خدمة إصدار مشهد ضماني في السعودية | مكاتب تقديم خدمة إصدار مشهد ضماني

خدمة إصدار مشهد ضماني في السعودية | مكاتب تقديم خدمة إصدار مشهد ضماني

22 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مكنت خدمة إصدار مشهد ضماني المواطنين من تقديم طلب للحصول على مشهد ضماني معتمد، تستخدمه في حين طلبته أي جهة معنية، وذلك مبادرةً من المملكة العربية السعودية لخدمة وراحة مواطنيها.

كما أن هذه الخدمة مقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتم إتاحة هذه الخدمة لكافة المواطنين أو المقيمين، ممن تم تسجيلهم بنظام الضمان، ويجب توافر شروط أقرتها الوزارة لذلك.

ما هي خدمة إصدار مشهد ضماني

تعتبر خدمة إصدار مشهد ضماني أحد أهم وأحدث الخدمات الإلكترونية التي توفرها المملكة للمواطنين، وخاصةً من هم يحصلون على المعاش الضماني والتابعين لهم؛ ممن تم تسجيلهم مسبقًا في نظام الضمان.

تساعد الخدمة في التقديم للجهة المعنية لطلب مشهد ضماني موثق ومصدق عليه من قبل الوزارة، ويتضمن كافة بيانات المستفيد والتابعين.

تعتمد الوثيقة من قبل أي جهة من شأنها طلب مشهد ضماني، وبإمكانها التحقق من صحته بشكل إلكتروني عبر بوابة الوزارة.

خدمة إصدار مشهد ضماني في السعودية

تعريف الضمان الاجتماعي

يعتبر الضمان الاجتماعي هو أحد صور حقوق الإنسان بمختلف المجتمعات، وله عدة طرق وبرامج؛ تقدم من قبل الحكومة بالبلاد، من أجل رفع المستوى المعيشي؛  وتعزيز سبل الحياة الأساسية لأفراد المجتمع.

ذلك يتحقق بتوفير مخططات تؤمن لهم الغذاء والمسكن والملبس والخدمات الطبية، ويكون من واجباته أن يختص أولاً بالأطفال، كبار السن، أصحاب الأمراض ومن ليس لديهم عمل يؤمن لهم دخل.

صلاحية المشهد الضماني

يتم استخراج مشهد الضمان الاجتماعي بسهولة في غضون لحظات من تقديم الطلب، ويمكن طباعته والاحتفاظ به حتى يتم استخدامه؛ إذا طلب مرة أخرى من أحد الجهات التي تطلب تقديمه، ويكون بمثابة دليل معتمد ببيانات المستفيد والتابعين له، موثق من قبل الوزارة.

كما تكون صلاحية مشهد الضمان مدة قدرها ٣٠يوم من تاريخ تقديم طلب الإصدار، وبعد انقضاء هذه المدة يجب التقدم بطلب أخر.

شروط خدمة إصدار مشهد ضماني

يستطيع كافة المواطنين المستفيدين من الضمان الاجتماعي أن يقدموا طلب خدمة إصدار مشهد ضماني ويحصلوا عليه، ولكن بعد توافر الشروط التالية:

ينبغي على مقدم الطلب أن يكون مسجلاً في نظام الضمان كأحد المستفيدين، كما يجب توافر أحد الشروط الثلاثة، وهي أن يحمل الجنسية السعودية، أو يكون غير سعودي مقيم بالمملكة ويحمل بطاقة التنقل، كما يجب أن يمتلك المستفيد الأساسي حساب خاص به على موقع الوزارة، يستخدمه في حالة التقدم بطلب إلكتروني.

كيفية التقديم على خدمة إصدار مشهد ضماني

استمرارًا في سعي المملكة إلى توفير الراحة لمواطنيه، قد قدمت الوزارة خدمة إصدار مشهد ضماني وأتاحت إمكانية طلبها بطريقتان؛ إحداهما طريقة إلكترونية عبر الانترنت، وتتم من خلال رابط وفرته الوزارة لذلك؛ بعد اتباع عدة خطوات، ويشترط في ذلك توافر حساب خاص بالمستفيد.

أما عن الطريقة الثانية فهي لمن لا يجيدون التعامل مع مثل هذا النوع من الخدمات إلكترونيًا، عليهم التوجه لأحد الفروع الخاصة بخدمات الضمان الاجتماعي، والتقدم بالطلب من خلالها.

خطوات الحصول على خدمة إصدار مشهد ضماني الكتروني

يمكن توافر خدمة إصدار مشهد ضماني بطريقة سهلة؛ عبر رابط الوزارة؛ باتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ عبر هذا الرابط

الذهاب إلى أيقونة بدء الخدمة؛ والنقر عليها، تسجيل الدخول بكتابة الاسم وكلمة المرور، الدخول إلى خيار الخدمات الإلكترونية، النقر على خيار خدمة إصدار مشهد ضماني، ثم الضغط على خيار تقديم الأن.

التعرف على ألية الخدمة، ثم اختيار بدء الخدمة، كتابة البيانات المطلوبة بالحقول الموضحة عبر النظام، والتي تتمثل في اسم المستفيد، رقم الهوية الوطنية، رقم الضمان، نوع الخدمة، وقيمة راتب المعاش الضماني.

التأكد من صحة البيانات؛ والنقر على تأكيد، ستظهر لك صفحة تشتمل على المشهد الضماني المطلوب، يمكنك إرساله للجهة التي طلبته؛ بتوضيح اسم هذه الجهة، أو طباعته من خلال استخدام أيقونة طلباتي، والنقر على خيار طباعة.

فائدة مشهد الضمان الاجتماعي

تكمن فائدة مشهد الضمان الاجتماعي في استخدام الوثيقة عند طلب أحد الجهات لمشهد ضماني، وهنا يمكنك تقديم وثيقة المشهد الضماني المعتمدة؛ التي تم إصدارها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبذلك يتم اعتمادها من قبل الجهة التي طلبتها، وان لزم الأمر تتم مراجعتها عبر الدخول لرابط الوزارة.

الضمان الاجتماعي القديم

تم غلق الضمان الاجتماعي القديم، وذلك لعدة اسباب أوضحتها الوزارة، تتضمن وجود عيوب بالنظام القديم، وقد حرصت الوزارة على عدم تكرارها في تلك المستحدث، حيث كانت قيمة الرواتب بالنظام القديم قليلة للمستفيد الأساسي والتابعين.

كما أن النظام الجديد يستطيع استيعاب عدد أكثر من الفئات؛ لتحقيق أكبر نسبة من الاستفادة للمواطنين، والأمر الهام هو حصول البعض من غير المستحقين على معاش الضمان.

بالرغم من ذلك قد أعلن المتحدث الرسمي عن فتح النظام القديم مرة أخرى؛ بشكل استثنائي لمن تم نقلهم للنظام المطور دون تحديث بياناتهم، وبالتالي وجد تضارب بين كلتا البيانات للمستفيدين والتابعين.

ولحرص الوزارة على عدم وقف الدعم؛ تم تشغيل النظام وإعادة هؤلاء الأفراد له، وقد نوهت الوزارة عن ضرورة تحديث البيانات وصحتها؛ لتجنب وقوع أخطاء حول ذلك.

معلومات عن الضمان المطور

يعتبر الضمان المطور أحد أشكال مبادرات المملكة في تحقيق الضمان الاجتماعي لمواطنيها، وهو برنامج أطلقته المملكة وفق تشريعات؛ تهدف جميعها لتحقيق مبادئ الحماية الاجتماعية.

يشمل كافة أشكال الدعم المتمثلة في الدعم المادي، التدريب والتأهيل، وتوفير فرص العمل المناسبة لدعم من هم بحاجة لذلك من الأسر الفقيرة، وذلك لتحسين أمور معيشتهم الاجتماعية والطبية والاقتصادية.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي

ترى المملكة العربية السعودية أن لكل مواطن حق في الدعم، في حالة أنه من الفئات المستحقة للمساعدة الحكومية من كافة الأمور المعيشية، وظروف الحياة المتقلبة.

لذلك تتيح لهؤلاء المواطنين إمكانية طلب الدعم والحصول عليه، في حالة توافر شروط الاستحقاق، وذلك من خلال رابط أتاحته الوزارة؛ بعد تحديث النظام ليستخدمه جميع الراغبين، هذا الرابط.

رقم الضمان الاجتماعي

تتيح الوزارة للمواطنين بالمملكة العربية السعودية إمكانية التواصل مع الضمان الاجتماعي؛ للاستفسار والاستعلام عما يرغب فيه المستفيدين وغيرهم، وذلك من خلال أكثر من طريقة، أهمهم التواصل عبر الاتصال التليفوني برقم الضمان الاجتماعي وهو١٩٩١١.

كما يمكن استخدام رسائل البريد السعودي برقم بريدي خاص بالضمان؛ وهو١٢٤٨٤، بينما للتواصل عبر الانترنت بأرسال رسالة إلكترونية؛ يجب استخدام عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالضمان؛ من هنا

مكاتب تقديم خدمة إصدار مشهد ضماني

وفرت الوزارة للمواطنين إمكانية طلب خدمة إصدار مشهد ضماني من خلال أحد الأماكن المعنية بذلك، على النحو التالي:

المكاتب التابعة للضمان الاجتماعي، وتشمل المؤسسات الحكومية التي يتبعها المستفيد بحسب مدينة ومنطقة أقامته، مكاتب الضمان التي تتبع وزارة التوزيع، وتنتشر بكافة مدن المملكة.

يمكنك التعرف على أقرب الفروع المناسبة لك وتحديدها، ومعرفة نوع المكتب وعنوانه بالتفصيل، من خلال الدخول عبر هذا الرابط ، ثم النقر على علامة البحث.

يجب مراعاة أن يكون وقت الزيارة مناسب لمواعيد العمل الرسمية بمكاتب الضمان؛ والتي تكون خلال كل أيام الأسبوع؛ ماعدا يومي الجمعة والسبت، وذلك بدأً بالساعة الثامنة صباحًا؛ وحتى الثانية والنصف بعد الظهر.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك