كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية | شروط التسجيل في الغرفة التجارية السعودية

كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية | شروط التسجيل في الغرفة التجارية السعودية

19 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية من الموضوعات التي تهم العديد من مواطني المملكة العربية السعودية؛ وذلك لما تحمله تلك الشهادة من أهمية كبيرة في سوق العمل فهي بمثابة وثيقة رسمية تدل على المهارات والخبرات التي اكتسبها حامل تلك الشهادة.

نظرًا للدور الذي تلعبه شهادة الخبرة في قطاع الأعمال السعودي، وعند التقدم لأي وظيفة تم تسهيل إجراءات الحصول عليها إلكترونيًا بخطوات مُيسرة للغاية، ولكن في حال توافر الضوابط والشروط التي حددها اتحاد الغرف التجارية في صاحب الشهادة.

شروط استخراج شهادة خبرة مصدقة 1444

على الرغم من اختلاف شروط استخراج شهادة خبرة باختلاف الغرفة التجارية إلا أن اتحاد الغرف وضع ضوابط وشروط عامة يجب توافرها أولًا قبل البدء في إجراءات الحصول على الشهادة وهي كالآتي:

يجب على الشخص المتقدم بطلب الاستخراج أن يكون مسجلًا في الغرفة التجارية، كما يشترط أن يوافق اتحاد الغرف التجارية على طلب التسجيل وتفعيل عضوية صاحب الطلب.

يشترط تقديم بيانات حقيقية وصحيحة متطابقة مع المعلومات الواردة في المستندات المقدمة لكي لا يتم رفض الطلب.

أما في حالة كان الشخص عضو بالفعل في اتحاد الغرف فإنه يشترط عليه أن يلتزم بتسديد الرسوم السنوية للعضوية لكي لا يتم حذفها.

كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية

كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية

وفر اتحاد الغرف التجارية لأعضائه العديد من الخدمات الإلكترونية لتيسير الأعمال التجارية والمهنية، وشملت تلك الخدمات إمكانية تقديم طلب استخراج شهادة خبرة مصدقة أون لاين من خلال اتباع الخطوات التالية:

باشر بالدخول على الموقع الإلكتروني لاتحاد الغرف السعودية من هنا.

حدد الدخول لقائمة غرف التجارة والصناعة والتي منها عليك بتحديد الغرفة التجارية التابعة للمنطقة التي ينتمي إليها صاحب الطلب، ومن ثم انقر فوق “الخدمات الإلكترونية للغرف التجارية”.

اضغط على خانة مصادقة المستند سوف يتم توجيهك من خلال بعض التعليمات التي عليك اتباعها، ثم سيظهر لك صفحة بيانات قم بتدوين الحقول المطلوبة منك.

عليك بتسديد الرسوم الخاصة بمصادقة شهادة الخبرة، وأخيرًا اضغط تقديم الطلب.

بعد معرفة كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية يجدر الإشارة إلى الرسوم التي فرضها الاتحاد نظير إتمام خطوة المصادقة بشكل إلكتروني فهي تختلف باختلاف فئة الشهادة.

حيث تقدر رسوم الدرجة الممتازة عشرة آلاف ريال سعودي، ورسوم الفئة الأولى خمسة آلاف ريال، والفئة الثانية ألفان ريال، رسوم الفئة الثالثة ثمانمائة ريال، بينما الفئة الرابعة ثلاثمائة ريال، أما التصديق على الشهادات والمستندات وأيضًا الخطابات تقدر الرسوم خمسة وعشرون ريال لكل مستند.

أهمية استخراج شهادة خبرة مصدقة

تنبع أهمية معرفة كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية من المميزات التي تمنحها لحاملها سواء للأفراد أو للشركات، فهي بمثابة مستند موثق يعزز من مكانة الموظف بالقطاع العام والخاص في حال رغبته بالانتقال من مكان وظيفي لآخر ويستفيد منه على النحو التالي:

تسهل على الموظف إمكانية الاستفادة من المنح الدراسية المميزة، فضلًا عن دورها في تعريف مهارات وخبرات الموظف السابقة فهي توثق الوظائف والأعمال التي سبق وقام بمزاولتها وتُصدق على المهارات التي يمتلكها وعدد السنوات التي عملها.

أما فيما يخص أهميتها للشركات تساهم بقدر كبير في تحسين آلية التوظيف من خلالها يتعرف مسؤولي الشركات على خبرات الموظفين لديهم وبناءً على ذلك سيكون لديهم القدرة في تقيم موظفيهم وتوزيع الأدوار الوظيفية حسب كفاءتهم، إضافةٍ إلى توضيح مكانة الشركة ومدى احترافها.

مقر الغرفة التجارية بالسعودية

إن الخطوات المتبعة بشأن كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية بالسعودية يتم عبر الغرفة المتاحة بالمنطقة التي ينتمي إليها صاحب الطلب، على الرغم من إمكانية تقديم الطلب إلكترونيًا إلا أن ذلك الأمر لا ينطبق على كافة الغرف الموجودة في المملكة، فبعض الغرف التجارية لم توفر ذلك النوع من الخدمات بشكل إلكتروني مما يستدعي زيارة مقرها.

حيث تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من الغرف المنتشرة في جميع مناطقها ومنها: منطقة الرياض، مكة المكرمة، جدة، الشرقية، الغرفة التجارية بالمدينة المنورة، غرفة أبها، منطقة الإحساء، الباحة، تبوك.

أيضًا يوجد غرف تجارية في تلك المناطق: منطقة جازان، البيشة، الجوف، حائل، حفر الباطن، الخرج، الرس، الزلفي، الطائف، عرعر، عنيزة، القصيم، القريات، نجران، المجمعة، المخواة، ينبع.

طريقة التسجيل في الغرفة التجارية

تضمنت الإجابة عن سؤال كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرفة التجارية بإن يكون صاحب الطلب مسجلًا بالفعل في الغرفة التجارية، كما يشترط للاستفادة من الخدمات التي توفرها لقطاع الأعمال أن تكون عضوًا بها، لذا من الضروري معرفة خطوات التسجيل التي وفرتها وزارة التجارة السعودية وهي كالآتي:

ادخل على الموقع الالكتروني لوزارة التجارة السعودية من هنا.

انقر فوق مربع “تسجيل”، سوف يتطلب منك إدخال رقم السجل المدني الخاص بالمستخدم، ثم دون تاريخ انتهاء السجل التجاري وانقر فوق رمز التحقق، بالضغط على “بحث” سوف يتطلب منك تحديد خيار التسجيل.

من بين السجلات المعروضة أمامك حدد السجل الخاص بالمستخدم، ومن ثم حدد نوع وطبيعة العضوية التي ترغب بالاشتراك على أساسها ثم تأكد من كافة البيانات، ادخل رقم الجوال واضغط تأكيد.

شروط التسجيل في الغرفة التجارية

لكي تتمكن من عمل عضوية والتسجيل في إحدى الغرف التجارية ينبغي توافر الشروط التالية:

الحضور الشخصي لمقر الغرفة التجارية وتقديم بطاقة الهوية سارية المفعول، تقديم طلب العضوية متضمنًا نسخة من السجل أو رخصة الشركة أو المنشأة القانونية والأصلية.

بعد إكمال استمارة التوقيع يجب تسديد رسوم العضوية بدفع الاشتراك السنوي كاملًا، وأخيرًا تدوين السنة المالية.

نبذة عن اتحاد الغرف السعودية

صدر نظام الغرف التجارية في عام 1368هجريًا الموافق 1949م وكان يطلق عليه “مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية”؛ للعمل على تنظيم المصالح المترابطة بين الغرف التجارية والصناعية.

نظرًا للطفرة الاقتصادية التي شهدتها المملكة والتي نتج عنها ازدهار قطاع التجارة والأعمال كان لابد من تطوير نظام يحكم كافة أنواع القطاعات العامة والخاصة؛ صدرت اللائحة التنفيذية للنظام في عام 1981م بقرار وزاري، والتي بناءً عليها تم تأسيس اتحاد الغرف.سيسإ

إن اتحاد الغرف السعودية لا يقتصر دوره فقط على معرفة كيفية استخراج شهادة خبرة مصدقة من الغرف التجارية والتوثيق على المستندات، ولكن تم تأسيس الاتحاد ليكون مظلة لمختلف قطاعات وفئات الأعمال في المملكة.

ومع توالي الأحداث والتطلعات التي تهدف المملكة إليها وبرؤية 2030قامت وزارة التجارة بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة بتطوير نظام الغرف ليكن أكثر مواكبة للتطورات الدولية والمحلية، وليتماشى مع التقدم التكنولوجي الذي يعاصره قطاع الأعمال.

حيث تم إصدار النظام الجديد بمرسوم ملكي رقم (م\37) بتاريخ 22\4\1442هجريًا، وصدرت لائحته التنفيذية في يناير عام 1443هجريًا.

الفرق بين الغرف التجارية واتحاد الغرف السعودي

بالرغم من الترابط والعلاقة التي تجمع الغرف التجارية باتحاد الغرف إلا أن هناك الكثير من الاختلاف في القرارات التي تصدر عند اجتماعها؛ اتحاد الغرف هو الذي يرعى مصالح مختلف الأعمال في جميع المناطق وعلى اختلاف فئاته وأشكاله، بينما الغرفة التجارية تكون مسؤولة عن قطاع الأعمال للمنطقة التي تنتمي إليها داخل دائرة اختصاصاتها فقط.

كما أن الاتحاد يراعى مصالح الغرفة داخليًا وخارجيًا من خلال عضويتها في المنظمات الدولية والمحلية، إن الغرف التجارية وهي مجتمعة لتشكل اتحاد الغرف يخول لها العديد من المهام تفوق مهام اختصاص دائرتها، فيكون للاتحاد كيان يتعامل مع الشركاء الدوليين، بالإضافة إلى المشاركة في اللجان والقرارات التي تخدم الأعمال.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك