قصة مسلسل المؤسس عثمان | موعد عرض مسلسل قيامة عثمان | أفضل مسلسلات تركية تاريخية

قصة مسلسل المؤسس عثمان | موعد عرض مسلسل قيامة عثمان | أفضل مسلسلات تركية تاريخية

5 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مسلسل المؤسس عثمان هو أحد أشهر المسلسلات التركية التي نالت إعجاب الكثيرين خلال الفترة الأخيرة، فقد تجاوز تعداد المشاهدين للمسلسل في العالم الستمئة مليون شخص، وقد كان نجاحًا متوقعًا بعد أن حقق الجزء الأول من المسلسل – المعروف باسم “قيامة أرطغرل” – نجاحًا غير مسبوق بعدد مشاهدات تجاوزت الثلاثة مليارات. في هذا المقال سنشرح قصة المسلسل وسنتطرق بالحديث أيضًا عن ابطاله ومواعيد عرضه.

قصة مسلسل المؤسس عثمان

يحكي مسلسل المؤسس عثمان عن قصة تأسيس الدولة العثمانية، وما يتخلل ذلك من صراعات ومتاعب عديدة واجهها المؤسس “عثمان” في طريقه لوضع أسس الدولة العثمانية وجعلها دولة قوية وغنية وانقاذها من الفقر والضياع.

تتناول القصة مدى تميُّز السلطان عثمان بمعرفته القوية في الأمور الدينية والدنيوية، وكيف تمكّن من تلقّي الكثير من العلم على يد الشيخ أديبالي، إلى أن يراوده خلال أحد الأيام حلمًا غريبًا في نومه تنبأ من خلاله أنه سيقوم بتأسيس الدولة العثمانية وسيحكم أبناؤه العالم من بعده.

يسلّط هذا المسلسل الضوء على الحروب الدامية التي خاضها المؤسس عثمان مع المغول والتتار والروم والفرس، وكيف استطاع أن يتمسّك بحلمه حتى النهاية إلى أن نجح في إنشاء دولة صارت جزءًا مهمًا من التاريخ وامتد وجودها لفترة تصل إلى 6 قرون تقريبًا.

مسلسل المؤسس عثمان وقيامة أرطغرل

يُعد مسلسل المؤسس عثمان بمثابة استكمال للأحداث التي تمت في مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي كان يحكي عن أرطغرل والد السلطان عثمان وما قام به من بطولات عظيمة، بجانب الظروف والمقدمات التي سبقت فترة تأسيس الدولة العثمانية، وبهذا يُمكن اعتبار المسلسلين بمثابة توضيح شامل لأحوال ما قبل وما بعد الدولة العثمانية.

أبطال مسلسل المؤسس عثمان بالصور

يتكوّن مسلسل المؤسس عثمان من 4 أجزاء حتى الآن، ويظهر خلال الحلقات مجموعة كبيرة من الممثلين الذين يزيد عددهم عن 40 فنان، وكان على رأسهم الممثل الذي قام بدور البطولة وهو “بوراك أوزجيفيت”.

بوراك أوزجيفيت بطل مسلسل المؤسس عثمان

يلعب بوراك أوزجيفيت دور شخصية السلطان عثمان ابن ارطغرل، وقد نال هذا الممثل استحسان المشاهدين خلال أدوار أخرى في مسيرته الفنية كان أهمها دوره الشهير في مسلسل “حريم السلطان” الذي أدّى به دور “بالي بك”.

ومن بين الأدوار الأخرى التي كانت سببًا في نجاح بوراك خلال بداية مسيرته الفنية دوره في فيلم الرعب “الشيطان” الذي يعتبر بداية انطلاقه خلال عام 2007، وخلال نفس العام كان له دور آخر في مسلسل “الحب المستحيل” والذي حقق نجاحًا كبيرًا، وقد مهّدت تلك النجاحات التي حققها من قبل نجاحه التالي في مسلسل المؤسس عثمان.

الممثل بوراك تشيليك في مسلسل المؤسس عثمان

كان الممثل بوراك تشيليك في البداية يعمل كعارض أزياء، إلا أنه دائمًا ما كان يحلم بالدخول في مجال التمثيل، وقد حقق حلمه بمشاركته الأولى في مسلسل “الوردة السوداء”، واستمرت مشاركاته بعد ذلك في عدة أعمال أخرى مثل: “مسلسل الوعد”، و”مسلسل الماضي العزيز” إلى أن نال البطولة المطلقة في مسلسل “أجمل منك”.

لعب تشيليك دور “جوكتوغ” في مسلسل المؤسس عثمان، وهو محارب ينتمي إلى الدولة السلجوقية، وقد تعرضت قبيلته للهجوم من قِبل المغول وتم خطفه مع أخيه؛ ليتربى بعد ذلك بينهم، ويصبح واحدًا منهم، وتم تغيير اسمه من جوكتوغ إلى كونغار.

الممثلة بوس ارسلان في مسلسل المؤسس عثمان

شاركت الممثلة بوس ارسلان فيما يزيد عن 110 عمل فني خلال مشوارها، وقد كانت بدايتها في واحد من أشهر المسلسلات الدرامية المعروف باسم “توقف اكساي”، ثم استكملت نجاحها بعد ذلك في مسلسل “أوروبا أوروبا”. وقد لعبت بوس دور “ايجول خاتون” في مسلسل المؤسس عثمان والتي بحسب وصفها أنها شخصية حازمة وسريعة البديهة.

الممثلة ديدم بالتشين في مسلسل قيامة عثمان

تُعد ديدم بالتشين أحد أشهر الممثلات التركية التي برز نجمها خلال ظهورها في مسلسل “قيامة أرطغرل”، وقد استكملت نجاحها من خلال مشاركتها في مسلسل “المؤسس عثمان”.

الممثلة أوزجه تورير بمسلسل قيامة عثمان

تقوم الممثلة أوزجه تورير بدور بطولة مع الممثل بوراك في مسلسل المؤسس عثمان، وقد استطاعت تحقيق نجاح كبير وفازت بجائزتين لأفضل ممثلة بعام 2021 عن دورها بهذا المسلسل.

موعد عرض مسلسل قيامة عثمان

يتم عرض الجزء الرابع من مسلسل المؤسس عثمان في الوقت الحالي على قناة Atv التركية، حيث كان موعد عرض الحلقة الاولى هو الاربعاء الموافق لـ 4 يناير، وقد تم تثبيت ميعاد عرض الحلقة ليكون بالساعة الثامنة مساءًا بتوقيت مكة المكرمة، والسابعة مساءًا بتوقيت القاهرة، والتاسعة مساءًا بالإمارات.

لا تتوفر ترجمة للحلقات عند عرضها على قناة Atv، إلا أنها تُعرض مرة أخرى بالترجمة على قناة الفجر الجزائرية باليوم التالي، ليكون ميعاد عرضها هو مساء الخميس أسبوعيًا الساعة الثامنة مساءً.

أفضل مسلسلات تركية تاريخية

نظرًا لاهتمام الناس مؤخرًا بمشاهدة المسلسلات التركية وبالاخص التاريخية، سنقدم لكم مجموعة من افضل تلك المسلسلات:

مسلسل حريم السلطان

يُعد مسلسل حريم السلطان من المسلسلات التي استطاعت تحقيق نجاح كبير وشهرة واسعة بين المشاهدين، وتدور قصته حول تصوّر متخيّل عن الحياة الخاصة للسلطان سليمان القانوني ونزواته.

مسلسل بربروس

يتناول مسلسل بربروس حكاية البحار “بربروس خير الدين”؛ ذلك البحار المسلم الذي تمكّن من بناء امبراطورية عظيمة بالبحار حتى أنه أصبح سيد البحارة وكان الجميع يهابونه، وقد كان ذلك في ظل حكم الدولة العثمانية.

مسلسل بزوغ العثمانيين

يتناول هذا المسلسل حياة السلطان “محمد الفاتح” وقصة فتح القسطنطينية وما قام به من حملات مختلفة على الدولة الرومانية وكيف استطاع أن يسيطر عليها وأن يصنع تغيّرًا بالتاريخ.

مسلسل نهضة السلاجقة العظمى

يتناول مسلسل نهضة السلاجقة العظمى تفاصيل عن دولة السلاجقة بشكل عام مع تسليط الضوء بشكل خاص على حياة الملك “جلال الدولة” وابنه، كما أنه يحكي عن العديد من الصراعات التي كانت تقف في طريقه خلال حكمه.

مسلسل انت وطني

يقصّ مسلسل انت وطني تفاصيل فترة حرب البلقان الأولى، ويستعرض قصة القائد “جودت” وزوجته في غضون الأحداث التي كانت في فترة احتلال مدينة أزمير التركية خلال عام 1912، كما أنه يتطرق إلى خيانة أحد الجنود العثمانيين وعمله مع مصطفى كمال للوقوف في وجه الاحتلال اليوناني.

مسلسل محمد الفاتح

محمد الفاتح هو مسلسل قصير يحكي عن كفاح السلطان محمد الفاتح للوصول إلى السلطة، وما اعترض طريقه من صراعات وعقبات مختلفة، استطاع أن يتحدّاها جميعًا إلى أن وصل للعرش.

مسلسل منديرمان جلال الدين

هذا المسلسل هو من المسلسلات القصيرة أيضًا، وهو يتناول قصة “جلال الدين مينغبورنو” الحاكم الآخير للإمبراطورية الخوارزمية، وكيف استطاع أن يواجه جنكيز خان، كما أنه يعرض الصراعات المختلفة التي كانت موجودة في دولته خلال هذا الوقت.

مسلسل فيلينتا مصطفي

يعرض المسلسل قصة الضابط “فيلينتا مصطفى” الذي كان يعمل لصالح اسطنبول خلال القرن التاسع عشر، وقد تم توريطه في عدة جرائم بسبب اشتراكه في تحقيق ضد مافيا لتهريب الأسلحة، وحاول هذا الضابط أن يبرأ اسمه.

مسلسل سلطان قلبي

يتناول هذا المسلسل قصة حب تدور بين إحدى المعلمات الروسيات وبين السلطان “محمود الثاني”، وذلك بعد أن انتقلت للقصر لتعليم أطفال السلطان، وتتورط المعلمة بالعديد من المكائد المختلفة خلال وجودها هناك.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك