لبنى العليان ومحمد بن سلمان | كم تبلغ ثروة لبنى العليان | شركة العليان للتوظيف

لبنى العليان ومحمد بن سلمان | كم تبلغ ثروة لبنى العليان | شركة العليان للتوظيف

6 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر لبنى العليان أحد أشهر السيدات رواد الأعمال بالمملكة العربية السعودية، والدليل على ذلك هو إدارتها لواحدة من أبرز وأكبر الشركات التجارية بالسعودية، يرجع أصلها لأقدم وأعرق عائلات السعودية.

تشغل عدة مناصب تنفيذية وإدارية هامة بمجموعة شركات العليان المالية، كما أنها أحد السيدات الذين أثروا في إبراز دور المرأة؛ وذلك من خلال فتحها لأبواب مجموعة شركاتها أمام السيدات السعوديات.

من هي لبنى العليان؟

اسم لبنى العليان الحقيقي هو؛ لبنى سليمان بن صالح العليان، أحد سيدات الأعمال السعوديات المعروفات، وتبلغ من العمر 67عام، ولدت في الرابع من شهر أغسطس عام 1955م؛ في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية وتحمل جنسيتها، وهي من مواليد برج الأسد، تقيم بالعاصمة الرياض.

الأب هو الشيخ سليمان بن صالح العليان المؤسس الفعلي لمجموعة شركات العليان، كما أنه صاحب دور في تقدم المملكة في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، لبنى أصغر أبناء سليمان العليان؛ والتي اشتهرت لكونها أول سيدة تبتدئ المؤتمر الاقتصادي السعودي بكلمة لها.

ثروة لبنى العليان

تعليم لبنى العليان

واصلت لبنى العليان دراستها حتى وصلت لمرحلة البكالوريوس؛ وحصلت على شهادة الزراعة بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية، ولحقتها الجامعة بلقب رائدة الأعمال لعام 2010م.

نالت درجة الماجيستير لإدارة الأعمال من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة أيضًا؛  لتكمل حياتها المهنية بجدارة من خلال دراستها لهذا المجال، بالإضافة إلى حصولها على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من ايرلندا.

مناصب وانجازات

عملت لبنى العليان في بنك مورجان جوارنت بمدينة نيويورك في الفترة من 1979م إلى 1981م، كما عملت كمحللة مالية بشركة جي بي مورجان في الفترة من 1979م إلى 1983م، وقد استطاعت أن تحصل على قدر كافي من الخبرة؛ لتعود بعدها للعمل في مجموعة والدها.

شغلت السيدة لبنى منصب الرئيس التنفيذي، وعملت كنائبة لرئيس مجلس إدارة شركة العليان للتمويل، وهي الشركة القابضة؛ التي تتولى عملية المتابعة والتنفيذ الخاصة بالشئون التجارية والعقارية والاستهلاكية والاستثمارية والصناعية لمجموعة شركات العليان بالخليج العربي.

كانت أول سيدة تنضم ضمن أعضاء مجلس إدارة شركة سعودية مسجلة في البورصة، وذلك بعد أن انتخبت كعضو مجلس إدارة البنك الأول لعام 2004م.

تشغل السيدة لبنى أكثر من عضوية في مختلف مجالس إدارات شركات صناعية واستثمارية في المنطقة؛ أمثال مجموعة رولز رويس البريطانية، البنك السعودي الهولندي وغيرهم.

ترأس الأن مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني ساب؛ إلى أن تنتهي الدورة الحالية؛ ذلك بعد أن استقر البنك السعودي البريطاني والبنك الأول على الاندماج بينهم.

قامت بإطلاق برنامج العليان للعمل الوطني النسائي للتطوير والتوظيف؛ لتمكين المرأة، وزيادة عدد السيدات السعوديات العاملات.

ظلت عضوة في محلس إدارة شركة شلمبرجير في الفترة من 2011إلى 2016م حتى انضمت إلى الشركة السعودية معادن بمجال التعدين.

تعينت عضو بمجلس إدارة الشركة العملاقة بمجال التسويق كما أصبحت عضو مجلس الأمناء بمؤسسة الفكر العربي، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة إلى مجلس الأعمال الأسيوي.

قامت بتقديم الكلمة الافتتاحية بمنتدى جدة الاقتصادي عام 2014م وكانت السيدة الأولى التي تنال هذا الشرف، كما أنها متحدثة رسمية دائمة في منتدى دافوس الاقتصادي الذي يعقد سنويًا في سويسرا.

شركة العليان للتوظيف

تعتبر شركة لبنى العليان للتوظيف أحد أبرز شركات المملكة العربية السعودية وأعلاها ربحًا؛ حيث أن العليان سيدة أعمال مرتبة.

تجيد تطبيق ما تعلمته من مهارات وخبرات بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد مكنها ذلك من إنشاء مجتمع عمل ناجح، وتكوين طواقم عمل على قدر كبير من التدريب.

تقوم الشركة بالإعلان المستمر عن وظائف عمل شاغرة عبر موقعها الالكتروني، كما تعلن عن وظائف للسيدات السعوديات إيمانًا منها بدور المرأة؛ وكم هي مؤثرة في المجتمع.

مجموعة شركات لبنى العليان

تتولى السيدة لبنى العليان كافة الأمور الخاصة بالعمل التجاري والاستثمارات العائدة لشركات العليان بالمملكة والشرق الأوسط؛ بمساهمة فيما يزيد عن 40شركة ضخمة، وقد تعاونت مع عدد من الشركات الهامة من مختلف الجنسيات؛ حتى أصبحت اليوم أضخم وأقوى مستثمر في سوق الأسهم السعودي.

فتحت مجموعة شركاتها التجارية كمدخل للمرأة السعودية؛ يُمكِّنها من المشاركة العملية؛ والقدرة على اتخاذ القرارات الصعبة.

ثروة لبنى العليان

معروف عن السيدة لبنى العليان نشاطها واجتهادها، وتتميز بحب العمل والإصرار على التفوق، ولذلك استطاعت تكوين ثروة قدرها حوالي 12,5مليار دولار أمريكي؛ تشمل رواتبها من تلك الوظائف التي عملت بها، والمناصب التي شغلتها، وميراثها من والدها؛ والذي قسم بينها وبين باقي اخواتها.

قالت في أحد اللقاءات السابقة لها عند سؤالها حول ثروتها؛ أن الثروة الحقيقية لرواد الأعمال هي وجود قدر كافي من الموظفين المخلصين لعملهم، وذات الكفاءات العالية.

وضعت السيدة لبنى بالمركز الثاني كأقوى شخصية نسائية بالوطن العربي، كما جاء اسمها عام 2011م بمجلة أربيان بيزنس الاقتصادية؛ بين أقوى مائة سيدة أعمال عربية.

أبناء لبنى العليان

لبنى العليان سيدة ناجحة عمليًا واجتماعيًا؛ تزوجت من المحامي الدولي الأمريكي جون شيفوس؛ وانجبت منه ثلاث أبناء جميعهم إناث؛ هما سيرين وتاليا وسارة، تبقي السيدة لبنى على خصوصيات حياة بناتها، ولا ترفق تفاصيل عن حياتهم أو تعليمهم، وتجعلهم بعيدين عن أنظار الاعلام وأسئلته.

زوج لبنى العليان

زوج لبنى العليان هو المحامي الأمريكي الدولي جون إيما نويل شيفوس؛ الذي ولد بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو في السبعينيات من عمره، يقيم بمدينة الرياض برفقة زوجته وبناته الثلاثة.

لم تفصح زوجته عن ديانته رسميًا ولكن تناقلت أقاويل تغيد أنه كان مسيحي؛ ولكنه اعتنق الإسلام وتزوج من السيدة لبنى، وانجب منها واستقر بالخليج العربي منذ أكثر من أربعين عام وعمل بها، تعلم اللغة العربية وأتقنها بجانب الإنجليزية، ويمارس مهنته كمحامي دولي منذ عام 1976م.

لبنى العليان ومحمد بن سلمان

ارتبط اسم السيدة لبنى العليان باسم محمد بن سلمان في تغريدة وأسئلة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهرت في أحد الصور تجلس خلفه في مؤتمر ما، أو جلسة كبيرة؛ مما دعا للتساؤل من هي السيدة التي تجلس خلف الأمير محمد بن سلمان؟ واتضح أنها هي السيدة لبنى؛ التي قال عنها أحد المجيبين عن السؤال عبر تويتر أنها أغنى امرأة سعودية.

عائلة لبنى العليان

تبدأ عائلة لبنى العليان بمؤسس العائلة الأب سليمان العليان، والذي نشأ يتيمًا؛ وبدأ مسيرة حياته كموظف بأحد شركات النفط بأجر قليل جدًا، بدأ تأسيس أولى شركاته، حيث رهن منزله ليبدأ بشركة المقاولات العامة؛  ثم تنجح وتتوالى عليها المشاريع الناجحة؛ ليصبح مالك لمجموعة العليان التي تأسست عام 1947م.

الآن هي صاحبة أكبر وأشهر الماركات العالمية، ورائدة في مجال الصناعة وتجارة التجزئة؛ حتى دخلت إلى مجال النفط.

توفى الأب عام 2002م، وكان الأولاد عند حسن ظن أبيهم وتربيته لهم؛ فقد زادوا على ذلك من نجاحهم وتناوبوا على كبرى المناصب في مؤسسات غير مجموعة والدهم، ثم تشاركوا جميعهم المناصب في مجموعة والدهم، وهم.

الأخ الأكبر خالد العليان الذي يدير المجموعة بمدينة الرياض، وحذام العليان تدير مكتبهم بنيويورك، وحياة العليان تتولى الإدارة بلندن.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك