معادلة الشهادات السعودية في الكويت | رسوم معادلة الشهادة في الكويت

معادلة الشهادات السعودية في الكويت | رسوم معادلة الشهادة في الكويت

19 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تساعد معادلة الشهادات السعودية في الكويت الطالب على تحقيق أقصى استفادة من شهادته، ويمكن إتمام المعادلة بطريقة الكترونية سهلة عبر الإنترنت، من خلال بوابة خصصتها وزارة التعليم العالي بالكويت.

بعد التدقيق والتحقق من الطلب تصدر الموافقة الإلكترونية الخاصة بالطلب، وبعدها يجب البدء في تنفيذ عدة إجراءات بالتوجه إلى الوزارة، وذلك بعد حجز موعد مسبق بطريقة إلكترونية.

نظام معادلة الشهادات الإلكتروني

تم الإعلان عن نظام معادلة الشهادات بشكل الكتروني من قبل وزارة التعليم العالي، حيث مكنت الوزارة الطالب من تقديم طلب إلكتروني لذلك من خلال موقعها، كما يتم استكمال إجراءات الطلب من خلال الوزارة نفسها.

وقد تم البدء في اعتماد هذا النظام منذ عام 2012م، على أن يتتبع الطلاب عدة خطوات، ويقوموا بتقديم المستندات المطلوبة؛ لإتمام طلباتهم.

معادلة الشهادات السعودية في الكويت

طريقة معادلة الشهادات السعودية في الكويت

يستطيع كافة الطلاب معادلة الشهادات السعودية في الكويت بطريقة إلكترونية، وذلك بتتبع عدد من الخطوات، وتتم بالطريقة التالية:

الدخول مباشرة إلى البوابة الخاصة بمعادلة الشهادات من هنا، النقر فوق خيار إنشاء حساب جديد، إدخال البيانات الظاهرة بالنموذج الإلكتروني؛ لإنشاء الحساب، ثم اضغط زر إنشاء، انقر فوق أيقونة تأكيد، وبعدها تسجيل الدخول.

تظهر لك قائمة يمين الصفحة، اختر منها خدمة طلب جديد، تتبع توجيهات الصفحة؛ حتى تتمكن من إكمال البيانات وإرفاق المستندات، انقر على الزر الخاص بالإرسال ثم تأكيد.

استمر في الاستعلام عن طلبك حتى تتم الموافقة عليه، بعد الحصول على الموافقة، ينبغي عليك حجز موعد للوزارة لمتابعة الإجراءات.

طريقة حجز موعد معادلة الشهادات في الكويت

ينبغي على مقدم طلب معادلة الشهادات السعودية في الكويت أن يتوجه لزيارة الوزارة من أجل إتمام إجراءات المعادلة، وذلك بعد حجز موعد بالطريقة الإلكترونية، بتتبع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الخاص بمنصة متى؛ لحجز المواعيد من هنا، أنشئ حساب جديد خاص بك، ثم سجل الدخول من خلاله، انقر على خيار البحث عن خدمات، حدد خيار تصنيف الخدمات عبر نافذة وزارة التعليم العالي.

تتبع توجيهات النظام لتحديد الإدارة وخدمة المعادلة، النقر فوق التاريخ، ثم اختيار الموعد المناسب لك، النقر على زر التأكيد، والتوجه إلى الوزارة بالموعد المحدد؛ لإتمام إجراءات معادلة الشهادة.

الاوراق المطلوبة لمعادلة الشهادة في الكويت

تعد أهم أحد خطوات إتمام طلب معادلة الشهادات السعودية في الكويت هو تقديم المستندات المطلوبة وإرفاقها مع الطلب، وتتمثل هذه المستندات فيما يلي:

في حالة كانت الشهادة السعودية لطالب كويتي عليه تقديم شهادة التخرج الخاصة به؛ بشرط أن يكون مصدق عليها، بيان بدرجات الطالب مصدق، الشهادة التي تسبق الشهادة المراد معادلتها، تقديم تسلسل دراسي لما يحمله الطالب من دراسات عليا.

وثيقة اعتماد قبول الطالب من قبل وزارة التعليم العالي، نسخة من بطاقة الأخوال المدنية للطالب، ونسخة من جواز سفره، رخصة النقابة لمزاولة المهنة في حالة كانت شهادة المعادلة شهادة طبية، عند معادلة شهادة الماجيستير أو الدكتوراه، يتعين على الشخص تقديم كتاب موثق من جهة العمل.

كما أن هناك عدة مستندات أخرى مطلوبة من الطالب الكويتي، ولكن تستثنى من غير الكويتيين، وهي التأمينات المتعلقة بالأربع سنوات الأخيرة السابقة لتاريخ المعادلة بالتفصيل، الإجازة الدراسية لطلاب شهادة البكالوريوس والدراسات العليا، منذ عام 2017م حتى تاريخ المعادلة.

شروط معادلة الشهادة في وزارة التعليم العالي بالكويت

أعربت وزارة التعليم العالي بالكويت عن ضرورة توافر عدد من الشروط عند تقديم طلب معادلة الشهادة، وقد جاءت الشروط على النحو التالي:

يجب ألا يكون قد مضى على انقطاع الطالب عن الدراسة أكثر من سنة دراسية، أو مدة تتناسب مع فترة فصلين دراسيين، إحضار وثيقة معتمدة تؤكد حصول الطالب على موافقة للدراسة بالخارج، وذلك من قبل وزارة التعليم العالي، يسمح بمعادلة الشهادات الممنوحة من خارج الكويت لما يساويها في دولة الكويت.

يجب أن تعتمد دولة الكويت المؤسسة أو الجامعة التي حصل الطالب على درجته العلمية بها، وهذا يكون بموجب قرارات وزارية معلنة من قبل وزارة التعليم العالي الكويتية، أن يكون الطالب أنهى دراسته بأسلوب الانتظام، كما يجب أن يلتزم الطالب بتقديم كافة الأوراق المطلوبة منه؛ لنجاح طلب المعادلة الذي يقدمه، وينبغي أن تكون مصدقة من قبل المؤسسات المختصة.

رسوم معادلة الشهادة في الكويت

فرضت وزارة التعليم العالي رسوم خاصة يتم دفعها عند تقديم طلب معادلة الشهادات السعودية في الكويت وهي فئتان، وتختلف قيمة هذه الرسوم من بلد لأخر ومن جامعة لأخرى، وذلك على النحو التالي:

هناك قيمة من الرسوم الثابتة العامة على جميع مستخدمي نظام معادلة الشهادات، قدرها 500دينار كويتي، بالإضافة إلى قيمة رسوم أخرى، يتم تحديد مقدارها بحسب الدولة التي تتبعها الشهادة المراد معادلتها، والجامعة التي تخرج بها.

موقع معادلة الشهادات الكويت

قامت وزارة التعليم العالي بالكويت بتخصيص بوابة تابعة لموقعها الإلكتروني، حيث يتم من خلال الدخول إليه البدء في خطوات معادلة الشهادات السعودية في الكويت وذلك بتتبع ما يوجهك إليه النظام من خطوات، وبعد إدخال البيانات الموضحة بمدة لا تتعدى ثلاثة أيام، يمكن الحصول على موافقة إلكترونية، وذلك عبر من خلال هذا الرابط .

الاستعلام عن معادلة الشهادات

بعد تقديم الطالب طلب بخصوص معادلة الشهادات السعودية في الكويت ينتظر لأيام قليلة ثم يرغب في الاستعلام عن الطلب الذي قام بتقديمه، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

زيارة الموقع الخاص بنظام معادلة الشهادة مباشرةً من هنا، النقر على تبويب الدخول بدون مصادقة وتجده جهة اليمين من الصفحة، إدخال الرقم المدني الخاص بالمستخدم، ورمز المرور خاصته.

الضغط على أيقونة تسجيل الدخول، النقر على خيار طلبات من القائمة الجانبية، تظهر لك حالة الطلب المتوفرة لدى النظام.

الأسس العامة لمعادلة الشهادات

هناك عدد من الضوابط الأساسية التي يجب مراعاتها في طلب معادلة الشهادات السعودية في الكويت لكي يتم الموافقة على الطلب على أسس صحيحة، وهي:

التدقيق والتأكد من صحة ما تم تقديمه من شهادات ودرجات، التأكد من مستوى شرعية الوثائق، بالإضافة إلى التأكد من شرعية المنشأة التي صدقت على المؤهل.

إنهاء البرنامج الدراسي الذي كان مقرر على الطالب، التعرف على المستوى العلمي للمنشأة أو الجامعة التي درس بها الطالب والتي تخرج بها.

اكتمال الشروط والمستندات المتعلقة بنجاح معادلة الشهادة، تقديم الطالب ما يثبت حصوله على قدر كافي من الإشراف العلمي والبحثي، الاطلاع على كافة القرارات الوزارية الصادرة مؤخرًا، والتي تتعلق بهذا الأمر.

تعديل الطلب المقدم على متابعة الشهادة

في حالة رغبة الطالب في تعديل أحد بيانات الطلب الذي تم تقديمه من أجل معادلة الشهادات السعودية في الكويت يتعين على الطالب تتبع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول مباشرةً إلى الرابط الخاص بمعادلة الشهادة الكترونيًا من هنا. الذهاب إلى القائمة الخاصة بالطلبات؛ ليتم التعديل بها، لتعديل المستندات المرفقة، يتم الضغط على خيار عرض، ثم النقر على إضافة مستند.

أما للتعديل على البيانات التي تم إدخالها، يجب الضغط على عرض حساب الطلب، ثم تحرير؛ وبعدها انقر زر تعديل البيانات، قم بإعادة إدخال البيانات المراد تعديلها صحيحة، وأخيرًا انقر حفظ.

إذا رغبت في إلغاء طلب المعادلة الذي قدمته تمامًا، عليك الذهاب إلى أيقونة قائمة الطلبات، وبعدها خيار عرض، ثم النقر فوق أيقونة إلغاء الطلب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك