كيفية التخلص من الصراصير في المنزل l طرق منزلة للتخلص من الصراصير l طرق فعالة ومجربة

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل l طرق منزلة للتخلص من الصراصير l طرق فعالة ومجربة

29 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التخلص من الصراصير في المنزل يمكن أن يتم من خلال استعمال مثلاً المُبيدات الحشرية المتاحة بالاسواق، إلا أن الكثير من أنواع الصراصير قد تقاوم هذه المبيدات الحشرية، لهذا معنا في السطور الآتية سنطرح مجموعة من الحلول المنزلية التي يمكن أن تقضي على هذه الحشرات المزعجة.

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل تبدأ بنظافة المنزل

تعتبر كيفية التخلص من الصراصير سواء الصغيرة والكبيرة هي في الاساس تعتمد على مدى نظافة المنزل، فيكون السببل الحقيقي لبقاء الصراصير هو توفر الاكل للبقاء على قيد الحياة، وهذا ستجده من خلال تناول فتات وبقايا الطعام التي قد تسقط على الأرض والأسطح.

فحين تبقى هذه الاماكن دون تنظيف، منهنا تعتبر الطريقة الاولى لكيفية التخلص من الصراصير في المطبخ والتخلص من ظهورها هو القيام بتنظيف بقايا الطعام أول بأول، وعدم ترك أي أطباق غير نظيفة في كل من الطاولات أو داخل حوض الجلي.

طرق منزلة من أجل التخلص من الصراصير

استخدام ورق اللورا أو الغار للتخلص من الصراصير

لقد حقق ورق اللورا فاعلية قوية في التخلص من الصراصير ووقفها عن التكاثر داخل المنزل.

ففي حالة كنت تبحث عن طريقة منزلية آمنة وفعاله للتخلص من الصراصير وعدم اللجوء إلى المبيدات الحشرية، فأن ورق الغار هو من أكثر الحلول فعالية وسهولة، حتى أن البعض يسميه دواء الصراصير.

السبب وراء أن الصراصير تنفر من ورق الغار هو رائحته القوية فتبتعد عنه، لذلك يمكن استخدامه للتخلص منها وابعادها عن المنزل، وهذا من خلال نشر بعض أوراق الغار الطازجة، أو المجففة عند مداخل المنزل أو حتى بالغرف وأي مكان تتواجد فيها الصراصير.

استخدام الصابون والماء

يعتبر خلط كل من الماء والصابون هو حل سهل وبسيطة في التخلص من الصراصير الكبيرة والصغيرة داخل المنزل، وهذه الطريقة تكون من خلال وضع قطرات من الصابون السائل أو حتى من سائل غسيل اليدين أو الجسم ورشها بشكل مباشر على المكان الذي تتجمع عليه الصراصير.

فقد تنفذ هذه المهمة فقط بإضافة ثلاث قطرات من هذا المحلول وهذا يكون بسبب أن المياه بالصابون تتسبب في طرد الصراصير من المنزل وابعادها ولا تتمكن من الاقتراب من هذا المحلول.

استخدام الزيوت العطرية

يوجد الكثير من الزيوت العطرية قد تكرهها الكثير من الحشرات، فقج تكون واحدة من الزيتطريقة فعالة للقضاء على الصراصير بدون مبيدات، كل ما يمكن عمله هو استخدام مزيج من الزيوت العطرية مع صودا الخبز للقضاء عليها.

أمثلة هذه الزيوت زيت الروز ماري وزيت الأرز وزيت الأوكاليبتوس، وتكون الطريقة هي من خلال استعمال كرات من القطن مضاف لها هذا المزيج من ثم تركها في أماكن ظهور الصراصير، كما لا تقل مدة الوضع هذه للكرات القطنية عن 30 دقيقة.

استخدام حمض البوريك والسكر

يعتبر السكر من المواد التي تجتذب الصراصير والآفات التي في المنزل أما بالنسة لحمض البوريك فهو من الاحماض الفعالة في قتل الحشرات.

من المعروف أنّ السكر يجتذب له الصراصير، ولكن يساعد البوريك في قتلها، لذلك من المككن عمل خلطة للتخلص من الصراصير في البيت عن طريق مزج المكونان معًا.

فيتم توزيع هذه الخلطة في كل الشقوق مثل من تحت الثلاجة وغسالة الصحون وغسالة الملابس والدواليب بالمطبخ، ومما لا شك في أن هذه الطريقة هي من الطرق الفعالة في القيام بالتخلص من الصراصير بصورة طبيعية والجدير بالذكر أن هذا الحمض ليس سامًا للإنسان أو حتى للحيوانات الأليفة.

كيفية التخلص من الصراصير في المنزل

طرق منزلة فاعلة في التخلص من الصراصير

غاز الأمونيا للتخلص من الصراصير

أن استخدام غاز الأمونيا يعتبر حل فعال للقضاء على الصراصير المنزليّة بشكلاً نهائيًا، وهذا عن طريق مزج كوبين من الأمونيا مع كمية من الماء.

من بعدها تمسح أسطح المنزل وتنظيف من هذا المحلول، حيث تعتبر وسيلة فعالة لابعاد الصراصير من الاقتراب من المكان.

استعمال القهوة للتخلص من الصراصير

أن الكافيين الموجود في القهوة على جذب الصراصير، ويكون هذا من خلال تذويب كمية من البُن في أكواب فيها كمية من الماء ونشرها في الأماكن التي يمكن أن تتواجد بها الصراصير.

حين تقترب الصراصير من رائحة القهوة فتدخل في أوعية القهوة ولا تتمكن من الهرب، من ثم تغرق وتموت.

مُنعم الأقمشة لمقاومة الصراصير

الصراصير تتنفس من خلال جلودها، ومن هنا يمكن لبعض الروائح أن تخنقها أو تعيق تنفسها حتى تموت ومن هذه الروائح هو مُنعم القماش.

من الممكن استخدام المنعم لقتل الصراصير من خلال وضع كمية من مُنعم القماش ولها كمية من الماء بنسبة ثلاث حصص من المُنعم ومعها حصتين من الماء، ويتم إضافة وضع المحلول في زُجاجة رش، واستعمالها في الرش على الصراصير وقت ظهورها أو بأماكن اختبائها.

استخدام الليمون للتخلص من الصراصير

يعتبر الحل الأخير في طرق القضاء على الصراصير بشكلاً نهائياً هو استعمال عصير الليمون فهو يساهم في تنظيف المناطق التي تظهر فيها الصراصير، ويحميها من الظهور بالمزيد منها.

فما يمكن القيام مزج عصير الليمون مع الماء وإضافة هذا المزيج في وعاء، وتشطف بها الأرضيات والأسطح التي تتواجد فيها الصراصير، كما من الممكن رش عصير الليمون في كل أركان الغرف التي قد توجود الصراصير فيها.

فأن هذه الطريقة تعتبر واحدة من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من كل الصراصير بكل احجامها تمامًا.

أضرار وجود الصراصير في المنزل

تعمل الصراصير على نقل السموم والأمراض لكل من الارضيات والأسطح التي تمشي عليها، وهذا قد يتسبب لاهل المنزل بالإصابة بالتسمم الغذائي وحالات الإسهال وغيرها من الأمراض.

في اللعاب الذي يفرز من الصراصير والبراز يوجد مواد تؤدي لحالات الربو للأطفال، وقد تتسبب ايضاً الحساسية ومشاكل التنفس لدى الكبار والصغار.

هذه الحشرات تسبب اشمئزاز كل افراد المنزل بل وتفزعهم، بالاخص كل من الأطفال والنساء، وقد يؤدي هذا أيضًا للإحراج والذعر إذا ظهروا بشكل مفاجئٍ أمام الضيوف.

تتسبب في الروائح الكريهة في المنزل وهذا نتيجة لانتقالها ما بين الأماكن الملوثة والقذرة إلى المنزل.

أهم النصائح ليتم التخلص من الصراصير في المنزل

هناك مجموعة من النصائح التي من الممكن اتباعها حتى يكون المنزل خالي من أي الصراصير أو الحشرات بشكلٍ عام، وهي كالتالي:

أن يتم تنظيف المنزل وتعقيمه بصورة مستمرة ودورية بالاخص كل من المطبخ والحمام.

التخلص من كل بقايا الطعام وتنظيفها بشكل تام وكامل.

تخزين الطعام وكذلك المواد الغذائية الجافة داخل علب تخزين محكمة الغلق، بالاخص إذا كانت هذه المواد جافة هي كل من الدقيق والبقول.

قفل كل من الشقوق والحفر التي في الحائط والأبواب حتى لا تعشش بها الحشرات.

أن تخرج كل القمامة يوميًا وتطهير الحاوية من خلال غسيلها بالكلور.

محاولة إصلاح كل تسريبات المياه فهذه من أكثر الطرق التي تساعد في التخلص من الصراصير في المنزل وهذا لان القيام بإصلاح تسريبات المياه في المنزل، سواءً كان ذلك من صنابير المياه أو من أنابيب التصريف هو أفيد شيء لأن الصراصير تتواجد في المياه التي تنتج من هذه التسريبات.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك