كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان | أفضل محافظات سلطنة عمان

كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان | أفضل محافظات سلطنة عمان

27 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لنتعرف معًا كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان فهي دولة تتمتع بالاستقرار الاقتصادي والسياسي، وتمتاز بموقعها الاستراتيجي، وتضاريسها المتنوعة.

كما أنها دولة جذب سياحي؛ لما تحتويه من شواطئ مميزة ومحميات، ومواقع تاريخية توجد بمختلف محافظاتها وولاياتها.

وقد سميت عمان بهذا الاسم تأسيًا بعمان بن الخليل إبراهيم عليه السلام، وثبتت  بهذا الاسم بعد تسميتها باسمين أخرين سابقًا، وهما مجان ومزون.

معلومات عن سلطنة عمان

قبل أن نوضح كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان سوف نتعرف على سلطنة عمان التي تقع غرب قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 309,500كيلو متر مربع، ويسير حكم البلاد بالنظام السلطاني الوراثي.

كما أن عاصمة سلطنة عمان هي مسقط، وهي دولة مستقرة من حيث الأوضاع السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى كونها تتمتع بنصيب وفير من حيث السياحة.

كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان

يعرف عن سلطنة عمان أنها من دولة منقسمة إلى ولايات، محافظات ومراكز، إذًا كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان نجيب عن هذا التساؤل فيما يلي من سطور مقالنا، ولكن نوضح معلومة وهي أن سلطنة عمان تتكون في الأساس من عدد من المحافظات، وكل محافظة منها تحتوي داخلها على مجموعة من الولايات.

ويختلف عدد ولايات كل محافظة عن الأخرى، بحيث يكون لكل محافظة عاصمة إدارية خاصة بها، وتكون هذه العاصمة أحد الولايات، ويتم تحديدها على حسب معايير معينة مثل الموقع والمساحة وغيرها.

كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان

ماهي ولايات ومحافظات سلطنة عمان الحالية

نجيب بالتفصيل عن كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان وذلك بتوضيح كل محافظة من محافظة سلطنة عمان، وما تحتويه من ولايات داخلها، فيما يلي:

محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان وبها تسع ولايات هما ولاية شليم، جزر الحلانيات، مقشن، طاقة، ثمريت، صلالة، رخيوت، ضلكوت، المزيونة، ومرباط.

محافظة مسندم توجد أقصى جهة الشمال يفصلها عن أراضي السلطنة دولة الامارات المتحدة ويوجد بها أربعة ولايات فقط وهما ولاية خصب، دباء، بخا وولاية مدحاء.

ومحافظة البريمي التي تقع تحديدًا على الحدود الفاصلة بين عمان والامارات وتحتوي على ثلاث ولايات هما ولاية البريمي، محضة والسنينة.

محافظة الداخلية التي توجد في منطقة الوسط من عمان وتشتمل على ثمانية ولايات وهما ولاية بهلا، سمائل، نزوى، الحمراء، منح، بديد، أدم وإزكي.

محافظة شمال الباطنة وتوجد على الساحل الشمالي للدولة وبها ستة ولايات هما ولاية صحم، صحار، شناص، السويق، لوي والخابورة.

ومحافظة جنوب الباطنة التي تقع على امتداد حافظة شمال الباطنة، ويتخذان الموقع ذاته على الساحل الشمالي للسلطنة وتضم أيضًا ستة ولايات هما ولاية الرستاق، العوابي، المصنعة، نخل، بركاء وولاية وادي المعاول.

محافظة شمال الشرقية التي تتميز بوجود الكثبان الرملية وهي مؤلفة من ستة ولايات وهما ولاية وادي بني خالد، إبراء، المضيبي، القابل، دماء الطائيين وولاية بدية.

محافظة جنوب الشرقية وتوجد جهة الجنوب شرق من سلطنة عمان بها ولايات خمسة هما ولاية جعلان بني بو حسن، جعلان بني بو علي، مصيرة، الوافي وولاية الكامل.

ومحافظة الظاهرة وتقع جهة الشمال الغربي من السلطنة وبها ثلاث ولايات هما عبري، ضنك وينقل وأخيرًا محافظة الوسطى وبها ولاية الدقم، هيما، محوت والجازر.

كم عدد ولايات سلطنة عمان

تضم سلطنة عمان داخل محفظاتها عدة ولايات، قد يصل عددها لحوالي ثلاثة وستون ولاية موزعون جميعهم داخل المحافظات المختلفة بأعداد متفاوتة، وتختلف كل منها عن غيرها في تعداد السكان، الخدمات المتوفرة بكل ولاية والموقع.

وقد كان عدد ولايات سلطنة عمان سابقًا 61ولاية، إلى أن تم رفع عددها إلى 63ولاية، وذلك بموجب مرسوم سلطاني أصدره السلطان هيثم بن طارق، كما ويطلق على كل ولاية منها اسم مختلف، وربما يتشابه اسم الولاية مع اسم  إحدى المحافظات الواقعة داخلها.

أسماء ولايات سلطنة عمان

ولايات سلطنة عمان عددها 63ولاية وأسمائها هي مسقط، صحار، شناص، المصنعة، السيب، السويق، بوشر، مطرح، بركاء، دبا، خصب، محضة، العامرات، قريات، نخل، سمائل، صحم، الخابورة، كذلك الكامل، بدبد، مدحاء، أدم، لوى، الرستاق، نزوى، العوابي، وادي المعاول، الحمراء

بالإضافة إلى البريمي، إزكي، منح، بهلاء، ضنك، عبري، ينقل، بخا، جعلان بني بو حسن، جعلان بني بو علي، المضيبي، صور، مصيرة، محوت، دماء والطائيين، وادي بني خالد، أيضًا سدح، هيما، بدية، الدقم، القابل، إبرا، شليم، الجازر، مقشن، مرباط، رخيوت، صلالة، ضلكوت، ثمريت، طاقة، الحمراء، الزنينة والمزيونة

كم عدد محافظات السلطنة

من خلال ما ورد في سطور مقالنا سوف نتعرف كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان بالتفصيل، حيث أن محافظات سلطنة عمان هي التي تضم بداخلها كافة الولايات السابق ذكرها.

وأيضًا إحدى هذه المحافظات هي عاصمة سلطنة عمان، وعدد محافظات سلطنة عمان هي 11محافظة، وتختلف أيضًا في المساحة، عدد السكان والموقع.

أسماء محافظات السلطنة العمانية

يبلغ عدد المحافظات الموجودة داخل سلطنة عمان إحدى عشر محافظة، وسوف نلاحظ التشابه بين أسماء بعض المحافظات والولايات المتواجدة بها، وأسماء هذه المحافظات هي مسقط، مسندم، ظفار، البريمي، شمال الباطنة، جنوب الباطنة، كذلك الداخلية، شمال الشرقية، جنوب الشرقية، الوسطى والظاهرة.

أفضل محافظات سلطنة عمان

بعد أن أجبنا عن تساؤل الكثير، وهو كم عدد ولايات ومحافظات سلطنة عمان فما هي أفضل محافظات سلطنة عمان كما ذكرنا فيما سبق أن سلطنة عمان تحتوي على إحدى عشر محافظة، سوف نطلعكم على ذلك فيما يلي:

أولاً محافظة مسقط التي تعتبر أفضل محافظة بالدولة، حيث أنها عاصمة سلطنة عمان، وتتميز باحتوائها على عدة مناطق تسويقية وتجارية تشارك بشكل كبير في جذب السياح لها، وأبرز هذه المناطق هي دار الأوبرا المفضلة للعديد من السياح، والمسجد الكبير وقصر السلطان، كذلك متحف بيت الزبير، علاوة على ذلك يوجد بها فنادق ومقاهي ومطاعم راقية.

ثانيًا محافظة ظفار وتكمن أهميتها من الناحية التاريخية، حيث أنها مركز التاريخ القديم والحديث لسلطنة عمان، وتتسم بالأصالة التي تظهر في ولاية صلالة، وتقع محافظة ظفار جهة الجنوب من السلطنة، وهي بمثابة نقطة الاتصال بينها وبين منطقة شرق أفريقيا.

كما تجذب السياح لها في فصل الخريف والصيف، وتضم مجموعة شواطئ رائعة، وبها عدة مناطق تتميز بالطابع الديني الخاص.

ثالثًا محافظة البريمي التي تكتسب أهميتها من خلال موقعها الاستراتيجي، وتتسم بتضاريس طبيعية متعددة الأشكال ما بين الجبال، السهول، الأودية والكثبان الرملية، كما يميزها موقعها من حيث الأهمية التجارية، إذ أنها تقع في المنطقة الشمال غربية من السلطنة.

رابعًا محافظة مسندم التي توجد أقصى جهة الشمال من سلطنة عمان، وهي إحدى محافظات عمان التي تتميز بالموقع الاستراتيحي إذ أن أحد أقسامها وهو المعروف باسم رأس مسندم يطل على مضيق هرمز، الذي أصبح ذو أهمية استراتيجية كبيرة في العصر الحديث، وقد اكتسب أهميته هذه من خلال عبور 90٪من البترول المصدر إلى دول العالم من دول الخليج.

أكبر محافظة في سلطنة عمان من حيث عدد السكان

لكل محافظة من محافظات سلطنة عمان ما يميزها عن غيرها، وذلك من حيث عدد السكان والمساحة، وتعتبر محافظة مسقط هي أكبر المحافظات العمانية من حيث عدد السكان المتواجدين بها، إذ يبلغ تعدادها لحوالي 1,400,000نسمة.

وذلك وفق إحصائيات عام 2022م، ومساحتها هي 3500كيلو متر مربع، وهذا التعداد المرتفع  لكونها العاصمة، كما أن أقل عدد من السكان يوجد بمحافظة مسندم.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك