خطوات التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة | شروط التقديم على وظائف ذوي الهمم

خطوات التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة | شروط التقديم على وظائف ذوي الهمم

28 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قامت وزارة القوى العاملة المصرية بالإعلان عن فرص لتوظيف أصحاب الهمم الذين يعانون من إعاقة سمعية ويمتلكون مؤهلات متوسطة؛ وذلك لجعلهم يندمجون بالمجتمع ولتوفير حياة كريمة لهم، وفي هذا المقال سنشرح خطوات التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة بالتفصيل.

خطوات التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة

تتيح وزارة القوى العاملة 120 وظيفة لذوي الهمم، وقد خصصت تلك الوظائف لتكون بمجال وظيفة “عامل نسيج”، وهذه الفرصة جاءت بالتعاون مع شركة “ليوني وايرنج سيستم” الموجودة في القاهرة تحديدًا في مدينة نصر.

وقد تم تنفيذ هذا الأمر عملاً بتعليمات وزير القوى العاملة “حسن شحاتة” الذي يحاول توجيه اهتمامه للمعاقين، ويوفّر لهم فرص مختلفة بما في ذلك برامج تدريب أو فرص عمل تجعلهم يعيشون حياة أفضل وسط المجتمع.

وفيما يخص خطوات التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة فإن كل ما يتطلبه الأمر هو الذهاب إلى الإدارة العامة للتشغيل في ديوان عام بالوزارة، والعنوان هو: 3 شارع يوسف عباس في مدينة نصر بالقاهرة، ويمكن أيضًا الاتصال برقم الشركة التالي: 01028385066.

شروط التقديم على فرص عمل لذوي الهمم

– يشترط من أجل التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة أن يكون سن الشخص يتراوح بين 18 سنة وحتى 30 سنة.

– لابد للشخص الذي يرغب في التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة أن يمتلك مؤهلاً متوسطًا، مع اشتراط أن يشتمل على إعاقة سمعية بنسبة 5%.

مميزات التقديم على فرص عمل لذوي الهمم

– سوف تحصل على راتب بقيمة 2943 جنيه عند الحصول على وظيفة من التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوي العاملة.

– ينال المتقدمين على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة بدلات وحوافز شهرية.

– يتم منح تأمينات اجتماعية وصحية عند التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة والحصول على وظيفة.

 فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة

العمل على اليوتيوب l هل يتربح اليوتيوبر من عمل اليوتيوب ؟ خطواتك للعمل على اليوتيوب

امتيازات ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد أن تعرفنا على طريقة التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة ، دعونا نتعرف على عدد من الامتيازات التي يقدمها قانون الخدمة المدنية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي من أهمها ما يلي:

– تخصص الدولة نسبة 5% من المسابقات الخاصة بالتعيين لتكون من نصيب الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

– يشترط على من يتعيّن من ذوي الاحتياجات الخاصة أن يكون حاصلاً على شهادة التأهيل للقانون رقم 39 بعام 1975.

– إذا كانت الموظفة تستوفي كافة شروط الإعاقة ولديها شهادة طبية متخصصة وشهادة تأهيل تتضمن نسبة الإعاقة، فإنه متاح لها أن تجمع بين الساعة التي يتم منحها لذوي الاحتياجات الخاصة، والساعة التي يتم منحها لموظفة تمتلك رضيع إلى أن يصل سنُّه إلى عامين، بالإضافة أيضًا إلى ساعة الحمل في الشهر السادس.

– يتم تقليل الساعات التي يعمل بها ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة الجهات الحكومية حوالي ساعة في اليوم، ولا يتم خصم تلك الساعات من المرتب.

– يحصل ذوي الإعاقات على العمل في مكان يكون قريبًا من منطقة سكنهم، وفي حالة استلامهم لعمل بعيد عن مكان السكن، يمكنهم أن يقدموا طلب للسماح لهم بالانتقال إلى مكان آخر قريب، ولكن يشترط أن تكون الوظيفة متناسبة مع قدراتهم ومؤهلاتهم، وألا يتسبب ذهابهم وعودتهم من العمل في حدوث أي إجهاد لهم.

– يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة أن يجمعوا بين كل من الراتب والمعاش تبعًا للقانون الذي تنصه المادة 24.

– يحصل ذوي الإعاقات مهما كانت درجة إعاقتهم على إعفاء ضريبي وجمركي على السيارات الخاصة بهم.

– توفّر الحكومة والمؤسسات الحكومية والخاصة لذوي الاحتياجات كافة الفرص الخاصة بإعدادهم بشكل مهني وتدريبهم على الوظائف وذلك طبقًا لاحتياجاتهم باستعمال التكنولوجيا الحديثة.

– تحرص الدولة على أن توفر كافة سبل الإتاحة – سواء فيما يخص الأماكن أو الوسائل التكنولوجيا – التي تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

– يحق لذوي الاحتياجات الخاصة أن يحصلوا على 45 يوم كإجازة اعتيادية للسنة الأولى وعلى مدار حياتهم الوظيفية بأكملها.

أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد أن عرفنا الكثير عن جهود الدولة بخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة وطريقة التقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة دعونا نتطرق إلى أنواع إعاقات ذوي الاحتياجات الخاصة بالتفصيل مع بعض النصائح لكل حالة:

ضعف أو فقدان البصر

يوجد بعض الأشخاص الذين يكونون مكفوفين تمامًا بينما هناك من يعانون من ضعف في الرؤية، لذلك عند التعامل مع شخص يعاني من هذا الأمر عليك أن تحرص دائمًا أن تعرّف بنفسك أو الأشخاص الذين معك عند مقابلته، واعرض عليه المساعدة، واعلم أن سوء الإضاءة أو الوهج قد يزيدان من تفاقم حالته.

ضعف أو فقدان السمع

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في السمع تتراوح بين بسيطة إلى شديدة، وعادةً ما يحاول هؤلاء الأشخاص اللجوء إلى استراتيجيات تساعدهم في التواصل مع الآخرين بما في ذلك قراءة الشفاه وكتابة الملاحظات أو تعلم لغة الإشارة وما إلى ذلك.

عليك أن تحرص عند التعامل معهم أن تنظر إليهم وتتحدث إليهم بشكل مباشر، وأن تتحدث بوضوح وتكون نبرة صوتك طبيعية، وفي حالة عدم فهمك لما يقولونه، اطلب منهم أن يكرروا أو يعيدوا صياغتهم، وضع في اعتبارك أن يكون مكان عملهم به حد أدنى من الضوضاء.

الإعاقة الذهنية

يُقصد بالإعاقة الذهنية هو عندما يتوقف نمو الشخص من الناحية العقلية أو لا يكتمل، وبالتالي يتسبب هذا الأمر في حدوث خلل بالمهارات، وقد تجد أن مستوى ذكاء الشخص قد تأثر أيضًا بما في ذلك قدراته المعرفية واللغوية والاجتماعية وما إلى ذلك.

تُعد متلازمة داون واحدة من أشهر الامثلة على الإعاقة الذهنية، وأهم ما يمكنك أن تفعله مع هؤلاء الأشخاص هو التحلي بالصبر، وأن تمنحهم اهتمامك بالكامل، خاصةً إذا وجدتهم يتحدثون بشكل بطئ أو بجهد كبير، وحاول أن تعاملهم بالطريقة التي يحبون أن يعاملون بها.

الإعاقة الجسدية

تتسم الإعاقات الجسدية بأنها تؤثر على جانب الأداء البدني للشخص، حيث قد يعاني الشخص من عدم الاتزان في حركته أو قد يصبح غير قادر على تحمل الحركات، وتوجد الكثير من الأنواع المختلفة لتلك الإعاقة، والتي منها قد يكون دائم أو مؤقت.

هناك بعض الأشخاص الذين يولدون بإعاقات جسدية، وبعضهم يكتسبونها فيما بعد خلال حياتهم، وتختلف قدرات كل فرد عن الآخر حتى إذا كانوا يعانون من نفس الإعاقة، لذلك اسأل دائمًا قبل أن تقدم المساعدة، وعليك أيضًا ألا تفترض ابدًا أن الشخص الذي لديه إعاقة جسدية لديه أيضًا إعاقة ذهنية.

أسباب الإعاقة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث إعاقة مما يؤهل الأشخاص للتقديم على فرص عمل لذوي الهمم من القوى العاملة ، وقد تشتمل ما يلي:

– وجود أسباب جينية مثل أن يرث الطفل جينات من أحد الابوين تتسبب في إصابته باضطراب جيني.

– يمكن أن يحدث ذلك نتيجة مرض يصيب الأم أو بسبب حادث ما يحدث خلال فترة الحمل أو الولادة.

– هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث بسبب الإهمال في علاج بعض الامراض مثل السرطان أو السكري أو أمراض الجهاز العصبي والتي تتسبب في حدوث الإعاقات.

– يمكن أن يكتسب الشخص إعاقة بسبب عمل ما أو حادث.

– إذا تقدم الشخص في العمر، فإنه قد يصاب بإعاقات.

– أسباب أخرى ليست معروفة.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك