شروط الحصول على سيارة معاقين 2023 في مصر | حجز كشف سيارات المعاقين

شروط الحصول على سيارة معاقين 2023 في مصر | حجز كشف سيارات المعاقين

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

توفر الحكومة المصرية الكثير من الامتيازات المختلفة للاشخاص أصحاب الإعاقات، ومن بينها امكانية حصولهم على سيارة مجهزة خصيصًا للمعاقين بحيث تكون معفاة من الجمارك، وفي هذا المقال سنشرح بالتفصيل شروط الحصول على سيارة معاقين وكيفية عمل الحجز الطبي وكافة التفاصيل.

شروط الحصول على سيارة معاقين 2023

أوضحت وزارة الصحة والسكان شروط الحصول على سيارة معاقين والتي لابد من توافرها للمتقدمين، وهي تتضمن ما يلي:

– يجب على الشخص أن يكون عمره ليس أقل من 18 عام.

– لابد للمتقدم أن يكون حاملاً للجنسية المصرية.

– لابد أن يكون الشخص لديه بطاقة إثبات للإعاقة وخدمات متكاملة قد صدرت من قِبل الوزارة الخاصة بالتضامن الاجتماعي.

– يجب أن تكون السيارة قد تم تسجيلها باسم الشخص المعاق، ولا يتم قبول سيارة مسجلة باسم شخص آخر.

– يجب على المتقدم أن يجتاز الكشف الطبي بشكل كامل، بحيث ينال تقرير طبي من قِبل المجالس الطبية المتخصصة أو بواسطة المجلس الطبي الذي يوجد به الدائرة الجمركية المعنية.

– من شروط الحصول على سيارة معاقين أيضًا أنه لابد للسيارة الخاصة بالشخص المعاق أن تأتي من الخارج بشكل مباشر برسم الشخص صاحب الإعاقة.

– يجب أن تكون السعة اللترية الخاصة بالسيارة ليست أكثر من 1600 سي سي وهي من أبرز شروط الحصول على سيارة معاقين 2023.

– إذا كانت السعة اللترية للسيارة قد تعدّت 1600 سي سي، يجب على الشخص المعاق أن يسدد فروق ضريبة جمركية التي يتم استحقاقها على الفئة الأعلى.

– يجب أن يقدّم الشخص إقرار بعدم تمتعه بإعفاء جمركي من قبل عن سيارة أخرى في غضون فترة الخمس سنوات السابقة.

– لابد ألا يجمع المتقدم بطلب الإعفاء بين الإعفاءات المذكورة وأي إعفاءات أخرى تم إقرارها بواسطة قانون آخر.

– ليس متاحًا أن يتم عمل توكيلات لإدارة السيارة باسم الشخص صاحب الإعاقة في الشهر العقاري، فهو أمر غير مقبول في شروط الحصول على سيارة معاقين في مصر.

حجز كشف سيارات المعاقين

بعد أن تعرفنا على شروط الحصول على سيارة معاقين يأتي سؤال وهو كيف يتم الحجز الطبي الذي يتم طلبه كشرط للحصول على سيارة المعاقين، وفيما يلي طريقة الحجز:

– يتم الدخول على الموقع الرسمي للمجالس الطبية المتخصصة لحجز ميعاد الكشف الطبي نظرًا لكونه من شروط الحصول على سيارة معاقين ويتم الدخول من هنا.

– يتم النقر على “حجز موعد للكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الجمارك”، وسيتم فتح صفحة أخرى تتضمن مجموعة من البيانات التي يجب كتابتها كاملة.

– تشتمل البيانات المطلوبة: الرقم القومي، وكود، ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة، والاسم، وتاريخ الميلاد، والنوع، والحالة الإجتماعية، ومحافظة السكن، والعنوان، والوظيفة، ورقم التليفون، ونوع الإعاقة، والمجلس الطبي.

– بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات يتم النقر على “حفظ البيانات”، ولابد من أن يكون رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله صحيحًا؛ لأنه سوف يتم استلام رسالة على الهاتف لاستكمال الحجز.

تعليمات حجز كشف طبي سيارات معاقين

– يجب على المتقدم للطلب أن يستخرج بطاقة الخدمات المتكاملة الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي وهو من شروط الحصول على سيارة معاقين الأساسية.

– عندما يتمم التسجيل سوف يظهر له بيان يتضمن البيانات الشخصية الخاصة به، بالإضافة إلى مكان وميعاد كشفه الطبي، وكافة الأوراق التي يجب أن يجهزها والفحوصات المطلوبة منه طبقًا لنوع إعاقته، ويجب طباعة هذا البيان.

– في حالة التظلمات وإعادة المناظرات من اللجان الأخرى يجب على المتقدم أن يستخرج بطاقة الخدمات المتكاملة الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي، وأن يحجز على الموقع لكي يحدد موعد جديد لإجراء كشف طبي.

– إذا كان الشخص قد سبق له أن حصل على سيارة مجهزة طبيًا، فيحب أن ينتظر خمس سنوات من تاريخ الافراج الجمركي للسيارة حتى يصبح جائزًا له أن يحجز كشف طبي للحصول على سيارة.

– يجب أن يكون الشخص متحملاً مسؤولية جميع البيانات التي قام بتسجيلها ويقر بصحتها؛ لأنه سيكون متحملاً للمسؤولية القانونية عنها.

الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للمعاقين

أتاحت المجالس الطبية المتخصصة في وزارة الصحة والسكن المصرية رابط يمكن الدخول من خلاله ومعرفة نتيجة الكشف الطبي للمعاقين للحصول على سيارة المعاقين، فهو خطوة مهمة من شروط الحصول على سيارة معاقين ويجب الالتزام بها.

ويُمكن الدخول على الرابط من هنا ويتم كتابة الرقم القومي وكلمة المرور ثم النقر على كلمة “بحث” وسوف تظهر أمامك النتيجة للكشف الطبي الذي قمت بإجراؤه.

الأمراض التي تستحق سيارة معاقين

يجب ألا يغفل المتقدم عن شروط الحصول على سيارة معاقين والتي تشتمل على الحالات والأمراض التي تستحق سيارة معاقين، وقد تم توضيحها فيما يلي:

– الأشخاص المصابين بشلل الأطفال.

– في حالة تعرّض الشخص لبتر في أحد قدميه نتيجة حادث كبير أو مرض ما.

– إصابة الشخص بحالة من الضمور في عضلات جسده.

– إذا كان الشخص لديه تشوه في أحد أطراف جسده، وكان هذا التشوه منذ ولادته.

– الأشخاص الذين تعرضوا لبتر في أحد الذراعين وقاموا بتركيب طرف صناعي.

– الأفراد الذين لا يستطيعون أن يسيروا على قدميهم مرة أخرى إثر حادث كبير.

شروط الحصول على سيارة معاقين بمرافق

إذا كان الشخص المتقدم يرغب في جعل هناك مرافق لقيادة سيارة المعاقين الخاصة به، فإنه لابد من التعرف على شروط الحصول على سيارة معاقين بمرافق التي أوضحتها الحكومة كما يلي:

– لا يمكن أن يقود سيارة المعاقين أي شخص دون أقاربه من الدرجة الأولى وحتى الدرجة الثانية.

– يجب أن يتم كتابة اسم السائق لسيارة المعاقين في الرخصة.

– غير مسموح أن يقود أقارب ذوي الاحتياجات الخاصة من الدرجة الثالثة والرابعة سيارتهم.

– إذا لم يكن الشخص المعاق لديه أقارب من الدرجة الأولى كالأب والأم، فإنه مسموح لأقارب الدرجة الثانية أن يقوموا بمحلهم.

– يستطيع أقارب الدرجة الثانية – بما في ذلك الزوج والأخوات – أن يقودوا سيارة المعاق ويستعملونها لكي ينقلوا معداتهم الخاصة.

– يجب ألا يستخدم السيارة سوى صاحب السيارة نفسه إذا كانت لديه القدرة على القيادة.

كم مدة الحظر على سيارات المعاقين؟

يوجد حظر على بيع سيارات المعاقين لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وأقصاها خمس سنوات، وبعد أن تنتهي تلك المدة، يستطيع الشخص أن يبيع السيارة وأن يزيل جميع التجهيزات الطبية الخاصة بها، كما أنه يمكنه أن يتقدم بطلب لكي يشتري سيارة جديدة.

كيفية تحديد نسبة الإعاقة في مصر

تتحدد نسبة الإعاقة في مصر طبقًا لتصنيف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي، وقد نص القانون المصري رقم 10 لعام 2018 عن طريقة تحديد نسبة الإعاقة كما يلي:

– تتم عملية تحديد نسبة الإعاقة عبر تقييم طبي يتم إجراؤه للشخص بدقة.

– بعد الانتهاء من التقييم الطبي، يتم عمل تقييم وظيفي للشخص ويكون الغرض منه هو معرفة ما يواجهه هذا الشخص من صعوبة خلال القيام بأعماله اليومية ومدى تأثير الإعاقة عليه، وعلى هذا الأساس يتم تحديد درجة الإعاقة بثلاث مستويات أساسية وهم:

1- أن يكون الشخص لديه صعوبة في إجراء أنشطته الرئيسية إلا أنه يفعلها بمفرده.

2- أن يواجه الشخص صعوبة في عمل نشاطاته الرئيسية إلا أنه يوجد أشخاص آخرين يساعدونه.

3- أن يكون لدى الشخص صعوبة في إجراء أنشطته الأساسية ولا يمكنه عملها حتى في وجود المساعدة من الآخرين.

 

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك