عاصمة مملكة الأنباط | تاريخ مملكة الأنباط ولغتهم | هل الأنباط هم قوم ثمود

عاصمة مملكة الأنباط | تاريخ مملكة الأنباط ولغتهم | هل الأنباط هم قوم ثمود

24 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عاصمة مملكة الأنباط التي تعد واحدة من أكبر القبائل العربية القديمة، والتي اشتهرت بتجارتها الواسعة في العديد من نواحي البلاد العربية.

بدأ تاريخ مملكة الأنباط بازدهارها وتقدمها في مجال التجارة؛ حيث كانت المملكة ممرًا رئيسيًا للقوافل التجارية بين بلاد العالم العربي؛ إلى أن قلت أهميتها وأصبحت العراق ممرًا بدلًا منها.

ذكر الله عز وجل الأنباط في كتابه الكريم حيث أنهم كانوا جزءًا من قوم ثمود اللذين عقروا الناقة؛ فأهلكهم الله بالحجارة.

نبذة عن مملكة الأنباط

قبل أن نتعرف على عاصمة مملكة الأنباط دعونا نتعرف معًا عن أهم المعلومات عن نشأة ومكان تواجد هذه المملكة؛ حيث تعتبر مملكة الأنباط واحد من أكبر الممالك العربية القديمة.

تمتد مملكة الأنباط ما بين سيناء والأردن، كما تعد جزءًا لا يتجزأ من شبه الجزيرة العربية.

تعتبر مملكة الأنباط ممرًا رئيسيًا يمر به كافة التجار المتنقلين ما بين بلاد اليمن وبلاد الشام، وبلاد اليمن وبلاد مصر ودول البحر المتوسط.

كان العمل الرئيسي لمملكة الأنباط هو التجارة، ومن ثم قاموا بتأسيس مملكة الأنباط.

بالنسبة لموقع مملكة الأنباط بالتحديد نجدها تمتد ما بين الحدود الدمشقية شمالًا وحتى العلا جنوبًا، كما تمتد من الناحية الشرقية من بلاد الشام وحتى الناحية الغربية بداية من النقب وبلاد شبه الجزيرة العربية.

تنضم فلسطين من الناحية الشرقية والجنوبية لمملكة الأنباط، كما نجد نواحي كبيرة من البلاد الساحلية الممتدة على البحر الأحمر تنضم لها، وبعض الأقاليم مثل حوران وردان.

عاصمة مملكة الأنباط

عاصمة مملكة الأنباط

من بين المعلومات التي يجب التعرف عليها عند الحديث عن مملكة الأنباط اسم عاصمتها؛ حيث عرف عن عاصمة مملكة الأنباط أنها كانت موجودة في المنطقة الجنوبية من المملكة الأردنية المعروفة بالهاشمية، وهي حاليًا مدينة البتراء.

تمتاز مدينة البتراء بكثرة الوديان الصخرية بها، والتي لا يمكن لأحد السير بها إلا إن كان يعلم كافة مداخلها ومخارجها ودروبها.

كما تمتاز مدينة البتراء عاصمة مملكة الأنباط بوجود العديد من النقوش على كافة جدرانها.

بعد احتلال الرومان لعاصمة الأنباط قاموا بتغيير إسمها إلى الولاية العربية، واشتهرت بازدهارها في كافة المجالات حتى بداية القرن الثالث.

حاليًا أصبحت مدينة البتراء واحدة من أكبر المدن الأردنية الأثرية القديمة.

لغة مملكة الأنباط

بعد التعرف على عاصمة مملكة الأنباط جاء دور الحديث عن لغة مملكة الأنباط؛ حيث ذكر أن النبطيين اتخذوا اللهجة الآرامية لهجة رسمية لهم، وعرفت حاليًا باللهجة النبطية، ومع مرور العصور تأثر النبطيين باللغات البلدان العربية المنتشرة بها.

تاريخ مملكة الأنباط

في إطار الحديث عن عاصمة مملكة الأنباط نذكر لكم تاريخ هذه المملكة العريقة؛ حيث اتخذ الأنباط كلمة نبط إسمًا لهم وذلك نسبة للقبائل البدوية التي كانت تتواجد في أرجاء سيناء والنقب، وكان ذلك فيما قبل الميلاد وبالتحديد في القرن السادس.

احتل الأنباط المناطق الموجودة في الأردن والتي كان يسكنها الادوميين وذلك فيما قبل الميلاد وبالتحديد في القرن الثاني، ونجحوا في إخضاعها ليقيموا بها مملكة لهم.

بعد ذلك أخضعوا العديد من القبائل لهم ومنها القيداريين، الكنعانيين، المدينيين وغيرهم من القبائل الموجودة في المنطقة ما بين دمشق وسيناء، ثم استقروا في العلا لتكون مدائن صالح هي المقر الرئيسي لهم.

ذكرت النقوش الموجودة على جدران مدينة البتراء عاصمة مملكة الأنباط أن حارثة هو الملك الأول للنبطيين، وذلك في عام 169 قبل الميلاد.

تحالف الأنباط والرومان في عام 65 قبل الميلاد وذلك بعد مجئ بومبي قائد الرومان لزيارة مدينة البتراء، وبعدها صارت مدينة البتراء الحد الفاصل ما بين البلاد التي يحكمها الرومان وقبائل شبه الجزيرة العربية.

خاضت مملكة الأنباط العديد من الاشتباكات من أجل توسعها وإخضاع الشعوب لها مثل الشعب الفلسطيني وغيره ونجحت في ذلك.

كانت العلاقات بين الأنباط والرومان وطيدة؛ حيث كانت محطة لاستراحة القوافل التجارية إلى أن أصبحت العراق هي ممر القوافل التجارية بدلًا منها هنا قلت أهمية مدينة البتراء بالنسبة للرومان.

في عام 106م احتل الرومان مدينة البتراء في عهد الإمبراطور تراجان الذي جعلها ولاية رومانية لتكون ضمن المناطق السورية الجنوبية التي استخدمها الرومانيين في حمايتهم من القبائل البدوية المعروفة بالسراكين.

الاقتصاد في مملكة الأنباط

في إطار الحديث عن عاصمة مملكة الأنباط جاء دور الحديث عن اقتصادها؛ حيث كانت مدينة الأنباط من المدن التي تمر بها القوافل التجارية المختلفة؛ لذا عملوا في حماية هذه القوافل بعدها عملوا كوكلاء محليين في التجارة، ثم أصبحوا وسطاء لها.

مع استمرار العمل في التجارة أصبح النبطاء من أصحاب التجارة الكبرى، وأصبحوا لهم السلطة على كافة الطرق التجارية العالمية.

كانت القوافل النبطية التجارية محملة بالبخور والعطور والمر وذلك لبيعها في كافة المناطق العربية مثل مكة والمدينة والشواطئ العمانية والبتراء.

أكدت النقوش الموجودة على جدران البتراء أن التجارة التي عمل بها الأنباط وصلت إلى العديد من البلدان العربية البعيدة عن مقرهم حتى وصلت إلى مصر، واليمن وغيرها من البلاد.

هل الأنباط هم قوم ثمود

هل الأنباط هم قوم ثمود؟، هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب التعرف عليها عند الحديث عن عاصمة مملكة الأنباط حيث أن هناك العديد من الأقاويل حول أصل النبطيين والأماكن التي انتشروا بها؛ حيث قيل أنهم قطنوا بلدان شبه الجزيرة العربية.

جاء بعد ذلك الباحثين التاريخيين الجدد واللذين أكدوا أن مملكة الأنباط وساكنيها جزءًا من قبائل قوم ثمود، حيث أكدوا أن قوم ثمود كانوا يعيشون في شبه الجزيرة العربية من الناحية الشمالية.

الأنباط في القرآن

في سياق الحديث عن عاصمة مملكة الأنباط تساءل البعض هل ذكر الأنباط في القرآن، أم لا؟، وجاءت الإجابة على النحو التالي:

كما ذكرنا من قبل أن النبطيين هم جزء من قوم ثمود اللذين ذكرهم الله عز وجل في القرآن الكريم، وذلك في قوله عز وجل(كذبت ثمود بطغواها، إذ انبعث أشقاها، فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها، فكذبوه وعقروها، فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها، ولا يخاف عقباها).

نزلت هذه السورة لتخبرنا بما حدث لقوم ثمود وذلك في عام 2000ق.م؛ حيث أن الله عز وجل أرسل نبيه صالح عليه السلام لهم من أجل دعوتهم لدين الله عز وجل في هذا الوقت؛ حيث كان الأنباط يعبدون الأوثان، كما كانوا يمتازون برغد المعيشة؛ لكنهم كانوا ينقمون نعم الله عليهم.

كان موطن الأنباط في مدينة الحجر(مدائن صالح)، وقد طلبوا من صالح عليه السلام أن يثبت لهم نبوته وذلك من خلال معجزة، وهنا أخرج لهم نبي الله ناقة من بين الجبال، وطلب منهم تركها تأكل وتشرب دون إيذائها.

هنا اجتمع كبار قوم ثمود منهم من خاف من إيذائها، ومنهم من قرر ذبحها وذبح رضيعها وبالفعل ذبحها تسعة من كبار القوم.

علم بذلك صالح عليه السلام الذي أكد عليهم أن ينتظروا العذاب من الله عزوجل بعد ثلاثة أيام، وبالفعل جاء رد الله عز وجل عليهم ليؤكد لهم أن عذابه شديد؛ حيث أصبحت وجوههم صفراء اللون، ثم أصبحت حمراء، وأخيرًا أصبح لونها شديد السواد، ومن ثم بعث لهم حجارة لتهلك التسعة أشخاص اللذين ذبحوا ناقة صالح ورضيعها؛ وذلك هو تفسير السورة الكريمة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك