سرطان الشرج ما هو؟؟ وما هي أنواعه وكيف يتم علاجه وطريقة تشخيصه

سرطان الشرج ما هو؟؟ وما هي أنواعه وكيف يتم علاجه وطريقة تشخيصه

12 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سرطان الشرج هو سرطان نادر ينشأ من فتحة الشرج. تتكون فتحة الشرج من القناة الشرجية وحافة الشرج والتي تُعرف أيضًا باسم الجلد حول الشرج وهي الفتحة التي يُخرج فيها البراز من الجسم. يشير سرطان الشرج إلى عدة أنواع من السرطان يمكن أن تتطور في هذا المجال.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الشرج نزيفًا من فتحة الشرج وحكة حول فتحة الشرج وألمًا في الشرج. العديد من الحالات غير السرطانية لها أعراض أولية متشابهة مثل الشق الشرجي أو البواسير .

يميل سرطان الشرج إلى الانتشار ببطء. مع العلاج المبكر، في كثير من الحالات يشفى منه تماماً.

أنواع سرطان الشرج

غالبًا ما تنقسم سرطانات الشرج إلى مجموعتين، يتم علاجهما أحيانًا بشكل مختلف:

سرطانات الحواف الشرجية

تبدأ في حافة فتحة الشرج التي يمكن رؤيتها جزئيًا على أنها جلد داكن من الخارج. وهي أكثر شيوعًا عند الرجال ولديها تشخيص جيد نسبيًا.

سرطان القناة الشرجية

تبدأ في خلايا القناة الشرجية الجزء الداخلي من فتحة الشرج الذي يربط المستقيم. القسم الأخير من الأمعاء الذي يربطه بفتحة الشرج بحافة الشرج. وهي أكثر شيوعًا عند النساء ولديها تشخيص أسوأ نسبيًا.

هناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الشرج. وتشمل هذه:

سرطان في الموقع

يعتبر بعض الأطباء أن الورم السرطاني الموضعي هو الشكل الأول لسرطان الشرج، ويرى البعض الآخر أنه حالة سرطانية قد تتطور إلى سرطان.

في الورم السرطاني الموضعي، توجد خلايا غير طبيعية على الطبقة السطحية من فتحة الشرج، والتي لم تنتشر إلى أي طبقات أعمق.

سرطانات الخلايا الحرشفية

هو أكثر أنواع سرطان الشرج شيوعًا، ويشكل 80 أو 90 في المائة من الحالات. يبدأ في الخلايا الحرشفية التي تشكل الطبقة السطحية لبطانة الحافة الشرجية والقناة الشرجية. هذا مشابه للسرطان في الموقع، باستثناء أن هذه السرطانات قد نمت في الخلايا والطبقات العميقة للقناة الشرجية وقد تنتشر.

سرطان غدي

تشكل الأورام الغدية حوالي 15 بالمائة من سرطانات الشرج. قد تبدأ في الغدد في منطقة الشرج أو في الخلايا التي تبطن جزء فتحة الشرج بالقرب من المستقيم.

سرطانات الجلد

بعض سرطانات الشرج هي سرطان الخلايا القاعدية أو الأورام الميلانينية الخبيثة نوعان مختلفان من سرطان الجلد. جزء صغير جدًا من سرطانات الشرج هو سرطانات الجلد.

وتشمل الأنواع النادرة جدًا من سرطان الشرج ما يلي:

الأورام اللمفاوية

أورام اللحمة المعدية المعوية (GIST)

سرطان الشرج

أعراض سرطان الشرج

قد يظهر سرطان الشرج مع مجموعة واسعة من الأعراض، أو قد لا تظهر عليه أعراض على الإطلاق. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الشرج ما يلي:

  • نزيف من فتحة الشرج
  • آلام الشرج أو الحوض
  • حكة الشرج
  • إفرازات من فتحة الشرج
  • نتوء في فتحة الشرج أو بالقرب منها

قد تشمل الأعراض الأقل شيوعًا ما يلي:

  • تغيير في عادات التبرز، مثل زيادة الغازات، أو فقدان السيطرة على الأمعاء، أو البراز الصلب أو الرخو.
  • إمساك شديد أو كامل
  • تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ والشرج

غالبًا ما تكون هذه الأعراض ناتجة عن حالات غير سرطانية، مثل البواسير أو الشقوق الشرجية أو الثآليل الشرجية. في حالة وجود أي من هذه الأعراض، من المهم مراجعة الطبيب بسرعة حتى يمكن معرفة السبب ومعالجته بشكل مناسب.

أسباب سرطان الشرج

الأسباب ليست مفهومة جيدًا. ومع ذلك يُعتقد أن بعض العوامل تزيد من خطر إصابة الشخص بهذه الحالة. يرتبط بشكل شائع بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) والتي تسبب بشكل أكثر شيوعًا الثآليل التناسلية والشرجية.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الشرج

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الشرج ما يلي:

  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)
  • تاريخ للإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان المهبل
  • استجابة مناعية منخفضة ، مثل التي تحدث مع فيروس نقص المناعة البشرية أو من الأدوية المأخوذة بعد زراعة الأعضاء
  • تدخين التبغ
  • أن تكون قد تجاوزت الخمسين من العمر
  • الجماع الشرجي المستقبلي
  • التهاب متكرر في منطقة الشرج

يعتبر سرطان الشرج أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عامًا، وهو أكثر شيوعًا بين النساء منه لدى الرجال.

تشخيص سرطان الشرج

قد تكون أعراض سرطان الشرج ناتجة عن عدد من الحالات الأخرى، بما في ذلك البواسير أو الشقوق الشرجية أو الثآليل الشرجية سيحتاج الطبيب إلى استبعادها في عملية التشخيص

تحاليل سرطان الشرج

كخطوة أولى، عادة ما يأخذ الطبيب التاريخ الطبي للشخص ويقوم بإجراء الفحص البدني. بالإضافة إلى ذلك  قد يقوم الطبيب بإجراء الاختبارات التالية:

فحص المستقيم الرقمي (DRE)، والذي يتضمن إدخال إصبع مرتدي القفاز في فتحة الشرج للتحقق من وجود كتل أو تشوهات أخرى.

يمكن إجراء تنظير الشرج إذا شعر الطبيب بمنطقة مشبوهة أثناء DRE. يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع ومرن في فتحة الشرج مع ضوء وكاميرا في نهايته تسمى منظار الشرج، مما يسمح لهم برؤية الجزء الداخلي من فتحة الشرج.

وهي إجراء لإزالة كمية صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر، أن تقدم تشخيصًا واضحًا. سيعتمد نوع الخزعة على موقع الخلايا غير الطبيعية، ولكن قد يتضمن خزعة استئصالية لإزالة الكتلة بأكملها.

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan) للتحقق من حجم السرطان.

إذا كانت أي من نتائج هذه الاختبارات إيجابية بالنسبة للسرطان، يتم إجراء مزيد من الاستقصاء لتأكيد مرحلة السرطان.

الفحص هو وسيلة لتحديد الأشخاص الأصحاء على ما يبدو والذين قد يكونون في خطر متزايد للإصابة بحالة معينة. غالبًا ما يتم ذلك للمساعدة في تحديد السرطانات في المراحل المبكرة، عندما يمكن أن يوفر العلاج أفضل تشخيص.

سرطان الشرج ليس شائعًا جدًا، لذلك لا يتم إجراء فحص لعامة الناس على نطاق واسع. ومع ذلك، قد يُنصح الأشخاص الذين يُعتبرون معرضين لخطر الإصابة بسرطان الشرج أعلى من المتوسط ​​بالخضوع لفحص منتظم للحالة.

قد تشمل اختبارات فحص سرطان الشرج ما يلي:

فحوصات الشرج الرقمية

اختبار الخلايا الشرجية، المعروف أيضًا باسم اختبار عنق الرحم الشرجي أو مسحة

تشبه مسحة عنق الرحم الشرجية إلى حد بعيد مسحة عنق الرحم لسرطان عنق الرحم. يتم مسح البطانة الشرجية لتجميع الخلايا، والتي يتم فحصها بعد ذلك تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت هناك أي خلايا تظهر عليها علامات ما قبل سرطانية.

علاج سرطان الشرج

يعتمد علاج سرطان الشرج على حجم السرطان ونوعه الدقيق وما إذا كان السرطان قد انتشر. يمكن للطبيب المعالج أن يقدم أفضل النصائح فيما يتعلق بالعلاج.

يمكن العلاج بواحد أو أكثر مما يلي:

  • العلاج الإشعاعي
  • جراحة
  • العلاج الكيميائي

غالبًا ما تكون الخطوة الأولى في علاج سرطان الشرج هي مزيج من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، والمعروف باسم العلاج النموذجي المركب (CMT). يمكن علاج سرطان الشرج بهذه الطريقة دون الحاجة إلى الجراحة.

العلاج الكيميائي لسرطان الشرج

تتمثل الأهداف العامة للعلاج الكيميائي لسرطان الشرج في تدمير أي نسيج ورمي وزيادة احتمالية الشفاء.

يمكن أن يكون للعلاج الكيميائي أحيانًا آثار جانبية غير سارة، مثل تساقط الشعر والغثيان والقيء والتعب والألم. سيكون الطبيب قادرًا على تقديم المشورة بشأن أفضل السبل لإدارة الآثار الجانبية، في حالة حدوثها.

العلاج الإشعاعي لسرطان الشرج

يستخدم الأشعة السينية لتدمير الخلايا السرطانية. قد يكون للعلاج الإشعاعي لسرطان الشرج آثار جانبية مزعجة، مثل الإسهال وتهيج الجلد والغثيان. سيكون الطبيب قادرًا على تقديم المشورة بشأن أفضل السبل لإدارة الآثار الجانبية، في حالة حدوثها.

جراحة سرطان الشرج

الجراحة ليست عادة العلاج الأول لسرطان الشرج. إذا لزم الأمر، سيعتمد نوع الجراحة على نوع الورم وحجمه. هناك نوعان رئيسيان من جراحة وهما:

الاستئصال المحلي

هذا يزيل الورم ومنطقة صغيرة من الأنسجة الطبيعية المحيطة به. عادة ما يتم استخدام الاستئصال الموضعي للأورام الموجودة على هامش الشرج والتي تكون صغيرة ولم تنتشر إلى الأنسجة الأخرى أو إلى العقد الليمفاوية.

عادةً ما يسمح الاستئصال الموضعي بحفظ المصرات، بحيث يمكن للشخص مواصلة حركات الأمعاء الطبيعية بعد الجراحة.

الاستئصال البطني العجاني لسرطان الشرج

هو عملية يتم فيها إزالة الشرج والمستقيم، وربما مع بعض الغدد الليمفاوية المجاورة في الفخذ. يتطلب APR فغر القولون، حيث يتم تحويل نهاية القولون من خلال جدار البطن، مما يؤدي إلى كيس خارجي لتجميع البراز والفضلات البشرية الأخرى.

تعرف على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك