ما هو مقشر فروة الراس .. ما هي مميزاته ؟ وصفات طبيعية سهلة وغير مكلفة لتقشير فروة الرأس

ما هو مقشر فروة الراس .. ما هي مميزاته ؟ وصفات طبيعية سهلة وغير مكلفة لتقشير فروة الرأس

6 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مقشر فروة الراس هو عبارة عن مكونات تقوم بتقشير فروة الرأس بصورة طبيعية ويتم تدليك الجلد بلطف وهذا لانها تساعد في التخلص من أي باقيا أو شوائب والخلايا الجلدية الميتة وبقايا الشامبو والبلسم والأوساخ وجزيئات من لاتربة.

كما يساعد هذا التقشير لتطهير فروة الرأس بعمق وهذا بدوره يقوم بتعزيز نمو الشعر، كذلك المقشرات تحد من ظهور الأمراض الجلدية الالتهابية المتمثلة في التهاب الجلد الدهني والتهاب البوصيلات وغيرها من الانواع.

ما هو مقشر فروة الراس ؟

قد يوجد الكثير من الاشخاص لا يعرفون ما هو مقشر فروة الرأس، فيعتبر مقشر فروة الرأس هو مماثل لفكرة دور مقشر الجسم.

تعتبر هذه المقشرات غنية بالكثير من المكونات المقشرة وهذا بهدف أن تطهر بعمق فروة الرأس وهذا بسبب إزالة كل من الجلد الميت والتراكم البيئي على الجلد، وهذا ما يوضحه أغلب المتخصصين في التجميل والاهتمام بالبشرة.

بعد تقشير فروة الرأس هو من أهم وابرز الطرق التي تحمي الشعر بل وتجعله أكثر صحة وحيوية، كما أنه يساعد في زيادة ملأ الفراغات التي في الشعر.

تعتبر المقشرات الطبيعية هي طريقة مميزة لإزالة كل باقيا وجزئيات الشامبو الجاف، من هنا يعتبر مقشر فروة الرأس هو أفضل طريقة لإزالة تراكم كل مستحضرات التجميل والعناية بالشعر كذلك الحفاظ على بصيلات الشعر بصورة نظيفة.

مقشر فروة الراس

مقشر فروة الراس بزيت جوز الهند والعسل

مكونات المقشر:

1/4 كوب من زيت جوز الهند ويمكن استبدله بأي من زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا للحصول على ملمس شعر أنعم وأكثر حيوية.

3/4 كوب من السكر.

من 5 حتى 6 قطرات من زيت النعناع.

1 ملعقة كبيرة من خل التفاح في حالة توافر قشرة في الرأس أو التهاب الجلد الدهني والصدفية يجب استخدام خل التفاح بحذر لأنه قد يؤدي للحكة في فروة الرأس لأن له خصائصه الحمضية.

1 ملعقة كبيرة عسل أبيض.

طريقة العمل:

أولاً يعتبر السكر كمقشر طبيعي فأن السكر من الملح لأن قوامه أكثر ليونة أما الزيت العطري الذي مثل النعناع هو به مادة تنظيف طبيعية، بالإضافة إلى أنه مهدئ لفروة الرأس.

كما قد يساهم خل التفاح في الحفاظ على توازن درجة الحموضة التي بالجلد وهذا بسبب وجود خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا.

في النهاية فأن إضافة العسل الابيض سيعمل كمهدئ مما يهدىء فروة الرأس للحد من قشرة الرأس والأكزيما ومن الصدفية.

مقشر الأفوكادو والسكر البني لتقشير فروة الرأس

المكونات:

1/2 ملعقة صغيرة من السكر البني.

1 ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو.

2 قطرة من زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير والتطبيق:

في حالة عمل مقشر فروة الرأس بملمساً ناعماً على فروة الرأس أو الشعر يمكن مزج زيت مع الشعر.

هذا المقشر سيعمل كعلاج للشعر وهو رائع لوضعه في قناع الشعر المقشر.

كما من الجيد أن يتم غسيل الشعر بإحكام والتأكد من نظافة الجلد بعمق.

مقشر الرأس من الليمون وزيت الزيتون والملح

في حالة كانت فروة الرأس دهنية فيعتبر الليمون هو من أفضل المقشرات.

فيقوم عصير الليمون بالتخلص من الأوساخ والقشور والخلايا الميتة من فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر نظافة.

زيت الزيتون هو عنصر غني بفيتامين أ و هـ فهو يغذي فروة الرأس والشعر.

كما سيتم إضافة كمية من الملح إلى هذا الخليط لتنظيف القشرة من فروة الرأس كما أنه سيحسن من الدورة الدموية.

المكونات:

يتم وضع كميات متساوية لكل من عصير الليمون وزيت الزيتون والملح.

طريقة التطبيق:

1. يتم خلط كل المكونات الثلاثة بكميات متساوية داخل وعاء، يوضع الخليط فوق فروة الرأس من ثم يدلك بحركة دائرية.

2. يمكن إبقاء المقشر على الشعر لمدة من 5 وحتى 10 دقائق قبل شطفه سواء بالشامبو والبلسم العاديين. كذلك يتم استخدام مقشر فروة الرأس من مرتين وحتى ثلاث مرات في الأسبوع.

ما هي مميزات مقشر فروة الرأس ؟

يوجد الكثير من المميزات والفوائد المحتملة التي يمكن الحصول عليها من خلال استعمال مقشر فروة الرأس:

إزالة كل التراكمات عن فروة الرأس: فتشتمل فروة الرأس على الكثير من باقيا الشامبو الجاف أو مستحضرات الشعر أو جل الشعر أو باقيا الشامبو والبلسم. فمن الممكن أن تتراكم فوق فروة الرأس هذه المستحضرات بسهولة من هنا يكمن دور مقشر فروة الرأس كونه من الطرق للتخلص بشكلاً يدويًا من هذه التراكمات مما يعطي فروة الرأس صحة وقوة.

يقلل من تهيج جلد فروة الرأس: في حالة حدوث تهيج على فروة الرأس، فقد يكون هذا بسبب الكثير من التراكمات والتي قد تتسب في حدوق فرك فروة الرأس فعملية التقشير ستخفف من الحكة وعدم الراحة بالرأس. لكن لا يوصي باستعمال مقشرًا لفروة الرأس في حالة كانت فروة الرأس بها ألم.

التخلص من القشرة: وهي تعتبر من المميزات الاساسية من مقشر فروة الرأس وهو العمل على تخفيف القشرة والحد منها.

المكونات الأساسية لمقشر فروة الرأس

تعتبر المكونات الاساسية لتجهيز مقشر لفروة الرأس هي اختيار المكونات الاساسية. فقد يوجد بعض من المكونات الاساسية والمهمة التي يجب تضمينها ثم بعض الوصفات السريعة لتقشير فروة الرأس:

السكر: يعتبر السكر هو مكون رائع للاستخدام كونه لطيف بصورة عامة على فروة الرأس، كما يمكن استعمال السكر الناعم بدلاً من السكر الخشن في تجهيز مقشرات فروة الرأس.

الملح: في حالة وجود الكثير من المواد المتراكمة فوق فروة الشعر بسبب كل من مثبتات الشعر أو الشامبو الجاف ، أو جل الشعر  أو أي مستحضرات لزج آخرى للشعر، فتعتبر المقشرات التي تشتمل على الملح قوية ومنظفة جداً. والافضل هو استعمال الملح الناعم بدلاً من ملح الخشن ذو الحبيبات الضخمة حتى لا يتعب الرأس أو يكون قاسي عليها. ويوصي بالفرك برفق باستخدام الملح .

أشهر العناصر المستخدمة في مقشر فروة الراس

خل التفاح: خل التفاح واحد من أهم المكونات لمقشر لفروة الرأس الطبيعي وهذا لأن له خصائص مضادة للميكروبات وقد اتضح أنه يساهم في القضاء على قشرة الرأس.

الزبادي: فقد يشتمل الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعد مقشر كيميائي لطيف يعطي فروة الرأس الكثير من الانتعاش دون تجريد الجلد من زيوته الطبيعية.

الصبار: هو عنصر مميز للترطيب في أي مكونات تضاف لفروة الرأس أو لمقشر لفروة الرأس وهذا إلى جانب أنه آمن للبشرة الحساسة ويشطف بكل سهولة.

زيت جوز الهند: هو مناسب لكل من يعاني من جفاف فروة الرأس وهذا لما يعرف عن هذا الزيت من الترطيب كما انه فعال في استخدامه مع مقشر فروة الرأس لكن يجب ان يتم تدفئته ويذاب ويطبق على الرأس وهو فاتر.

الزيوت النباتية: من الجيد إضافة الزيوت النباتية مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الأفوكادو لإضافة المزيد من التغذية. بالنسبة لهؤلاء الذين لديهم فروة الرأس الدهنية فقد يكون زيت الجوجوبا هو منطم لإفراز الزيوت الطبيعية من الجلد.

زيت إكليل الجبل: فهو زيت مثال يعمل على تنمية خصلات الشعر، يعد زيت إكليل الجبل إضافة مميزة إلى مقشرات فروة الرأس كونه يحفز على نمو الشعر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك