عدد اسنان التمساح | كيف ينظف التمساح أسنانه؟ | حقائق عن أسنان وفك التمساح

عدد اسنان التمساح | كيف ينظف التمساح أسنانه؟ | حقائق عن أسنان وفك التمساح

17 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عدد اسنان التمساح وأهميتها، وغيرها من التفاصيل تعد من أهم المعلومات عن التمساح، حيث أنه يمتلك عدد كبير من الأسنان، وتختلف باختلاف أنواعها وأجناسها لتستخدمها في التهام فريستها.

يعد التمساح واحدًا من الزواحف المائية التي تعيش في البحار والأنهار عبر قارات العالم، ويعد غذائها الرئيسي الحيوانات والأسماك حيث أنها تتغذى على اللحوم، وتحتاج في ذلك أسنان قوية؛ لذا تعد أسنانها من أقوى أسنان الحيوانات.

لم تتمكن التماسيح من تنظيف أسنانها؛ لذلك يقوم طائر الزقزاق بتنظيفها، وتخليصها من الطفيليات بها.

معلومات هامة عن التمساح

قبل أن نذكر عدد اسنان التمساح نوضح لكم أهم المعلومات عن التمساح، حيث يعد واحدًا من أنواع الزواحف التي تمتاز بحجمها الكبير، كما أنها ضمن عائلة الزواحف المائية، وهي ضمن عائلة الزواحف البحرية لنجد البعض منها يعيش في البحار، ومنها ما يعيش في الأنهار، وأخرى في البحيرات في كل قارات العالم.

تمتاز التماسيح بجسمها الضخم الذي يغطيه الحراشف، كما أن له ذيل قوي يساعد التمساح على السباحة سريعًا.

تختلف أحجام التماسيح باختلاف أنواعها، كما أن أحجامها تختلف باختلاف جنسها، لنجد أن حجم ذكر التمساح أكبر من أنثاه.

يبلغ طول بعض الأنواع من التماسيح أكثر من ستة أمتار، ونجد أن أنثى التمساح تبيض وتبقا بجانب البيض إلى أن يفقس.

يتغذى التمساح على لحوم الحيوانات بمختلف أنواعها، كما أنه يتغذى على الأسماك، والضفادع، والثدييات وغيرها.

 عدد اسنان التمساح

عدد اسنان التمساح

هناك العديد من الأشخاص من محبي التعرف على المعلومات التي تخص بعض فصائل الحيوانات، والطيور، والزواحف وغيرها، لنجد البعض يتطرق للبحث عن كم عدد اسنان التمساح حيث نوضح لكم ذلك فيما يلي:

عادةً ما يتراوح عدد اسنان التمساح بين 70 و80سنة، لنجد أن هذا العدد يختلف باختلاف نوع التمساح وسنه، حيث أن قزم التمساح لديه حوالي 60سنة والتي تنتشر في الفكين العلوي والسفلي، أما بالنسبة للتمساح الضخم نجد أن لديه ما يقارب 110سنة.

بالنسبة للتمساح الذي يعيش في المياه المالحة تصل عدد أسنانه نحو 66سنة، لنجد في كل جانب من الفك العلوي 18سنة، وفي كل جانب من الفك السفلي 15سنة.

بالنسبة لشكل أسنان التمساح فهي مختلفة بين أنواعه، حيث أن التمساح الكبير لديه أسنان بشكل مخروطي، وتمتاز بقوتها، وبها انحناء بسيط، أما عن أسنان التمساح الغاريال فهي شبيهة بشكل الإبرة.

جدير بالذكر أن التماسيح بكافة أنواعها تغطى أسنانها بمينا بيضاء شبيهة بأسنان البشر.

عدد اسنان التمساح ضمن دورة حياته

عدد اسنان التمساح التي يمتلكها طوال حياته تصل نحو 8000سنة، لنجده يستبدل اسنانه كل عشرين شهر، وبكبر سن التمساح نجد أن استبدال الأسنان لدى التمساح يكون بطيئًا،  بينما نجد أن التمساح كبير السن لا يمكنه تبديل أسنانه.

عملية استبدال أسنان التمساح تتم من خلال السن الجديد الموجود في تجويف السن القديم التالف، لنجد أن عملية الاستبدال تبدأ من الأجزاء الخلفية لتصل حتى الأجزاء الأمامية من الفك، أما في حالة التمساح كبير السن نجد أن الاسنان تستبدل من الجزء الأمامي للفك ليصل نحو الجزء الخلفي له.

استبدال التمساح لأسنانه يتم على مراحل حيث يستبدل سنة تلو الأخرى، وأحيانًا مع تقدم عمر التمساح يفقد جميع أسنانه.

أهمية أسنان التمساح

عدد اسنان التمساح الموجودة في فكيه العلوي والسفلي لها أهمية كبرى، لنجد أن أهميتها تتمثل فيما يلي:

شكل أسنان التمساح المخروطية تعمل على اختراق جسم فريسته، كما تساعده في ابتلاعها حيث أنها تمتاز بحدتها.

أسنان التمساح المنتشرة بشكل متساوي في فكيه هي السبب الأساسي في التشابك الجيد بين الفكين أثناء غلق وفتح الفم؛ مما يساعد على الإمساك الشديد بالفريسة، ويجعلها غير قادرة على الفرار.

العضلات الموجودة بين فكي التمساح تمتاز بقوتها الشديدة؛ مما يساعد على جعلها تخترق قوقع السلحفاة بشكل سهل، فضلًا عن أن تماسيح المياه المالحة قادرة على ثني العضلات الموجودة بالفك؛ مما يساعد في تحطيم جمجمة الفريسة بشكل سريع.

طول أسنان التمساح

نجد أن طول أسنان التمساح  تتباين في بين أنواعها حيث أن أسنان التمساح الكبيرة  مدببة الشكل تساعد في تسهيل إمساكه بفريسته، كما تساعد في انزلاقها وذلك إن كانت الفريسة من الأسماك، كما نجد أن بعض الأسنان لدى التمساح حادة وصغيرة الحجم حيث تساعد في تحطيم قوقعة الحيوانات الصلبة كما هو الحال عندما تكون الفريسة سلحفاة.

على الرغم من التباين بين طول أسنان التمساح، إلا أنه من الممكن قول أن طولها يصل نحو 13سم، كما يزيد عن ذلك في بعض الأنواع لنجد دائمًا أن الأسنان الجانبية والخلفية قصيرة إلى حد كبير مقارنةً بالأسنان الأمامية، حيث تساعد الأسنان الأمامية على الإمساك بالفريسة لمنع هروبها، كما تساعد في تمزيقها.

إن التباين ما بين أطوال أسنان التمساح ليس فقط بين الأنواع المختلفة، بل نجده في النوع الواحد حيث يتحدد ذلك وفقًا للعمر، والجنس وغيرها من العوامل.

كيفية تناول التمساح فريسته

في سياق الحديث عن عدد اسنان التمساح نجد أن التمساح غير قادر مطلقًا على مضغ أو تقطيع لحوم الفريسة؛ لذلك يقوم التمساح بابتلاع فريسته، حيث يقوم التمساح بالإمساك بالفريسة وذلك بفكيه الكبيرين، ومن ثم تقوم بالضغط الجيد على الفريسة؛ مما يساعد في تحطيم جسمها، وبعدها تقوم بابتلاعها.

إن التماسيح تعتبر من الزواحف التي تتغذى على اللحوم، لنجد أن نظامها الغذائي يشتمل على كافة اللحوم مثل لحوم الطيور، البرية، والضفادع، كما تتغذى على الفئران، والأسماك، فضلًا عن بالجرذان والجراد.

كيف ينظف التمساح أسنانه؟

إن عدد اسنان التمساح الكثيرة تحتاج إلى التنظيف من بقايا الطعام المتواجدة بين بعضها البعض، لكن يعد ذلك من الصعب على التمساح؛ لذا يقوم طائر الزقزاق بالدخول في فم التمساح ليزيل بقايا الطعام الموجودة بين اسنان التمساح، وذلك باستخدام منقاره شديد الحدة.

ليس فقط ما يقوم به طائر الزقزاق داخل فم التمساح تنظيف الأسنان من اللحوم فحسب، بل يخلص التمساح من الطفيليات الموجودة في فمه، ومن ثم يتغذى على البقايا الخارجة من فم التمساح لنجد أن علاقة التمساح بطائر الزقزاق تكاملية وذلك للاستفادة فيما بينهم.

نجد أيضًا أن طائر الزقزاق بمثابة جرس إنذار للتمساح، حيث أنه بمجرد اقتراب أي خطر من التمساح يقوم الزقزاق بإصدار صوت، ومن ثم يبدأ في الطيران ليشاهده التمساح، وينتبه للخطر وذلك بالغوص تحت سطح الماء.

حقائق عن أسنان وفك التمساح

من خلال ذكر عدد اسنان التمساح نوضح لكم أهم الحقائق التي توصلنا إليها عن اسنان وفك التمساح، وذلك فيما يلي:

تبدل كافة أنواع التمساح ما يقارب 8000سنة خلال دورة حياتها الكاملة.

إن عضة أي تمساح تعتبر بمثابة العضة الأقوى في عالم الحيوان وذلك لحدة الأسنان.

بالرغم من كون عضة التمساح قوية جدًا، إلا أن عضلات فكه ضعيفة إلى حد كبير، كما يمكن أن يقوم صائدي التماسح بغلق فمه بواسطة شريط مطاطي، أو من خلال اليد.

تختلف أسنان التمساح باختلاف أنواعه؛ لذا يمكن التمييز فيما بينهم من شكل وعدد الأسنان.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك