عملة روسيا | حقائق سريعة عن عملة روسيا أو الروبل الروسي | تاريخها وفئاتها

عملة روسيا | حقائق سريعة عن عملة روسيا أو الروبل الروسي | تاريخها وفئاتها

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عملة روسيا تعد إحدى العملات ذات القيمة المنخفضة على مستوى العالم، وهي العملة الرسمية لروسيا الاتحادية، والاتحاد السوفييتي.

مرت هذه العملة بالأزمات المختلفة التي أدت إلى انخفاض قيمتها واستبدالها بالروبل البيلاروسي، إلا أنه تم اعتباره العملة الرسمية للبلاد مرة أخرى حتى وقتنا الحالي.

يتم إصدار العملات المعدنية لهذه العملة من قبل البنك الروسي، بينما تقوم شركة قوزنك بإصدار الأوراق النقدية لهذه العملة.

معلومات عن عملة روسيا

الروبل الروسي تعد العملة الوطنية لدولة روسيا الاتحادية، ويتم إصدارها من قبل البنك الروسي، والروبل الواحد يوجد به 100 كوبكس، والروبل الورقية يتم إصدارها من قبل شركة مساهمة يطلق عليها اسم قوزنك.

خلال القرن الثالث عشر تم البدء في استخدام كل من الإمبراطورية الروسية، وكذلك الاتحاد السوفيتي للروبل الذي كان يطلق عليه في هذا الوقت اسم الروبل السوفييتي.

كانت العملة الأولى على مستوى العالم المقسمة في هذه الفترة إلى 100 كوبكس، وكانت العملة الأولى المقسمة على النظام العشري.

وبعد تدهور الحال في الاتحاد السوفييتي عام 1991م، تم استبدال الروبل السوفييتي بالروبل الروسي الأول عام 1992م، إلا أن قيمته انخفضت بصورة كبيرة بسبب الأزمة المالية التي تعرضت إليها روسيا عام 1998م.

وفي ذلك الوقت تم استخدام الروبل الروسي الذي يتم استخدامه في الوقت الحالي.

تم اشتقاق كلمة الروبل من كلمة روبلي التي كانت تعني في ذلك الوقت الشقوق، وذلك لأن سبائك الفضة كانت تتضمن الشقوق المختلفة التي تتيح استخدام قطع منها بصورة أسهل.

تاريخ عملة روسيا

الروبل ترجع أصوله إلى القرن ال13، وتم استخدامها في إمارة نوفغورود والتي تعتبر أحد المدن الموجودة في الجهة الشمالية الغربية لدولة روسيا، وكانت تعبر عن سبائك الفضة التي كانت تستخدم بين الناس كقطع تعبر عن النقود.

كان الروبل في ذلك الوقت ذات قيمة مرتفعة، ولهذا السبب كان لا يستخدم بصورة كبيرة بين الأشخاص.

لجأ أغلبية الأشخاص إلى استخدام القطع المعدنية الخاصة بالأجانب بدلًا من عملة روسيا الحالية حتى القرن الثامن عشر؛ لأن القيصر بيتر الأول قام بإصدار العملات الفضية ذات الأحجام الصغيرة عام 1704م.

والعملات الورقية للروبل تم البدء في إصدارها خلال القرن التاسع عشر لتسهيل عملية تداول النقود، وتمكن الروس خلال هذه الفترة من استخدام الروبل الورقية، والقطع المعدنية في مختلف التعاملات المالية.

ولكن انخفضت قيمة هذه الأوراق خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر نتيجة إصدار المصرف المركزي لهذه الأوراق بصورة كبيرة.

وقامت السلطات باستبدال القطع المعدنية للروبل من الفضة بالقطع الذهبية للروبل خلال عام 1897م، إلا أن القطع المعدنية المسكوكة من الذهب تم اختفائها خلال الحرب العالمية الأولى، وكذلك تم إلغاء تحويل الأوراق للروبل سواء إلى الفضة، أو الذهب.

وخلال ثورة البلاشفة خلال الحرب الأهلية عام 1917م، تم انهيار القيمة المالية للروبل مرة أخرى، وقام الشيوعيون في هذه الفترة بإجراء المحاولات المختلفة لإلغاء استخدام النقود ظنًا منهم بأن استخدامها ينتج عنه عدم القدرة على بناء المجتمع بصورة صحيحة.

بداية من عام 1932م تم استخدام الروبل مرة أخرى نتيجة لظهور العديد من العملات النقدية في الجهات المتعددة في البلاد، وكان الروبل معروف باسم الروبل السوفييتي حتى تم انهيار الاتحاد السوفييتي.

والأهم أنه خلال عام 1992م تم اعتماد عملة روسيا أو الروبل كأهم عملة رسمية للاتحاد في روسيا، إلا أن قيمته في تلك الفترة كانت ضعيفة للغاية.

وخلال عام 1997م، وعام 1998م مرت روسيا بالأزمة الاقتصادية الكبيرة التي نتج عنها إصدار السلطات في روسيا للروبل ذات القيمة المرتفعة الذي يعادل قيمة ألف روبل بالقيمة القديمة.

معلومات عن عملة روسيا

رمز الروبل

عملة روسيا أو الروبل الروسي يرمز لها بالرموز руб. / Р. / p، وتعتبر العملة الرسمية في جمهورية بيلاروسيا؛ والبنك الوطني الموجود في جمهورية بيلاروسيا كان يقوم بالإصدار الحصري للعملات المعدنية، وكذلك كان يتم إصدار الأوراق النقدية.

وعلى الرغم من استخدام الروبل البيلاروسي كعملة رسمية للبلاد عام 1992م بدلًا من الروبل الروسي، إلا أنه تم اعتبارها العملة الوطنية لجمهورية بيلاروسيا بعد توقيع اتفاقية منطقة روبل بين روسيا، وجمهورية بيلاروسيا.

والجدير بالذكر أنه تم استخدام الروبل البيلاروسي كعملة رسمية خلال عام 1994م.

فئات الروبل

يتم إصدار البنك المركزي الخاص بالاتحاد الروسي الأوراق النقدية للروبل الروسي وهي عملة روسيا بداية من فئة 5 روبل حتى 500000 روبل، وكذلك يتم إصدار العملات المعدنية للروبل.

والأهم أنها مرت بالعديد من التطورات المختلفة؛ وذلك لأنها كانت تستخدم في بداية الأمر مع العملات المعدنية، ثم بعد مرور المرور أصبح يتم استخدامها كعملة أساسية.

يوجد العديد من فئات الأوراق النقدية ومنها الفئة1روبل، والفئة 3 روبل، والفئة 5 روبل، والفئة 10 روبل، وفئة 20 روبل، وفئة 50 روبل، وفئة 100 روبل، وفئة 500 روبل، وكذلك كان يوجد فئة 1000 روبل، وفئة 5000 روبل، وفئة 10000 روبل، وفئة 50 ألف روبل، وفئة 100 ألف روبل، وفئة 500000 روبل.

يتضمن وجه الأوراق النقدية صور الآثار، وصور الهياكل، وجسر فوق نهر ينيسي الموجود في كراسنويارسك.

وكذلك تتضمن مبنى مسرح بولشوي الموجود في الموسكو، كما تتضمن الأوراق النصب التذكاري لياروسلاف الأول الموجود في ياروسلافل.

والعملات المعدنية للروبل تبدأ من 1 كوبيل حتى 50 كوبيل، وهناك العملات التي تتراوح قيمتها من 1 روبل إلى 25 روبل، وتنقسم فئاتها إلى 1 روبل، و5 روبل، و10 روبل، و20 روبل، و50 روبل، وفئة 100 روبل.

وبعد تدهور الاتحاد السوفيتي أصبحت عملة روسيا أو الروبل الروسي يعادل قيمة الروبل السوفيتي، وكانت هذه العملات تأخذ صورة النسر شعارًا لها وبقيت كتذكار حتى وقتنا هذا بعد انخفاض قيمتها.

حقائق سريعة عن روسيا

المساحة الكلية لروسيا تعد أكبر من المساحة الكلية لكوكب بلوتو، وتعتبر الدولة الأول والفريدة التي تتضمن مناطق زمنية متعددة تصل إلى 9 مناطق، ولديها أعلى معدل لجرائم القتل بمعدل 9.7 جريمة قتل لكل مائة ألف نسمة.

تصنف روسيا بأنها خامس البلاد على مستوى العالم التي ينتج عنها خطر على حياة الصحفيين، وعدد اللغات التي يتحدث بها السكان داخل روسيا تزيد عن 100 لغة مختلفة، وتتضمن روسيا عدد من المدن السرية التي تزيد عددها عن 15 مدينة سرية.

تمثل الخمر خطر كبير على حياة المواطنين الروس، حيث تزيد عدد حالات الوفاة في روسيا عن نصف مليون حالة نتيجة شرب الخمر، حيث يتناول الشخص الروسي في المتوسط حوالي 6.6 كوب من الخمر خلال الأسبوع الواحد، وخلال العام الواحد يستهلك الرجل الواحد في روسيا حوالي 18 لتر من الخمر، وهذه الكمية تعتبر ضعف الكمية المسموح بتناولها خلال العام.

تضم روسيا الجبل الأعلى في أوروبا وهو جبل بروس، والأراضي الصالحة للزراعة بها لا تتعدى ال10% من مساحتها؛ وذلك على الرغم من الكساحة الكبيرة لها، وحوالي 6 مليون شخص من مواطني موسكو يستخدمون المترو بصورة يومية.

السكان داخل حدودها يتحدثون عدد لغات تزيد عن 100 لغة مختلفة، واللغة الروسية تعتبر أهم لغة رسمية يتم التحدث بها في محطات الفضاء الدولية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التي تعتبر من اللغات الرسمية التي يتم التحدث بها في المحطات الدولية للفضاء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك