رواتب عمال المطاعم في روسيا | أرخص مدن للعيش في روسيا | أكثر المهن المطلوبة في روسيا

رواتب عمال المطاعم في روسيا | أرخص مدن للعيش في روسيا | أكثر المهن المطلوبة في روسيا

30 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن العمل في مجال المطاعم هو واحد من أكثر الوظائف شيوعًا وانتشارًا في العالم، حيث يقدم خدمات ضرورية للناس ويوفر فرص عمل للكثيرين. إذا كنت مهتمًا بالحصول على تلك الوظيفة في روسيا وكنت تتساءل عن مستوى رواتب عمال المطاعم في روسيا مع تكلفة المعيشة هناك، سنحاول أن نجيب عن تلك تساؤلاتك جميعها في هذا المقال.

رواتب عمال المطاعم في روسيا

وفقًا لموقع Salary Explorer، يبلغ متوسط راتب النادل أو النادلة في روسيا 31300 روبل روسي شهريًا، أي حوالي 375000 روبل روسي سنويًا. هذا هو متوسط الراتب شاملاً السكن والنقل والمزايا الأخرى. يتراوح الراتب لهذه المهنة من 15300 روبل روسي (الأدنى) إلى 48800 روبل روسي (الأعلى) شهريًا.

تتراوح نطاقات رواتب عامل الوجبات السريعةبين 274.753 روبل روسي و 389.782 روبل روسي في السنة، بينما تتراوح نطاق راتب الشيف بين 600000 روبل روسي و 1000000 روبل روسي سنويًا. ومع ذلك، قد تختلف رواتب عمال المطاعم في روسيا حسب الموقع والتعليم والخبرة للعامل.

على سبيل المثال فإن رواتب عمال المطاعم في روسيا تكون أعلى بشكل عام في المدن الكبرى مثل موسكو وسانت بطرسبرغ، فمثلاً يبلغ متوسط راتب النادل أو النادلة في موسكو 37500 روبل روسي شهريًا، في حين أن متوسط راتب النادل أو النادلة في أجزاء أخرى من روسيا هو 31300 روبل روسي شهريًا كما أوضحنا.

تم قياس متوسط الراتب في روسيا وكان حوالي 57200 روبل شهريًا في عام 2021، مما يعني أن عمال المطاعم يكسبون أقل من متوسط الدخل في البلاد. ومع ذلك، فإن بعض المدن التي لديها صناعات استخراج النفط والغاز والمواد الخام قد تقدم رواتب أعلى بسبب ارتفاع الإيرادات والأسعار المحلية.

تأثير سنوات الخبرة على الراتب

تُعد سنوات الخبرة من العوامل المهمة التي تؤثر في مقدار رواتب عمال المطاعم في روسيا بشكل كبير، حيث يرتفع الراتب مع زيادة الخبرة. لنأخذ مثالاً على كيفية توزيع الرواتب حسب سنوات الخبرة:

إذا كان مدير المطعم لديه خبرة أقل من سنتين، فإن راتبه يكون حوالي 73900 روبل شهريًا، ولكن إذا كان لديه خبرة بين سنتين وخمس سنوات، فإن راتبه يصل إلى 90700 روبل. وهذا يعني زيادة بنسبة 23% عن الأقل خبرة.

أما إذا كان لديه خبرة تزيد عن خمس سنوات وتصل إلى عشر سنوات، فإن راتبه يكون حوالي 128000 روبل، وهذا يعني زيادة بنسبة 42% عن الأقل خبرة.

متطلبات العمل في المطاعم في روسيا

قد يكون من الضروري قبل معرفة رواتب عمال المطاعم في روسيا التطرق إلى شروط العمل هناك. تتمثل متطلبات العمل في المطاعم في روسيا فيما يلي:

– الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

– إجادة اللغة الروسية، سواء كان ذلك من خلال الدراسة أو العمل أو العيش في روسيا.

– القدرة على العمل لفترة تحت الاختبار، والتي قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

أما متطلبات العمل الأخرى، فهي غير ضرورية ولكنها قد تكون مفيدة، مثل:

– الحصول على شهادة اعتماد في مجال العمل، مثل شهادة الطبخ أو خدمة العملاء.

– إجادة لغات أخرى، خاصةً اللغات الشائعة في روسيا مثل الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية.

– امتلاك رخصة قيادة، إذا كان العمل يتطلب القيادة.

– امتلاك مهارات التعامل مع الكمبيوتر، خاصةً إذا كان العمل يتطلب استخدام برامج معينة.

رواتب عمال المطاعم في روسيا

أرخص مدن للعيش في روسيا

إذا كنت قررت العمل كـ عامل في المطعم بعد أن علمت رواتب عمال المطاعم في روسيا  وترغب في اختيار المدينة المناسبة للحياة هناك، فيما يلي بعض من أرخص المدن للعيش في روسيا:

يوشكار-أولا

هذه المدينة الصغيرة في جمهورية ماري إل هي واحدة من أكثر الأماكن التي يمكن العيش فيها بأسعار معقولة في روسيا. يتميز السكن هناك بأنه رخيص جدًا، حيث تبدأ إيجارات الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة بحوالي 150 دولارًا شهريًا، كذلك فإن تكلفة المعيشة أقل بحوالي 40-50٪ مما هي عليه في موسكو.

سارانسك

تتميز عاصمة جمهورية موردوفيا بتكلفة معيشة منخفضة للغاية، حيث تبلغ أسعار البقالة والإيجارات حوالي نصف ما هي عليه في موسكو. يمكن استئجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة بحوالي 200 دولار شهرياً.

إيجيفسك

تقع إيجيفسك في جمهورية أودمورت، وهي مدينة صناعية تشتهر بهندستها وتصنيعها. تحتوي إيجيفسك على مساكن بأسعار معقولة، حيث تبلغ الإيجارات حوالي 250-300 دولارًا أمريكيًا للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة. وتقدر تكلفة المعيشة بأنها أقل بنسبة 30-40٪ من موسكو.

إيفانوفو

وهي المدينة الملقبة بـ “مدينة العرائس” بسبب صناعة النسيج فيها. مرت إيفانوفو بأوقات اقتصادية صعبة في الآونة الأخيرة، ومع ذلك فهي لا تزال واحدة من أكثر المدن بأسعار معقولة في روسيا. الإيجارات تتراوح بين 150-200 دولار شهرياً لشقة مكونة من غرفة نوم واحدة.

فلاديكافكاز

تتمتع عاصمة أوسيتيا الشمالية-ألانيا بتكلفة معيشة منخفضة للغاية، ويُعد مؤشر أسعار المستهلك هناك من بين أدنى المعدلات في روسيا. تبدأ الإيجارات بحوالي 180 دولارًا شهريًا لغرفة نوم واحدة، كما أن البقالة وأسعار الطعام والنقل هناك رخيصة جدًا.

بودولسك

تقع هذه المدينة جنوب موسكو مباشرة، وهي تتسم بأسعار أقل بكثير من العاصمة على الرغم من قربها منها. تبدأ الإيجارات بحوالي 350 دولارًا شهريًا لشقة مكونة من غرفة نوم واحدة، أي أرخص بنسبة 40% على الأقل من موسكو، أما تكلفة المعيشة بشكل عام فهي أقل تقريبًا بنسبة 30٪.

لذا باختصار، فإن استهداف المدن الصناعية الأصغر حجمًا في المناطق الداخلية من روسيا سيوفر خيارات المعيشة ذات الأسعار المعقولة، ولكن قد تضطر في المقابل إلى الاستغناء عن عدد أكبر من الفرص الاقتصادية التي قد تجدها في المدن الأكبر.

أكثر المهن المطلوبة في روسيا

تُعد أكثر المهن المطلوبة في روسيا من المواضيع التي قد تشغل بالك عند البحث عن عمل مناسب في روسيا. بعد أن علمت رواتب عمال المطاعم في روسيا ومعلومات كافية عنهم، فيما يلي بعض المهن الأكثر طلبًا في روسيا حاليًا:

تكنولوجيا المعلومات (IT)

مع نمو صناعة التكنولوجيا في روسيا، هناك طلب كبير على مطوري البرمجيات والمبرمجين ومطوري الويب وغيرهم من متخصصي تكنولوجيا المعلومات. تقود الشركات الكبرى مثل Yandex وMail.Ru وKaspersky هذا الطلب.

العاملون في المجال الطبي

هناك حاجة إلى الأطباء والممرضات وغيرهم من المهنيين الطبيين للمساعدة في تحسين نظام الرعاية الصحية في روسيا، وخاصةً في المناطق الريفية. هناك طلب على المتخصصين مثل أطباء الأورام وأطباء الأطفال والممارسين العامين بالإضافة إلى موظفي الدعم.

المعلمون والأساتذة

مع التركيز على التدريب المهني وتحسين الأنظمة المدرسية، هناك طلب على المعلمين، وخاصةً مدرسي اللغة الإنجليزية حيث تعتبر مهارات اللغة الإنجليزية مهمة. هناك أيضًا طلب على مدربي التدريب المهني.

الوظائف الهندسية

تتمتع روسيا بتقليد طويل من التميز في الهندسة، وهناك طلب كبير على المهندسين المدنيين والميكانيكيين والكهربائيين والكيميائيين وأنواع أخرى من المهندسين للعمل في مشاريع البنية التحتية والصناعية، كذلك هندسة الطيران هي أيضًا في الطلب.

وظائف التمويل والمصارف

مع نمو صناعة التمويل في روسيا، هناك حاجة متزايدة للمهنيين الماليين مثل المحاسبين والمدققين والمحللين، فضلاً عن الوظائف المطلوبة في الأعمال المصرفية والتأمين. تعتبر المعرفة بالتكنولوجيا المالية ميزة مهمة.

المهن الماهرة

هناك حاجة إلى عمال اللحام والكهربائيين والميكانيكيين والبنائين وغيرهم من المهن الماهرة لمشاريع البنية التحتية والنمو الصناعي، وتعد الخبرة في قراءة الرسومات الهندسية موضع تقدير.

من الجدير بالذكر أنه يوجد لدى الحكومة الروسية مبادرات لتدريب العاملين في بعض المجالات ذات الطلب المرتفع مثل تكنولوجيا المعلومات والهندسة لتلبية احتياجات سوق العمل. غالبًا ما يكون إتقان اللغة الروسية مطلوبًا أو مفضلاً لهذه الأدوار.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك