عائلة عمران خان | أهم أعمال رئيس باكستان عمران خان | محاولة اغتيال عمران خان

عائلة عمران خان | أهم أعمال رئيس باكستان عمران خان | محاولة اغتيال عمران خان

7 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التساؤل عن عائلة عمران خان Imran khan قد تصدر محركات البحث خلال الأيام القليلة الماضية؛ نتيجة انتشار مقاطع فيديو على محركات البحث جوجل يظهر فيها محاولة واضحة لاغتيال عمران خان.

تلك الشخصية الشهيرة في مجال الرياضة والسياسة، قد تم إطاحته من منصبه لرئاسة الوزراء الباكستانية من قبل الأحزاب المعارضة.

قد تم تداول مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو من قبل نشطاء باكستانيون يظهر بها إطلاق نيران على موكب عمران خان في محاولة لاغتياله؛ ولكن تمكنت الحكومة الباكستانية من إلقاء القبض على أحد المشاركين في تلك الواقعة.

عائلة عمران خان Imran khan

عائلة عمران خان Imran khan رئيس وزراء باكستاني، كابتن سابق للكريكت في المنتخب الباكستاني.

ولد عمران خان في لاهور عام 5/10/1952، الأب المهندس المدني إكرام الله خان نيازي، والأم شوكت خانوم.

هو الأبن الوحيد لأسرة مكونة من أربع أخوات، يعود أصل تلك العائلة إلى البشتون، حيث ينتمي خان للقبيلة البشتونية “نيازي”.

هذه القبيلة التي استقرت لفترة زمنية طويلة في شمال غرب البنجاب خاصة في ميانوالي، ويعود أصل الأم إلى القبيلة البشتونية “بوركي”.

استقرت في البنجاب خاصة في (مالكيركلا)، ولكنها هاجرت بعد مرور عدة سنين إلى شمال غرب باكستان، واستقرت في المناطق القبلية منها.

زواج عمران خان

في عام 1995 ارتبط عمران خان بـ جمايما غولدسميث، واستمر حتى عام 2004م مع هذه الناشطة البريطانية والكاتبة الشهيرة، هي أحد أعضاء أشهر العوائل المؤثرة في إنجلترا، وهي عائلة غولدشميدت.

انتهى أمر الارتباط بينهما بزواج سعيد، ورزق الزوجين بابنين، أحدهما مواليد 1996م وهو سليمان عيسى خان، والآخر من مواليد 1999م وهو قاسم خان.

ولكن في عام 2004 انتهى الزواج بالطلاق، ليعلن عمران خان زواجه مرة أخرى عام 2015م من الصحفية الباكستانية البريطانية ريهام خان.

لم يستمر الزواج سوى تسعة أشهر، فقد اتفق الزوجان على الطلاق في 30/10/2015، ليتزوج مرة أخرى وكانت تلك الأخيرة من بشرى بيبي، وذلك في عام 2018.

أصول عمران خان

عند الحديث عن عائلة عمران خان Imran khan فالبحث عن أصوله وديانته هو أمر مؤكد وحتمي، قد ولد عمران خان في جمهورية الباكستان، وذلك في 5 من أكتوبر لعام 1952.

اتجه إلى كلية أيتشسون المتوسطة بمدينة لاهور للدراسة، ولكنه اتجه إلى انجلترا؛ لاستكمال دراسته العليا، فقد تمكن من الالتحاق بمدرسة القواعد الملكية في ووستر.

سعى إلى دراسة الفلسفة والسياسة والاقتصاد في بجامعة أكسفورد خاصة في كلية كليبي، وتمكن من التخرج عام 1975م.

في سن المراهقة اتجه إلى الاهتمام برياضة الكريكت؛ بسبب اهتمام عائلته بتلك الرياضة، فهي تتضمن أشهر لاعبي تلك اللعبة، لذا تمكن عمران خان من تنمية مهاراته أثناء تواجده في باكستان وإنجلترا.

حصل عمران خان في عامي 1976 و1980 على جائزة كريكت Society Wetherall من الدرجة الأولى في تلك اللعبة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى تكريمه بجائزة Sussex cricket society of the year.

ومن بين جوائزه المتعددة ففي عام 2004م حصل في حفل جوائز Asian Jewels المقيم في لندن على جائزة Lifetime Achievement؛ نتيجة لدعمه البرامج الخيرية.

وقد منحته الكلية الملكية للأطباء زمالة فخرية في عام 2012م؛ بسبب جهوده المتميزة في معالجة السرطان في باكستان، هذا إلى جانب حصوله على لقب شخصية العام، هذا اللقب الذي منحته إياه جمعية آسيا.

تداولت مجموعة من الصحف الآسيوية والبريطانية الشهيرة آراء عمران خان حول رياضة الكريكت، وتحدثت عنها المنشورات الهندية، واتجه للمشاركة في التعليق على مباريات الكريكت لمجموعة من الشبكات الرياضية.

أصول عمران خان

أعمال رئيس باكستان عمران خان

بالحديث عن واحدة من أشهر العوائل الباكستانية عائلة عمران خان Imran khan فبالتأكيد سنطلع على التاريخ السياسي للشخصية المؤثرة عمران خان.

تولى رئاسة الوزراء الباكستانية في 18 من أغسطس لعام 2018م، واستمر توليه المنصب حتى 10 من إبريل لعام 2022م، فقد اتجه إلى السياسة بعد تقاعده من ممارسة  لعب رياضة الكريكت.

فكان تاريخه مليء بالإنجازات وتوليه للمناصب المرموقة، إلى جانب كونه أحد أشهر معلقي الكريكت فكان رجل بر، هذا بالإضافة إلى توليه منصب عميد بجامعة برادفورد.

لقد تولى رئاسة مركز أبحاث شوكت خانم، ومجلس حكام المستشفى التكذاري لمعالجة السرطان، وواحدة من أبرز إنجازاته تأسيسه لحزب تحريك إنصاف باكستان السياسي عام 1996م.

ولكن عام 2011م ازدادت شهرة وشعبية الحزب، تمكن من بناء مستشفى سرطان ومركز أبحاث من خلال جمعه للتبرعات، وذلك في 1996م، إلى جانب تأسيسه كلية نامال في ميانوالي عام 2008م.

رئيس وزراء باكستان الحالي

بعد الاطلاع على تاريخ عائلة عمران خان Imran khan المشرف، فمن خلال تلك الفقرة سنطلع على أحدث التفاصيل المتعلقة بشأن رئيس الوزراء الحالي لباكستان.

محمد شهباز شريف رئيس الوزراء الحالي لدولة الباكستان، تولى زعامة حزب الرابطة الإسلامية في باكستان، وذلك بعد حصوله على 174 صوتًا من إجمالي 342 صوتًا في البرلمان الباكستاني.

وبعد خوض عدة أزمات استمرت لأسابيع قد اتخذ القرار من قبل الجمعية الوطنية الباكستانية حول إقالة عمران خان، وكان حدث إطاحة رئيس حكومة من منصبه هو الحدث الأول في تاريخ باكستان.

تخرج شريف شبهناز من الكلية الحكومية في لاهور، وشق طريقه في عالم السياسة مختلفًا عن عائلته التي اهتمت بمجال إدارة الأعمال.

امتدت مسيرته لما يزيد عن 4 عقود، تولى رئاسة غرفة تجارة وصناعة لاهور في 1985م، ولكنه في عام 1988م انضم إلى المجال السياسي، متبعًا في هذا الأمر خطى شقيقه نواز شريف، وفي مارس 2013م تولى منصب رئيس وزراء البنجاب، لتكون تلك المرة الثانية له.

وعند اتخاذ قرار إطاحة عمران خان من منصب رئاسة الوزراء فقد اختير شريف شبهناز لتولي هذا المنصب الهام، فهو الشقيق الأصغر لنواز شريف، الشخصية المعروفة في دولة الباكستان، فقد تولى رئاسة الوزراء لفترة طويلة استمرت إلى ثلاثة عقود.

عمران خان شيعي أو سني

عمران خان هو أحد أبرز الشخصيات الرياضية في دولة الباكستان، وكان له دور ملموس في النظام السياسي الباكستاني، في عام 2018م تولى رئاسة وزراء باكستان.

ولكن قد تمكنت الأحزاب المعارضة من حجب الثقة عنه، وذلك بعد الانتخابات الأخيرة، فقد تم التصويت ضده وبالفعل قد خسر الانتخابات لينتهي منصبه منذ أيام قليلة.

وكانت من أشهر الأسئلة المنتشرة عن عائلة عمران خان Imran khan هل هو شيعي أم سني؟ لنجد بعد بحث مستمر أنه ينتمي إلى الطائفة السنية، أي أنه مسلم سني.

هل عمران خان شيعي

هو أمر يشغل جميع العاملين والمنشغلين بالسياسة، هل عمر خان شيعي أم سني، تلك الشخصية البارزة في مجال السياسة والرياضة.

رئيس وزراء باكستان الذي قد تم إطاحته نتيجة طرح انتخابات من قبل الأحزاب المعارضة وبالفعل قد خسر بها.

بالبحث عن تاريخ عائلة عمران خان Imran khan نجد أنه ليس شيعي، ولكنه ينتمي إلى الطائفة السنية.

محاولة اغتيال عمران خان

لقد تم الإعلان عن خبر مضمونه سحب الثقة من رئيس الوزراء الباكستاني عمر خان من قبل وسائل الإعلام الباكستانية.

وذلك نتيجة التصويت من قبل مجلس النواب الباكستاني، فقد كان مجموع الأصوات الإيجابية 174 صوتًا من إجمالي 342، الأمر الذي نتج عنه إطاحة عمران خان من منصبه.

وفي محاولة لاغتيال عمران خان فقد تم تداول مجموعة من مقاطع الفيديو على مواقع السوشيال ميديا يتضح فيها إصابته برصاصة في القدم، وقد تم نقله لتلقي العلاج لإحدى المستشفيات.

وقد تمت إصابة أحد مرافقي عمران خان بجروح إثر إطلاق النيران على موكبه، ولكن تمكنت الحكومة الباكستانية من إلقاء القبض على أحد الأشخاص المشاركين في هذا الحدث.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك