طريقة التسجيل العيني للعقار | نظام التسجيل العيني للعقار الجديد في السعودية

طريقة التسجيل العيني للعقار | نظام التسجيل العيني للعقار الجديد في السعودية

11 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تمنح المملكة العربية السعودية لمواطنيها طريقة التسجيل العيني للعقار بحيث أنه أحدث وسائل تسجيل الممتلكات المتبعة عالميًا، والتي تتسم بالدقة والصحة، وذلك من خلال جهة مختصة بذلك.

إذ أن نظام التسجيل العيني للعقار يشتمل على لوائح جميعها تصب في مصلحة المالك؛ لحفظ ملكيته وتمكينه من التصرف بها وقت ما شاء دون قيود، ولكن وفق شروط وضوابط لا يمكن تخطيها، ونوضح لكم فيما يلي كافة التفاصيل المتعلقة بنظام التسجيل الغيني للعقارات في السعودية.

متى تم انشاء السجل العينى؟

تسعى وزارة العدل السعودية دائمًا وراء تطبيق الأنظمة المتطورة التي تنص على حفظ حقوق وممتلكات المواطنين؛ ولهذا السبب سارعت في إنشاء السجل الغيني للعقار، والعمل به عام ١٤٢٣هـ.

وذلك بموجب القرار الذي  قدمه مجلس الوزراء السعودي، والذي حمل رقم ٤٢تحديدًا بتاريخ الثاني من شهر رمضان لعام ١٤٢٣هـ، كما صدر مرسوم سلطاني أيضًا رقم ٦م، وذلك بتاريخ الثاني من شهر ذي القعدة من نفس العام.

وتعمل الوزارة جاهدة على تطبيق أحكامه وإجراءاته من خلال عدة وزارات، وهي وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية؛ لإتمام عملية تسجيل وتوثيق العقارات لملاكها.

ما هو التسجيل العيني للعقار؟

يعتبر التسجيل العيني للعقار أحد أهم وأفضل المبادرات بالمملكة العربية السعودية، التي تتعلق بالسير في اتجاه التحول الرقمي والذي يعد أحد خطوات برنامج المملكة لتحقيق رؤية٢٠٣٠، وهو عبارة عن وثيقة الغرض منها توضيح كافة بيانات العقار المسجل بدقة شديدة، وذلك من حيث موقع ومساحة العقار.

كما يتم من خلاله تسجيل كافة الالتزامات المتعلقة بالعقار مع توضيح حقوقها، وقد كانت مواد اللائحة التنفيذية للتسجيل العيني للعقار تهدف إلى حماية ممتلكات المواطنين السعوديين، علاوة على ذلك أنه يساعد في تيسير إجراءات عملية بيع وشراء العقارات.

طريقة التسجيل العيني للعقار

الفرق بين السجل العيني والشهر العقاري

قبل البدء في توضيح طريقة التسجيل العيني للعقار يجب أن نشرح الفرق بين السجل العيني والشهر العقاري، حيث أن السجل العيني ببساطة هو وثيقة يتم تخصيصها في السجل العقاري عن كل وحدة عقارية خاصة بمالك واحد.

وتضم وصف للوحدة من خلال توضيح المساحة والموقع، وتفيد المالك بحفظ حقه بالكامل في ملكية عقاره والتصرف فيه بحرية، بينما الشهر العقاري أو ما يعرف بالشهر الشخصي هو ما يقوم بالبحث عن ملكية الأشخاص في السجل العقاري.

إذ يسجل حقوق الملكية بأسماء الأشخاص وليس بمواصفات العقار، حيث لا يضم معلومات عميقة عن العقار ومالكه، وهنا يكمن الفرق بين السجل العيني والشهر العقاري، فإن السجل العيني يوضح ملاك الوحدة منذ تأسيسها.

نظام التسجيل العيني للعقار الجديد في السعودية

يعد نظام التسجيل العيني للعقار أحد الأنظمة التي عملت المملكة على تحديثها؛ لتصبح أكثر فائدة، ويوجه هذا النظام كافة ملاك العقارات إلى عمل ما يشبه بسجل تجاري عن كل وحدة عقارية يمتلكونها.

وتعني الوحدة العقارية هنا أي أرض يملكها شخص واحد أو أكثر، وتوجد في نطاق عقاري واحد، على ألا تكون مقسمة أو مقطوعة بفاصل يملكه شخص أخر، وعليها يقوم النظام بوصف العقار، من حيث الاحداثيات والمواصفات.

بالإضافة إلى توضيح كافة أوضاعه النظامية من حقوق والتزامات، وينقسم هذا النظام إلى نوعان هما التسجيل الشخصي، وفيه يتم تسجيل الممتلكات باسم الشخص.

وينتج عن هذا النوع خلافات لما يحدث من خلط بين العقارات المجهولة؛ ولذلك أصبح هذا النوع غير مستخدم في أغلب الدول، أما التسجيل العيني يتسم بالدقة كما أوضحنا لكم، ولهذا تسعى كافة الدول للعمل به؛ لسهولته ومنع النزاعات.

ما هي طريقة التسجيل العيني للعقار

تتم طريقة التسجيل العيني للعقار من خلال قيام صاحب الشأن بتقديم طلب إلى الجهة المعنية بهذا الأمر، ويكمل الطلب بإرفاقه بكافة الوثائق المطلوبة المحددة من خلال اللائحة، تقوم الجهة بتسجيل الطلب.

يحق للجهة إلغاء الطلب ما لم يقوم مقدمه بتقديم المستندات خلال شهر من تاريخ تقديمه، كما أنه في حالة اشتمل السجل العقاري على ما يمنع المالك من التصرف في العقار، حينها لا يسمح بالتسجيل العيني.

مميزات التسجيل العيني للعقار

يبحث المواطنين بالمملكة العربية السعودية عن طريقة التسجيل العيني للعقار لما يحتويه هذا النظام من مميزات، تعود جميعها بالنفع على المواطنين من ملاك العقارات، وهي كالأتي:

يسهل النظام على المالك إمكانية التصرف، وإتمام المعاملات القانونية في ممتلكاته بحرية دون قيود سواء بالبيع أو التأجير، كما يضمن له حقه في أخذ الأدلة القانونية على العقارات المسجلة بالنظام، قدرة المالك على التحكم في المنطقة العقارية والوحدة العقارية نفسها.

تحديد موقع ومواصفات العقار وشرحها بشكل دقيق، والجدير بالذكر أن هذا النظام يساعد في الحد من قضايا الصكوك، وحل خلافات الملكية التي تنشأ على عقار واحد، حيث أن صحيفته وثيقة مطلقة يصعب الطعن بها.

شروط التسجيل العيني للعقار

عند الرغبة في تطبيق طريقة التسجيل العيني للعقار يجب أن تتوافر عدة شروط متعلقة بالعقار وبمالكه، وهذا عند الرغبة في تسجيل عقار ما لأول مرة في هذا النظام، وقد أقرت هذه الشروط من قبل الهيئة التنظيمية، وقد نصت الشروط على الآتي:

ينبغي أن يتواجد لدى مالك العقار المرغوب تسجيله سند ملكية، وأن تتحقق كافة الشروط القانونية بالعقار، ويستبعد من ذلك العقارات التابعة لملكية الدولة، كما يجب إظهار أي مستند مطلوب لإكمال التسجيل لأول مرة.

إتمام مرحلة التفتيش؛ للكشف عن مواصفات العقار وموقعه، وذلك من شأن الجهة المختصة بهذا من خلال بيانات العمل البحثي في حالة وجدت.

مستندات مطلوبة للتسجيل العيني

بعد معرفة طريقة التسجيل العيني للعقار ينبغي على المالك تقديم ما يطلبه النظام من مستندات موثقة؛ ليتم قبول التسجيل، وذلك يتطلب الأوراق التالية:

سند خاص بملكية العقار ويكون موثق، التاريخ والرقم للصك الخاص بملكية العقار ومصدره، الأوراق التي تثبت الحقوق العينية، كافة المستندات المتعلقة بالعقار في حالات البناء، الهدم أو وجود مخططات هندسية، وما إلى ذلك.

تصحيح أخطاء السجل العيني

عند تتبع طريقة التسجيل العيني للعقار ينبغي على المالك التأكد من صحة المستندات والبيانات التي يقدمها للجهة المختصة، بحيث لا توجد فرصة سهلة لتصحيح الأخطاء.

ولكن في مثل هذه الحالات يحق لإدارة التسجيل العيني للعقار أن تقوم بتصحيح الأخطاء المادية التي تكتشفها أثناء مرحلة التفتيش، وذلك دون الرجوع للمالك، أو من خلال طلب المالك في حالة عدم اكتمال عملية القيد.

ولكن إن كانت قد اكتملت لا يجب القيام بأي تصحيح، إلا بعد مرور مدة قدرها شهرين من تاريخ إخطار الجهة المعنية أو ذوي الشأن، ويكون على إدارة التسجيل العيني تحرير محضر، توضح من خلاله الأسباب المتعلقة بالخطأ المكتشف وطريقة كشفه.

نظام التسجيل العيني للعقار pdf

يمكن لكافة المواطنين الراغبين في الاطلاع على مخطط التسجيل العيني ومعرفة طريقة التسجيل العيني للعقار أن يقوموا بتحميل نظام التسجيل العيني كاملاً في نسخة pdfمن خلال تتبع الخطوات التالية:

الدخول إلى نظام التسجيل العيني للعقار من هنا، النقر على أيقونة تسجيل دخول، كتابة اسم المستخدم، ثم الضغط على زر تسجيل، تحديد مضمون النظام بالكامل، ثم الانتقال إلى أيقونة طباعة والنقر فوقه.

سوف يقوم النظام بطباعة الملف وحفظه في نسخةpdf، بعد ذلك يتطلب منك النقر فو أيقونة تحميل، وتحديد التنسيق الذي ترغب في تحميله، وأخيرًا اضغط على زر حفظ.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك