كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك | اختصاصات جهاز حماية المستهلك

كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك | اختصاصات جهاز حماية المستهلك

27 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك وتلقي الدعم في حالة التعرض لغش تجاري؟ السؤال الذي يردده الكثير من المواطنين في الآونة الأخيرة، فقد حدد جهاز حماية المستهلك عدة طرق متنوعة تتسم بالسهولة واليسر يستطيع من خلالها المواطنين تقديم شكوى بشأن المنتجات التي ثُبت غشها.

فإنه مظلة الحماية للمواطن المصري التي توفر له العدالة الاجتماعية، وتطبيق ضوابط المجتمع المدني في إحكام قبضته على الأسواق؛ لحماية المستهلك وتحقيق تنمية اقتصادية للبلاد.

كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك

وفر جهاز حماية المستهلك عدة طرق يستطيع منها المواطن تقديم شكوى ضد منتج أو سلعة معينة، ففي حالة فشلت طرق حل المشكلة بشكل ودي مع التاجر على المستهلك التوجه لتقديم شكوى إلكترونيًا للجهاز باتباع الخطوات التالية:

ادخل على بوابة تقديم الشكاوي على الموقع الرسمي لجهاز حماية المستهلك من هنا.

سوف تظهر لك صفحة بيانات خاصة بالشكوى قم بإدخال بياناتك الشخصية بدايةً من الاسم كاملًا، ثم دون الوظيفة، ونوع وسن مقدم الشكوى، حدد العنوان بدقة بالغة من المحافظة، المدينة، المنطقة وعنوان السكن.

بعد ذلك ادخل بيانات التواصل مع رقم هاتف محمول، رقم هاتف منزل، رقم العمل، والبريد الإلكتروني، والرقم القومي.

في تلك المرحلة سوف تقوم بإدخال بياناتك عن السلعة أو المنتج محل الشكوى، حدد نوع السلعة، قم بإرفاق المستندات المطلوبة، ادخل تاريخ الفاتورة، حدد سعر المنتج، علمًا بإنه في حالة عدم إرفاق المستندات المطلوبة خلال يومان من تقديم الشكوى تعتبر لاغية.

ادخل اسم المشكو في حقه وكافة التفاصيل عن نوع النشاط، ومن ثم دون تفاصيل الشكوى، أعد كتابة رمز التحقق، ثم أنقر فوق أيقونة إرسال الشكوى.

كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك

رقم حماية جهاز حماية المستهلك

إذا كنت تتساءل عن كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك هاتفيًا؟ فقد وفر لك الجهاز أكثر من طريقة بخلاف الطرق الإلكترونية سالفة الذكر، حيث يمكنك الاتصال وتقديم شكوى بإحدى الطرق التالية:

يمكنك الاتصال على الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك على رقم (19588)، أو التواصل عبر خدمات الواتس آب عبر رقم (01577779999)، كما يمكنك إرسال شكواك متضمنة المستندات المذكورة أدناه عبر الفاكس على رقم (0233055753).

حرصًا من جهاز حماية المستهلك على تقديم خدماته لجميع المواطنين وفر تطبيق إلكتروني يمكن تحميله على مختلف أجهزة المحمول من جوجل بلاي أو آب ستور، للتحميل من الاندرويد اضغط هنا، للتحميل من آيفون اضغط هنا.

كما يمكنك التوجه للمقر الرئيسي للجهاز في العنوان: 69 شارع أحمد عرابي المهندسين_ أو لتقديم الشكوى مباشر باليد توجه ب110 القرية الذكية.

الأوراق المطلوبة لتقديم شكوى لحماية المستهلك

من خلال التعرف على كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك تضمنت الإجراءات ضرورة تقديم الأوراق والمستندات الخاصة بالشكوى لكي لا يتم رفضها، وهي تشمل مستندات أساسية لمختلف أنواع المنتجات والسلع ومستندات إضافية لكل نوع على حدى وهي كالآتي:

المستندات الأساسية بيانات الشاكي، الفاتورة الخاصة بالمنتج، شهادة الضمان، صورة من البطاقة الشخصية.

أما المستندات الإضافية تحدد حسب المنتج، فإذا كان من السلع المعمرة يلزم توافر إيصال الصيانة.

إذا كانت الشكوى خاصة بسيارة يشترط توافر رخصة القيادة، وإيصال الصيانة.

أوراق تقديم شكوى بشأن أجهزة الكمبيوتر والمحمول يشترط وجود إيصال تسليم الجهاز للوكيل، بينما الشكاوي المتعلقة بالمرافقة العامة مثل الكهرباء، والغاز، والماء يجب تقديم إيصال الاستهلاك.

تقديم شكوى بشأن طلب إلكتروني يجب وجود إلى جانب الأوراق الأساسية إيصال الشحن، وصورة الطلب أو رقم الطلب، أما إذا كانت خاصة بخدمات الإنترنت والاتصالات يلزم مراعاة أن تتضمن الفاتورة رقم الخط الأرضي محل الشكوى.

متابعة شكوى حماية المستهلك

بعد معرفتك خطوات كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك بمختلف طرق التواصل، وفر جهاز حماية المستهلك إمكانية متابعة الشكوى ومعرفة نتائجها وخط سيرها إلكترونيًا.

أولًا يجب أن تقوم بتسجيل عضوية لدى البوابة الرسمية للجهاز، عليك بالدخول على رابط التسجيل من هنا، سوف تظهر لك صفحة ملء البيانات دون في أول أيقونة البريد الإلكتروني الخاص بك، ثم ادخل رقم المرور يجب إلا يقل عن سبع أرقام وقم بتأكيده مرةً أخرى.

بعد ذلك ادخل الرقم القومي كاملًا، رقم الموبايل، اسم الظهور، رمز التحقق كما موضح في الصورة وانقر فوق تسجيل العضوية وسوف تتم قبول عضويتك خلال دقائق.

بعد إتمام الخطوات وتسجيل العضوية بنجاح يمكنك الآن متابعة الشكوى من خلال الدخول هنا ، ثم ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك وسوف تظهر لك كافة تفاصيل شكواك.

نبذة عن جهاز حماية المستهلك

تأسس جهاز المستهلك بمصر في عام 2006م بموجب قانون رقم (67) وتم العمل به رسميًا لأول مره في أغسطس 2006، ولكن تم إلغاؤه  لإعادة تنظيم تشريعاته على نحو يواكب التطور، والمنتجات والتسوق الإلكتروني، وخدمات الإنترنت التي انتشرت حديثًا.

صدر القانون رقم (181) موضحًا اختصاصات وأهداف الجهاز الجديدة في الثالث عشر من سبتمبر عام 2018م، وجاء ليحكم العلاقة الناشئة بيت المستهلك ومقدم الخدمات والمنتجات والسلع، والذي حددها القانون بأنهم جميع الأشخاص الطبيعية والاعتبارية بما فيهم الشركات والكيانات الاقتصادية، والمؤسسات ومختلف الهيئات التي تقدم سلع للجمهور العام.

خول له القانون الصلاحيات التي تساعده في ضمان الحقوق الأساسية للمستهلك من الصحة والسلامة، وكذلك تحقيق التنمية الاجتماعية والعدالة التي تؤدي إلى الرخاء الاقتصادي ورفع مستوى معيشة الفرد، وفقًا لبنود قوانينه فإن حرية ممارسة الأنشطة الاقتصادية مكفولة للجميع بما لا يخالف حقوق المستهلكين وقانون الجهاز.

اختصاصات جهاز حماية المستهلك

إن دور الجهاز لا يقتصر فقط على تسهيل إجراءات كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك والبت في البلاغات والشكوى المعروضة عليه خلال ثلاثون يومًا، وإنما عهدت إليه العديد من الخصائص بناءً على اللائحة التنفيذية الخاص به وأهمها التالي:

نشر الثقافة والوعي بين مختلف طبقات المجتمع، وضع الخطط والبرامج التي تؤهله لتوفير وسائل تساهم في تلقي المواطن لحقوق الاستهلاكية كاملةً.

التنسيق مع أجهزة الدولة لمنع نظام الممارسات الاحتكارية في الأسواق، تقديم الدعم الفني والقانوني لمختلف الجمعيات الأهلية المتصلة بالجهاز.

متى ألجأ لجهاز حماية المستهلك

إن السؤال عن كيفية تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك يتبعه مباشرةً سؤال متى عليا اللجوء للجهاز؟ تضمنت أهداف الجهاز حمايتك في حالة حصولك على أي من المنتجات والسلع، من المعلنين أو الموردين وكان يشوبها عيبًا ينقص من قيمتها ومنفعتها ويؤدي لحرمانك من الاستفادة منها كليًا أو جزئيًا.

تطرق مفهوم العيوب في المنتجات ليشمل النقص الذي ينتج عن تخزين أو مناولة السلع، مالم يكن واقعًا من المستهلك ذاته، وكذلك الأفعال المخادعة التي قد تحدث من المُنتج أو المعلن تتسبب في تضليل المستهلك.

كما نص قانون حماية المستهلك على لائحة الحقوق الأساسية للمواطن التي بناءً عليها تُنظم العلاقة بين كلا الطرفين المستهلك ومقدم الخدمات والمنتجات، وتأتي في مقدمه اللائحة الحق في الصحة والاستخدام الأمن لتلك المنتجات.

الحق في الحصول على جميع  البيانات الصحيحة للمنتج الذي تم شراؤه، وأيضًا حرية الاختيار ما بين المنتجات الي تتوافر في السعر العادل التنافسي، بالإضافة إلى حقوق المستهلك في رفع دعاوي قضائية للتعويض عن الأضرار التي لحقت بأموال نتيجة لشراء منتج ما.

للمستهلك إمكانية استبدال السلع أو إعادتها ورد قيمتها النقدية مجددًا خلال ثلاثون يومًا من تاريخ الشراء المذكور في الفاتورة، وذلك في حالة عدم تطابقها للمواصفات التي أعلن عنها وروجت لها، أو شابها عيب.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك