قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية | كيف مات عثمان بن أرطغرل | زوجة عثمان الحقيقية

قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية | كيف مات عثمان بن أرطغرل | زوجة عثمان الحقيقية

20 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بحث العديد من المشاهدين عن قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية حيث لفت المسلسل التلفزيوني أنظار الأشخاص المهتمين بالشخصيات التاريخية الكبيرة والمختلفة على مر العصور، مما دعا للتساؤل حول تفاصيل القصة الحقيقية.

وقد كانت التساؤلات من حيث الزوجات والأبناء، وسبب الوفاة حتى أراد بعضهم معرفة شكل السلطان عثمان الحقيقي، ومقارنته بالشخصية التي أدت دوره في المسلسل الشهير قيامة ارطغرل.

من هو عثمان بن أرطغرل الحقيقي

توضح قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية أنه مؤسس الدولة العثمانية، وهو أحد الشخصيات التاريخية القديمة البارزة التي خلدها التاريخ، ولد في سوغوت عام ١٢٥٨م وهو ابن ارطغرل غازي وحليمة هاتون.

اسمه الحقيقي عثمان بن ارطغرل قره عثمان خان الأول بن أرطغرل بن سليمان شاه القايوي التركماني، وقد تم تنصيبه للإمارة عقب وفاة أبيه، وكان حينها في سن ٢٤عام، وهو قائد عشيرة قايي التركية.

قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية

ما هي قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية

ذكرت المصادر التاريخية قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية أن بدايتها كانت حينما كان يسير بين الجبال، وشاهد قتال يدور بين جيش السلجوقي والجيش الصليبي بشدة، وقد لاحظ قوة الجيش الصليبي الذي تفوق على الجيش السلجوقي، واقترب من القضاء عليه.

حينها اتخذ قراره للتدخل في صف الحيش السلجوقي هو وجيشه ومساندته لهم ضد الصليبيين، وبفضل تدخله انقلبت الأحداث رأسًا على عقب حيث انتصر السلاجقة على الصليبيين، وذلك بفضل مساعدة ارطغرل وجيشه للسلاجقة.

وفي مقابل ذلك قام علاء الدين قائد ورئيس السلاجقة بشكر ومكافأة ارطغرل على موقفه بمنحه عدة مدن وأقاليم، وجعله أميرًا عليها، وداوم السلطان علاء الدين على معاملة ارطغرل بهذه الطريقة التي يملأها الشكر والاعتراف بالجميل، حتى اتسعت رقعة أراضيه وأصبح يمتلك مملكة كبيرة تضم الكثير من الأماكن.

وقد لقب السلاجقة ارطغرل باسم مقدمة السلطان بسبب تقدمه هو وجيشه لصفوف جيش السلطان علاء الدين في أي قتال يقوده السلطان علاء الدين، حارب ارطغرل ضد البيزنطية عدة مرات مع السلاجقة كلما كلفه السلطان علاء الدين بذلك، وهزمهم هو وجيشه في معركة بازاريري.

وفي المقابل عاد السلطان علاء الدين ليكافئه وأعطاه هذه المرة مدينة اسكي شاهير، أما في عام ١٢٣١م تمكن من الاستيلاء على قره جه.

شكل عثمان بن أرطغرل الحقيقي

نسرد قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية الذي يتضح من خلال تفاصيلها أنه رجل وسيم عرف بجماله، فقد كانت له قامة طويلة، ووجه دائري، أسمر اللون، شعره اسود، له عينان بنيتان، قوي ذو عضلات كبيرة، وكتفان عريضان، وجسده يدل على قوته وشدته وهيبته فقد كان ذو قيمة وقامة.

اتسم عثمان بن ارطغرل بالصدق، الشجاعة والعدالة، وبدا عطوف على الفقراء يعطي ويكسي ويطعم المحتاج، تمكن من ركوب الخيل وقبضة السيف ببراعة، ولهذا كان له شأن عظيم وقيمة عالية في الدولة.

زوجة عثمان الحقيقية

روى التاريخ أكثر واحدة فيما يخص قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية وقد تردد زواجه بأكثر من واحدة، حيث ذكرت تلك القصص عدة أسماء، ولكن زوجة عثمان الحقيقية المتفق على اسمها هي مال خاتون.

هي ابنة الشيخ اده بالي وقد كان زواجهما عام ١٢٨٠م، ودام هذا الزواج حتى عام ١٣٢٣م، كما انجبا خلال هذه الفترة أبناء هم اورخان غازي، فاطمة خاتون وجوبان باي وغيرهم.

كما علق المؤرخون أن السلطان عثمان كانت له زوجة واحدة، وذكرتها القصص بأكثر من اسم؛ ولذلك علق بأذهان الكثيرين أنه متزوج باثنتان او أكثر.

كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل

ذكرت قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية أنه تزوج مرتان، ولكن بعد مرور فترة انفصل عنهم كلاهما، حيث أن الزوجة الأولى هي السيدة مال خاتون التي تزوج منها عام ١٣٢٤م، أما الثانية فهي السيدة رابعة بالا خاتون، وقد تزوجا عام ١٤٢٥م.

ظل زواجه من كلاهما معًا إلى عام ١٢٨٠م، حتى انفصلت عنه زوجته الاولى التي تدعى مال خاتون، وبعد انقضاء مدة قدرها ٩سنوات انفصلت عنه أيضا زوجته الثانية التي تدعى رابعة بالا خاتون.

أبناء عثمان بن ارطغرل من بالا

أوضحت قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية العديد من التصحيحات لمعلومات خاطئة عن حياته، نسبه، زوجاته، أبنائه وحتى ملكه، وقد ذكرت القصة الحقيقية أن عثمان ارطغرل لديه ٨من الأبناء بينهم فتاة واحدة والباقي من الذكور وهم كما يلي.

أورخان بك، باظارلي، جوبان، حميد، مالك، صاووجي، علاء الدين أما الفتاة فهي فاطمة خاتون، وعن أبناء عثمان بن ارطغرل من بالا فكان له منها ولد واحد، وهو علاء الدين باشا.

هل تموت بالا في مسلسل عثمان

تعتبر بالا خاتون هي زوجة عثمان ارطغرل وابنة الشيخ أديب علي، وقد ذكرت بالا خلال قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية بأكثر من اسم حيث أطلق عليها بالا ورابعة، وهذا أكد أن المؤرخين نسبوا للسلطان عثمان زوجة واحدة بأكثر من اسم.

أما عن اجابة التساؤل عن هل تموت بالا في مسلسل عثمان، فلم يتضح حتى الأن نهاية بالا، وهل ستموت في الحلقة الأخيرة من المسلسل أم لا، حيث انتهت الحلقة بمجيء السلطان عثمان والسلطان مسعود للمكان الذي تواجدت به زوجته ومعلمه، وذلك بموجب طلب السلطان أسمهان بحضوره إذا رغب في انقاذهم.

وعند وصول عثمان وجد أن زوجته والشيخ موضوعان بمكان مخصص للإعدام، ويتم التمهيد لقتلهم وطلب من أسمهان وجوب الإفراج عنهما بعد أن تقدم لها، ولكنها خانته ورتبت الأمر مع اتباعها لتنفيذ حكم الإعدام بهما، وبالرغم من ذلك فقد توقع العديد أنه يضع خطته لإنقاذ زوجته ووالدها من القتل.

كيف مات عثمان بن أرطغرل

بالرغم من تكرار قصة عثمان بن ارطغرل الحقيقية إلا أن سبب وفاته لم يأتي واضحًا، فقد نسبب لأكثر من سبب فقد قيل أنه كان يعاني من النقرس، كما أصيب بالصرع في كبره وأسند سبب وفاته لمرض النقرس، وقد ذكر هذا في إحدى مؤلفات عاشق باشا زاده متحدثًا عن أخر فترة عاشها عثمان في حياته.

وقد كان داء النقرس مرض متوارث في الاسرة العثمانية، حيث أصيب به عدة سلاطين مثل السلطان محمد الفاتح، واختلفت الأراء حول موعد وفاته، وكتب البعض أنه توفى في ٢١من أغسطس لعام ١٣٢٦م الموافق ٢١من شهر رمضان ٧٢٦هـ، وقد بلغ حينها ٧٠عام من عمره.

وقال مؤرخ عثماني مشهور يدعى روحي جلبي خلال كتابته لتاريخ الدولة العثمانية أن عثمان الغازي توفى بعام ١٣٢٠م، ووجدت وثائق تاريخية تثبت تولي ابنه أورخان الإمارة بعام ١٣٢٤م، وبالاستناد بهذا فإن وفاة عثمان ترجع أقرب ما يكون إلى هذا العام.

ولكن المؤكد حول تاريخ وفاته أنه توفى عقب الشيخ إده بالي بحوالي أربعة أشهر، وعقب وفاة زوجته التي تدعى مال خاتون بشهرين، وثبت عنه أنه شيع جنازتهما ودفنهما بيديه في بيك جاك.

وعند وفاته تم دفنه في سكود بداية، وبعدها صدر أمر من قبل ابنه السلطان اورخان  بنقل جسده ودفنه في بورصة، ويوجد قبره حتى عصرنا هذا في منطقة حي طوبخانة وذلك لتنفيذ وصيته الذي تركها قبل وفاته.

ويعتبر القبر الحالي قبر جديد غير القديم، تم انشائه في عصر السلطان عبد العزيز، فقد تحطم تلك القديم كليًا في زلزال وقع بعام ١٨٥٥م، كما ترك وصيته التي كتبها لابنه يوصيه بالمضي في مسيرة الجهاد والقتال ضد الروم، ويلتزم بالإسلام وتعاليمه وشريعته.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك