طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين | أسباب رفض الفيزا | مزايا وعيوب العمل في البحرين

طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين | أسباب رفض الفيزا | مزايا وعيوب العمل في البحرين

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هي طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين حيث تجذب مملكة البحرين عدد كبير من الأشخاص الراغبين في العمل بها من حول العالم، وذلك لأنها مركز قوي للاستثمار والعمل.

وهي أحد أبرز الدول التي تتمتع بمستوى معيشي مرتفع لمواطنيها والمقيمين بها أيضًا، وقد وضعت حكومة المملكة شروط ومتطلبات خاصة؛ لإصدار تأشيرة عمل لأي فرد يرغب في الدخول إلى أراضيها.

معلومات عن تأشيرة البحرين الإلكترونية

وفرت مملكة البحرين إمكانية استخراج التأشيرة الإلكترونية رسميًا منذ عام 2016م، وذلك لكافة الوافدين إليها ممن توافرت لديهم الشروط، ويتم ذلك من خلال وزارة الداخلية، تحديدًا من قبل الجهات المختصة بشؤون الجنسية والجوازات والإقامات التابعة لحكومة مملكة البحرين.

وتعرف التأشيرة الإلكترونية باسم evisaالبحرين، وهي عبارة عن إذن للسفر والدخول إلى أراضي المملكة البحرينية، ومتاحة لكل من السفر بغرض السياحة والسفر بغرض العمل، وكلاهما يتم بشكل إلكتروني عبر الإنترنت.

وبعد إتمام الطلب بطريقة صحيحة، تقوم الجهات المختصة بإرسال التأشيرة الإلكترونية الموثقة عبر عنوان البريد الإلكتروني، الذي تم إدخاله لمقدم الطلب، وأما الخطوة التالية هي أن يتم الربط بين التأشيرة وجواز السفر الخاص بصاحب التأشيرة؛ بشرط أن يكون ساري الصلاحية، وأخيرًا معالجة التأشيرة بشكل إلكتروني سريع.

طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين

هناك عدد من الإجراءات التي يحب اتباعها في طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين بخلاف خطوات التقديم، وتتمثل في الآتي:

توافر شخص بحريني أو رب عمل كضامن للشخص المسافر، أن يرسل هذا الضامن للشخص دعوة عمل، تعرب عن موافقته على استقدام الشخص للعمل، بعد توافر هذان الشرطان، يكون بإمكان الشخص التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل بالبحرين.

بمجرد الوصول إلى الأراضي البحرينية، يجب أن يلتزم الشخص بحمل تأشيرته دائمًا، حيث تكون بمثابة هوية وطنية له.

طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين

شروط الحصول على تأشيرة البحرين

أشارت الحكومة المختصة بأمر التأشيرات في مملكة البحرين أن طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين تتطلب توافر عدة شروط، كما أوضحت أن المواطنين والمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي لا يتطلب دخولهم توافر فيزا دخول.

وأن هناك 68دولة أخرى يحصلون على تأشيرة بمجرد وصولهم لمملكة البحرين، بينما 116دولة يمكنهم التقدم بطلبات للحصول على التأشيرة بشكل إلكتروني.

في حال أن هناك عدة جنسيات من دول أخرى لهم الحق في الحصول على تأشيرة البحرين العادية، والتي يتم طلبها من خلال التواصل بشكل مباشر مع مقرات سفارة البحرين بكل دولة، أو مكاتب التمثيل المنتشرة بأغلب الدول.

ينبغي على من يرغب في الحصول على تأشيرة عمل بمملكة البحرين، أن يكون لديه ما يؤهله للحصول على تأشيرة إقامة، ويتم ذلك بموجب حصوله على بطاقة عمل.

كما تمنح تأشيرة الإقامة في البحرين لعدة فئات، مثل العاملين مع شركات محلية بالبحرين، من أسس شركة خاصة به بالمملكة، من لديه ملكية أسهم بشركة أصلها بحريني، بالإضافة إلى من لديه ملكية لعقارات بها.

يتعين على الشخص الراغب في تأشيرة عمل بالبحرين أن يجد صاحب عمل أو مواطن بحريني، يتحمل كفالته التي تمكنه من الحصول على التأشيرة، يكون إصدار تأشيرة العمل قبل وصول العامل أمر هام، وتختص به هيئة تنظيم سوق العمل بالبحرين.

طريقة التقديم على تأشيرة البحرين

تتم طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين من خلال المرور بعدة خطوات، وتسمح حكومة مملكة البحرين باستخراج تأشيرة عمل إلكترونية، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى الموقع الرسمي المخصص لتقديم طلب تأشيرة إلكترونية من هنا، البحث في قائمة التأشيرات، واختيار نوع التأشيرة المراد طلبها، وهي تأشيرة عمل، إدخال كافة البيانات المطلوبة منك؛ لإتمام طلب التأشيرة من الاسم، رقم جواز السفر، عنوان البريد الإلكتروني بشرط أن يكون مفعل.

تسديد رسوم استخراج التأشيرة عبر بطاقة الائتمان خاصتك والاحتفاظ بإثبات السداد، بعد أن يقوم النظام بمراجعة الطلب والتأكد من صحة البيانات، يرسل لك النتيجة على عنوانك الإلكتروني الذي أدخلته، في حالة الموافقة سوف تتلقى صورة التأشيرة ليتم طباعتها.

أخيرًا عليك تقديم المستندات المطلوبة والموضحة في الفقرة التالية، وحينها تحصل على ختم توثيق على الفيزا، التي قت بطباعتها وعلى جواز سفرك أيضًا.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل في البحرين

في حالة رغبة أي فرد في معرفة طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين يجب عليه تقديم عدة مستندات موثقة، وذلك للتأكد من صحة الطلب الذي تقدم به، وتتمثل هذه المستندات فيما يلي:

الاستمارة الخاصة بتقديم طلب الحصول على تأشيرة البحرين، توافر جواز سفر ساري للشخص المسافر، صور شخصية حديثة للشخص بحجم جواز السفر.

نسخة مطابقة من عقد العمل الذي تم الحصول عليه من مملكة البحرين، فحص طبي شامل، ويشترط استخراجه من قبل عيادة او مستشفى معتمدة، وتحمل تراخيص طبية.

توافر رسالة كفالة من جهة صاحب العمل أو الكفيل، وتتضمن اسم العامل، دولة القدوم، تاريخ الميلاد، المهنة المتجه للعمل بها، مدة سريان عقد العمل، الأجر المتفق عليه ورقم السجل التجاري الخاص به، تسديد قيمة مبلغ رسوم الخدمة مع توافر ما يثبت ذلك.

كم تستغرق فيزا عمل البحرين؟

بعد أن يتأكد الشخص من توافر شروط الحصول على التأشيرة، يبدأ في التعرف إلى طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين حيث تتم بشكل إلكتروني، وعادة ما يتميز هذا النظام بالسرعة والدقة، إذ أن الرد على نتيجة طلب التأشيرة سواء كان بالموافقة أو الرفض لا يستغرق أكثر من ثلاثة أو خمسة أيام بحد أقصى.

وعند الموافقة وإنهاء الإجراءات، يمر الطلب بمرحلتين هما ربط التأشيرة بالجواز، ومرحلة معالجة للتأشيرة، وتتم في غضون مدة قدرها ثمانية أيام فقط.

كم سعر فيزا عمل في البحرين؟

تتسم حكومة مملكة البحرين بالسهولة في معاملة الوافدين، بحيث لا يتطلب الأمر المرور بإجراءات كثيرة؛ ولهذا لا يحتاج طالب تأشيرة العمل بالبحرين إلى إنفاق مبالغ كبيرة.

فقط يتعين عليه دفع رسوم خاصة بالخدمة، وتقدر بمبلغ 100دينار بحريني ليس أكثر من ذلك، وتدفع من خلال البطاقة الائتمانية الخاصة بصاحب التأشيرة.

أسباب رفض فيزا البحرين

بعد أن يتعرف الشخص على طريقة الحصول على تأشيرة عمل في البحرين بشكل صحيح، ويقوم بإتمام الخطوات؛ ربما يحصل على رفض مقابل طلبه، ويكون لذلك عادة أسباب متعددة تتمثل في الآتي:

أولاً عدم اكتمال المستندات المطلوبة، أو عدم توثيقها بأختام من جهات صدورها، أو وجود تضارب عند التدقيق في البيانات والأوراق، ويمكن أن يتعلق سبب الرفض بمشكلة مالية،  مثل عدم توافر مبلغ مالي خاص بالسفر والتنقل، عدم وجود ما يثبت توافر فندق يؤويك للسكن به عند دخول الأراضي البحرينية.

كنا يمكن أن يكون جواز سفر الشخص غير ساري، وربما لم يتقدم الشخص بشهادة تأمين صحي خاصة به، والجدير بالذكر أنه في حالة تواجد سابقة جنائية للشخص، يتم رفض طلبه للحصول على تأشيرة سفر للبحرين.

مزايا وعيوب العمل في البحرين

تعتبر مملكة البحرين مثلها مثل باقي دول العالم، بحيث أن العمل والمعيشة بها يتسم بوجود المزايا والعيوب أيضًا، وأهم مزايا العمل بها هو توافر الأمان وانخفاض معدلات الجريمة.

المساواة بين الرجال والسيدات بكافة مجالات العمل والعلم، مواطني البحرين يتسموا بالطيبة والمحبة، حرية العقائد والأديان من أهم ما يميز البحرين.

أما من حيث عيوب العمل والمعيشة بالبحرين، أولها غلاء سبل المعيشة والأسعار بالنسبة لمن يعانون من قلة الدخل، وذلك من حيث المسكن، أو دفع مقابل المرافق، والدراسة أيضًا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك