس والبرونز الأحمر، وأخرى يعود تاريخها لأكثر من نصف قرن تمثل براعة الفن الفارسي، ويعرض أيضًا بها السجاد الحريري المصنوع يدويًا.

جناح الفن الإسلامي

وهو يضم كافة أنواع الزخرفيات التي تعبر عن الفن الإسلامي من لوحات قرآنية، وسجاد بخطوط ونقوش مختلفة، وأكثر ما يميزها سجاد من الحرير يعود للقرن التاسع العشر الميلادي.

ولاسيما النموذج المصغر من باب الكعبة المشرفة مصنوع من رقائق النحاس، يشمل الجناح قاعة مخصصة لعرض نموذج من الكعبة المشرفة يحتوي على الكسوة الخاصة بها، التي يمكنك مشاهدة روعتها وجمالها الحقيقي عن كثب.

يعرض فيه أيضًا التحف المزخرفة بالأحجار الكريمة، والمقتنيات التي تعود لعصر النبي صلى الله عليه وسلم، كالعملات التي كانت تداول حينها، وكذلك الأسلحة التي خاضت معارك حقيقية.

جناح التراث العام

ينفرد ذلك الجناح بالتصميم الإسلامي الحجازي  والتفاصيل الخشبية ذات تصميم أكثر من رائع، وأكثر ما يلفت الأنظار النوافذ والأبواب بأحجامها الكبيرة والمختلفة وزخرفتها التي تخطف القلوب.

يضم أيضًا المقتنيات المميزة والفريدة وأشهرها الطرابيزة العجيبة؛ وهي عبارة عن مائدة كبيرة الحجم إلكترونية متحركة، ينزل منتصفها لأسفل حيث يتواجد المطبخ ثم تصعد مرةً أخرى مجهزة بالكامل، وهي تُعد من المقتنيات التي تجذب إليها الكثير من السُياح.

بالإضافة إلى ذلك فهو يشمل مجموعات الإعجاز العلمي في للقرآن الكريم وأيضًا في السنة النبوية.

مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

بعد جولتنا في متحف عبد الرؤوف، والتي من خلالها تعرفنا أكثر عن من هو عبد الرؤوف خليل وأن المتحف جزء لا يتجزأ من مدينة الطيبات العالمية، لابد من تسليط الضوء على معالم المدينة المميزة التي تجعلها الأولى من حيث السياحة، والحضارة، والتاريخ بالمملكة تكاد تكون بالعالم.

فهي تضم عدة مباني أساسية تمثل وجهتها الخارجية وهي: مركز الفرقان لتعليم القرآن، المنزل الخاص بمؤسس المتحف عبد الرؤوف خليل، المقعد الكبير، ومن أبرز وأهم تلك المباني المسجد، والمكتبة، وتكمن مميزاتهما فيما يلي:

مسجد مدينة الطيبات

يتكون مسجد مدينة الطيبات من مأذنتين وقبةً خضراء تحاكي في بنائها المسجد النبوي الشريف، وتُزين واجهته بزخارف تشكل لوحة إبداعية في تجسيد الماضي.

كما زُينت ساحته الخارجية بالرخام الأبيض والنوافير، ومظلة خشبية رائعة مزينة بأسماء الله الحسنى.

تبلغ مساحته االخارجية٢٥٠ متر مربع، ومن الداخل حوالي ٣٠٠متر، وقد زين من الداخل بالجبس المحفور وزخارف هندسية تجسد روعة الفن الإسلامي.

المكتبة العامة

وهي بمثابة المجلس الثقافي لمدينة الطيبات تحتوي على أكثر من عشرين ألف كتاب في مختلف العلوم  والثقافات، كما تحتوي على أروقة تشمل أجهزة الكمبيوتر، وقاعات مخصصة للقراءة.

بالإضافة إلى الفعاليات والمؤتمرات الثقافية التي تقام في المجلس، فضلًا عن ممارسة الفنون الفلكلورية وغيرها من عادات وتقاليد المملكة.

جولة في متحف عبد الرؤوف خليل

رسوم دخول متحف عبد الرؤوف خليل

تختلف الرسوم المفروضة على دخول متحف عبد الرؤوف خليل وفقًا لعدة عوامل أهمها أوقات الزيارة وحصور الفعاليات، خلال الأيام العادية خارج مواسم السياحة والفعاليات يبلغ سعر الرسوم ثلاثون ريال سعودي للفرد الواحد.

بينما الرسوم أثناء الموسم السياحي تصل إلى خمسة وأربعون ريال سعودي للشخص.

أما بشأن مواعيد العمل التي يمكنك من خلالها زيارة المتحف مقسمة إلى فترتين صباحية، ومسائية.

تبدأ الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا، والفترة المسائية تبدأ من الساعة الخامسة عصرًا حتى تمام الثانية عشر بعد منتصف الليل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك