كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ | حادث جهيمان العتيبي وغلق الحرم المكي

كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ | حادث جهيمان العتيبي وغلق الحرم المكي

5 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ يعد من أبرز التساؤلات التي شغلت أذهان المسلمين منذ غلق الحرم المكي في عام 2020، بعد انتشار جائحة كورونا في المملكة السعودية وعلى مستوى العالم بأكمله؛ ليتم السماح بالعمرة مرة أخرى بعد مرور عامين كاملين، لكن بعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي المرض مرة أخرى.

هناك العديد من الأحداث التي كانت سببًا في غلق الحرم المكي على مدار العصور، لنجد أول مرة أغلق بها الحرم المكي في عام الفيل، كما كان هناك العديد من الهجمات التي كانت سببًا في ذلك، فضلًا عن الأوبئة، والعوامل الطبيعية التي أدت إلى الغلق عدة سنوات.

معلومات عن الحرم المكي

قبل أن نوضح لكم كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ علينا أولًا ذكر بعض المعلومات عن الحرم المكي؛ إذ يعتبر أعظم المساجد الإسلامية على مر العصور، وهو موجود في مكة المكرمة وفي أوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول البيوت التي وضعت للبشرية على سطح الأرض لعبادة الله عز وجل، فضلًا عن كونها قبلة المسلمين أثناء تأدية الصلوات والتي يأتون إليها للحج والعمرة من كل بقاع العالم.

وقد تعرض الحرم المكي على مر التاريخ إلى العديد من الهجمات كان نتيجتها إغلاقه لفترات زمنية متباينة، فضلًا عن العوامل الطبيعية التي حدثت، وبعض الأوبئة التي كانت سببًا في غلقه أيضًا.

كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟

كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟

كان غلق الحرم المكي عام 2020 بسبب تفشي كورونا سببًا في إثارة التساؤلات في أذهان البعض، من بينها كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ إذ تم إغلاقه عدة مرات دعونا نعرض لكم بعض التفاصيل عن ذلك فيما يلي:

عام الفيل

كان أول اعتداء على الكعبة المشرفة في فترة ما قبل الإسلام، أي فترة الجاهلية في عام 570م حسب ما جاءت به المراجع الإسلامية، بينما أرخ بعض الباحثين حدوث ذلك فيما بين 568 و569م وهو ما سمي بعام الفيل.

كان السبب وراء تسمية هذا العام بعام الفيل هذه الحادثة عندما جاء إبرهة الحبشي من بلاد الحبشة(مملكة أكسوم) بجيوشه مقتحمًا الكعبة المشرفة ومعه جيوشه وعدد من الأفيال، وكان هدفه من ذلك إجبار أهل قريش إلى القدوم إلى القليس(معبد أو كنيسة في اليمن) التي قام ببنائها.

ضرب الكعبة بالمنجنيق

بعد مرور أعوام عديدة على عام الفيل وبالتحديد خلال عام 693م الموافق عام 73ه‍، وذلك مع بدايات العهد الأموي في الإسلام أثناء عهد عبدالملك بن مروان دمرت بعض الأجزاء من الكعبة؛ وذلك أثناء محاصرة الجيش الأموي بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي لمكة المكرمة من أجل التخلص من عبدالله بن الزبير بن العوام وحكمه.

قام الجيش بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي بإلقاء المنجنيق على الكعبة؛ مما أدى إلى احتراق أجزاء منها، وأثناء ذلك تم غلق الحرم المكي حتى أعيد ترميمها مرة أخرى على يد بن الزبير.

حرب القرامطة

في عام 930م الموافق 317ه‍ تعرض الحرم المكي إلى التهديدات من قبل القرامطة بقيادة ملك البحرين في هذا الوقت أبو طاهر القرمطي، وكان هذا الهجوم على الحرم المكي من أطول فترات الهجوم عليه.

كان هجوم القرامطة على الحرم المكي أثناء تفكك الدولة العباسية، وبالتحديد في يوم التروية وأثناء الهجوم قاموا بخلع باب الكعبة المشرفة، وسرقوا كسوتها، بالإضافة إلى عمليات السلب والنهب التي أحدثوها داخل مكة المكرمة، وأيضًا قاموا بسرقة الحجر الأسود واستمر بقائه في البحرين لما يقارب 22سنة.

حادث جهيمان العتيبي وغلق الحرم المكي

في سياق الحديث عن كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ وبعد أن عرضنا بعض الأحداث التي تسببت في غلقه عدة أعوام نشير إلى أن غلق الحرم المكي بسبب حادث جهيمان العتيبي، وذلك خلال عام 1979م؛ كان السبب وراء ذلك الاستيلاء على الحكم في السعودية من قبل جماعة إسلامية.

كانت الجماعة الإسلامية هذه من الجماعات المتشددة، وكان زعيمها محمد عبدالله القحطاني الذي زعم أنه المهدي المنتظر، وطالب المسلمين مبايعته للخلافة لتصحيح أوضاع الإسلام.

شكلت هذه الجماعة المتشددة من 40شخص، وقاموا بالاستيلاء على الحرم المكي، واحتجاز بعض الحجاج؛ في هذا الوقت هجمت السلطات السعودية على الجماعة لكن فشل هذا الهجوم ليصل عدد الضحايا نحو 127شخص.

طلبت القوات السعودية التدخل من القوات الفرنسية الذين قاموا بإعلان إسلامهم بشكل صوري من أجل الموافقة على دخولهم مكة، وقاموا باستعادة الحرم المكي وتحرير الحجاج من تحت أيدي الجماعة الإسلامية المتشددة.

استطاعت القوات الفرنسية من قتل محمد بن عبدالله القحطاني، كما تم القبض على جهيمان العتيبي نائب رئيس الجماعة، والمتبقي من جيشهم، وفي عام 1980 تم إعدامهم.

الأوبئة وغلق الحرم المكي

في الحقيقة ليس فقط الهجمات التي تعرض إليها الحرم المكي سببًا من أسباب غلقه لعدة سنوات، بل ظهرت بعض الأوبئة على مر التاريخ التي صدرت بسببها قرارات غلق الحرم المكي، ومنع الحجاج من التواجد بساحاته، وفي إطار الحديث عن كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ نوضح لكم هذه الأوبئة، وذلك فيما يلي:

مرض الطاعون

انتشر مرض الطاعون في بلاد الحجاز عام 1814م؛ مما أدى إلى إصدار قرار بغلق الحرم المكي، ومنع الحجاج من تأدية مناسك الحج والعمرة، ووصل عدد الضحايا في هذا الوقت نحو 8000شخص.

في عام 1837 تفشى المرض مرة أخرى أثناء موسم الحج، واستمر المرض حتى عام 1892 ليصل عدد الضحايا يوميًا نحو ألف شخص.

جائحة كورونا

في عام 2020م بدأت العديد من الدول في مختلف بقاع العالم الإعلان عن تفشي فيروس كورونا، لتبدأ العديد من الدول في غلق الحدود بينها وبين الدول الأخرى من بينهم المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت عن البدء في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وكان أول قرار لها هو حظر الصلاة، والاعتكاف، وتعطيل العمرة مؤقتًا خلال هذا العام.

جاء القرار بغلق الحرمين الشريفين بعد ساعة واحدة من انتهاء صلاة العشاء، بينما يتم فتحهما قبل ساعة واحدة من أذان الفجر، وأيضًا تم غلق صحن المطاف، ومنطقة السعي ما بين الصفا والمروة، بينما تقرر أن تكون الصلاة في المسجد الحرام فقط.

جاء ذلك القرار مصاحبًا لقرار الدولة بتعقيم وتنظيف الحرمين الشريفين في أوقات الغلق من أجل منع انتشار الفيروس بين المصليين.

وضع قرار تعليق العمرة في هذا الوقت على كلًا من المواطنين السعوديين والمقيمين بها، وتم التأكيد على منعهم من الدخول إلى صحن الطواف، بينما كان المصليين في المسجد من العاملين في المسجد فقط.

أغلق أيضًا آنذاك مشارب ماء زمزم، والروضة الشريفة، ومقبرة البقيع، كما منع دخول أي طعام أو شراب في الساحات.

عودة العمرة بعد جائحة كورونا

في سياق الحديث عن كم مرة أغلق الحرم المكي في التاريخ؟ والتي جاء من بينها غلق الحرم المكي بسبب تفشي جائحة كورونا، نشير إلى أن غلق الحرم لهذا السبب استمر لمدة عامين كاملين، أي أن استقبال الحجاج والمعتمرين بدأ مع بداية عام 2022.

قبل بدء استقبال الحجاج والمعتمرين بعد فتح دخول المملكة السعودية أمام المسلمين مرة أخرى وضعت وزارة الحج والعمرة بالسعودية شرطًا رئيسيًا لحصول المعتمرين على التأشيرة؛ وهو ضرورة استكمال جرعات اللقاح والتحصين ضد وباء كورونا، وبعدها يتم احتجازهم لمدة 72ساعة في الحجر الصحي في السعودية، وبعد مرور يومين من انتهاء فترة الحجر يتم عمل مسحة PCR لهم؛ وفي حالة كون النتيجة سلبية يمكنهم بدء مناسك العمرة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك