طريقة استخراج جواز السفر المغربي | تجديد جواز السفر المغربي للمقيمين بالخارج

طريقة استخراج جواز السفر المغربي | تجديد جواز السفر المغربي للمقيمين بالخارج

23 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جواز السفر المغربي هو من الجوازات القوية حيث تم تصنيفه طبقًا لمؤشر “هينلي” لجوازات السفر بأنه في المرتبة الثامنة على مستوى الدول العربية، ويُمكن استخراجه أو تجديده بسهولة سواء للمغاربة المقيمين في البلاد أو خارجها، إلا أنه من المهم معرفة الطريقة الصحيحة لفعل ذلك، وهو ما سنشرحه تفصيلاً في السطور القادمة.

طلب جواز السفر المغربي

يُمكن إصدار جواز السفر المغربي البيومتري بسهولة للمواطن المغربي بدون اشتراط سن محدد طالما أن سجله الجنائي نظيف، وتبلغ صلاحية الجواز 5 سنوات فقط إذا كان عمر الشخص أكبر من ثلاث سنوات، أما إذا كان أصغر من ذلك فإن صلاحية الجواز تصبح 3 سنوات.

إجراءات الحصول على جواز السفر المغربي

– يجب على متقدّم الطلب أن يودع الملف الخاص بالتقديم على الجواز مقابل وصل إما بواسطة الشخص نفسه الراغب في الطلب، أو من يمثّله، أو الوصي عليه قانونيًا، ويتم الإيداع بالدائرة القنصلية التي تتبع لها مكان إقامته.

– لابد لصاحب الطلب أن يحضر شخصيًا، وإذا كان قاصرًا يُمكنه اصطحاب ممثله أو الوصي القانوني له، إلا أن الأوصياء والممثلين عليهم أن يقدموا بطاقة هويتهم ونسخة منها، ووثيقة تثبت صلتهم بالشخص إذا كانوا غير الأب والأم، والإدلاء بالوصل إلزاميًا عندما يتم سحب الجواز.

– إذا كان الشخص قد فقد جواز السفر المغربي الخاص به أو تعرض للسرقة أو أراد تغييره لأي سبب، فإنه يجب أن يصدُر تصريح بالشرف بواسطة الشخص نفسه أو ولي أمره أو ممثله، ولابد من التصديق على هذا التصريح من قِبل المصالح القنصلية أو السلطات المحلية.

الوثائق المطلوبة للراشدين والقاصرين بين 12 و18 عام

– تسجيل قنصلي حديث.

– بطاقة تعريف وطنية أصلية ونسخة منها، على أن تكون صلاحيتها سارية.

– إذا لم تتوفر البطاقة يُمكن استبدالها بوصل إيداع طلب إصدار أو تجديد للبطاقة.

– إذا قدّم الشخص وصل طلب البطاقة، فإنه يجب عليه تقديم نسخة من عقد الازدياد أو أن يوفر نسخة من شهادة ميلاده بشرط ألا يكون قد فات على إصدارها أكثر من 6 أشهر.

– 2 صورة شخصية حديثة، على شرط أن تكون الصورتان متطابقين وبخلفية بيضاء أو زرقاء، ومقاسهم 35*45 ملم.

الوثائق المطلوبة للبالغين تحت الوصاية

يقوم الشخص بتقديم كافة الوثائق التي سبق ذكرها للراشدين، ولابد له أن يحضر مع ممثله القانوني، وبجانب ذلك يجب أن يقدّم أيضًا الأوراق التالية:

– النسخة الأصلية لبطاقة الهوية الخاصة بالممثل القانوني مع نسخة منها.

– وثيقة تُثبت صفة الممثل القانوني وتوضّح العلاقة التي تربطه مع المتقدم للطلب، وذلك في حالة إذا كان الممثل ليس الأب أو الأم.

الوثائق المطلوبة للقاصرين الأصغر من 12 عام

لابد للقاصر أن يكون اسمه موجودًا عند الدائرة القنصلية المختصة، ويجب عليه عند طلب جواز السفر المغربي أن يقدّم المستندات التالية:

– نسخة مختصرة من رسم الولادة، أو يمكنه تقديم نسخة شهادة ميلاد متكاملة على شرط ألا يكون تاريخ إصدارها قد تعدّى 6 أشهر، أو إذا لم يتوفر ذلك فإنه يستطيع تقديم نسخة من الدفتر العائلي.

– لابد أن تحتوي الوثيقة على اسم القاصر ولقبه وأسماء والديه باللغتين العربية واللاتينية.

– عدد 2 صورة شخصية بتاريخ حديث، على أن يكونا متطابقين وبخلفية بيضاء أو زرقاء، ومقاسهما 35* 45 ملم.

استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري المغربي pdf

تتيح المغرب على موقع وزارة الشؤون الخارجية الخاصة بها مطبوع خاص بطلب جواز السفر المغربي pdf، ويمكن تحميله من هنا.

شروط الصور في جواز السفر المغربي

– لابد للصور في جواز السفر المغربي أن تكون ذات جودة جيدة وصافية ولا تتضمن أي بقع أو علامات.

– يجب على الصور أن تكون ملوّنة وألا تحتوي على أي أضواء عاكسة، وأن يكون لون البشرة طبيعي وليس به أي ظلال أو إحمرار بالعينين.

– لا يُمكن قبول صور بخلفية غير موحّدة، حيث يجب أن تكون موحدة وبلون فاتح (أزرق فاتح أو رمادي فاتح)، وألا تحتوي على أي ظلال.

– لابد للرأس أن تكون متخذة وضعًا مستقيمًا في وسط الصورة، كذلك يجب أن تكون عيني الشخص ناظرة إلى اتجاه عدسة التصوير وأن تكون مفتوحة وليست مغلقة.

– يجب مراعاة أن تكون الملامح عادية وواضحة، وألا يتم فتح الفم أو الابتسام.

– بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون النظارات، يُمكنهم عدم ارتداءها في الصور، وفي حالة ارتداءها يجب مراعاة أن يكون الزجاج غير ملون حتى لا يحجب العينين، كما يجب الحرص ألا تكون هناك إضاءة منعكسة على الزجاج.

– غير مسموح بارتداء أشياء تحجب عناصر الوجه مثل القبعة أو غيرها، حيث يجب أن يكون الوجه كله ظاهرًا بدءًا من أعلى الجبهة وحتى أسفل الذقن.

– بالنسبة للأطفال فإنه يجب أن يكون الطفل وحيدًا في الصورة، وغير مصحوب بأي شئ أو شخص، وإذا كان من الصعب التقاط صورة للطفل بتعبيرات عادية، يُمكن فقط مراعاة استقامة رأس الطفل وتثبيت وجهه في اتجاه عدسة التصوير.

تجديد جواز السفر المغربي للمقيمين بالخارج

في حالة إذا انتهت صلاحية جواز السفر المغربي للمواطن الذي يقيم في الخارج، فإنه يستطيع أن يقدّم طلب تجديد الجواز للمصلحة التي تختص بالملحقة الإدارية أو للقيادة التي تقع مكان إقامته المعتاد بالمغرب بدائرة نفوذها.

إذا لم يستطع الشخص أن يُثبت مكان إقامته بالمغرب، فإنه يُمكنه أن يقدّم طلب تجديد جواز سفر للمصلحة التي تختص بالعمالة أو الإقليم الذي يتبعه محل إقامته بالمغرب.

يمكن لمقدّم الطلب أن يُدلي بشهادة التسجيل القنصلي التي سلّمتها القنصلية التي يقع محل إقامته بالخارج ضمن نطاقها، وسيكون العنوان المكتوب بجواز السفر هو العنوان الذي سيكون موجودًا في شهادة التسجيل القنصلي.

متابعة جواز السفر المغربي

في حالة الانتهاء من تقديم طلب جواز السفر المغربي والرغبة في تتبع الطلب، فإنه يُمكن فعل ذلك من خلال الدخول على بوابة وزارة الداخلية لمملكة المغرب من هنا، واتباع الخطوات التالية:

– يتم النقر على اختيار “تتبع الطلب”.

– سوف تظهر نافذة تطلب من الشخص أن يكتب رقم الملف الخاص به والذي يتكون من 16 رقم مقسّم إلى خانات يمثلون البلد والقنصلية والسنة ورقم الطلب.

– في حالة عدم امتلاك الشخص لرقم الملف، يمكنه النقر على “لا أتوفر على رقم الملف”، وستظهر خانات لكتابة المعلومات الشخصية التي تتضمن الاسم العائلي والاسم الشخصي، وتاريخ الازدياد.

– بعد الإنتهاء يتم إدخال كلمة التحقق التي ستظهر في الصفحة، ثم النقر على “تأكيد”.

مدة استخراج جواز السفر المغربي

يستغرق جواز السفر المغربي حوالي 6 إلى 12 يوم حتى يتم استخراجه، ولهذا من الأفضل أن يقوم الشخص بتقديم الطلب قبل 20 يوم على الأقل من تاريخ السفر.

لابد من الأخذ في الاعتبار أنه عند استخراج تأشيرة للسفر للخارج، فإنه توجد بعض الدول التي تشترط أن يكون جواز السفر صالحًا لفترة تتعدى مدة 6 أشهر.

هل يمكن استخراج جواز السفر في نفس اليوم؟

في بعض الحالات التي يحتاج فيها الشخص إلى استلام جواز السفر سريعًا، فإنه يتم تسليم ما يُعرف بجواز السفر المؤقت، إلا أن ذلك يكون في الحالات الحتمية فقط التي تتعلق بالدراسة أو المهنة أو الحالة الصحية وغيرها، ولكن لابد من توضيح سبب الاستعجال بوضوح والتأكد من أنه ليس بسبب تقصير أو إهمال الشخص نفسه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك