كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية | الوزن المسموح على الخطوط السعودية للرحلات الدولية

كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية | الوزن المسموح على الخطوط السعودية للرحلات الدولية

10 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يطرح عملاء الخطوط السعودية والمقبلين على السفر معها تساؤل كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية حتى يتمكنوا من ضبط أوزان أمتعتهم أثناء السفر، ومعرفة قوانين السفر والأوزان المسموح بها لكل شخص كحد أقصى.

كذلك يرغبون في معرفة سعر الأوزان الإضافية وكيفية شراؤها قبل السفر، والأوزان الخاصة بالرضع، نوضح لكم كل هذا من خلال سطور مقالنا، بالإضافة إلى توضيح كافة المواد المحظور حملها.

كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية

تتيح الخطوط الجوية بالمملكة العربية السعودية لكل راكب اقتناء عدد من الأمتعة اليدوية على الطائرة، بخلاف الحقائب الكبيرة الأخرى التي توضع بمخزن الطائرة.

لهذا بحثت عن كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية وقد وجد أن ذلك يتحدد بحسب درجة كل راكب بالطائرة، كما أن الحقائب اليدوية تكون عهدة للراكب، ويتم حفظها بيد الراكب في مخازن داخل الطائرة توجد أعلى المقاعد.

درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى يسمح للراكب بحمل حقيبة يدوية بشرط ألا يتعدى حجمها 115سنتيمتر، بالإضافة إلى حقيبة مستندات بحجم 100سنتيمتر ليس أكبر.

بينما بدرجة الضيافة يكون من حق الراكب حمل حقيبة يدوية لا يتعدى حجمها 115سنتيمتر، كما يمكن اقتناء الممتلكات الشخصية وعدم حسابها ضمن وزن المنقولات، وذلك مثل المعطف، النظارة، الشمسية.

كذلك منظار أو كاميرا صغيرة، عصا للاتكاء أثناء المشي، الحقيبة النسائية، كتاب، بالإضافة إلى طعام للطفل لتناوله خلال الرحلة وسرير صغير للطفل.

كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية

كم وزن حقيبة اليد في الخطوط السعودية؟

إذا عرفت كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية يجب عليك أن تتطلع على الأوزان الخاصة بكل شنطة وخاصة الحقائب اليدوية، حيث يكون لها وزن لا يسمح بتعديه بأي درجة من درجات الطائرة، وهي كالتالي:

أوزان الحقائب اليدوية بكل من الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال تكون واحدة، وهي حقيبة بوزن لا يتعدى 12كيلو جرام، والأخرى 9كيلو جرام.

أما بدرجة الضيافة يختلف الوزن حيث يسمح بحمل حقيبة يد واحدة لا يتعدى وزنها فوق 7كيلو جرام، مضاف إلى ذلك مجموعة من المقتنيات الشخصية البسيطة التي لا يتم وزنها ضمن المنقولات.

الوزن المسموح على الخطوط السعودية للرحلات الدولية

رغم طرح التساؤل عن كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية إلا أن ذلك يختلف من درجة لأخرى، كما يختلف أيضًا بين أنواع الرحلات سواء الداخلية أو الدولية، وهناك أوزان معينة لا يسمح بتعديها نوضحها لكم فيما يلي:

لركاب الدرجة الاقتصادية يسمح باقتناء قطعة واحدة بوزن لا يزيد عن 23كيلو جرام، أما لركاب درجة رجال الأعمال مرن ومميز يسمح حمل حقيبتان بمجموع 46كيلو جرام.

بالإضافة إلى برنامج الدواء بالسعودية والذي يسمح للأشخاص المشاركين به بوزن يبلغ 23كيلو جرام، كما يسمح باقتناء كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة داخل الطائرة.

كما إن أصحاب بطاقة الفرسان الذهبية أو الفصية وعملاء سكاي تيم وحاملي بطاقة إيليت وإيليت بلس يحصلون على امتيازات خاصة، تتمثل في السماح بحمل قطعة مجانية إضافية.

ويشترط ألا يتعدى وزنها عن 32كيلو جرام وهذا عن الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، أما ركاب درجة الضيافة من نفس الفئات يسمح لهم بقطعة لا تتعدى 23كيلو جرام.

كما يجب قياس أبعاد الحقائب لتكون لا تزيد عن 158سنتيمتر، في حالة الالتزام بالأوزان المسموحة وعدم الزيادة عليها فإنك تعفي نفسك من دفع غرامات مقابل الأوزان الزائدة يتم تحديدها لك بحسب نوع الرحلة ووجهة السفر.

الوزن المسموح للرضيع على الخطوط السعودية

ضمن معرفة كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية هناك اوزان خاصة بالرضع المرافقين لوالديهم على الرحلات سواء كانت داخلية أو دولية، وتحدد على النحو التالي:

بدرجة الضيافة يكون للرضيع عدد قطعة واحدة مسموح بها ويجب ألا يتعدى وزنها 23كيلو جرام ولا يسمح بما هو أكثر، أما بدرجة رجال الأعمال والدرجة الأولى يكون للرضيع قطعة واحدة أيضًا ولكن بوزن لا يتعدى 32كيلو جرام.

كيف ازيد شنطة في الخطوط السعودية؟

يمكنك زيادة شنطة في الخطوط السعودية بأكثر من طريقة، ولكن تختلف التكلفة التي تفرض على الراكب من طريقة لأخرى سواء عبر موقع الخطوط السعودية أو جهاز الخدمة الذاتية أو من المطار قبل السفر مباشرة.

ويفضل العديد الشراء من الموقع الإلكتروني والدفع المسبق؛ لتسهيل الإجراءات قبل السفر وانخفاض التكلفة عن غيرها.

كم سعر الحقيبة الزائدة في الخطوط السعودية؟

بالإضافة إلى كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية نطلعكم على سعر الحقيبة الزائدة في الخطوط السعودية، والذي يختلف ما بين الرحلات الداخلية والخارجية ويقدر سعرها كما يلي:

في حالة شراء حقيبة وزن زائدة بالطيران السعودي الداخلي والدفع من خلال الموقع الإلكتروني أو الخدمة الذاتية يكون سعر الحقيبة 105ريال سعودي.

بينما عند اكتشاف زيادة الوزن من داخل المطار والدفع وقت السفر، يتطلب دفع تكلفة قدرها 130ريال سعودي.

أما للطيران الدولي تختلف الأسعار لتكون تكلفة زيادة شنطة على الخطوط السعودية تتراوح ما بين 395وحتى750ريال سعودي، وذلك حسب بلد الوجهة وفي حالة الدفع عبر الموقع الإلكتروني أو الخدمة الذاتية.

كما تتراوح الرسوم من بين 615وحتى 1125ريال سعودي، ويتوقف أيضًا حسب جهة السفر وفي حالة الدفع داخل المطار.

شراء وزن زائد الخطوط السعودية

على الرغم من معرفة كم شنطة مسموح في الخطوط السعودية إلا أن الخطوط السعودية تسمح لركابها بشراء وزن زائد إذا تطلب الأمر، ولكن يتم هذا فقط من خلال المطار أو الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية السعودية، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالخطوط الجوية السعودية من هنا، يجب النقر فوق خيار السفر مع الخطوط السعودية من القائمة الموجودة أعلى الصفحة، اذهب إلى علامة التبويب الخاصة بإدارة الحجز.

من الخيارات الظاهرة لك انقر فوق خيار أمتعة إضافية، أدخل رقم الحجز واسم العائلة في الخانات المخصصة له، اضغط فوق زر الحجز، اتبع التعليمات التي يوجهك لها الموقع، في النهاية قم بالدفع من خلال بطاقة الائتمان خاصتك.

الممنوعات في الطائرة السعودية

هناك محظورات يمنع حملها في الطيران السعودي وذلك وفق قوانين الخطوط السعودية، كما يتم مصادرة تلك المحتويات من هذا النوع وعدم السماح للركاب بصعود الطائرات بها.

ومنها ما لا يسمح بحملها ضمن الأمتعة المعاينة وما لا يسمح بحملها ضمن الأمتعة الغير معاينة، كذلك محظورات يمنع اقتنائها تمامًا وهي كالتالي:

كافة المواد القابلة للاشتعال أمثال  الغاز المضغوط، كذلك المواد السامة وبطاريات الليثيوم، القداحات والمفرقعات المستخدمة في الاحتفالات مثل الألعاب النارية.

بالإضافة إلى الأدوات الحادة مثل الأسلحة البيضاء المتمثلة في السكاكين حتى الصغيرة، الخناجر والسيوف، كذلك مبرد الأظافر، الأدوات المدببة.

والمواد المحظور وضعها ضمن الأمتعة المعاينة تتمثل في أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة، كماليات أجهزة الكمبيوتر، كذلك الأجهزة المستخدمة في الصعق، العصا الكهربائية، مواد طلاء الأظافر، المصوغات والأطعمة والمشروبات.

أما المقتنيات المسموح وضعها ضمن الأمتعة المعاينة واليدوية يكون من بينها أجهزة الهواتف المحمولة أيًا كان نوعها، جهاز اللاب توب، أداة شحن الهواتف وكافة الأجهزة الخلوية والمواد المستخدمة في طلاء الأظافر.

وتفرض بعض الدول مجموعة من المقتنيات المحظور دخولها برفقة رحلات الطيران مع أيًا من الركاب ضمن الإجراءات الأمنية الخاصة بها، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي، كذلك كندا ودولة الصين وسلطنة عمان وغيرهم.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك