شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة | موعد صرف تعويضات هدد جدة | عشوائيات مدينة جدة

شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة | موعد صرف تعويضات هدد جدة | عشوائيات مدينة جدة

4 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعود شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة في صالح الأشخاص المالكين للعقارات؛ التي توجد ضمن نطاق الهدم في مدينة جدة.

قد أوضحت اللجنة المسئولة كافة الأمور المتعلقة بدفع التعويضات والإيجارات للأسر؛ التي تقيم بالمناطق المشمولة ضمن خطة الإزالة، لكن أوضحت شروط يجب توافرها ليتم صرف هذه التعويضات، كما يجب تتبع عدة خطوات؛ وإحضار مجموعة وثائق لذلك.

أبرز شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة

رأت المملكة العربية السعودية عدة مشكلات مترتبة على المناطق العشوائية المقامة بمدينة جدة، وقد أثرت هذه المشكلات سلبًا على مكانة المدينة وسكانها؛ ولهذا لم تقر المملكة شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة بشكل أساسي.

لكن يمكن للملاك الاطلاع على الشروط البدائية للمشروع؛ من خلال أحد الجهات المعنية بخطط الإزالة، وسوف يتم صرف التعويضات فور تقديم الوثائق والأوراق، وتحدد على حسب مدى توافر الشروط المنصوص عليها.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب تعويضات هدد جدة

بعد أن أعلنت الهيئة العامة المختصة بالعقارات في المملكة العربية السعودية؛ والتي تتبع لجنة الأحياء العشوائية عن شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة التي تمكن أصحاب العقارات من الحصول على تعويضات الهدد، طالبت الملاك بتقديم مجموعة من المستندات الموثقة، وهي كالتالي:

تقديم الرقم المثبت في وثيقة إثبات الإخلاء؛ التي استلمها المالك وقت ترك المبنى، إحضار صورة من المستند؛ الذي يثبت الملكية الخاصة لصاحب العقار، أخر فاتورة خاصة بدفع أحد المرافق كالمياه أو الكهرباء، في حالة تواجد صورة توضح معالم العقار يجب تقديمها.

إرفاق صورة من هوية إثبات الشخصية السعودية لمالك العقار؛ وللوكيل الشرعي، كما ينبغي تقديم رقم الآيبان البنكي التابع للفرد المستلم لمبلغ التعويض؛ بنسخة pdf ليتم تحويله على حسابه الشخصي.

خاطبت اللجنة كافة المواطنين؛ تدعوهم لضرورة تطبيق الإجراءات؛ ليتم صرف مبلغ التعويض المستحق، وتقديمها عبر موقع أمانة جدة الرقمي من هنا.

كما أكدت أنه من يتم استيفاء الشروط في طلبه ومستنداته؛ التي نصت عليها؛ سيتم فورًا صرف التعويض له.

شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة

خطوات تقديم طلب صرف تعويضات الأحياء العشوائية بجدة

الدخول مباشرةً إلى بوابة أمانة جدة الإلكترونية؛ عبر هذا الرابط

النقر على تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية، الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني؛ من خلال تدوين الاسم، رمز المرور ورمز التحقق المرئي، فتح أيقونة خدمات المناطق العشوائية، ثم النقر على خيار تعويض هدم المناطق العشوائية.

بدء إنشاء طلب تعويض، واختيار المنطقة الموجود بها العقار، إدخال البيانات الصحيحة في الخانات المخصصة لها؛ كما يطلبها النظام، ورفع الأوراق والوثائق المطلوب ضمها للطلب، ثم الضغط على حفظ.

تقوم اللجنة المعنية بذلك بالتدقيق في الطلبات؛ وتقدير قيمة الضرر؛ ليتم تحديد قيمة المبلغ التعويضي، بعد استيفاء الشروط والموافقة على الطلب، يتم تحويله لهيئة العقارات وهي محل الصرف.

كم سعر المتر في التعويضات جدة ١٤٤٣هـ؟

بعد توضيح شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة زاد تساؤل المواطنين فيما بينهم عن القيم المتاحة بالتعويضات؛ وأسعار المتر، ولهذا أجابت لجنة الأحياء العشوائية بالتالي:

أعربت اللجنة أنه في أول الأمر تم تحديد سعر موحد لمتر الهدد؛ بمبلغ ٣٠٠٠ ريال سعودي؛ يتم تحويله على الحساب البنكي لمالك العقار.

واجه هذا السعر الكثير من المعارضين من ملاك العقارات محل الهدم، ولذلك شكلت اللجنة فريق لإعادة النظر في الأمر؛ وتقدير قيمة أخرى إذا تطلب الأمر.

تغيرت قيمة التعويض ليبدأ بمبلغ ٤٠٠٠ ريال سعودي للمتر الواقع بالمناطق الداخلية بالمدينة، في مقابل تقدير سعر المتر في منطقة غليل بمبلغ ٥٠٠٠ ريال سعودي، وتقوم هيئة عقارات المملكة بتحديد تلك القيمة.

تعويضات الإزالة في جدة

صرحت أمانة جدة أنه بعد أن يتم تنفيذ قرارات الإزالة؛ وتنظيم الخطط الجديدة التي سوف تطبق في الأحياء، بالإضافة إلى رفع أثار الأنقاض الناتجة من عملية الإزالة من على الأرض.

أثناء كل هذا سيتم صرف التعويضات المستحقة لملاك العقارات في شكل مجموعات، وتختلف قيمتها متوقفة على التالي:

كل من لديه صك ملكية قانوني خاص بالعقار الذي يملكه؛ سوف يتم تعويضه بمبلغ تقريبي لسعر الأرض والمبنى الذي كان يمتلكه.

كما يضم قيمة المبلغ الخاص بركام الهدم، بينما من ليس لديهم صك قانوني يتم تعويضهم بمبلغ مالي مقابل الأنقاض فقط.

موعد صرف تعويضات هدد جدة

يجب الدخول على بوابة أمانة جدة؛ والقيام بخطوات الاستعلام عن الصرف، حيث أنه لم يتم تحديد موعد معين لصرف التعويضات.

لكن أكدت اللجنة المختصة على ضرورة المضي في تنفيذ الخطوات، وتقديم المستندات؛ للحصول على قيمة التعويض المستحق.

الاستعلام عن التعويضات جدة

بعد توافر شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة وتقديم طلبات التعويضات عبر بوابة أمانة جدة؛ يمكن الاستعلام عن موعد الصرف؛ وقيمة المبلغ المستحق؛ من خلال تطبيق الخطوات التالية:

الولوج مباشرة إلى موقع هيئة عقارات الدولة من خلال هذا الرابط

اختيار خدمة الاستعلام عن التعويضات جدة، إدخال رقم الهوية السعودية الخاصة بمالك العقار المستعلم عنه، ثم توضيح المنطقة محل العقار، ستظهر لك قيمة التعويض المستحق؛ وموعد الصرف إن كان قد تم تحديده.

يمكن أيضًا الاستعلام عن الطلب من خلال بوابة أمانة جدة الإلكترونية؛ من خلال إدخال رقم الطلب الذي تم تقديمه عبر البوابة.

أسباب هدم الأحياء العشوائية في جدة

تتلخص أسباب هدم المناطق العشوائية بمدينة جدة في عدة أهداف خاصة برفع مكانة المدينة؛ والحد من الأخطار والمخالفات، وهي كالتالي:

الحد من المخاطر التي قد تنجم من الأحياء العشوائية بمدينة جدة؛ كانهيار العقارات القديمة، كما ترغب المملكة في تجديد الأحياء وإعادة تنظيمها بشكل حضاري، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير شبكة صرف صحي؛ وبنية تحتية جديدة.

إمداد الأحياء بمستوى خدمات يتماشى  مع أعداد السكان بها، منع المواطنين من ممارسة التعديات في البناء، استخدام العشوائيات في إقامة مناطق حضارية وسياحية بالمدينة، تصميم شوارع جديدة؛ وتقليل المساكن الشعبية.

موعد إزالة العشوائيات في جدة ١٤٤٤

أعلنت بوابة أمانة جدة بمساندة الحكومات بالمملكة العربية السعودية؛ عن موعد بدء تنفيذ عمليات الهدم ليكون في شهر نوفمبر لعام ٢٠٢٢م، ولكن تم التغاضي عن هذا الموعد؛ وإصدار قرار يشير بتنفيذ الإزالة بعد الإخلاء التام للمنازل من سكانها، وقد ناشدت الحكومة المواطنين بالتعاون معها والاستجابة للقرارات المتخذة، وذلك بالبدء في إخلاء المنازل، وبالفعل لوحظ عدد كبير من المواطنين الذين يستمرون بتنفيذ القرار بإخلاء المنازل؛ وتسليمها للجهات المختصة، ومغادرة الأحياء المشار اليها بالهدم.

عشوائيات مدينة جدة

يشار للمناطق السكنية غير المنظمة بكلمة عشوائيات، ويكون السبب وراء ذلك هو البناء المخالف بدون تراخيص، أو توزيع المنشأت السكنية بشكل غير مرتب.

هذا ما تواجهه أمانة جدة من كثرة عشوائيات في المدينة أنشأت دون تخطيط مسبق، كما نجد أنها تفتقر للخدمات العامة والبنية التحتية، بالإضافة إلى أن شوارع هذه الأحياء غير مؤهلة، وما يوجد بها من خدمات يكون غير منتظم؛ ويتمثل فقط في المياه والكهرباء.

الجدير بالذكر أن أغلب سكان تلك الأحياء لا يمتلكون وثائق تثبت ملكيتهم للعقارات؛ التي يقيمون بها.

التواصل مع أمانة جدة

مكنت أمانة جدة المواطنين من التواصل معها عبر عدة طرق تليفونية وإلكترونية؛ دون إن يضطرون للذهاب إلى أحد منشأتها المنتشرة في المدين، وذلك للاستفسار على تساؤلاتهم، وأبرز هذه الطرق هي:

التواصل تليفونيًا عبر الاتصال على الرقم المجاني+9669999161412.

استخدام الطرق الإلكترونية، مثل المواقع الخاص بأمانة جدة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر؛ عبر هذا الرابط

أو من خلال الموقع الرسمي المتاح للهيئة؛ من خلال هذا الرابط

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك