كيفية الحصول على شهادة الايلتس | طريقة امتحان الايلتس | التحضير للايلتس

كيفية الحصول على شهادة الايلتس | طريقة امتحان الايلتس | التحضير للايلتس

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يسعى الكثيرون للحصول على شهادة الايلتس رغبةً منهم في العمل بالخارج أو الدراسة في الدول التي تكون لغتهم الأم هي اللغة الإنجليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يكون السؤال هو كيف يُمكن الحصول على تلك الشهادة؟ وما هي متطلبات الحصول عليها ومما يتكون اختبار الايلتس من الأساس؟ سنحاول أن نجيب على جميع تلك الأسئلة في السطور القادمة.

كيفية الحصول على شهادة الايلتس

أصبح الحصول على شهادة الايلتس أمرًا سهلاً، كل ما عليك فعله هو الخضوع للاختبار واجتيازه بنجاح، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

تحديد امتحان الايلتس المناسب

يُمكن الدخول على الموقع الرسمي للايلتس من هنا، ويكون هناك عدة اختيارات وهي كالتالي:

– اختبار ايلتس داخل إحدى المراكز أو المعاهد المعتمدة: وفي هذا الاختبار يستطيع الشخص أن يخضع لاختبار ايلتس عادي (أكاديمي أو عام)، أو اختبار خاص فقط بالهجرة والذي يكون موافق عليه من قبل وكالة الحدود والهجرة البريطانية، وبمجرد النقر عليه ستظهر المعاهد المتاحة.

– اختبار ايلتس أونلاين: وهو الذي يُمكن حجزه واجراؤه من المنزل، وهو يخدم أغراض أكاديمية فقط وغير مقبول للهجرة، ولكن لابد من التأكد من أنه مقبول من قِبل الهيئة التي سيتم التقدُّم إليها.

قراءة كافة التعليمات لاختبار شهادة الايلتس

عادةً ما يتوفر ملف يتضمن كافة التعليمات الخاصة بالمتقدمين للامتحان، بالإضافة إلى معلومات خاصة بأسئلة ونتائج الامتحان، لذلك يُمكن تحميل هذا الملف وقراءته بتمعّن.

تحديد موعد لخوض اختبار الايلتس

بعد تحديد الامتحان المناسب والمكان المناسب يجب اختيار أيضًا الوقت المناسب لخوض الاختبار، بالإضافة إلى التعرُّف على الرسوم المطلوبة لدخول الاختبار، وفي النهاية يتم تسجيل كافة البيانات الكترونيًا.

اتمام حجز اختبار الايلتس بالوثائق المطلوبة ووسيلة الدفع

لابد من معرفة كافة الوثائق المطلوبة لاتمام عملية التسجيل، وقد تشتمل تلك الوثائق على صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر لتأكيد الهوية، ويُمكن الدفع وتقديم الوثائق الكترونيًا أو بشكل مباشر في المركز الذي سيتم الخضوع للامتحان به.

طريقة امتحان الايلتس

يوجد نوعان أساسيان من اختبارات الايلتس؛ النوع الأول هو الايلتس الاكاديمي، والثاني هو الايلتس العام، وكلاهما يعتمدان على قياس مستوى الشخص في المهارات الأربع وهم: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والتحدث. وفيما يلي شرح تفصيلي لتفاصيل كل قسم.

قسم الاستماع في اختبار شهادة الايلتس

يتم عرض أربعة تسجيلات باللغة الإنجليزية على المُمتحنين يتنوعون ما بين المحادثات والمونولوجات في مواضيع أجتماعية يومية و أكاديمية وتعليمية، ويكون الغرض من هذه التسجيلات هو تقييم قدرة المُمتحن على إدراك الأفكار الأساسية الواردة فيها، وآراء المُتحدثين، والغرض من الكلام.

لا يتم سماع التسجيلات سوى مرة واحدة فقط، وتكون مدة الاختبار 30 دقيقة مع 10 دقائق أخرى للنقل في حالة الاختبار الورقي، وتتنوع الأسئلة بين اختيار من متعدد، والمطابقة، بالإضافة إلى تحديد أسماء لأجزاء معينة داخل أحد الأشكال، واستكمال الجملة أو الجدول أو الملخص.

قسم القراءة في اختبار الايلتس

يتشكل هذا القسم من 40 سؤال لاختبار فهم المُمتحن للأفكار الرئيسية للنصوص وفهم آراء الكتاب ومواقفهم، وذلك في مدة قدرها 60 دقيقة، ويوجد عدد متنوع من الأسئلة مثل: اختيار من متعدد، والمطابقة، وإكمال الجمل والملخصات والجداول ووضع إجابات على أسئلة قصيرة.

في حالة الاختبار الأكاديمي يكون هناك ثلاث فقرات طويلة للقراءة يتم اختيارهم ليتناسبوا مع غير المتخصصين الذين يرغبون في الإلتحاق بالدورات الجامعية أو العمل بالخارج.

أما الاختبار العام فهو يتكون من ثلاثة أقسام أحدهما عبارة عن اثنين أو أكثر من النصوص القصيرة، والثاني يتشكل من نصين، والثالث عبارة عن نص واحد طويل.

قسم الكتابة في امتحان شهادة الايلتس

يكون قسم الكتابة في الاختبار الأكاديمي مكوّن من مهمتين؛ الأولى هي عرض بعض المعلومات المرئية مثل الرسم البياني أو الجدول لكي يصفها المُمتحن بأسلوبه في حوالي 140 كلمة، والثانية هي الرد على وجهة نظر أو مشكلة في 250 كلمة خلال 40 دقيقة.

وفي حالة الاختبار العام يُطالب المُمتحن بمهمتين أيضًا؛ الأولى هي شرح موقف يُعرض عليه أو أن يكتب عنه رسالة تتضمن بعض المعلومات والتي قد تكون بأسلوب شخصي أو رسمي، أما المهمة الثانية تكون كتابة مقال للرد على مشكلة ما بأسلوب شخصي.

قسم المحادثة في امتحان الايلتس

هذا الجزء من اختبار شهادة الايلتس يختبر قدرة المُمتحن على التحدث باللغة الإنجليزية. يتضمن الجزء الأول من الاختبار طرح بعض الأسئلة العامة للمُمتحن مثل معرفة معلومات عن أسرته وعمله واهتماماته وما إلى ذلك.

أما في الجزء الثاني يُطالب المُمتحن لمدة دقيقتين بالتحدث عن موضوع محدد يتم سؤاله عنه في شكل سؤال واحد أو اثنين، واخيرًا الجزء الثالث يتضمن عدة أسئلة عن الموضوع الذي تم التحدث عنه في الجزء السابق وذلك بهدف مناقشة أفكار مختلفة، وينتهي الاختبار كاملاً خلال 14 دقيقة تقريبًا.

فائدة شهادة الايلتس

– يُعد الحصول على شهادة الايلتس امرًا مهمًا لكل شخص يرغب في الهجرة للخارج أو العمل أو الدراسة بإحدى الدول الناطقة بالإنجليزية، حيث يتم الاعتراف بهذا الاختبار من قبل عدد كبير من أصحاب العمل والجامعات وهيئة الهجرة.

– لاشك أن اللغة الإنجليزية أصبحت اليوم من اللغات الأكثر انتشارًا، ولهذا فإن الحصول على تلك الشهادة سيُمكّن الشخص من التواصل بتلك اللغة بالبلد الذي سيسافر إليها وستوسّع فرصته في الاندماج بالمجتمع والحصول على فرصة عمل.

كيف تحضر نفسك لامتحان الايلتس؟

إن الحصول على شهادة الايلتس هو أمر قد يتطلب منك الكثير من المجهود، لذلك سنوضح بعد النصائح التي قد تساعد المتقدمين للاختبار:

تطوير اللغة الإنجليزية واستراتيجيات الايلتس

من المهم أن يهتم الشخص بتطوير لغته الإنجليزية قبل ما لا يقل عن 4 أشهر من إجراء الاختبار، وتوجد العديد من المؤسسات التي تُقدم برامج تعليمية لتطوير اللغة وتجعل الشخص على دراية باستراتيجيات اختبار الايلتس.

إجراء اختبار تجريبي لامتحان الايلتس

من المهم أن يحدد الشخص نقاط ضعفه ويقيس مستواه وما إذا كان مؤهلاً للحصول على شهادة الايلتس، لذلك فإن إجراء اختبار تجريبي يُعد من الأمور الهامة للتحضير، وستساعد الشخص في مكافحة أخطائه وتحديدها بوضوح.

التدريب على وقت امتحان الايلتس

يغفل الكثيرون عن القيود التي يضعها اختبار الايلتس فيما يخص الوقت، حيث يُكون المُمتحن مطالب بوقت محدد يجيب فيه عن الأسئلة، لذلك من المهم أن يُحضِّر الشخص نفسه على التركيز في الإجابات في ظل ضغط الوقت حتى يصبح جاهزًا للاختبار.

الانغماس باللغة الإنجليزية يوميًا

يجب أن يهتم الشخص بتعريض نفسه يوميًا لقدر كبير من اللغة جنبًا إلى جنب مع التجهيز للاختبار، ويتضمن ذلك قراءة المجلات أو المدونات الإنجليزية وكتابة يوميات بالإنجليزية و الاستماع بكثرة للمتحدثين الأصليين.

نتائج الآيلتس

يتطلب ظهور نتيجة الايلتس بضعة أيام تختلف بحسب ما إذا كان الاختبار كتابي أو محوسب، وعادةً ما تظهر نتيجة الاختبار المحوسب بعد 3 إلى 5 أيام فقط، أما الكتابي فهو يظهر بعد 13 يوم.

يحصل المتقدمين للاختبار على نتائجهم عبر رابط يتم إرساله لحسابهم أو بريدهم الإلكتروني من قِبل مركز الاختبار الذي تعاملوا معه كالمعهد البريطاني أو الأي دي بي، أما في حالة الاختبار الاونلاين سيكون الشخص في حاجة لجواز سفر أو رقم هوية ورقم المرشح لمعرفة النتيجة.

ما هي مدة صلاحية شهادة الايلتس ؟

عادةً لا تكون شهادة الايلتس صالحة بعد مرور عامين على الحصول عليها سواء كان الاختبار ورقيًا أو محوسب، حيث ترفض المؤسسات قبولها بعد تلك المدة، وسيحتاج الشخص إلى إعادة الاختبار مرة أخرى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك