سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات الحكومية والخاصة l الأسئلة الشائعة عن سن قبول الطلبة بالمدارس

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات الحكومية والخاصة l الأسئلة الشائعة عن سن قبول الطلبة بالمدارس

11 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات يكون واحد من ضمن شروط  القبول في كل مرحلة دراسية لذا سنقدم كل التفاصيل عن سن قبول المدارس في الامارات.

في خلال السطور القادم سنوضح كل من سن القبول سواء في المدارس الخاصة والحكومية وهذا فأن الدراسة تبدأ في بعض المدارس بشهر سبتمبر أما البعض الأخر من المدارس فيبدأ العام الدراسي في شهر أبريل.

ما هو سن قبول المدارس في الامارات ؟

يشترط على الطلاب أن يستوفوا كافة الشروط والتي منها سن قبول المطلوب في المدارس في الامارات الحكومية والخاصة.

فقد قامت وزارة التربية والتعليم في الإمارات بإصدار قرار في عام 2021 قرار وهو ينص على سن القبول في كل من المدارس الحكومية والخاصة في الإمارات.

قد تم تطبيق هذا القرار في العام الدراسي 2021/2022، وكان من ضمن هذا القرار هو سن دخول المدارس الحكومية والمدارس الخاصة وهي التي تنهج بالكثير من مناهج الإمارات، التي منها المنهاج الوزارية، أما في المدارس الخاصة فيدرس المناهج الأجنبية.

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات في السنة التأسيسية الأولى

أما بالنسبة إلى الطلاب ممن يريدون في الدخول في السنة التمهيدية وهي التي تعتبر السنة التأسيسية الأولى للدراسة وهي التي تعرف ايضاً سنة تسجيل رياض الأطفال الإمارات داخل المدارس كما تشرع الدراسة في شهر سبتمبر، يشترط ان يكون الطفل بسن الثالثة في يوم 31 أغسطس من سنة التقديم.

فيما يخص الطلاب ممن يرغبون الالتحاق في السنة التمهيدية داخل المدارس التي تكون دراستها تبدأ من شهر أبريل، يستلزم ان يكون الطفل في سن الثالثة في يوم 31 مارس من نفس السنة.

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات بالسنة التأسيسية الثانية

تعتبر هذه السنة ذات سن القبول في فصل KG1 حتى يتم التسجيل في الروضة بالإمارات، فأنه يجب على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق في السنة التأسيسية الثانية أن يكون عمر الكفل من سن الرابعة من عمرهم حتى تاريخ 31 أغسطس، اما بالنسبة للمدارس التي يكون بداية الدراسة في شهر سبتمبر. فقد يستلزم على الطلاب الذين يرغبون في التقدم في الروضة الأولى بالمدارس التي تكون بداية دراستها في شهر أبريل، أن يكملوا أربع سنوات في تاريخ 1 مارس من نفس السنة.

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات الحكومية والخاصة

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات في السنة الأولى

قد يشترط على الطلاب الذين يرغبون في دخول صف الروضة الثانية أي في السنة الأولى أن يكون الطفل في سن الخامسة في يوم 31 أغسطس وهذا  للمدارس التي بداية دراستها في شهر سبتمبر.

بينما الطلاب الذين يرديون التقدم في مرحلة الروضة الثانية في المدارس التي دراستها تكون بدايتها في شهر أبريل، أن يكون الطفل في سن الخامسة في يوم 31 مارس من نفس السنة وهذا يعتبر سن قبول المدارس الإماراتية الخاصة والحكومية.

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات في شهر سبتمبر

في خلال الجدول أدناه يتضح سن قبول المدارس بالامارات للمدارس من تكون بداية دراستها في شهر سبتمبر سواء كانت هذه المدارس حكومية، وكذلك مدارس المنهاج الوزاري في ابوظبي والإمارات كلها، وهذا بجانب المدارس التي تتبع المنهج الأمريكي والبريطاني والبكالوريا الدولية (IB) والاخرين.

الصف

الحد الأدنى لسن القبول

السنة التمهيدية أو السنة التأسيسية الأولى (FS1)

3 سنوات بتاريخ 31 أغسطس
الروضة الأولى أو السنة التأسيسية الثانية (FS2) 4 سنوات بتاريخ 31 أغسطس
الروضة الثانية أو السنة الأولى 5 سنوات بتاريخ 31 أغسطس
الصف الأول أو السنة الثانية 6 سنوات ولم يتجاوز 8 سنوات بتاريخ 31 أغسطس

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات في شهر أبريل

في خلال هذا الجدول يكون سن قبول المدارس في دبي والإمارات هو للمدارس التي تبدأ فيها الدراسة في شهر أبريل، وهي تلك المدارس التي تنتج المنهاج الهندية في دبي وكذلك المدارس ذات المنهاج الباكستانية واليابانية.

الأسئلة الشائعة عن سن القبول بالمدارس 2023

متى سيبدأ العمل بالقرار الجديد لسن قبول المدارس في الامارات؟

تم بالفع تطبيق العمل بهذا القرار منذ العام الدراسي الماضي 2021/2022 بدايةً بالمدارس التي تبدأ في سبتمبر، وهذا بالنسبة للمدارس التي يبدأ عامها الدراسي في شهر سبتمبر، مثل مدارس المنهاج الامريكي في الشارقة وباقي إمارات الأخرى.

فيما يخص المدارس التي تكون بداية الدراسة فيها في شهر أبريل، فأن العمل وفقاً للقرار كان في العام الدراسي 2022/2023 أي بشهر أبريل 2022،

سبب عمل تعديل في سن قبول المدارس في الامارات؟

قامت وزارة التربية والتعليم بأتخاذ قرار تعديل سن القبول داخل المدارس الحكومية والخاصة وهذا حتى يتم التنسيق ما بين تواريخ الدخول الموجودة في المدارس التي في داخل الإمارات وفي خارجها.

وهذا معناه أن تواريخ التسجيل في المدارس البريطانية في دبي والمدارس الأخرى في الإمارات سيتسلك ذات التواريخ التي للمدارس في المملكة المتحدة، وكذلك المدارس البريطانية الدولية في شتى بقاع العالم.

من هم الطلاب الذين سيتأثرون بوجود قرار سن القبول الجديد؟

هذا التغييرات الجديدة سوف تؤثر على الطلاب في عمر 6 سنوات أو أقل ومن لا يزيدون عن ثماني سنوات، وبالاخص من يدخلون المدرسة للمرة الأولى.

هل تسري تواريخ الالتحاق الجديدة على شتى المراحل الدراسية؟

حسب ما ورد في القانون الوزاري، يطبق القرار الجديد الخاص بسن قبول المدارس في الامارات على الطلاب المستجدين ممن يرغبون الالتحاق في السنة التمهيدية وفي الروضة الأولى وفي الثانية وايضاً في الصف الأول أو ما يكافئهاوهذا يكون في شتى المدارس التي في الدولة.

هل يوجد أي استثناءات في هذا القرار؟

بحسب ما ورد في القرار الوزاري، لن يحدث أي استثناءات في التواريخ التي ذكرت، فعلى سبيل المثال، إذا كان تاريخ ميلاد الطفل بعد تاريخ الاحتساب بيوم واحد، لا يعتبر الطفل مقبول.

المستندات المطلوبة من الوافدين للتسجيل في مدارس الإمارات

إحضار بطاقة الهوية للطالب.

توفر شهادة ميلاد الطالب.

توفير شهادة التطعيم.

نسخة وأصل جواز سفر الطالب ساري المفعول.

خلاصة القيد للمواطنين.

بطاقة الهوية الخاصة بولي الأمر.

تقديم خلاصة قيد الأم لأبناء المواطنات ممن يحملن الجنسية الإماراتية.

وجود جواز سفر ولي الأمر ساري المفعول.

إحضار كل الوثائق والمستندات التي تثبت صلة الشخص المتقدم في حالة أن ولي الأمر غير الأب.

صور شخصية حديثة للطالب.

نسخة من المرسوم الصادر عن صاحب السمو رئيس الدولة أو من نائبه لأصحاب المراسيم.

الورقة الخاصة بإثبات السكن سواء ملكية البيت، أو عقد الإيجار، أو فاتورة كهرباء.

شروط قبول تسجيل أبناء المقيمين في المدارس الحكومية

بحسب ما طرحته وزارة التعليم فيما يخص آلية تسجيل الطلبة المواطنين داخل المدارس الحكومية في كل الإمارات ستكون من خلال  الرابط الإلكتروني، أو من خلال زيارة المدارس الحكومية التي تتبع للمنطقة السكنية.

فقد تتضمن شروط التسجيل لأبناء الوافدين في المدارس الحكومية على الأوراق التالية:

التواجد داخل الإمارات من خلال إقامة سارية المفعول.

يشترط أن الطالب يكون متفوقاً

لا يكون عدد المقبولين من الوافدين أكثر من 20% من إجمالي عدد الطلاب داخل المدرسة الواحدة وفي الصف الدراسي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك