حشرات أو قمل الشعر l أعراضه – اعرفى إزاى ممكن تتخلصى من حشرات الشعر l الاسباب والوقاية منه

حشرات أو قمل الشعر l أعراضه – اعرفى إزاى ممكن تتخلصى من حشرات الشعر l الاسباب والوقاية منه

30 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حشرات أو قمل الشعر هي عبارة عن حشرات زاحفة صغيرة مكان حياتها في شعر الرأس من أكثر الأعراض شيوعًا للقمل هي الحكة وبالاخص في مؤخرة الرأس والرقبة وقريباً من الأذنين. كما يوجد بعض منأنواع  الشامبو العلاجي الخاص الذي يحتوي على مادة تسمى بيريثرين هي للتخلص من القمل.

كيف يتم الإصابة بحشرات أو قمل الشعر ؟

يمكن أن تحدث الإصابة بكل من حشرال أو قمل الشعر لأي شخص كان، ولكنه يحدث في الاغلب لفئة الأطفال الذين تتراوح يتراوحون ما بين 3 و 11 عامًا ، جنبًا إلى إصابة أفراد أسرهم.

الأطفال أكثر عرضة لهذه الإصابة وهذا بسبب أنهم يكونوا على اتصالًا مباشرًا مع الأطفال الآخرين خلال فترات اللعب كما أنهم قد يتشاركون العناصر التي تلامس شعرهم.

تعتبر الإصابة بحشرات أو قمل الشعر، هي تتم في حوالي من 6 إلى 12 مليون شخص كل عام كما يعد القمل أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين في المدرسة الذين في الاغلب يكونوا على تواصل وثيق ببعضهم البعض أو يتشاركون الأمشاط والفرش والقبعات والأشياء الأخرى التي تعدي الشعر.

حشرات أو قمل الشعر

ما هي أعراض حشرات أو قمل الشعر ؟

من أكثر الأعراض شهرة وانتشاراً لقمل الشعر هي الشعور بالحكة في فروة الرأس خاصة في أخر الرأس وفي الرقبة وبالقرب من الاذنين وهي المناطق التي يُرجح أن يكون فيها القمل.

تكون أعراض حشرات الرأس ما يلي:

الشعور بأن شيئًا ما في الشعر ويتحرك وبه إحساس مثل الدغدغة.

الاخساس بالحكة.

القروح التذ تحدث بسبب الحكة والخدش.

صعوبة في النوم.

يكون قمل الرأس أكثر نشاطًا خلال فترات الليل وهذا ما قد يتسبب في اضطراب النوم.

يمكن أن تؤدي الحكة الكثيرة وباستمرار في جرح جلد فروة الرأس، مما قد يتسبب في الإصابة بعدوى.

العلاج المنزلي أو التقليدي لحشرات أو قمل الشعر

لا ينبغي استعمال أي من علاجات القمل الدوائية في حالة الأطفال لأكثر من مدة شهرين أو أقل.

ففي حالة الاصابة لرضيع وقد تكون هذه الإصابة نشطة بقمل الرأس فعلى الاك أن تقوم بإزالة القمل والصئبان يدويًا من خلال مشط دقيق مخصص للقمل، مع ترطيب شعر الطفل أولاً لتحضيره للعلاج.

يجب أن تكرر هذه الغملية في خلال من ثلاثة إلى أربعة أيام لمدة ثلاثة أسابيع بعد رؤية آخر قملة حية.

العلاجات الدوائية لقمل الشعر

هناك علاجات يمكن أستعمالها وهي لا تحتاج لأي وصفة طبية كما لا تُصرف بوصفة طبية لعلاج قمل الرأس.

يقوم الكثيرين باستخدام نوعين من المواد الكيميائية في علاج قمل الشعر بدون وصفة طبية.

مادة البيريثرين مبيد حشري وهو مشتق من أزهار الأقحوان وقد تمت الموافقة على استخدام هذه العلاج في المرضى الذين من عمر سنتين وما فوق.

لا يتم استعمال البيريثرين إذا كان الشخث يعاني من حساسية من زهرة الأقحوان أو عشبة الرجيد.

كذلك استعمال بيرميثرين (نيكس) وهو مبيد حشري اصطناعي مماثل للبيريثرين وقد تمت الموافقة على استعماله في المرضى  الذين يبلغون من العمر شهرين أو أكثر.

قد تشمل علاجات القمل بالكثير من مواد كيميائية أخرى.

غسول كحول البنزيل (Ulesfia) يعتبر كحول عطري كما يتم استخدامه لعلاج قمل الشعر وهو ملائم لكل النصابين من عمر 6 أشهر فما فوق.

الملاثيون (Ovide) هو مبيد حشري يتكون من الفوسفات العضوي. يتم استعمال في علاج القمل عند المصابين الذين يبلغون من العمر 6 سنوات أو أكبر.

لا ينصح به للنساء الحوامل أو المرضعات ياستعماله، كما يتواجد فيه مادة الملاثيون القابلة للاشتعال يجب الابتعاد عن أي اللهب المكشوف ومصادر الحرارة مثل مجففات الشعر عند استخدام هذا المنتج.

اللِّيندين هو ايضاً مبيد آفات من الكلور العضوي كما أنه متاح في شكل غسول أو شامبو. في العادة ما يستعمل  الليندين فقط كملاذ أخير للتخلص من قمل الشعر ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة للمصاب، بما في هذا حدوث نوبات وموت. يجب عدم استعمال اللِّيندين من خلال الأطفال المبتسرين أو الأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي من النوبات.

كيف يمكنن الوقاية من قمل الرأس ؟

قد يكون التخلص من الإصابة بالقمل هو أمرًا صعبًا جداً لأن السيبان يمكن أن تظل بدون الحشرة على الرأس أو قد تصاب بالقمل الذي لا يزال على الفراش أو أماكن أخرى.

من هنا فقد يجب القيام بالتالي ما إذا كنت مصابًا بالقمل أو كان أحد أفراد العائلة مصابًا به:

غسيل كل من أغطية السرير والملابس التي يتم استعمالها من الشخص مصاب بالقمل في الفترة الاخيرة. استخدام الماء الساخن جدًا بدرجة 130 درجة فهرنهايت أو 54.4 درجة مئوية.

يمكن استعمال الدورة الساخنة للمجفف لحوالي 20 دقيقة على الأقل.

في حالة وجد أشياء غير مسموح غسيلها فتوضع في المنظف الجاف أو ضعهم في أكياس محكمة الغلق لمدة أسبوعين.

يتم تنظيف كل السجاد وأي أثاث في أقمشة، وايضاً مقاعد السيارة كذلك التخلص نهائياً من كيس المكنسة الكهربائية.

نقع كل أدوات العناية بالشعر التي منها الأمشاط والمشابك وربطات الشعر وعصابات الرأس والفرش في الماء الساخن أو حتى يمكن رميها بعيدًا.

بسبب أن القمل يمكن أن ينقل بسهولة من شخص لآخر في نفس المكان، يستلزم فحص كل أفراد الأسرة للبحث عن الإصابة بالقمل فقد يحتاج أي شخص لديه القمل العلاج.

فيما يلي بعض الطرق الوقائية لحالة الإصابة بالقمل وهي كاالتالي:

الابتعاد وتجنب التواصل المباشر مع المصابين كما هو في صالات الجيم أو أثناء ممارسة الرياضة في أي مكان مغلق.

عدم مشاركة أي من الأمشاط أو الفرشاة أو القبعات أو الأوشحة أو العصابات أو الأشرطة أو المشابك أو أربطة الشعر أو العصابات أو المناشف أو الخوذات أو عناصر العناية الشخصية الأخرى من شأنها لمس الشعر لتجنب هذه الاصابة.

عدم الاستلقاء على الفراش والوسائد والسجاد الذين قج استخدموا من قبل شخص مصاب بالقمل في خلال اليومين السابقيين.

ماذا يمكنني أن أتوقع إذا كنت أعاني من قمل الرأس؟

قمل الشعر كما ذكرنا من قبل أعلاه فهو عبارة عن تهيج مؤقت يشفى بصورة فعالة من خلال استخدام الشامبو أو من خلا لالمستحضر أو الكريم.

كما قد يحتاج هذا الأمر الكثير من العلاجات للقضاء عليه تمامًا ومن هنا وجب التأكد من اتباع التعليمات التي تتوفر على عبوة العلاج أو بحسب ما نصح به الطبيب المعالج لهذه الحالة.

لا يمكن لقمل الرأس أن ينشر المرض ولكنه هو عبارة عن حشرة تسبب الحكة في فروة الرأس. يمكن أن تتسبب هذه الحكة المتكررة إلى جروح بالجلد في فروة الرأس وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

في حالة أن المصاب طفل وهو يعاني من القمل ولا يمكنه التوقف عن حك رأسه، فاتصل بطبيبه المعالج للحصول على أختيارات علاجية مناسبة لمنع القمل من إتلاف جلد فروة رأسه.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك