ظاهرة التفحيط في السعودية | عقوبة مرتكبي التفحيط في السعودية للمرة الأولى

ظاهرة التفحيط في السعودية | عقوبة مرتكبي التفحيط في السعودية للمرة الأولى

13 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ظاهرة التفحيط في السعودية تعتبر من الظواهر التي لاقت الإعجاب من البعض والرفض من البعض الآخر؛ حيث قال عنها البعض أنها هواية وطنية، إلا أن الغالبية أجمعت على أنها من الظواهر الخطرة على المفحيطن والمواطنين المارين بالطرق.

ترجع ظاهرة التفحيط في السعودية إلى فترات طويلة، ولاقت الظاهرة خلال الفترات السابقة وحتى الآن الانحسار والانتشار.

تنتشر هذه الظاهرة وبكثرة بين الشباب والمراهقين بصفة خاصة؛ حيث إظهار النفس.

على الرغم من كون العديد من الدول لم تضع حدًا لانتشار هذه الظاهرة؛ إلا أن الحكومة السعودية سنت قانون من أجل منعها، ومازال تطبيقه حتى الآن.

ما هي ظاهرة التفحيط؟

قبل البدء في الحديث حول تفاصيل ظاهرة التفحيط في السعودية دعونا نتعرف على معنى التفحيط أولًا؛ حيث أن التفحيط له العديد من الأسماء منها لعبة الموت، والمقامرة بالحياة.

تكثر هذه الظاهرة بين الشباب خاصةً المراهقين؛ وهي عبارة عن ركوب كل واحد منهم سيارة، وقيادتها بسرعة فائقة وبشكل غير منتظم، وهنا يظهر للسيارات صوت عالي ومزعج للغاية.

مع سرعة القيادة تحتك إطارات السيارات بالأرض؛ مما يؤدي إلى ظهور لون داكن على الطرق.

يظن البعض منهم أن هذه عبارة عن مغامرة للتسلية أو عبارة عن استعراض، كما يظنون أنها شجاعة وقدرة فائقة على السير في الطرقات في أي ظروف؛ إلا أن هذه الظاهرة تؤدي بحياة الكثير.

ظاهرة التفحيط في السعودية

أسباب ظاهرة التفحيط في السعودية

في سياق الحديث عن ظاهرة التفحيط في السعودية ترى ما هي الأسباب التي تؤدي إلى اتباع المراهقين لهذه الظاهرة الخطيرة؛ هذا ما نقدمه لكم فيما يلي:

ضعف الإيمان بالله سبحانه وتعالى

غالبًا ما يكون المراهقين لديهم ضعف إيمان بالله عز وجل، ولايعرفون تعاليم الأديان السماوية والتي منها مراعاة عدم إلقاء الضرر على الآخرين أو إلقاء الضرر على النفس، وجاء ذلك في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال(المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده)؛ حيث يعد التفحيط أذى عن طريق اليد.

حب الظهور

هناك العديد من الشباب المقهورين في منازلهم؛ حيث التسلط عليهم من قبل الآباء، والبعض منهم يكون فاشلًا في دراسته؛ مما يجعلهم يحاولون الظهور بشتى الطرق، وأنهم بارعين في شيء ما؛ لذا يشعرون أن التفحيط هو السبيل الوحيد لذلك.

وقت الفراغ الكبير

هناك العديد من الشباب وصل إلى مرحلة الفشل الزريع سواء في الدراسة أو العمل؛ مما يجعل أمامه وقت فراغ كبير، كما أن بعض الآباء لا يلقون حمل المسئولية على الأبناء؛ مما يؤدي إلى حاجتهم لشغل أوقاتهم، وهنا يذهبون للاستمتاع بالتفحيط.

تقليد الآخرين

تعد فترة الشباب من أكثر الفترات التي يقلد أغلب الشباب أصدقائهم في كافة الأفعال سواء أكانت حسنة أو سيئة.

عدم وجود عقوبات ردع للمفحطين

يعد التفحيط من الأمور التي لم يضع القانون لها حدًا؛ فلن تجد قانون ينص على معاقبة القائم بها حتى وإن حدثت أي مشكلة بسبب التفحيط نجد أن المفحط لا يعاقب نظرًا لوجود الوسطى في بعض الدول.

ظاهرة التفحيط في السعودية

بدأ تاريخ ظاهرة التفحيط في السعودية على الكثبان الرميلة في الصحاري بالرياض، وبعد مرور فترة من الزمن بدأ انتشارها داخل كافة المدن بالمملكة.

كانت البداية على يد شابان يدعان الأدغم وشنب، وهما صديقان كانا يحاولان إظهار مهاراتهما في القيادة.

لأن قيادة السيارات كانت عبارة عن إظهار للمشاعر؛ بدأ انتشار الظاهرة بشكل كبير كتعبير عما يشعر به الشباب عند فوز أو هزيمة المنتخب السعودي في الثمانينات.

بدأت الحكومة بالمملكة العربية السعودية وضع القوانين التي تنص على معاقبة الشباب المفحطين، وهنا بدأت هذه الظاهرة في الاضمحلال، وبعدها بدأت في الظهور مرة أخرى بشكل واضح في التسعينات وبداية الألفينات.

في هذه الفترة بدأ انتشار كاميرات التصوير بالصوت والصورة، وبدأ العديد من مشاهدي التفحيط توثيق المسابقات؛ مما كان هذا سببًا في انتشارها مرة أخرى؛ لكن كان هذا سبب في الانحسار أيضًا حيث كانت الكاميرات توثق أيضًا مشاهد الموت التي تحدث بسبب هذه الظاهرة الخطيرة.

جدير بالذكر أن بعض من المفحطين عزف عن هذه الظاهرة تائبًا إلى الله عز وجل بسبب ما يحدث بسببها من حوادث مروعة مثل أبوزقم؛ الذي بدأ في نشر نصائحه للشباب ليمتنعوا عن ممارستها.

إن ظاهرة التفحيط كما ذكرت الاحصائيات هي السبب في موت شخص كل ثانية من المفحطين، كما أنها سبب في موت حوالي عشرين شابًا كل يوم.

ظاهرة التفحيط في السعودية هواية وطنية

اعتبر البعض أن ظاهرة التفحيط في السعودية هواية وطنية، وكان من بينهم عرفان ماتشاران؛ وهو أحد المصوريين السعوديين، كما أنه ممن يفضلون رؤية هذه الهواية كما اعتبرها.

قال عرفان أن هذه الظاهرة هواية تشبه تمامًا باقي الهوايات الرياضية مثل كرة السلة، والقدم، وغيرها.

أضاف عرفان أنه آسفًا عن كون المفحطين يخفون أرقام السيارات التي يقومون بالتفحيط بها، كما يخفون وجوهمم بسبب خوفهم من الحكومة بالمملكة السعودية؛ وكان ذلك سببًا في عدم قدرته على تصوير كافة تفاصيل المفحطين أثناء ممارسة التفحيط.

على الصعيد الآخر نجد أن بعض الكتاب يحاول منع التفحيط من خلال كتاباته؛ حيث طلب عادل حربي من السلطات من خلال مقاله الذي خصصه عن التفحيط وضع عقوبة رادعة لمنع هذه الظاهرة السيئة؛ حيث أكد أنها لا تؤدي بحياة السائقين فقط بل تجاوزت ذلك لتكون سببًا في موت العديد من المواطنين الأبرياء أثناء سيرهم في الطرقات.

هل أسهمت وسائل الترفيه في انحسار ظاهرة التفحيط؟

في عام 2016م أنشئت هيئة الترفيه السعودية التي كان لها دور كبير في انحسار ظاهرة التفحيط في السعودية؛ حتى وسائل الإعلام لم تعلن عنها منذ هذا العام إلا قليلًا.

أكد بعض الأخصائيين أن أحد الأسباب وراء انحسار هذه الظاهرة إتاحة الحفلات الفنية بالسعودية، وأيضًا الوسائل الترفيهية الأخرى التي أصبحت متاحة بشكل كبير.

جدير بالذكر أن عام 2016 شهادة وفاة نجم التفحيط العالمي أحمد الشتيوي(كنق النظيم)؛ حيث لقي مصرعه أثناء ممارسة التفحيط.

كما أكد عالم الاجتماع السعودي الأستاذ خالد الرديعان أن خلال السنوات الأخيرة، وبعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير بين الشباب أصبح التفحيط في انحسار شديد؛ حيث يستخدم الشباب السناب شات والتيك توك وغيرها في إظهار أنفسهم.

أضاف الرديعان أن انتشار الكاميرات في الشوارع أيضًا كان السبب وراء اختفاءها خوفًا من العقوبات.

عقوبة مرتكبي التفحيط في السعودية

وضعت الحكومة في السعودية العديد من القوانين في الآونة الأخيرة، والتي تفرض العقوبة على ممارسي ظاهرة التفحيط في السعودية، وذلك من خلال المادة69 من قانون المرور.

تعتبر عقوبة التفحيط التي أعلنت عنها الحكومة السعودية هي عقوبة متدرجة؛ حيث جاءت على النحو التالي:

عقوبة المحفط للمرة الأولى

تحجز السيارة التي استخدمها المحفط لمدة خمسة عشر يوم، كما يدفع غرامة تصل حتى عشرين ألف ريال، بينما يحال المحفط إلى المحكمة ليأخذ هو الآخر عقابه.

عقوبة المحفط للمرة الثانية

تحجز السيارة التي استخدمها المحفك لمدة ثلاثين يومًا، كما يدفع غرامة تصل حتى أربعين ألف ريال، بينما يحال المحفط إلى المحكمة ليأخذ هو الآخر عقابه.

عقوبة المحفط للمرة الثالثة

هنا تحجز السيارة نهائيًا ويدفع المحفط مبلغ يصل حتى ستين ألف ريال، ومن ثم يسجن أو يدفع قيمة السيارة.

جدير بالذكر أن السيارات المسروقة أو المؤجرة لم يتم احتجازها؛ وهذه حالة استثنائية لحجز السيارة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك