روايات مترجمة حائزة على جوائز عالمية | أشهر الروايات البوليسية المترجمة

روايات مترجمة حائزة على جوائز عالمية | أشهر الروايات البوليسية المترجمة

18 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

روايات مترجمة هي إحدى العناوين البارزة التي تزايد البحث عنها خلال الآونة الأخيرة، نظرًا لدورها الكبير في توضيح ثقافات الشعوب والمجتمعات.

تعد الروايات المترجمة بمثابة المرآة التي تعكس عادات وسلوكيات المجتمع، لذا تحظى بشعبية كبيرة.

تشهد هذه الروايات رواجًا كبيرًا في عالمنا العربي حيث تنتشر العديد من الروايات العالمية المترجمة بفضل مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة التي أتاحت إمكانية الإطلاع على هذه الروايات الممتعة بمنتهى السهولة.

روايات رومانسية مترجمة

الاستمتاع بقراءة روايات مترجمة هو من أفضل الأمور التي تقدمها لنفسك بعد يوم عمل طويل مليء بالضغوطات والمشاكل، إليكم أشهر الروايات الرومانسية المترجمة:

رواية روميو وجوليت

إحدى أشهر الروايات الرومانسية الكلاسيكية التي تناقلت عبر العصور والأزمان والتي تحمل الكثير من المعاني الرومانسية الجميلة.

تعد إحدى روائع الأدب الإنجليزي المترجم للمؤلف العالمي شكسبير، تدور أحداثها حول صراع بين عائلتين من أرقى وأعرق العائلات الإيطالية.

تبدأ قصة حب ملتهبة حين يقع ابن إحدى العائلتين في غرام ابنة العائلة الأخرى، يتشارك الثنائي اجمل اللحظات الرومانسية المؤثرة والمشاعر الدافئة التي تعبر عن مدى حبهم.

يعجز الحب عن الصمود أمام الصراعات بين العائلتين وتنتهي القصة نهاية مأساوية حزينة.

ألهمت هذه القصة الرائعة خيال المؤلفين، فقد تم تحويلها إلى أعمال فنية كثيرة سواء أفلام أو مسرحيات أو مسلسلات تلفزيونية جميلة، وقد حققت هذه الأعمال نجاحًا كبيرًا.

رواية ذهب مع الريح

يزخر الأدب الإنجليزي بالعديد من الروايات الرومانسية الرائعة التي نالت اعجاب الكثيرون وأشهرها رواية ذهبت مع الريح للكاتبة مارغريت ميتشل.

تدور أحداثها أثناء الحروب الأهلية بين بعض الولايات  الأمريكية، حيث تخوض إحدى الفتيات البسيطة مغامرة حب مليئة بالمشاعر الملتهبة، إلا أن هذه المغامرة تدمرها.

نالت هذه الرواية شهرة واسعة خاصة بعد تحولها إلى فيلم سينمائي، استطاع هذا الفيلم أن يحقق نجاحًا غير مسبوقًا، كما تم ترجمتها إلى 30لغة من بينها اللغة العربية.

قواعد العشق الأربعون

إحدى الروايات الشهيرة في العصر الحالي التي تتحدث عن الحب الصوفي وفقًا لأربعين طريقة مستوحاة من خيال المؤلف.

عمل المؤلف في هذه الرواية وهو جلال الدين الرومي على المزج بين الشرق والغرب والماضي والحاضر حيث تضم الرواية قصتين مختلفتين تمامًا.

تدور أحداث القصة الأولى حول حب جلال الدين الرومي لمعلمه الروحي شمس تبريز.

في حين تدور أحداث القصة الثانية حول امرأة أمريكية حزينة، وهي قصة رومانسية مثيرة من وحي خيال المؤلف المبدع.

روايات بوليسية مترجمة

يبحث البعض عن روايات مترجمة مليئة بالمغامرة والتشويق والإثارة، لذا سنقدم أشهر الروايات البوليسية العالمية، وهي كالتالي:

رواية جثة في الفندق

إحدى الروايات البوليسية الممتعة المليئة بالإثارة للكاتب أرنالدو أندريداسون المعروف عنه الحبكة الدرامية الجنائية المشوقة المليئة بالغموض.

تدور أحداثها حول العثور على جثة حارس إحدى الفنادق بحالة بشعة في غرفته، ويتولى المحقق إليندرو التحقيق في القضية محاولًا العثور على أي أدلة  للكشف عن مرتكب الجريمة، وتدور أحداث هذه الرواية في إطار تشويقي غامض.

رواية شيفرة دافنشي

إحدى الروايات البوليسية التي استطاعت تحقيق شهرة واسعة، ومبيعات عالية، تنتمي الرواية إلى روائع الأدب الإنجليزي حيث كتبها المؤلف الإنجليزي دان براون.

تدور أحداث هذه الرواية الشيقة حول شخصية روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز، الذي يهتم باكتشاف الألغاز السياسية والتاريخية والدينية القديمة التي تعود إلى مئات السنين.

روايات مترجمة حائزة على جوائز عالمية

جريمة في قطار الشرق السريع

من أشهر الروايات البوليسية الغامضة، وهي من تأليف أجاثا كريستي وهي إحدى رواد الأدب البوليسي.

تدور أحداث الرواية حول مقتل أحد الركاب بعدد كبيرة من الطعنات، وتبدأ رحلة الكشف عن ملابسات القضية وشخصية الجاني في قالب غامض مثير.

تم تحويل هذه الرواية إلى الكثير من الأعمال الفنية التلفزيونية والسينمائية، نظرًا للشهرة والمكانة الكبيرة التي حققتها الرواية الأصلية.

روايات حائزة على جائزة البوكر

بعد أن ذكرنا روايات مترجمة الآن نذكر قائمة بأفضل الروايات العربية المرشحة للفوز بجائزة البوكر لهذا العام:

رواية دلشاد

تدور أحداث هذه الرواية الشيقة خلال النصف الأول من القرن العشرين  حول الجوع والحزن والحب والمغامرة.

تعبر عن تعدد الثقافات في مسقط حيث تأتي الرواية في صورة ثلاثة فصول، بثلاثة حارات مختلفة في مسقط.

الشخصية المحورية في الرواية هي شخصية دلشاد شاب من مسقط مجهول الهوية، الذي يتابع رحلته في حارات مسقط.

رواية خبز على طاولة الخال ميلاد    

تبرز هذه الرواية المعني الحقيقي للرجوله في المجتمع حيث يبحث ميلاد وهو الشخصية الرئيسية في الرواية عن المعنى المثالي للرجولة في مجتمعه.

يتعرض ميلاد أثناء رحلته  للعديد من الاخفاءات ليقرر في النهاية الاعتماد على نفسه، ويبدأ في تكوين أسرة مع زوجته زينب، ليتمكن في النهاية من معرفة حقيقة المجتمع الذي يعيش فيه.

رواية أسير البرتغاليين

توضح هذه الرواية أهم الأحداث التاريخية في تاريخ المغرب وتحديدًا في القرن السادس عشر.

تدور أحداثها حول رجل بسيط يعيش في فاس هو وزوجته وأبنائه الثلاثة، يجد نفسه فجأة أسير في إحدى الحصون البرتغالية.

يضطر الأسير إلى مقايضة سجانه عن طريق سرد احسن الروايات، مقابل بقائه على قيد الحياة.

تتمتع الرواية بحبكة درامية رائعة بين ما يرويه الأسير لسجانه وبين ما يحكيه الكاتب، حيث تختلط مشاعر الحب والخوف والترقب والحزن حتى تبرز معالم الرواية الشيقة.

رواية ماكيت القاهرة

هي رؤية مستقبلية من وحي خيال المؤلف، حيث تدور أحداثها عام 2045م، حيث تؤرخ هذه الرواية القاهرة في أربعة أزمنة مختلفة وهي 2045م، 2020م 2011م.

تعبر هذه الرواية عن علاقة هذه المدينة الساخرة  بالفنان المهمش الباحث عن الفن والجمال، الذي يتعرض لمعارضة ومطاردة عنيفة من السلطات والناس.

رواية الخط الأبيض من النيل

تعبر هذه الرواية عن الصراع القائم بين السلطة والشعب، وتدور أحداثها في أجواء سياسية حول البطل المهوس المحب للقراءة والإطلاع ويهوى الكتابة.

يتعرض هذا البطل إلى قمع السلطات حين مارست الرقابة دورها ومنعته من الكتابة، توضح الرواية مدى المعاناة التي تعرض لها البطل والتي أوقعته في المحظور.

رواية يوميات روز

تدور أحداث هذه الرواية في الستينات من القرن الماضي في إحدى المناطق السكنية العريقة في دبي.

الشخصية المحورية في الرواية هي شخصية روز القارئة البارعة في الكتابة، والتي صبت غضبها نتيجة حرمانها من المنحة الدراسية لدراسة الأدب في كتابة كل ما يدور في المجتمع من أحداث سياسية أو اجتماعية في يومياتها.

روايات مترجمة بال مون

تزايد الإقبال على روايات مترجمة من منتدى بال مون الشهير حيث يهتم المنتدى بعرض أفضل الروائع الأدبية المترجمة، من أبرزها ما يلي:

رواية مأساة عاشق

هي إحدى الروايات الرومانسية المترجمة وهي من تأليف الكاتبة جيني كومبز، تدور أحداثها حول تعرض شاب لأزمة نفسية قاسية نتيجة حادثة تعرضت لها أسرته.

يهرب الشاب من هذه الذكريات الأليمة بالسفر والترحال الدائم، إلى أن يقع في حب فتاة، وتتعارض طموحات الثنائي وتتوالى الأحداث وتتصاعد.

رواية غضب العاشق

وهي من تأليف الكاتبة إليزابيث جراهام، تدور أحداثها في إطار رومانسي، حيث يقع رجل ثري في حب فتاة بسيطة تعمل عارضة أزياء.

يحاول التقرب منها حتى يكتشف ارتباطها بشاب آخر ويحاول الوصول إلى الفتاة بشتى الطرق، في حين يحاول خطيبها أن يخلصها من هذا العاشق المجنون.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك