شروط العسكرية للنساء الطول والوزن | تجربتي مع الدورة العسكرية للنساء

شروط العسكرية للنساء الطول والوزن | تجربتي مع الدورة العسكرية للنساء

13 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط العسكرية للنساء الطول والوزن من أكثر الشروط التي يتم الاستفسار والبحث عنها، من قبل النساء اللاتي يرغبن في الالتحاق بالكليات العسكرية بالسعودية، والتي تشهد إقبالاً كبيرًا من حيث المتقدمين.

وقد تم الإفصاح عن هذه الشروط من خلال وزارة الدفاع السعودية، وسوف نوضح من خلال مقالنا كافة الشروط الواجب توافرها للتقديم، كما سنوضح المستندات المطلوبة للتقدم بطلب الالتحاق.

ما هي شروط العسكرية للنساء الطول والوزن

تختص شروط العسكرية للنساء الطول والوزن بعدة ضوابط، تؤكد على ضرورة توافر التناسق بين الطول والوزن، بحيث يكون للأوزان حد أدنى وحد أقصى، وقد ارتبطت بالمراحل العمرية للسيدات، وأتت هذه الشروط على النحو التالي:

للنساء المتقدمات التي تتراوح أعمارهم ما بين 17عام، 20عام، ممن تقدر أوزانهم بين 42كيلو و60كيلو، أن يكون الطول 150سنتيمتر، الأوزان من 43كيلو إلى 62كيلو، يكون الطول 151سنتيمتر، من كان وزنهم ما بين 44كيلو إلى 66كيلو، يكون الطول 152.5سنتيمتر.

بينما من كانت تتراوح أوزانهم ما بين 47كيلو إلى 68كيلو، يجب أن يكون الطول 155سنتيمتر، الأوزان ما بين 48.5كيلو إلى 70كيلو، يكون طولهم 157.5سنتيمتر، أما من كانت أوزانهم بين 50كيلو و72كيلو، يكون الطول المطلوب 160سنتيمتر.

للنساء المتقدمات من كانت أعمارهم تتراوح بين 21عام و27عام، من كان أوزانهم تتراوح بين 42كيلو و55كيلو، يكون الطول المناسب لهم 150سنتيمتر، الوزن من 43كيلو إلى 57كيلو، بطول 151سنتيمتر، الوزن من 44كيلو إلى 61كيلو، يكون الطول المناسب لهم 152.5سنتيمتر.

الوزن من 47كيلو إلى 62.5كيلو، يكون الطول المناسب لهم 155سنتيمتر، الوزن من 48.5كيلو إلى 65كيلو، يكون الطول المطلوب 157.5سنتيمتر، بينما من كان وزنها بين 50كيلو و67كيلو، يكون الطول المطلوب 160سنتيمتر.

شروط العسكرية للنساء الطول والوزن

شروط العسكرية للنساء 1444

بعد توضيح شروط العسكرية للنساء الطول والوزن سنتطرق لتوضيح الشروط العامة؛ التي يجب توافرها في النساء الراغبات بالالتحاق بالكليات العسكرية؛ والتي أعلنتها وزارة الدفاع السعودية، وأكدت على ضرورة توافرها لضمان قبول الطلب، وقد نصت هذه الشروط على ما يلي:

توافر الجنسية السعودية كشرط أساسي للتقديم؛ مع ضرورة الإقامة بشكل دائم على أراضي المملكة، وفي حالة بقائها داخل حدود دولة أخرى، يجب توافر داعٍ علمي لذلك، بالإضافة إلى عدم حملها لجنسية دولة أخرى.

ضرورة توافر اللياقة الجسدية؛ والتي تتحقق بالتناسب بين الطول والوزن الذي يعطي مظهر متناسق، كما هو موضح في السطور السابقة من المقال، خلو الملفات الأمنية للمتقدمة من أي جرائم جنائية أو قضايا شرف، ينبغي على المتقدمة أن تمر بنجاح من اختبارات الكلية؛ سواء في القدرات أو الرياضي أو الطبي وما إلى ذلك.

حصول المتقدمة على رخصة الهيئة السعودية التي تختص بالمجالات الصحية، أما من تقدمت للقطاع الطبي، يجب أن تكون من الحاصلين على درجة الامتياز؛ لا أقل من ذلك حتى يتم قبولها.

اجتياز المتقدمة للمقابلة الشخصية بنجاح؛ اعتبارًا أنها أحد أهم الاختبارات الخاصة بالقبول وأخرها، كما يجب المرور من الفحص الطبي الشامل بنجاح.

فحص العسكرية للنساء

ضمن إعلان وزارة الدفاع عن شروط العسكرية للنساء الطول والوزن وتوضيح الشروط العامة، قد ورد شرط يتعلق بالفحوصات وضرورة النجاح بها، وتتمثل الفحوصات الموضحة بالشروط، في التالي:

فحص بصري للمتقدمة؛ للتأكد من قوة وسلامة النظر، فحص لياقة جسدية؛ ويتم بقياس الطول والوزن؛ والتأكد من أنهما متناسقان معًا، الفحص الجلدي؛ وذلك يشمل التأكد من عدم إصابة المتقدمة بأمراض جلدية معدية أو تشوهات.

فحص القدرة الجسدية والقوة العضلية؛ ويتم للتأكد من قوة المتقدمة على تحمل التمرينات العسكرية، فحص شامل للجهاز الهضمي وخلوه من الأمراض، فحص الفيروسات؛ ويتم من خلال فحص الكبد بشكل دقيق.

كما يتم فحص الصدر والجهاز التنفسي بشكل دقيق أيضًا، مع العلم أن هذه الفحوصات تتم من حيث إجراء الأشعة والتحاليل الطبية، وذلك خلال فريق متخصص من أمهر الأطباء من ناحية كل تخصص.

التقديم للوظائف العسكرية للنساء السعودية

في حالة التأكد من توافر شروط العسكرية للنساء الطول والوزن ترغب المرأة في التقديم للالتحاق بالكليات والوظائف العسكرية التابعة لوزارة الدفاع السعودية، وقد أتاحت وزارة التجنيد الموحد إمكانية التقديم الإلكتروني؛ التي تتميز بالسرعة والدقة، ويتم التقديم على الوظائف العسكرية للنساء، بعد تتبع الخطوات التالية:

الولوج عبر الانترنت إلى موقع وزارة التجنيد الموحد، بالضغط على هذا الرابط

الضغط على أيقونة تقديم الوظائف العسكرية، تحديد الوظيفة العسكرية التي تتوافق مع المؤهل الدراسي، ثم الضغط فوق زر تقديم على الوظيفة، يسمح للمتقدم تحديد أكثر من وظيفة وترتيبهم في شكل رغبات بالأولويات.

عليك توفير كافة البيانات المطلوبة؛ وإدخالها صحيحة، بعد مراجعة البيانات للتأكد من صحتها، أخيرًا يتم النقر فوق أيقونة حفظ.

المستندات المطلوبة للتقديم على الوظائف العسكرية السعودية

تحرص الوزارة على توافر كافة الشروط، وخاصةً شروط العسكرية للنساء الطول والوزن وكذلك تؤكد على وجوب تقديم المستندات المطلوبة للتقديم بجانب الطلب، وتتمثل هذه المستندات في الأتي:

شهادة إنهاء الثانوية العامة؛ وتوثيقها بختم من قبل وزارة التعليم السعودية، تقديم الوثائق الطبية التي تؤكد على الصحة الجسدية والنفسية للمتقدمة، تقديم الهوية الوطنية السعودية.

إرفاق وثيقة تتضمن المرور من اختبارات القدرات بنجاح، تقديم عدد من الصور الشخصية الواضحة والحديثة للمتقدمة؛ بخلفية بيضاء، إحضار وتقديم وثيقة قيد عائلي خاص بوالد المتقدمة.

هل يوجد دورة عسكرية للنساء

أصبح للمرأة السعودية حق في ارتداء الزي العسكري، وإلقاء وتلقي تحية عسكرية تليق بوظيفتها ومستواها في المناطق والمنشأت العسكرية، وقد أصبح للمرأة السعودية بكافة القطاعات العسكرية دورات تدريبية.

تعمل هذه الدورات على رفع مستوى الملتحقات وتهيئتهم لشغل الوظائف والرتب العسكرية بشكل لائق، وقد أصبحت الرتب الخاصة بالنساء، تتمثل في جندي، وجندي أول، كما يمكن تنصيبها في رتبة عريف، ورقيب، بالإضافة إلى وكيل رقيب.

كم مدة الدورة العسكرية للنساء

حفاظًا من الجهات المعنية والقائمة على تنظيم أفضل الدورات العسكرية للنساء؛ لتحقيق أفضل النتائج المتعلقة بالتهيئة وشغل الرتب، فقد نظمت هذه الدورات لتستمر لمدة قدرها 14أسبوع أي ثلاثة أشهر ونصف شهر.

بدأً بالدورات الرياضية، وممارسة التمارين المختلفة، ثم الانتقال إلى دورات خاصة بالتدريب الميداني العسكري، وأخيرًا يتم تلقي حصص نظرية؛ لتوضيح كافة جوانب الثقافة العسكرية، وتعرف النساء على طبيعة العمل العسكري.

تجربتي مع الدورة العسكرية للنساء

بعد توافر شروط العسكرية للنساء الطول والوزن وتوافر الشروط العامة، يكون للمرأة السعودية الحق في الالتحاق بالكليات والوظائف العسكرية، حيث تمر بعدها بالدورات العسكرية المخصصة للنساء.

وهناك من يقوموا بمشاركة تجاربهم مع الغير، وتوضيح ما تعلموه من خبرات خلال حضور الدورات، وقد أوضحت بعض التجارب التالي:

قالت إحدى الملتحقات التي مرت بالدورات، أنه يجب زيارة الطبيب قبل المرور بالدورات العسكرية مباشرةً؛ للتأكد من الحالة الصحية.

كما كان رأي بعض من شاركوا تجاربهم، أنه يجب تخفيف الوزن الزائد؛ وحتى إذا كان مناسب للقبول، حيث أنه يعوق القيام ببعض التدريبات المدرجة بالدورات العسكرية.

وقالت أخرى يجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل قبل الدورات؛ لكي يتم تعويض الجسم عما يفقده من سوائل أثناء التدريبات الصعبة والمجهدة، وقد أكدت أنها تعلمت احترام القواعد والقوانين والالتزام بها.

علاوة على ذلك؛ فقد أكدت على ضرورة تتبع مواعيد محددة للنوم، حيث تساعد في الانتظام والانضباط، وراحة الجسد من المجهود المبذول خلال الدورات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك