كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي | البرنامج التأهيلي لمراجعة نسبة المحتوى المحلي

كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي | البرنامج التأهيلي لمراجعة نسبة المحتوى المحلي

11 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي وما هي قياس نسبة المحتوى وآلياته؟ تلك الأسئلة التي شاع تداولها بعد اشتراط الهيئة شهادة المحتوى على جميع المنشأت الصغيرة والمتوسطة، والمصانع، وخاصةً بعد استهداف الهيئة سبع قطاعات أخرى كالقطاعات الطبية.

حيث وضعت الهيئة عناصر ومفهوم محدد للمستوى المحلي ومدى ارتفاع نسبة العناصر السعودية المساهمة فيه، باتباع منهجية للتنمية المستدامة على جميع المحركات الاقتصادية التي تستهدف مختلف القطاعات.

ما هو المحتوى المحلي؟

لكي تتمكن من معرفة كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي يجب أولًا معرفة ما هو المحتوى المحلي، فالبعض يخطأ في مفهومه ويحصره فقط في إطار المنتجات المحلية فقط ولكن ذلك غير صحيح، فالمنتجات المحلية جزء من المحتوى المحلي.

أما المحتوى المحلي يقصد به تحديد إجمالي الإنفاق الذي يحدث داخل نطاق المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك من خلال تحديد مدى مشاركة العناصر السعودية في القوى العاملة، والسلع، والأصول، والتقنية، والخدمات.

حيث ترتفع نسبة المحتوى المحلي بناءً على نسبة المكون السعودي في المنتجات أو العناصر السابق ذكرها، فإن الشركات التي تعتمد اعتمادًا كليًا أو بنسبة كبيرة في إدخال العناصر السعودية بدايةً من تصنيع وتحضير المحتوى أو المنتج وصولًا لنشره في الأسواق يكون لها نسب قياس مرتفعة.

أما الشركات التي تعتمد على أيادي عاملة غير سعودية أو نسب السعوديين ضئيلة، وتقوم باستيراد منتجات من الخارج تشارك في تحضير المنتج لعرضها في الأسواق تنخفض فيها نسب المحتوى المحلي.

كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي

كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي إلكترونيًا

وفرت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية خدمة إلكترونية يستطيع من خلالها أصحاب المنشأت والقطاع الخاص تقديم طلبات التي من خلالها يستطيع الحصول على شهادة المحتوى المحلي، ويتم ذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

ادخل على البوابة الرسمية لهيئة المحتوى المحلي من هنا، من الشريط المعروض أعلى الصفحة الرئيسية اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.

حدد خدمة إصدار شهادة المحتوى المحلي، سوف يتم تحويلك لصفحة تسجيل الدخول دون البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم رمز التحقق الموضح أمامك أنقر تسجيل الدخول.

يتعين على صاحب الطلب تعبئة النموذج الإلكتروني، ثم تحديد مكتب التدقيق من المكاتب المعتمدة من الهيئة، ثم قم برفع المستندات التي تثبت نسبة المحتوى المحلي “نموذج القياس”.

بعد ذلك ستقوم المكاتب بتدقيق الطلب المقدم ومن ثم إرسال تقرير التدقيق للهيئة لاعتماده وإصدار شهادة المحتوى المحلي.

نماذج قياس نسبة المحتوى المحلي

تقوم هيئة المحتوى المحلي باعتماد تقرير التدقيق بناءً على نسبة المحتوى المحلي المتوفرة في النموذج المقدم من قِبل صاحب المنشأة أو المنتح، لذا من الضروري بعد توضيح كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي توضيح الأدلة الإرشادية للقياس الخاص به وهي كالآتي:

بصفتك منشأة يمكنك تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد وبعد إتمام خطوات تسجيل الدخول من قائمة السجلات التجارية، ومن خلال الطلب المُقدم تأكد من إدخال بيانات نموذج القياس بتحديد أول عنصر  معلومات المنشأة، يتعين عليك التأكد من تعبئة الحقول الإلزامية مثل: تاريخ نهاية السنة المالية، إنجازات زيادة المحتوى بتقديم وصف موجز حول المنشأة وإنجازاتها في تطوير المحتوى المحلي.

العنصر الثاني في نسبة القياس القوى العاملة، عليك بإدخال نسبة تعويضات الموظفين السعوديين والأجانب كلًا في خاناته، ويصدر تحت بند التعويضات المرتبات، العلاوات والمزايا الأخرى.

والعنصر الثالث السلع والخدمات، ويتم فيها توضيح إجمالي المصاريف الخاصة بالسلع والخدمات المتقدمة متضمنة رقم السجل التجاري اسم المورد، النوع، نسبة المحتوى، وصف شامل لها.

العنصر الرابع تطوير القدرات، يتم إدراج في نموذج القياس مصاريف تدريب السعوديين تشمل المنح الدراسية للسنة المالية السابقة، ومصاريف تطوير الموردين في المملكة الحاملين لرقم سجل تجاري أو رخصة سعودية، مصاريف على أنشطة الأبحاث والتطوير في المملكة، إجمالي الصادرات والإيرادات.

العنصر الخامس الإهلاك والإطفاء، حدد في نموذج القياس إجمالي نسبة المحتوى من الإهلاك والإطفاء.

 سادسًا بنود قائمة الدخل، حدد تكاليف الإيرادات المباشرة والمصاريف العمومية والإدارية من بيع، توزيع، تمويل، ثم قم بتقييم نسبة المحتوى المحلي لكي يكون النموذج المقدم مستوفي جميع بيانات طلب الشهادة.

ما هي آليات المحتوى المحلي؟

سعت هيئة المحتوى المحلي لتطوير كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي وآليات تفضيله على نحو يجعل المنتجات الوطنية والمالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في تنافس نحو الأفضلية؛ مما يحقق تقدم في الاقتصاد الوطني للمملكة السعودية.

وبناءً على ذلك تعاونت الهيئة مع الجهات ذات العلاقة لتحديد لائحة تفضيل المحتوى للشركات المدرجة في سوق الأعمال والمشتريات وهي كالآتي:

التفضيل السعري

وهو تحديد أفضلية سعرية للمنتجات الوطنية بنسبة تقدر 10%، وذلك بتوقع إن نسبة تنافس المنتجات الأجنبية أعلى من قيمتها الواردة في المستندات والوثائق التنافسية بذات القدر.

وزن المحتوى

خصصت هيئة المحتوى وزن للمستوى المحلي والمنشآت والشركات الموجودة في السوق بما يعادل 40%، وذلك أثناء مرحلة التقييم المالي لمعرفة كم نسبة المحتوى المحلي في المنشأة والنسبة المستهدفة، ذلك بخلاف وزن السعر الذي يعادل 60%.

بالإضافة إلى قائمة خاصة بالمنتجات الوطنية التي تصدر من قِبل الهيئة ويتم تحديثها بشكل دوري.

الحد الأدنى للمحتوى المحلي

يجب على الشركات المتوسط والصغيرة تحقيق الحد الأدنى من نسبة المحتوى المحلي عند نهاية العقد لكي لا يتم استبعادها من نطاق المنافسة

البرنامج التأهيلي لمراجعة نسبة المحتوى المحلي

من خلال معرفتك كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي والعمل على زيادة نسبته بما يحقق المنافسة المطلوبة في السوق المالية، فإنه يعود بالفائدة على بناء اقتصاد وطني قوي ومستدام، وتعزيز القوة الشرائية الوطنية.

في ضوء ذلك قامت الهيئة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين لإطلاق النسخة الثانية من البرنامج التأهيلي لمراجعة نسبة المحتوى المحلي؛ لتأهيل عددٍ من المكاتب المحاسبية المعتمدة، والقيام بمهام التدقيق والمراجعة بنسبة المحتوى التابعة للقطاع الخاص، وتأهيل المدققين ومنحهم شهادة تؤهلهم للقيام بأعمال المراجعة.

يحتوي البرنامج على عدة شروط ينبغي توافرها في المتقدمين وهي كالآتي:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية حاصلًا على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة إلى جانب خبرة في ذات المجال بإحدى المكاتب المعتمدة التابعة لهيئة المحاسبين بفترة لا تقل عن عامين.

أما فيما يخص الشروط المطلوبة في المكاتب، ينبغي أن يكون المكتب حاصل على رخصة مزاولة مهنة المحاسبة مر عليها ثلاث سنوات فعليه من مزاولة المهنة واكتساب الخبرة.

يجب ألا تقل نسبة الموظفين السعوديين عن 30%، أن يجتاز أكثر من موظف لدى المكتب البرنامج التأهيلي.

أهداف هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية

بعد التعرف على تفاصيل كيفية الحصول على شهادة المحتوى المحلي وأهميته بالنسبة للشركات في سوق الأعمال، وأيضًا أهميته لاقتصاد المملكة، دعنا نطلعك على الأهداف التي على أساسها تم إنشاء الهيئة.

حيث صدر مرسوم ملكي رقم (168/أ) في تاريخ 20/4/1440هجريًا الموافق عام 2018م بإنشاء هيئة المحتوى؛ لتحقيق تنمية بقطاع الأعمال والمشتريات الحكومية، وذلك من خلال تحقيق عدة أهداف أهمها ما يلي:

الاستدامة والتطوير والتنمية بما يساعد في زيادة المحتوى المحلي في مختلف القطاعات وبالتالي يعود على القوة الشرائية الوطنية.

تطوير الأساليب النظامية التي تساهم في الامتثال بتطبيق معايير المحتوى وزيادة نسبته في المنشآت.

بناء قدرات معرفية تأهيلية للشركات المستفيدة؛ لرفع مستوى الوعي لمختلف الشرائح الاقتصادية على أهمية ودور المحتوى في زيادة البيئة التنافسية للمملكة بشكل عام.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك