قضية ضيافة الداخلية الكويت | أسماء المتهمين في قضية ضيافة الداخلية | عادل الحشاش

قضية ضيافة الداخلية الكويت | أسماء المتهمين في قضية ضيافة الداخلية | عادل الحشاش

24 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قضية ضيافة الداخلية الكويت هي أحد أهم القضايا في الكويت التي شغلت الرأي العام؛ وذلك بسبب المتهمين بها الذين هم من كبار رموز الكويت، وقد تم الحكم على أغلبهم بالسجن والغرامة المالية.

يعتبر العميد السابق عادل الحشاش هو المتهم الأول بالقضية، وقد تم الحكم عليه بالمؤبد، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية.

أما عن ياسر كمال الدين هو محامي مصري الجنسية هو محامي العميد السابق عادل الحشاش، وقام بحضور الكثير من الجلسات التي أجريت بشأن القضية، إلا أنه لم يفز بها في النهاية.

قصة قضية ضيافة الداخلية الكويت

قضية ضيافة الداخلية الكويت واحدة من القضايا التي انشغل بها الرأي العام بالكويت؛ وذلك لكونها قضية نهب أموال الكويت العامة، وقد وصل عدد المتهمين بها نحو 24شخص من كبار قادة الدولة، لنجد من بينهم وزير المالية ووزير الداخلية، وقد كانت الاتهامات الموجهة لهم التزوير وغسيل الأموال.

كانت بداية ملابسات القضية في عام 2016م، وقد اكتشفت القضية فور اكتشاف ملف بند الضيافة من بين ملفات وزارة الداخلية في الكويت، من خلال عقد لجنة من الإدارة العامة للإمداد والتموين.

من خلال الجرد الذي قامت به اللجنة وجد أن هذه الأموال التي تم اختلاسها عبارة عن فواتير حجوزات فنادق، وفواتير هدايا، ومواد غذائية، وفواتير وقود السيارات، وعلى ذلك تم التأكد من أن هذه الفواتير مزورة لزوار وهميين لم يدخلوا أبدًا للكويت.

كانت بداية التحقيقات مع المتهمين في قضية ضيافة الداخلية الكويت خلال عام 2018م، وأسفرت التحقيقات عن براءة كل المتهمين بها، بينما في عام 2020 تم استئناف التحقيقات بها مرة أخرى من خلال محكمة الجنايات بالكويت، وقد تم النطق بالحكم على المتهمين في القضية من خلال جلسة 18يونيو للعام الجاري 2023.

قضية ضيافة الداخلية الكويت

أسماء المتهمين في قضية ضيافة الداخلية

لقد تم اتهام العديد من كبار قادة الدولة السابقين في قضية ضيافة الداخلية الكويت وفيما يلي نوضح لكم أهم أسماء المتهمين بالقضية:

مدير إدارة الإعلام الأمني سابقًا بوزارة الداخلية الكويتية العميد عادل الحشاش.

مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية لوزارة الداخلية الكويتية وليد خالد الصانع.

وكيل أول ضابط  سابق عبدالله محمد الحمادي بإدارة الإعلام الأمني.

المراقب السابق لإدارة الضيافة العامة والمؤتمرات بوزارة المالية إقبال جاسم الخلفان.

الوكيل المساعد السابق للشؤون المالية والإدارية في وزارة الداخلية أحمد عبدالله الخليفة.

المدير السابق لإدارة الضيافة العامة والمؤتمرات في وزارة الداخلية ماهر حسين البغلي.

رئيسة قسم التدقيق السابقة في إدارة الضيافة العامة والمؤتمرات بوزارة المالية عبير حسين معرفي.

أيمن السيد سلامة.

حمد إبراهيم التويجري.

عبدالله أحمد المشاري.

محمد طارق الكاظمي.

غضون غسان الخالد.

علي منير حداد.

عبدالله إبراهيم هاروني.

محمد كمال بلوط.

حسن عباس اسماعيل.

رضوان محمود يوسف.

أحمد عبدالعزيز محمد.

أسامة صالح مولى.

جدير بالذكر أن أولى المتهمين الذين أدانتهم محكمة الجنايات بالكويت هم عادل الحشاش، وأحمد الخليفة، لكن عادل الحشاش اعتبرته المحكمة المسؤول الأول عن القضية.

الحكم قبل النهائي على المتهمين في قضية ضيافة الداخلية

قامت محكمة جنايات الكويت بإدانة المتهم عادل الحشاش مدير العلاقات العامة والإعلام السابق في قضية ضيافة الداخلية الكويت بالحبس خمسة عشر سنة، فضلًا عن غرامة قيمتها تبلغ 93مليون دينار كويتي، بينما تم الحكم على أحمد الخليفة بالحبس لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ.

أحكام قضية الضيافة النهائية في الكويت

من خلال الحديث عن قضية ضيافة الداخلية الكويت كان من المفترض أن يكون الحكم النهائي في القضية في الجلسة التي أقيمت في 18يونيو للعام الجاري 2023م، لنجد أن محكمة الاستئناف قامت بإلغاء الحكم السابق على كلًا من الحشاش وأحمد الخليفة، بل أضافت العديد من الأحكام على المتهمين، وألزمتهم بضرورة استرجاع الأموال التي اختلسوها، بل ودفع غرامة أيضًا، كما أشارت المحكمة بعزل كل المتهمين في قضية الضيافة عن موظفي الحكومة، وترحيل الأجانب منهم إلى مواطنهم الأصلية، وفيما يلي نوضح لكم الأحكام التي صدرت على كل واحد من المتهمين:

كان على رأس قائمة المتهمين بالقضية عادل الحشاش وتم الحكم عليه بالمؤبد مع الشغل، مع دفع غرامة مالية تبلغ قيمتها 113مليون دينار كويتي.

تم الحكم على الشيخ أحمد الخليفة بالحبس لمدة عامين.

تم الحكم على خالد الصانع بالحبس لمدة عامين، فضلًا عن غرامة قيمتها تبلغ 20000دينار كويتي.

حكم على إقبال الخلفان بالسجن لمدة عامين، فضلًا عن غرامة قيمتها 20000دينار كويتي.

تم الحكم على عبدالله الحمادي بالحبس خمسة عشر عام.

حكم على حمد التويجري بالحبس عشرة أعوام.

حكم على محمد الكاظمي بالحبس لمدة سبع سنوات.

تم الحكم على غضون الخالد بالحبس لمدة سبعة سنوات.

ماهر البغلي تم الحكم عليه بالسجن لمدة 3أعوام مع إيقاف التنفيذ، فضلًا عن دفع غرامة قيمتها تصل إلى 5000دينار كويتي.

عبير معرفي تم الحكم عليها بالسجن ثلاثة أعوام، فضلًا عن دفع غرامة تبلغ قيمتها 5000دينار كويتي.

جدير بالذكر أن باقي المتهمين في قضية ضيافة الداخلية الكويت تم الحكم عليهم بالحبس لمدة خمسة أعوام.

من هو عادل الحشاش

يعتبر عادل الحشاش هو المتهم الأول في قضية ضيافة الداخلية الكويت وهو أحد الضباط الكويتيين بوزارة الداخلية، والمتحدث الرسمي لها.

كان عادل الحشاش سابقًا حاصلًا على رتبة العميد، بينما تم تجريده منها بعد اتهامه بالقضية، كما تم تجريده من العديد من المناصب مثل مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الأمني بالداخلية، وقد ظهر بالعديد من البرامج الإعلامية.

خلال عام 2018م تم توجيه التهم للعميد السابق عادل الحشاش ليكون المسؤول الأول في قضية ضيافة الداخلية، وقد تم الحكم عليه بالسجن والغرامة أيضًا.

كان عادل الحشاش من مواليد الكويت، وهو من معتنقي الديانة الإسلامية، وتزوج من غادة رزوقي، وأنجب منها ثلاثة أبناء.

خبر وفاة العميد السابق عادل الحشاش

انتشرت الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا عن وفاة العميد السابق عادل الحشاش أحد المتهمين في قضية ضيافة الداخلية الكويت بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة، لكن بعد قليل قام مصدر مسؤول بنفي الخبر من خلال الكثير من وسائل الإعلام، وعلى هذا جاءت زوجة عادل الحشاش غادة رزوقي وهي إعلامية لتنشر عبر حسابها على تويتر بأن الخبر مجرد شائعة، وأشارت أنها ستكلف المحامي الخاص بها بملاحقة الصفحات التي نشرت الخبر.

من هو محامي العميد السابق الحشاش

الدكتور ياسر كمال الدين هو المحامي الخاص بالعميد عادل الحشاش، وهو مصري الجنسية، وقد تم إثبات حضوره بالعديد من الجلسات التي عقدت بشأن قضية ضيافة الداخلية الكويت التي كان المتهم الأول بها هو العميد السابق عادل الحشاش.

خلال واحدة من الجلسات التي عقدت بشأن قضية الضيافة في يناير 2020 أشار ياسر كمال الدين أنه تم عرض عدد من الصور على الشاشة بالنيابة العامة بها القوائم المالية التي كانت سبب إدانة عادل الحشاش، وقد كانت هذه المرة الأولى التي يرى بها عادل الحشاش هذه الصور حتى لم تعرض عليه خلال التحقيقات، كما قام ياسر كمال الدين بتقديم المستندات ليثبت بطلان التقرير الذي أصدره ديوان المحاسبة بشأن القضية.

على الرغم من المجهودات التي قام بها المحامي ياسر كمال الدين ليبرأ موكله الحشاش، إلا أنه لم يتمكن من ذلك، وقد تم الحكم على المتهم بالمؤبد مع دفع غرامة قيمتها 113مليون دينار كويتي.

شاهد من أعمال دقائق 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك