هل الخدمة العامة إجبارية | حالات الإعفاء من الخدمة العامة للإناث | رواتب الخدمة العامة

هل الخدمة العامة إجبارية | حالات الإعفاء من الخدمة العامة للإناث | رواتب الخدمة العامة

2 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل الخدمة العامة إجبارية وما هي حالات الإعفاء منها ؟ تلك الأسئلة التي كثر تداولها على محرك البحث جوجل بحثًا عن إجابات بشأن قانون الخدمة العامة الذي يحدد من قِبل وزير التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية.

فهو واجب وطني يساهم في الارتقاء بمنظومة العمل، وأيضًا في التخلص من المشكلات الاجتماعية؛ من خلال المشاركة في البرامج القومية والاجتماعية التي نشرتها الدولة مؤخرًا كبرامج محو الأمية، والأسر المنتجة وغيرها الكثير، فضلًا عن دور الخدمة العامة في سد العجز الوظيفي الذي تعاني منه معظم المؤسسات الحكومية.

هل الخدمة العامة إجبارية أم واجب وطني؟

يتساءل الكثيرين من الشباب والشابات عن تفاصيل قانون الخدمة العامة وبالأخص حول هل الخدمة العامة إجبارية وشرطًا لتوظيف للذكور والإناث؟ أعلنت وزارة  التضامن الاجتماعي بإن تأدية الخدمة العامة ليست إجبارية ولكنها تعد شرطًا أساسيًا من أجل التعيين، ولا يتم الإعفاء منها إلا تحت بنود وشروط محددة.

فهي واجبًا وطنيًا يكلف بها الخريجين الجدد من الإناث والذكور الذين تم إعفائهم من تأدية الخدمة العسكرية وذلك بعد تخرجهم من الجامعات والمعاهد العليا، ويصدر قرار التكليف وتحديد الدفعات المفروض عليها تقديم طلبات تأدية الخدمة من قِبل وزير التضامن.

أما فيما يخص مهام تأدية تكليف الخدمة تتمثل في العمل لدى المؤسسات الحكومية، والأنشطة المخصصة لخدمة المجتمع مثل: التموين، محو الأمية، برنامج وعي، مبادرة حياة كريمة، برنامج فرصة، خدمات تعليمية، الأسر المنتجة، خدمات طفولة، وغيرها من البرامج التي تستهدف تنمية أفراد المجتمع والارتقاء بأفراده.

جديرًا بالذكر أن فترة الخدمة العامة لا تتجاوز الاثني عشر شهرًا ويتم تقاضي عنها أجرًا رمزيًا، كما تقوم الدولة بتوزيع الدفعات الجديدة التي تم إصدار قرار بتكليفها على الهيئات التي تعاني من العجز الوظيفي كالتأمينات، البنوك، الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وكل جهة حكومية تحتاج لدعم الخدمة العامة.

هل الخدمة العامة إجبارية أم واجب وطني؟

شروط التسجيل في الخدمة العامة

في إطار الإجابة عن سؤال هل الخدمة العامة إجبارية أصبح جديرًا بالذكر توضيح شروط التقديم في الخدمة والتي تتمثل في الآتي:

تطبق الخدمة العامة على أبناء الوطن حديثين التخرج الذين يتمتعوا بجنسية جمهورية مصر العربية.

يشترط لتطبيق قانون الخدمة العامة على الإناث إنهاء مرحلة التعليم الجامعي والحصول على شهادة التخرج، فيما يخص الذكور يشترط الحصول على قرار الإعفاء نهائيًا من الخدمة العسكرية إلى جانب شهادة التخرج.

فضلًا عن ضرورة إصدار قرار من وزارة التضامن الاجتماعي بتكليف دفعة المتقدم لأداء واجب الخدمة؛ وهو قرار يصدره الوزير مرتين سنويًا مخصص لخريجي الدور الأول خلال شهر سبتمبر في ذات شهر التخرج، وخريجي الدور الثاني في شهر فبراير.

كما يأتي قرار التكليف محددًا لنوع الخدمة متضمنًا أولويات المكلفين بناءً على احتياجات المؤسسات الحكومية والمشروعات القومية التي تؤسسها الدولة، كما يتضمن أيضًا فترة التكليف وينشر ذلك القرار في الجريدة الرسمية والقومية، وكافة مديريات الشؤون العامة.

إجراءات التسجيل في الخدمة العامة

بعد معرفة هل الخدمة العامة إجبارية والشروط والأحكام الخاصة بها يأتي دور توضيح الإجراءات التي على المكلف اتباعها وهي كالآتي:

يشترط على المتقدم لتأدية واجب الخدمة العامة أن يتوجه لمديرية الشؤون الاجتماعية التابع لها العنوان المدون في بطاقة الرقم القومي ويقدم بعض المستندات وهي: 2 صورة من بطاقة الرقم القومي – 2صورة من المؤهل الدراسي -٢ صورة من موقف التجنيد وذلك للذكور -٣صور شخصية حديثة – صورة من نموذج بيانات المكلف المسجل إلكترونيًا على موقع وزارة التضامن.

بعد ذلك يجب استيفاء نموذج (1خ ع) على أن يحدد فيه المجال الذي يرغب الالتحاق به خلال فترة تأديته الخدمة، ومن ثم يتم توزيعه على الهيئات المختلفة.

بعد انتهاء فترة الخدمة العامة كاملةً يتم منح المكلف شهادة تثبت تأديته لواجبه الوطني وهي بمثابة مستند ضروري للتوظيف في المستقبل.

أما فيما يخص الخطوات الالكترونية وبيان المكلف بالتسجيل حدد وزارة التضامن رابط عبر موقعها الرسمي يتقدم من خلاله المكلفين، فقط عليك بالدخول على رابط النموذج من هنا

ثم حدد اختيار “طلب جديد” سوف يظهر لك صفحة ملء بيانات عليك بتدوين كافة البيانات المطلوبة أمامك في خاناتها المحددة، ثم اضغط على مربع “إرسال” الموجود أسفل النموذج، جديرًا بالإشارة أن توزيع المكلفين لا يكون إجباريًا.

حالات الإعفاء من الخدمة العامة للإناث

في سياق البحث عن إجابة سؤال هل الخدمة العامة إجبارية والذي تبين من خلاله أنها خطوة لازمة بعد التخرج تطبق وفقًا للشروط سالفة الذكر، بحث الكثيرين عن الحالات التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي للإعفاء من تأدية الخدمة العامة.

حيث حددت الوزارة الحالات التي يتم استبعادها نهائيًا من تأدية الخدمة العامة وهي (من قام بتأدية فترة الخدمة العسكرية وأيضًا المعافون بشكل مؤقت منها، يتم إعفاء كل من تجاوز الثلاثين عامًا وقت حصوله على شهادة التخرج، أيضًا كل من حصل على المؤهل العالي خلال فترة تأديته للخدمة العامة في إحدى الهيئات الحكومية) .

كما يجوز الحصول على إعفاء من واجب الخدمة العامة في حالات العمل التي لها علاقة بخدمة المجتمع والهيئات الحكومية، وتقوم الوزارة بتقييم ذلك العمل ومدى منفعته لدرجة الحصول على شهادة الإعفاء.

إجراءات الحصول على إعفاء من الخدمة العامة

بعد توضيح الحالات التي تُعفى من تأدية واجب الخدمة العامة ينبغي ذكر الخطوات التي يجب على الخريجين المنطبق عليهم شروط الإعفاء الالتزام بها لاستلام الشهادة، والتي تتمثل في الآتي:

عليك بالتوجه لمديرية التضامن الاجتماعي الموجودة في محافظتك والتقدم بطلب إعفاء من الخدمة العامة متضمنًا صورة من البطاقة الشخصية والأصل لاطلاع الموظف المختص عليها، صورة من شهادة التخرج والأصل، صورة من موقف التجنيد “للذكور”.

بالإضافة إلى النموذج المبرر فيه طلب الإعفاء والذي يشترط أن يتضمن “صورة من قرار التعيين معتمدة من الجهة المختصة، أو خطاب صادر من الجهة المختصة بترشيح العمل بها، أو الرقم التأميني”.

بعد إتمام كافة الخطوات سالفة الذكر يتم إصدار قرار بشأن الطلب المقدم بالإعفاء في فترة أقصاها 48 ساعة، جديرًا بالإشارة أنه لا يتطلب تسديد أي رسوم لاستيفاء طلب الاعفاء.

عقوبة التخلف عن الخدمة العامة

بالرغم من تضمن إجابة سؤال هل الخدمة العامة إجبارية بإنها إلزامية وشرطًا للتعيين الوظيفي للخريجين، إلا أن القانون الحالي لم يفرض عقوبة واضحة وصارمة على التخلف والانقطاع عن تأديتها.

كما أشارت وزارة التضامن الاجتماعي مؤخرًا بأنه سوف يتم إجراء تحديثات جديدة بشأن مدة الانقطاع عن التكليف، وسوف يتضمن القانون الجديد عقوبة في حال الانقطاع لمدة ستون يومًا متصلين يجوز خلالهما الاستكمال عند التخلف للمرة الأولى على أن يتم تجديد السنة مرة أخرى في حالة تكرار التخلف لنفس المدة.

حيث ينص قانون الخدمة رقم 76 لسنة 1973م على إمكانية التقديم على أجازه من الخدمة من مدة سنة وحتى عشر سنوات أجازات الوضع مع إمكانية الاستكمال.

رواتب الخدمة العامة

إن قانون الخدمة العامة لم ينص على تحديد رواتب للمكلفين علمًا بأن القانون الساري منذ أكثر من خمسين عامًا يمنح المكلف أربع جنيهات وثلاثة وسبعون قرشًا، ولكن قامت بعض الوزارات بتعديل المكافأة التي تمنح للمكلف شهريًا بشكل إداري؛ حيث تمنح التأمينات حوالي خمسمائة جنيه، بينما حماية المستهلك تمنح ألف جنيهًا، وزارة التضامن ثمانمائة جنيهًا، ووزارة التموين تمنح المكلف ستمائة جنيهًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك