راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية | جامعات دراسة هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية | جامعات دراسة هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

21 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يرغب المقبلين على دراسة تخصص الطاقة المتجددة في التعرف على راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية لكي يتمكن من التفكير؛ واتخاذ القرار المناسب.

ذلك بأن يقارن بين مهام التخصص؛ وطبيعة عمله؛ ومدى صعوبته، والراتب الذي سوف يتقاضاه في مقابل ذلك، كما يبحث البعض عن الوظائف؛ ومجال العمل المتاح الدخول إليه من خلال دراسة هذا المجال.

الوصف الوظيفي لمهندس الطاقة المتجددة

يحدد راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية بحسب مستوى أهمية الوظيفة، وذلك لأن عمل مهندس الطاقة المتجددة يختص بتصميم وتحديث دائم؛ لمشاريع من شأنها استغلال أغلب أنواع الطاقة المتجددة؛ كالشمس والرياح وغيرها؛ مما توصل له الإنسان بهدف الحد من استخدام أساليب الطاقة الغير متجددة.

ذلك لتكلفتها العالية، وما تعيده على البيئة من تلوث وأضرار جسيمة، كما يتعين على كل من يعمل بهذا المجال أن يسعى لرفع كفاءة هذا النوع من الطاقة، وهناك العديد من مجالات هذا التخصص.

لكن في النهاية ترتبط أغلب مجالاتها بالعمل الميداني، وذلك لارتباطها بالمواقع التابعة للعمل، ولهذا يعمل بها من كان على قدر كافٍ من التأهيل والتكيف.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية

كم راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية

هناك عدد من العوامل التي تتحكم في راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية حيث تختلف الرواتب على حسب مجموع سنوات الخبرة؛ والمؤهل الدراسي، ولكن بالأخير نجد أن رواتب مهندسي الطاقة المتجددة شهريًا؛ تتراوح بين ما لا يقل عن مبلغ ٦,٧٣٠ريال سعودي، ولا يتعدى ٢٢,٦٠٠ريال سعودي، ويقدر متوسط هذه الرواتب بحوالي ١٤,300ريال سعودي.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية طبقًا لسنوات الخبرة

يحدث التفاوت بين راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية وغيره بحسب سنوات الخبرة، حيث أنه كلما زادت سنوات عمل المهندس بهذا المجال؛ فإن مستوى الخبرة لديه يزداد، وبذلك يرتفع راتبه، على النحو التالي:

مهندس الطاقة المتجددة التي اكتسب خبرته من يوم إلى عامان، يتقاضى راتب قدره ٧,760ريال سعودي، من عامان إلى خمسة أعوام؛ يرتفع الراتب ليكون قدره ١٠,700ريال سعودي، من خمس سنوات؛ وحتى عشر سنوات خبرة؛ يتقاضى المهندس راتب قدره حوالي ١٥,200ريال سعودي.

أما من كانت خبرته تجاوزت عشر أعوام؛ وحتى خمسة عشر عام، يحصل على ١٨,600ريال سعودي، لمن تعدت خبرته خمسة عشر عام، يصل راتبه لحوالي ١٩,600، بينما في حالة فاقت مدة العمل عن عشرون عامًا، يكون الراتب بلغ أقصاه، وهو مبلغ ٢١,٣٠٠ريال سعودي.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية طبقًا للدرجة العلمية

تعتبر الدرجة العلمية الحاصل عليها مهندسي هذا التخصص أحد أسباب تفاوت راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية بحيث يكون راتب من لديهم شهادة البكالوريوس في هذا التخصص ١٠,700ريال سعودي، بينما من حصلوا على شهادة الماجيستير يعلوا راتبهم ليكون قدره حوالي ١٩,600ريال سعودي.

كما يجب الاتفاق مع جهة العمل على الراتب بشكل مسبق، بسبب التفاوت بين الشركات وبعضها؛ ومن قطاع للأخر.

مؤهلات ومهارات مهندس الطاقة المتجددة

كلما ارتقت مهارات الشخص في هذا التخصص يزداد راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية حيث أنه إذا استطاع ابتكار شيء مؤثر في هذا المجال؛ يمنحه هذا فرصة لترقي منصب أعلى؛ أو الفوز بالمكافأت؛ وما إلى ذلك، وتتمثل مهارات هذا التخصص في التالي:

الحصول على أعلى الدرجات العلمية في هذا المجال من جهات الدراسة المعتمدة بالمملكة، امتلاك عدد كبير من سنوات الخبرة العملية والتدريبية، امتلاك الشخص لمهارات التفكير المرتفعة التي تمكنه من الابتكار والتطوير والتحليل الجيد.

إمكانية العمل تحت أي ظروف؛ والقدرة على اتخاذ القرار المناسب لحل المشكلات، التمتع بمزيد من القدرة الصحية والعقلية والجسدية.

وظائف مهندس الطاقة المتجددة في السعودية

تتنوع الوظائف التي يتمكن مهندسي الطاقة المتجددة من العمل بها في المملكة العربية السعودية، ومن أمثلة ذلك التالي:

العمل ضمن وظائف محطات توليد الطاقة، وظائف تابعة للشركات الصناعية بمختلف مجالاتها، العمل ضمن المعاهد والكليات العلمية؛ لتدريس هذا التخصص.

مستقبل هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

أصبح مستقبل هندسة الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية ذات قيمة وشأن ماديًا ومعنويًا، ولاسيما في كافة دول العالم، حيث في الفترة الأخيرة زاد تعداد السكان بشكل ملحوظ؛ مما رفع معدل احتياجهم للطاقة بمختلف أنواعها من وقود، كهرباء وتحلية المياه وغيرها.

الجدير بالذكر أن الإنسان اكتشف صور متعددة للطاقة المتجددة التي حاول استخدامها قديمًا؛ ولكنه لم ينجح في ذلك، مثل الطاقة الشمسية، طاقة الرياح والشلالات وغيرها، ولكن ما ظهر مؤخرًا من تقنيات حديثة اجتاحت العالم؛ سهل العمل على ذلك والاستفادة منه.

مدة وشروط دراسة الطاقة المتجددة في السعودية

تصل دراسة الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية إلى خمس سنوات، بحيث تقسم الدراسة لمراحل؛ ليكون ثلاث سنوات منها بالجامعات السعودية، يتم خلالها دراسة العلوم الأساسية بهذا التخصص بكافة جوانبها.

تليهم سنة تحت مسمى سنة تحضيرية، ويتم فيها مزاولة دورات تدريبية؛ ترفع من كفأة الدارسين، وبالنهاية تختتم الدراسة بسنة في جامعة بولاية اوهايو الأمريكية، تسمى جامعة دايتون.

بينما شروط العمل كمهندس بالطاقة المتجددة، تتوقف أولاً على حمل الجنسية السعودية، توافر مؤهل علمي مناسب لكل وظيفة؛ ولا يقل عن الثانوية العامة، لا يصلح العمل للمتقدمين دون عمر ٢٣عام، بالإضافة إلى توافر الشروط الصحية، واللياقة الجسدية.

جامعات دراسة هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية أكثر من جامعة، يتم بها دراسة تخصص هندسة الطاقة المتجددة، وجميعهم على قدر كبير من التنظيم والأداء البحثي في هذا التخصص، وهم:

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمدينة الظهران، وهي أحد الجامعات الحكومية، جامعة الملك عبد العزيز،  وهي جامعة حكومية مجانية خاصة بطلاب المملكة والطلاب القادمين ضمن بعثات من دول الخليج العربي، جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بمدينة سول؛ ويطلق عليها كاوست، جامعة القصيم بمنطقة بريدة، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بمدينة السيح منطقة الخرج، جامعة فهد بن سلطان، وتختص بمبتعثي برنامج شركة نيوم الخاص بالابتعاث الداخلي.

يجب التنويه إلى أن كل جامعة تفرض عدد من الشروط الخاصة بها؛ لمن يرغب في الالتحاق بدراسة هندسة الطاقة المتجددة بها.

دبلوم الطاقة المتجددة في السعودية

يعود دراسة دبلوم الطاقة المتجددة على دارسيه بعدة مزايا أهمها، التعرف على البنية التحتية للتخصص؛ وعلومه الأساسية، بالإضافة إلى دراسة عيوب ومزايا استخدام الطاقة المتجددة؛ وطرق استغلالها وتخزينها.

يستهدف هذا الدبلوم عدد من الفئات التي يمكنها التقديم، مثل المهندسين الكهربائيين، فنيين الصيانة، مسئولي الإدارة، مديري هندسة المشاريع، المهندسين المتخصصين في النقل، مهندسين توليد الطاقة المتجددة.

بكالوريوس الطاقة المتجددة الكلية التقنية

كما ذكرنا في السطور السالفة أن المؤهل العلمي يمنح الفرصة في زيادة راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية وشهادة البكالوريوس؛ تمكن الطالب من الارتقاء إلى دراسة هذا التخصص بمستوى أكاديمي، ورفع درجة الدراسة للماجيستير والدكتوراه المتعلقة بالعلوم الهندسية لمجال الطاقة المتجددة.

يستطيع حملة شهادة البكالوريوس العمل بكلا القطاعين الخاص والحكومي، ويأتي بكالوريوس الطاقة المتجددة بالكلية التقنية، ضمن قسم التقنية الكهربائية.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في أمريكا

نظرًا للتقدم الكبير بأمريكا، وأنها أغنى دول العالم، كما أنها أكثر الدول اهتمامًا بمجال الطاقة المتجددة، وعلى الرغم من استخدامها لأساليب الطاقة الغير متجددة كالبترول وغيره، إلا أنها تمتلك عدة شركات تعمل بهذا المجال.

قد يصل راتب المهندس بشركاتها سنويًا لحوالي ١٠٠ألف دولار أمريكي، ولمن لديه الخبرة الكافية من خلال العمل بهذا المجال منذ وقت طويل، ربما يصل راتبه سنويًا لحوالي ١٦٠ألف دولار أمريكي.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في الكويت

أثناء البحث عن قدر راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية هناك من يبحث عن رواتب العمل بهذا التخصص في مختلف دول العالم، مثل دولة الكويت وعلى الرغم من امتلاك الدولة للبترول وتصديره، ولكنها تشبه باقي الدول التي تحاول جاهدة لأن تسعى لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة، والتي أصبحت حل فعال لمشكلات حيوية كثيرة بالدول.

وقد يصل راتب مهندس الطاقة المتجددة بدولة الكويت لحوالي ٣٥٠٠دينار كويتي، مع العلم أنه تختلف قيمة الرواتب باختلاف الشركات، وعدة عوامل أخرى متعلقة بالتخصص.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك